أخبار وطنية

 

الوقوف على تقدم المشاريع التي يتضمنها “برنامج التنمية الجهوية”

ترأس عبد الصمد سكال رئيس جهة الرباط سلا القنيطرة؛ اجتماعا بحضور رؤساء الأقسام والمصالح والمكلفين بالمصالح بإدارة  مجلس الجهة.

خصص الاجتماع للاطلاع على حالة تقدم المشاريع التي يمولها مجلس الجهة بشكل كلي أو يساهم في تمويلها في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية التي يتضمنها برنامج التنمية الجهوية، بالإضافة إلى التعاون الدولي والدراسات والبرامج ذات بعد استراتيجي.

كما شكل الاجتماع فرصة؛ للتوقف عند ما تم إنجازه وما يتم إنجازه حاليا وما سيتم إنجازه؛ من قبل مجلس الجهة وشركائه المؤسساتيين؛ وتقديم توجيهات ومقترحات ذات صلة تروم تقوية التنسيق بين الأقسام ومواصلة تنزيل المشاريع بما يحقق التنمية بمختلف الأقاليم والعمالات الموجودة بتراب الجهة.

إلى ذلك نوه رئيس مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة بالمجهودات التي تقوم بها الإدارة الجهوية لتنزيل وتتبع المشاريع المؤطرة  بمقررات لمجلس الجهة، بتعاون مع الهيئات والمؤسسات الشريكة؛ داعيا إلى مواصلة هذه المجهودات لتحقيق أهداف التنمية المرجوة لفائدة الساكنة في مختلف المشاريع والبرامج التي يتم إنجازها ومنها المشاريع المرتبطة بإنعاش التشغيل والاستثمار وتقوية البنية الطرقية والربط بالماء الصالح للشرب والكهرباء  وتحسين التمدرس وتحسين الولوج إلى الصحة والحفاظ على التوازنات البيئية وغيرها من المشاريع التي قدم السيد رئيس الجهة بشأنها توجيهات للمكلفين بها بما يساهم في تسريع وتيرة إنجازها وتتبعها في ضوء الأهداف الكبرى لبرنامج التنمية الجهوية مع استحضار الظرفية الاستثنائية التي تعيشها بلادنا بسبب جائحة كورونا.

مطالب بتنصيف القنيطرة ضمن منطقة التخفيف رقم 1

طالب البرلماني مصطفى إبراهيمي، في سؤال كتابي موجه لوزير الداخلية، بالكشف عن أسباب التأخير في إعادة تصنيف إقليم القنيطرة والتخفيف من إجراءات الحجر الصحي المفروضة عليه خاصة مع ظروف الأضحى.

وأضاف إبراهيمي أن إقليم القنيطرة عرف بؤرة مهنية بمنطقة “للاميمونة”، وتم محاصرتها بفضل الله ثم عمل السلطات العمومية والصحية، مشيرا إلى تحسن الوضعية الوبائية بهذا الإقليم.

وسبق لرئيس الحكومة سعد الدين العثماني، في ندوة صحفية الأحد الماضي، أن نفى إلغاء العمل بتصنيف الأقاليم والمدن في مرحلتي التخفيف 1 و2، مؤكدا انه ليس هناك أي تغيير بخصوص هذا الإجراء، وأن الحكومة ستنظر في نتائج المرحلة الثالثة من تخفيف الحجر الصحي وتقوم بتقييم الوضع بعد أسبوع.

الدرك الملكي يفكك مصنعا لـ”الماحيا” ضواحي تيفلت

تمكنت عناصر الدرك التابعة للمركز الترابي سيدي علال البحراوي من تفكيك مصنع سري لصنع وتقطير الخمر المسمى (الماحيا)، وهو مشروب خطير غالبا ما يتسبب في حالات تسمم مضرة بالصحة، وأحيانا، مميتة للمدمنين عليه.

وجاء تفكيك عناصر الدرك الملكي لهذا المصنع العشوائي الكائن بدوار “الجغيدرات” ضمن النفوذ الترابي لجماعة عين الجوهرة سيدي بوخلخال بدائرة تيفلت إقليم الخميسات، بعد مجهودات جبارة وعملية ترصد ومداهمة بمنطقة صعبة التضاريس اختارها صاحب المصنع لصعوبة ولوجها.

بوزنيقة.. محجبة تشتكي منعها من السباحة بالبوركيني

اشتكت مغربية من ممارسة “تمييزية” من قبل إحدى المؤسسات السياحية  بمدينة بوزنيقة، مؤكدة منعها من الوصول إلى المسبح فقط لأنها اختارت ارتداء “البوركيني”، في حين نفت المؤسسة صحدت هذا الاتهام.

ونشرت “لينا مزواري” توثيقا لمحادثة بينها وبين المؤسسة المذكورة، تؤكد رفض هذه الأخيرة دخول النساء إلى المسبح بالبوركيني، مضيفة بأنها تلقت إضافة إلى ذلك نوعا من الإهانة والتعدي على حريتها.

وأشارت المتحدثة إلى أن المؤسسة الخاصة التي تفرض أداء 400 أورو في الليلة الواحدة، تمنع مرتاديها من الوصول إلى حمام السباحة بحجة أن هذه هي القاعدة المتبعة، مؤكدة أنها لم تلاق هذه المعاملة في أي من بدان العالم التي زارتها.

كما طالبت بالتوقف عن تشويه لباس البوركيني، وضمان حرية المواطنين في ارتداء ما يفضلون ارتداءه.

الخميسات.. المصادقة على عدد من المشاريع الاجتماعية والتنموية

صادقت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لإقليم الخميسات، على عدد من المشاريع الاجتماعية والتنموية، التي تندرج في إطار تفعيل المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والمشاريع المبرمجة في إطار التدابير المتخذة من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية للحد من تداعيات جائحة كورونا، وكذا المصادقة على المبادرة الملكية “مليون محفظة” للموسم الدراسي 2020-2021.

وأوضح بلاغ للجنة الإقليمية للتنمية البشرية، فقد تمت خلال الذي ترأسه عامل إقليم الخميسات، منصور قرطاح، المصادقة على برنامج عمل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم سنة 2020، الذي رصد له اعتماد مالي يقدر ب12 مليون درهم، تتوزع على البرنامج الثاني لمواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة بأربعة ملايين و502 ألف و400 درهم، والبرنامج الثالث المتعلق بتحسين الدخل، والإدماج الاقتصادي للشباب بخمسة ملايين و270 ألف درهما، والبرنامج الرابع المتعلق بالدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة بمليوني درهم و263 ألف و192 درهما.

فبخصوص البرنامج الثاني لمواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، صادقت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية على خمسة مشاريع تهم تجهيز المركز الاجتماعي لتأهيل المرأة القروية بجماعة آيت يدين، الذي سيساهم في تحسين الوضعية السوسيو الاقتصادية للمرأة القروية، وتهيئة مركز ابن البيطار للأطفال المعاقين بجماعة ايت أوريبل، وإحداث دار القرب بجماعة أيت إيكو، واقتناء آلات تصفية الدم لفائدة المصابين بالقصور الكلوي بالخميسات، واقتناء الأدوية المكملة لفائدة مركز تصفية الدم بالخميسات ودعم الجمعية المسيرة لمركز النساء في وضعية صعبة بجماعة ايت أوريبل.

وفي ما يتعلق ببرنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، سيتم تخصيص مبلغ 5.27 مليون درهم لإنجاز الدراسة حول تشغيل الشباب والتكوينات الملائمة، لإنجاز الدراسة حول سلاسل القيم و الإمكانيات الاقتصادية للإقليم وكذا تمويل أنشطة الجمعية المسيرة لمنصة الشباب وتمويل المشاريع المقبولة.

أما في إطار برنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة، فقد صادقت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية على عدد من المشاريع حسب محاور التدخل، حيث صادقت اللجنة ضمن محور تنمية الطفولة المبكرة على مشروع بناء وتجهيز دار الأمومة بجماعة والماس، وصادقت ضمن محور دعم التعليم الأولي بالوسط القروي على إحداث 16 وحدة للتعليم الأولي بمختلف الجماعات الترابية بالعالم القروي بكلفة إجمالية 3.24 مليون درهم بتمويل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وفي السياق ذاته، صادقت اللجنة ضمن محور دعم التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي، على مشروع اقتناء حافلة للنقل المدرسي بجماعة سيدي الغندور وتجهيز مركز للتفتح الفني والادبي بثانوية عبد الكريم الخطابي بتيفلت، وتهيئة دار الطالبة بجماعة مولاي ادريس أغبال وكذا تهيئة دار الفتاة إيلي بجماعة والماس.

كما تمت، خلال الاجتماع، المصادقة على المشاريع المبرمجة في إطار التدابير المتخذة من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية للحد من تداعيات جائحة كورونا، حيث تم تخصيص اعتماد استثنائي من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لعمالة إقليم الخميسات، على غرار باقي اقاليم المملكة، يقدر بأربعة ملايين و191 ألف درهما خصص لمساعدة الفئات الهشة (المشردين، والمسنين دون مأوى، ولصحة الأم والطفل) واقتناء معدات طبية لدعم جهود قطاع الصحة في مواجهة الجائحة.

وتهم المشاريع المبرمجة في هذا الإطار، دعم مصاريف الأكل وإيواء الأشخاص دون مأوى بالمؤسسات الرعاية الاجتماعية، بكل من الخميسات تيفلت وجماعة سيدي علال البحراوي، وتجهيز الجناح المخصص لاستقبال المصابين بوباء “كوفيد19” بالمستشفى الإقليمي بالخميسات، واقتناء أطقم تضم الأدوية والمواد الغذائية لفائدة النساء الحوامل والمرضعات والمواليد في وضعية هشاشة، إلى جانب دعم جمعية دار الامومة الرماني وكذا برمجة مشروع تهيئة وتجهيز جناح إيواء المسنين والمشردين بمركز دار الأطفال بالخميسات.

وصادقت اللجنة أيضا، بالإجماع، على عملية مليون محفظة للموسم الدراسي 2020-2021 التي خصص لها مبلغ مالي قدره سبعة ملايين و102 ألف و992 درهم، سيستفيد منها 77.867 تلميذة وتلميذ (الإناث 36.453، الذكور 41.414)، وذلك نظرا لأهميتها في محاربة الانقطاع عن الدراسة وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص لولوج المدرسة العمومية.

 

طنجة.. توقيف الشخص الذي نشر مقطع فيديو يعرض فيه سيدة عارية ومكبلة للضرب والجرح

أوقفت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة طنجة بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، مساء اليوم الجمعة، الشخص الذي نشر مقطع فيديو يعرض فيه سيدة عارية ومكبلة للضرب والجرح العمديين.

وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن المصلحة المركزية المكلفة بالجرائم المرتبطة بالتكنولوجيات الحديثة كانت قد رصدت شريط فيديو منشورا على شبكات التواصل الاجتماعي، يظهر فيه شخص يعرض سيدة عارية ومكبلة لاعتداء جسدي، بدعوى تورطها في الخيانة، وهو ما استدعى فتح بحث تمهيدي مكن من تشخيص هوية المشتبه فيه وتوقيفه بمدينة طنجة، بينما تم رصد مكان توثيق الشريط بشقة سكنية بمدينة أصيلة.

وأشار البلاغ إلى أنه تم إيداع المشتبه فيه، البالغ من العمر 28 سنة، تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، بينما تتواصل الأبحاث والتحريات للكشف عن جميع الظروف والملابسات الحقيقية المرتبطة بهذه القضية.

 

الخطوط الملكية المغربية تواصل تعزيز برنامج رحلاتها الداخلية

أعلنت شركة الخطوط الملكية المغربية، أنها ستواصل تدريجيا تعزيز برنامج رحلاتها الداخلية المستأنفة منذ 25 يونيو المنصرم حيث سيتم، ابتداء من يوم الأحد 26 يوليوز، إعادة برمجة الخط الرابط بين الدار البيضاء والناظور؛ بمعدل رحلتين في الأسبوع  (الخميس والأحد)، بالإضافة إلى رفع وتيرة رحلاتها نحو أربع وجهات.

وأوضح مصدر بالشركة أن وتيرة رحلاتها ستنتقل ابتداء من يوم الأحد المقبل من تسع إلى عشر رحلات  في الأسبوع على الخط الرابط بين الدار البيضاء والداخلة، وإلى عشر رحلات على خط الدار البيضاء-أكادير عوض سبع، فيما سيتم الرفع  من عدد الرحلات على الخط الرابط بين أكادير والعيون والداخلة من رحلتين إلى أربع.

وأشار المصدر إلى أن برنامج الرحلات الداخلية أصبح يشمل 13 خطا منتظما بمعدل 58 رحلة في الأسبوع. مؤكدا أن برنامج الخطوط الملكية المغربية سيتطور تدريجيا، حيث تعمل الشركة على تحيينه وملائمته مع  تطور الطلب.

وأضاف المصدر أن تسعة خطوط تربط الدار البيضاء بمختلف المدن المغربية ستبرمج كالتالي:

– الدار البيضاء-الناظور: رحلتان في الأسبوع

– الدار البيضاء-الداخلة: عشر رحلات في الأسبوع

– الدار البيضاء-العيون: سبع رحلات في الأسبوع

– الدار البيضاء-وجدة: خمس رحلات في الأسبوع

– الدار البيضاء-أكادير: أحد عشر رحلة في الأسبوع

– الدار البيضاء-الراشيدية: رحلتان في الأسبوع

– الدار البيضاء-ورزازات :  ثلاث رحلات في الأسبوع

– الدار البيضاء-تطوان: رحلتان في الأسبوع

– الدار البيضاء-الحسيمة: رحلتان في الأسبوع.

أما الخطوط التي تربط المدن فيما بينها فتصل الى  أربعة، وستبرمج وفق ما يلي:

– أكادير-العيون: أربع رحلات في الأسبوع

– أكادير-الداخلة: أربع رحلات في الأسبوع

– العيون-الداخلة:  أربع رحلات في الأسبوع

– تطوان-الحسيمة: رحلتان في الأسبوع

وتذكرت  الخطوط الملكية المغربية، وفق المصدر، زبنائها بأن التذاكر مطروحة للبيع على موقع الشركة الوطنية www.royalairmaroc.com وعبر مراكز النداء الخاصة بها ووكالاتها التجارية وشبكة وكالات الأسفار، مشيرة إلى أنها وضعت تدابير صحية لضمان صحة وسلامة زبنائها ومستخدميها. بما في ذلك التأكيد على إلزامية ارتداء الأقنعة الواقية على متن رحلاتها، وأن الحقائب اليدوية وحقائب الرضع وحقائب الحواسيب المحمولة وحدها مرخص حملها على متن الطائرة، وذلك طبقا لتوصيات السلطات العمومية والمعايير الدولية.

 

اتحاد لمقاولات المغرب.. تأثیر فیروس كورونا على المقاولات

في ما يلي النقط الرئيسية لنتائج النسخة الثانیة من دراسته حول تأثیر فیروس كورونا على المقاولات المغربية، التي كشف عنها أمس الجمعة الاتحاد العام لمقاولات المغرب.

1- زيادة متوسط الآجل الإضافي للأداء بالنسبة لجمیع القطاعات ليصل إلى 52 یوما.. هذه الزیادة ستؤثر على السيولة وقدرة المقاولات المتأثرة على الدفع.

2- آجال الدفع يختلف حسب القطاع، إذ يبلغ في قطاع التعليم 72 يوما، والصناعات الثقافية والإبداعية (66 يوما)، والبناء والأشغال العمومية والعقار (58)، والتجارة (58)، والنقل والتخزين (56)، والسياحة والمطعمة (54)، والصناعة التقليدية (52)، والفلاحة وصيد البحري (50)، والخدمات (50)، والصحة (49)، والصناعات التحويلية والاستخراجية (45).

3- غياب رؤية واضحة بالنسبة لسنة 2020، إذ تتوقع غالبية المقاولات المصدرة التي شاركت في الدراسة (8ر57 في المائة) إقلاعا لأنشطتها في السنة القادمة مقابل (9ر36 في المائة) تتوقعه في النصف الثاني من سنة 2020.

4- شاركت فی الدراسة 3304 مقاولة تشغل 494.164 أجیرا، 7ر88 بالمائة منها مقاولات صغیرة جدا وصغرى ومتوسطة، 3 ر28 بالمائة شركات مصدرة، بعد إطلاق دراسة أولى في أبریل الماضي شاركت فیها 1876 مقاولة.

5- الدراسة اعتمدت على نفس أسئلة النسخة الأولى من الدراسة لمقارنة التوقعات وقیاس تطور تداعیات الأزمة على النشاط الاقتصادي.

الداخلية.. وضع الكمامة بات إجباريا بالنسبة لجميع الأشخاص

ذكر بلاغ لوزارة الداخلية أن وضع الكمامة واجب وإجباري بالنسبة لجميع الأشخاص من أجل التنقل خارج مقرات سكناهم.

وأوضح البلاغ، أنه “من منطلق الحرص الثابت والمتواصل على صيانة صحة وسلامة المواطنات والمواطنين وبغاية تفعيل كافة التدابير والإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا (كوفيد-19) وتطويق رقعة انتشاره، وأمام تسجيل تهاون وتراخي بعض الأفراد في التقيد بالضوابط الإجبارية المقررة لهذه الغاية، تؤكد السلطات العمومية أن وضع الكمامة واجب وإجباري بالنسبة لجميع الأشخاص من أجل التنقل خارج مقرات سكناهم”.

وأضاف البلاغ أن كل مخالف لذلك يتعرض للعقوبات المنصوص عليها في المادة الرابعة من المرسوم بقانون رقم 2.20.292، والتي تنص على عقوبة “الحبس من شهر إلى ثلاثة أشهر وبغرامة تتراوح بين 300 و1300 درهم أو بإحدى هاتين العقوبتين، وذلك دون الإخلال بالعقوبة الجنائية الأشد”.

وفي هذا الشأن، تشدد السلطات العمومية -يشير البلاغ- على “تصميمها الثابت على التطبيق الصارم للضوابط الإجبارية ، حيث لن تتوانى بكل حزم ومسؤولية، عن توقيع العقوبات القانونية المنصوص عليها في حق كل من ثبت إخلاله بإلزامية وضع الكمامة الواقية وتهديده للأمن الصحي والنظام العام”.

سلطات القنيطرة تمنع القادمين من طنجة من دخول المدينة

أفادت مصادر أن السلطات منعت الأشخاص القادمين من مدينة طنجة من دخول مدينة القنيطرة المصنفة أيضا في المنطقة 2. وتم إرغام الوافدين على محطة القنيطرة على العودة، رغم توفرهم على الرخص الاستثنائية.

هذا الإجراء تم تنفيذه أيضا على مستوى مدينة سيدي قاسم، التي عرفت تسجيل أزيد من 10 إصابات من بين المسافرين القادمين من طنجة والذين خضع عدد منهم لاختبار كوفيد. وقررت سلطات المدينة منع دخول الأشخاص القادمين من طنجة، في خطوة تنسجم مع قرار السلطات العمومية منع التنقل خارج عاصمة البوغاز.

وكانت الحواجز الأمنية منعت القادمين إلى مدينة ورزازات من المنطقة 2 من الولوج إلى المدينة، رغم توفرهم على الرخص الاستثنائية أيضا.

 

 

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *