الاخبار الوطنية

 

مؤسسات تربوية بجهة الرباط تحصل رسوم الاتصال والوثائق

على حساب جيوب آباء التلاميذ

علم من مصادر متطابقة أن مجموعة من المؤسسات التعليمية الإعدادية والتأهيلية بسلا تفرض على أولياء التلاميذ رسوما عبارة عن واجب الاتصال وذلك خارج الضوابط القانونية المعمول بها في هذا الصدد، وفي اتصال مع أحد ممثلي جمعية الآباء أكد أن مديري المؤسسات التعليمية هم من يقوموا بصرفها في تمويل حاجياتهم من اللوازم المكتبية والأوراق لأن المديرية الإقليمية لا توفر لهم ذلك وأن هذه الأموال تحصل للأسف في صندوق جمعية الآباء وأولياء التلاميذ بالإضافة إلى واجبات الانخراط في الجمعية .

 

إعفاء الحبيب الدقاق عميد كلية الحقوق ـ أكدال بالرباط

أصدر وزير التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي قراراً يقضي بإعفاء الحبيب الدقاق عميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية أكدال بالرباط من مهامه وذلك بعد صراع قوي مع مجموعة من الأساتذة الأعضاء في مجلس الكلية.

وكانت وزارة التعليم العالي فتحت باب الترشيح لشغل منصب عميد الكلية، غير أن لجنة الاختيار لم تحسم في الاسم الذي سيتولى المنصب مما جعل الدقاق يستمر في المنصب إلى غاية تعيين عميد جديد.

 

 تدشين مشاريع بجماعة الحوافات 

بمناسبة عيد العرش المجيد أشرف “إبراهيم أبوزيد” عامل إقليم سيدي قاسم مرفوقا بكل من “عبد الصمد السكال” رئيس جهة الرباط سلا القنيطرة وبرلمانيي الإقليم بتدشين أشغال تهيئة السوق الأسبوعي لجماعة الحوافات، يوم الأربعاء 25 يوليوز 2018 .

ووضع عامل صاحب الجلالة الحجر الأساس لبدء أشغال التهيئة رفقة “عبد النبي العيدودي” رئيس جماعة الحوافات، الذي خصص غلافا ماليا يقدر ب378 مليون سنتيم من أجل اظهار السوق الاسبوعي في حلة جديدة .

ويشمل الإصلاح الذي طال السوق الأسبوعي، قنوات التطهير السائل والممرات والرحبات الخاصة بالقطاني واللحوم البيضاء والحمراء ثم التوابل والفواكه الجافة إضافة إلى الفواكه والخضر بكل أنواعها .

وقد تم استقبال العامل “إبراهيم أبوزيد” ورئيس الجهة “عبد الصمد “السكال” وبرلمانيو الأقليم، بالزغاريد والرايات الوطنية من طرف ساكنة دوار الحوافات…

جدير بالذكر أن جماعة الحوافات تعرف دينامية اقتصادية واجتماعية منذ إطلاق شعار “الحوافات تتحدى الملل” من طرف رئيس الجماعة الشاب “عبد النبي العيدودي” الذي أطلق أوراشا كبرى للتنمية في الجماعة منذ توليه كرسي الرئاسة …

 

الاتحاد الأوروبي يوقع بالرباط على الاتفاق الجديد للصيد البحري

وقع المغرب والاتحاد الأوروبي بالرباط، بالأحرف الأولى على اتفاق الصيد البحري، الذي يعتبر الاستدامة كأولوية، مع تعزيز مهم للبعد الاجتماعي الاقتصادي، الأمر الذي يمثل نهاية المفاوضات التي بدأت قبل بضعة أشهر.

وأوضح بلاغ لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات أن الجانبان توصلا لتوافق حول مضمون اتفاق الصيد البحري المقبل وبروتوكول تنفيذه.

الاتفاق الجديد لا يشمل البحر الأبيض المتوسط وبعض أنواع السمك التي يخضع تدبيرها لمخططات تهيئة تستدعي حمايتها، وينص على الرفع من عدد البحارة المغاربة على متن السفن، كما تمت تقوية المتطلبات التقنية اتجاه 128 سفينة صيد أوروبية المعنية بالاتفاق.

واتفق الجانبان على محتوى اتفاقية الصيد البحري المستدام المستقبلية وبروتوكول تنفيذها، ويحدد هذا الاتفاق ضمن أمور أخرى، مناطق الصيد وشروط الوصول إليها بالنسبة للأسطول الأوروبي، من خلال التعريف الدقيق لمناطق الصيد ومناطق تدبيرها وفقاً لفئات الأساطيل والأنواع المستهدفة، وتدابير جديدة لتحقيق تأثير سوسيوقتصادي أفضل.

وعلى ضوء هذه الاتفاقية، سيتمكن المغرب من تحسين تثمين الموارد المعنية بحوالي 30٪ إذ سيسمح الاتفاق بالرفع من العائد المالي السنوي المتوسط من40.0 مليون يورو إلى 52.2 مليون يورو.

كما اتفق الطرفان على عدد من التدابير تهدف إلى تحسين استفادة السكان المحليين في المناطق المعنية، حيث ستستفيد الساكنة من المنافع الاجتماعية الاقتصادية للاتفاقية، لا سيما من حيث البنية التحتية والخدمات الاجتماعية الأساسية وخلق المقاولات والتدريب المهني، ومشاريع التنمية وتحديث قطاع الصيد.

 

رجال سلطة بجماعة السهول أول من يخرقون قوانين التعمير

صدرت الحركة الانتقالية لرجال السلطة مؤخرا وأعادت انتشار العديد من رجال السلطة بمختلف العمالات والأقاليم لكن العديد من الجماعات كجماعة السهول التي رحل قائدها لقيادة أجدر بصفرو كان شيد سكنا عشوائيا محاديا للسكن الوظيفي بمحيط مقر جماعة العرجات وحين علم بخبر انتقاله فصل السكن الوظيفي عن العشوائي.

وتخشى الساكنة أن يظل محتلا له على غرار احتلال بعض رجال السلطة اشتغلوا سابقا بالسهول وانتقلوا لمدن أخرى ولازالوا محتلين لهذه البنايات فهل تتحرك سلطات الولاية وتطهر هذا الوعاء العقاري.

 

امهيدية يترأس اجتماعات لصياغة مشاريع
برامج للتنمية المندمجة لخمسة أقاليم بتراب الجهة

 

في إطار سلسلة اللقاءات التنسيقية لوالي جهة الرباط سلا القنيطرة والهادفة إلى صياغة مشاريع برامج للتنمية المندمجة لخمسة أقاليم بتراب الجهة، وهي سيدي سليمان والخميسات وسيدي قاسم وسلا والصخيرات تمارة، انعقد  صباح الجمعة 27 يوليوز2018، بمقر الجهة بالرباط، لقاء تنسيقي برئاسة مشتركة للسيدين عبد الصمد سكال، رئيس مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة ومحمد مهيدية والي الجهة بحضور أعضاء مكتب مجلس الجهة ورُؤساء اللجان الدائمة ونوابهم ورؤساء الفرق بمَجلس الجهة ورؤساء الهيئات الاستشارية وعامل عمالة الصخيرات تمارة وعامل إقليم سيدي سليمان ورئيس المجلس الإقليمي لسيدي سليمان ورئيس مجلس عمالة الصخيرات تمارة ورؤساء مجموعة من الجماعات الموجودة بتراب الجهة بالإضافة إلى حضور مَسْؤولي القطاعات الوزارية المعنية بالمشاريع المعروضة.

يندرج هذا اللقاء، مواصلة لعملية مواصلة تدقيق مشاريع برامج تنمية خمس أقاليم وعمالات موجودة بتراب جهة الرباط سلا القنيطرة التي انطلقت قبل أسابيع.

خلال هذا اللقاء تم تقديم عرضين لمشروعي البرنامجين المندمجين لكل من عمالة الصخيرات تمارة وإقليم سيدي سليمان اللذين يتضمنان مشاريع تهم مجالات اقتصادية واجتماعية ومجالية.

وَالي جهة الرباط سلا القنيطرة، نوه بعقد مثل هَذه الاجتماعات التي من شأنها تقديم مجموعة من المعطيات عن ما تتضمنه من مشاريع من أجل التنسيق بين مختلف الفاعلين لإنجازها في أفق تدقيقها وعرضها في لقاء موسع مع رَئيس الحكومة.

إلى ذلك، نوهت مَجموعة من التدخلات بعقد هذا اللقاء، مشددة على أهمية تنزيل ورش الجهوية والترافع لتنمية الأقاليم الموجودة بتراب الجهة بما يَعُود بالنفع على المواطنات والمواطنين

 

المصادقة على اتفاقية النقل العمومي الحضري عبر الحافلات للرباط سلا تمارة

صادق مجلس مؤسسة التعاون بين الجماعات “العاصمة”، مؤخرا، بالإجماع على اتفاقية التدبير المفوض لقطاع النقل العمومي الحضري عبر الحافلات (الرباط- سلا- تمارة).

وذكر الموقع الإلكتروني لجماعة سلا، أن تدبير القطاع يشمل المجالات الترابية لجماعات الرباط وسلا، وسيدي أبي القناديل وعامر والسهول وتمارة والصخيرات والهرهورة والصباح وعين عودة وأم عزة وسيدي يحيى زعير وعين عتيق والمنزه ومرس الخير.

وسيمتد عقد التدبير المفوض، حسب المصدر ذاته، لمدة 15 سنة، مع إمكانية تمديد العقد لمدة سبع سنوات، يتحمل خلالها المفوض له كافة المخاطر التجارية والصناعية.

وسيتم، خلال السنة الأولى، الشروع في استعمال أسطول حافلات حديثة الصنع حجمه 350 حافلة، سيتعزز خلال السنة الثانية بـ30 حافلة إضافية، كما يلتزم المفوض له، حسب الحاجيات الملحة والمتزايدة للساكنة، بإضافة حافلات جديدة طيلة مدة العقد.

وأضاف المصدر أن مؤسسة التعاون العاصمة تلتزم من جهتها بدعم الأسطول، بغلاف مالي قدره 150 مليون درهم يوازي تكلفة اقتناء مائة حافلة جديدة. ونظرا للخصوصية التي يتمتع بها التجمع الحضري للرباط- سلا- الصخيرات- تمارة، يلتزم المفوض له باعتماد أساليب حديثة في التدبير، تروم تحقيق الفعالية والنجاعة ورفع المردودية وجاذبية النقل بالحافلات، كما سيتم العمل على احترام مجموعة من المعايير تهم التوقيت، والنظافة، وتوفير الراحة وحسن استقبال الركاب وتحسين جودة الخدمات والمواصفات التقنية للحافلات واستعمال التكنولوجيا الحديثة والحفاظ على البيئة.

وتجدر الإشارة إلى أن المفوض له يلتزم بـ “تشغيل المستخدمين العاملين بشركة “ستاريو” في حدود 1607 مستخدم، مع الإبقاء على حقوقهم المكتسبة إلى تاريخ الشروع في تنفيذ عقد التدبير المفوض”، وكذا بتوفير الموارد البشرية الإضافية اللازمة عند الاقتضاء، ووضع مخططات للتكوين، فيما تلتزم السلطة المفوضة بمباشرة استثمارات على مستوى تهيئة فضاءات مخصصة.

 

الميزانية وراء تجميد عضوية أساتذة بجامعة الرباط

ما تزالُ فصولُ المواجهة مفتوحة في سماء كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية أكدال بالرباط، بعد إقدام مجموعة من أعضاء المجلس الإداري بالكلية على تجميد عضويتهم بشكل مؤقت بسبب رفضهم للطريقة التي يدبر بها الحبيب الدقاق، العميد بالنيابة، شؤون الكلية.

وتعيشُ الكلية القانونية التابعة لجامعة محمد الخامس بالرباط على صفيحٍ ساخن بعد رفْضِ عدد من الأساتذة للتخبط الإداري الذي تعرفه الجامعة، وقال أعضاء المجلس الإداري في نص الرسالة التي وجهوها إلى الجهات المعنية بقطاع التعليم العالي إن اتخاذهم لقرار تجميد العضوية يرتبط بثلاثة أسباب أساسية؛ أولها “وجود العميد بالنيابة في وضعية تمديد غير قانونية لا تعطيه صلاحية الدعوة لانعقاد أشغال المجلس الذي ستنبثق عنه تبعاً لذلك قرارات غير شرعية تمس بحقوق الأساتذة والطلبة والموظفين بالكلية”.

ويُرجع الأساتذة الغاضبون السبب الثاني لتصعيدهم ضد عميد الجامعة إلى “إدراج نقطة في جدول أعمال مجلس كلية أكدال الذي عقد أمس الثلاثاء، تتعلق بتقديم مشروع ميزانية 2018، دون مراعاة مسألة عرضها على مجلس الجامعة”.

وشدد أعضاء المجلس الإداري للكلية البالغ عددهم 13 عضوا على أن مجلس الجامعة لا يتوفر على أية معطيات بخصوص هذه الميزانية التي شرع في تنفيذها ومازال العميد بالنيابة يسميها مشروعا، معتبرين أن “مجلس الكلية في حالة انعقاده مطلوب منه الموافقة على مشروع أصبح ميزانية فعلية شرع العميد بالنيابة الممد له في تصريفها على مجموعة مشاريع، منها مشروع البناء الإجرائي غير المرخص له بالكلية”.

أما السبب الثالث الذي أوردته رسالة الأعضاء الموقعين عليها فيتعلق بدعوة الحبيب الدقاق إلى انعقاد مجالس الكلية دون توصل الأعضاء بمحاضر اجتماعات سابقة، مما يعني أن مجلس الكلية حوّله العميد بالنيابة الممدد له بطريقة غير قانونية إلى اجتماع لشرعنة قرارات فردية دون علم ممثلي الأساتذة بها.

وحمل أعضاء المجلس الإداري للكلية سعيد أمزازي، الوزير الوصي على القطاع، تبعات القرارات الصادرة عن العميد بالنيابة الممدد له بدون أساس قانوني وتبعات ميزانية يسميها العميد بالنيابة ذاته مشروع ميزانية بدأ بتنفيذها دون عرضها على مجلس الكلية.

 

 

 

أبرز النقاط التي أكد عليها خطاب العرش

قال الملك محمد السادس في الخطاب الذي ألقاه بمناسبة الذكرى التاسعة عشرة لعيد العرش، إن الله تعالى منَّ على المغرب عبر تاريخه العريق بنعمة الوحدة والتلاحم في كل الظروف والأحوال.

وأضاف، أن العهد المتبادل بين ملوك هذا الوطن وأبنائه، بمثابة الحصن المنيع، الذي يحمي المغرب من مناورات الأعداء، ومن مختلف التهديدات، مؤكدا على أن هذا الترابط مكن من تجاوز الصعاب ومن تحقيق العديد من المكاسب والمنجزات في ظل الوحدة والأمن والاستقرار.

وتابع الملك: “المغرب هو وطننا، وهو بيتنا المشترك. ويجب علينا جميعا، أن نحافظ عليه، ونساهم في تنميته وتقدمه”.

كما شدد، على أن الوطنية الحقة تعزز الوحدة والتضامن، والمغاربة الأحرار لا تؤثر فيهم تقلبات الظروف، بل تزيدهم إيمانا على إيمانهم، وتقوي عزمهم على مواجهة الصعاب وأيضا رفع التحديات.

وأبرز الملك، أن المغاربة لا ينساقون إلى الأمور التي تخرب الوطن، وبأن الجميع سيساهم في تنفيذ البرامج التنموية وتحقيق العيش الكريم، موضحا بالقول: “إني واثق أنهم لن يسمحوا لدعاة السلبية والعدمية، وبائعي الأوهام، باستغلال بعض الاختلالات، للتطاول على أمن المغرب واستقراره، أو لتبخيس مكاسبه ومنجزاته” وتابع، “إنهم يدركون أن الخاسر الأكبر، من إشاعة الفوضى والفتنة، هو الوطن والمواطن، على حد سواء”.

كما أكد على أن قضايا المواطن لا تقبل التأجيل ولا الانتظار والهيآت السياسية الجادة، هي التي تقف إلى جانب المواطنين، في السراء والضراء.

وأضاف، أن الأحزاب تقوم بمجهودات، لكنه يتعين عليها استقطاب نخب جديدة وتعبئة الشباب للانخراط في العمل السياسي. ودعا جلالته الأحزاب السياسية إلى “العمل على تجديد أساليب وآليات اشتغالها”.

 

عفو ملكي على 1204 شخصا بمناسبة “عيد العرش

أصدر الملك محمد السادس عفوا ملكيا على مجموعة من الأشخاص، منهم المعتقلين ومنهم الموجودين في حالة سراح، المحكوم عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة، وعددهم 1204 شخصا.

وحسب البلاغ الذي أصدرته وزارة العدل فإن عدد المستفيدين من العفو الملكي الموجودون في حالة اعتقال هو 899 سجينا موزعين على النحو التالي :

– العفو مما تبقى من العقوبة السجنية أو الحبسية لفائدة : 07 سجناء

– التخفيض من عقوبة الحبس أو السجن لفائدة : 865 سجينا

– تحويل السجن المؤبد إلى السجن المحدد لفائدة : 27 سجينا

المستفيدون من العفو الملكي الموجودون في حالة سراح وعددهم 305 شخصا موزعين كالتالي :

– العفو من العقوبة الحبسية أو السجنية أو مما تبقى منها لفائدة : 42 شخصا

– العفو من العقوبة الحبسية مع إبقاء الغرامة لفائدة : 14 شخصا

– العفو من عقوبتي الحبس والغرامة لفائدة : 06 أشخاص

– العفو من الغرامة لفائدة : 243 شخصا.

 

البام يغلق موقعه ويسرح الصحافيين

أكدت مصادر من داخل الموقع الإعلامي لحزب الأصالة والمعاصرة، أن الأمين العام للحزب حكيم بنشماش، قرر تسريح عدد من الصحفيين بالموقع، مضيفة أنه تم عقد اجتماع حضره كل من خالد أدنون الناطق باسم الحزب وأديب بنبراهيم المحاسب الخاص للحزب، وغاب عنه أغلب العاملين في الموقع بسبب “العطلة السنوية”، وتم إخبارهم بأنه سيتم تقليص الصحفيين وإغلاق مقر الموقع.

وحسب المصادر ذاتها، فإن الحزب اقترح دفع أجرة شهرين كتعويض عن التسريح، وفتح باب إدارة الحزب أمام الصحفيين والتقنيين المسرحين للاشتغال كموظفين للحزب.

 

تحذير من ضياع حقوق عمال الفوسفاط

حذر نقابيون بقطاع الفوسفاط من مغبة ضياع الحقوق المادية والصحية لأزيد من 150 ألف مستفيد من بينهم متقاعدون بقطاع الفوسفاط في حال تم تعديل المادة 114 من القانون 65.00 الذي هو بمثابة مدونة التغطية الصحية الاساسية.

وأكد عبد العزيز الطويلع، الكاتب المحلي للجامعة الوطنية لقطاع الفوسفاط فرع خريبكة، في تصريح للصحيفة، أن شغيلة قطاع الفوسفاط تتمتع اليوم بتغطية صحية جيدة، وأن هذا المقترح الذي يرمي إلى تغيير النظام الصحي الحالي لموظفي القطاع نحو نظام صحي جديد الذي هو الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي عوض التغطية الحالية، ستكون له “تبعات” على الشغيلة وعلى جودة الخدمات.

 

القضاء الإداري ينهي وجود لائحة التجمع الوطني للأحرار

بمجلس جهة درعة تافيلالت

ذكرت مصادر إعلامية أن المحكمة الإدارية بمكناس قد أيدت القرار الذي سبق وأن اتخذه رئيس جهة درعة تافيلالت، والقاضي بعدم استدعاء سعيد اشباعتو وعضوين آخرين من حزب التجمع الوطني للأحرار لدورات مجلس الجهة.

وتفيد حيثيات القرار الصادر عن القضاء الإداري، أن قرار عدم استدعاء سعيد اشباعتو القيادي السابق بالاتحاد الاشتراكي والملتحق أخيرا بحزب التجمع الوطني للأحرار، جاء بناء على الحكم الذي سبق وأن أصدرته محكمة النقض بالرباط.

 

الحبيب المالكي يتحدث عن حصيلة تغيب البرلمانيين

كشف رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، عن حصيلة تغيب البرلمانيين بالغرفة الأولى، موضحا أن الغياب خلال الدورة البرلمانية المنتهية بلغ 28 في المئة.

وأبرز المالكي، في ندوة صحفية بمجلس النواب، أن نسبة حضور النواب جلسات المجلس بلغت 72 في المئة، وبلغت نسبة الغياب بعذر 26 في المئة، و2 في المئة بالنسبة للنواب الذين تغيبوا بدون تقديم عذر.

وأضاف المالكي أن “المجلس يتوخى ترسيخ ثقافة الواجب بكل معانيها ومضامينها”، في إشارة إلى أنه يعمل على تطبيق النظام الداخلي بخصوص الاقتطاعات عن كل غياب غير مبرر.

 

الملك يوجه رسالة إلى الحجاج

وجه أمير المؤمنين الملك محمد السادس، رسالة سامية إلى الحجاج الميامين بمناسبة مغادرة أول فوج منهم إلى الديار المقدسة.

وقال الملك في الرسالة التي تلاها، بمناسبة مغادرة أول فوج من الحجاج، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق، “بقدر ما يتعين عليكم تمثيل قيم الإسلام المثلى، في الاستقامة وحسن المعاملة والتضامن وإخلاص التوجه لله رب العالمين في هذا الموسم العظيم، فإنه يتعين عليكم أيضا تمثيل بلدكم المغرب، وتجسيد حضارته العريقة، التي اشتهر بها أسلافنا على مر التاريخ، في الوحدة والتلاحم والتشبث بالمقدسات الدينية والوطنية القائمة على الوسطية والاعتدال، والوحدة المذهبية”.

 

وزير الداخلية يتصدى للكراء العشوائي لمحلات بيع الأضاحي

أصدر وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت تعليمات صارمة إلى العمال والولاة، يأمرهم فيها بالتصدي للكراء العشوائي لمحلات تجارية من أجل بيع الأضاحي خلال الفترة التي تسبق العيد.

وحث لفتيت رؤساء القيادات والملحقات الإدارية على التعامل بصرامة مع الظاهرة وفق مجموعة من الإجراءات والشروط من بينها إبرام التزام ما بين صاحب المحل وتاجر الأضاحي، وتسليم توصيل للزبون الذي اقتنى كبش العيد من المحل.

 

المغرب يجري تقييما لسياسته في مجال حماية المستهلك

أكدت كاتبة الدولة لدى وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي المكلفة بالتجارة الخارجية، رقية الدرهم، خلال مجلس الحكومة المنعقد يوم الخميس بالرباط، أن المغرب ترشح بشكل طوعي من أجل إجراء تقييم لسياسته في مجال حماية المستهلك في يوليوز 2017.

وذكرت الدرهم، في عرض أمام مجلس الحكومة حول مهمة بشأن أشغال التقييم الطوعي بمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية بجنيف، بأن فريقا من الخبراء زار المغرب في نونبر من السنة الماضية، للقيام بهذه المهمة، وعلى ضوء عملية التقييم التي تمت مناقشتها في 9 يوليوز 2018، تقرر وضع برنامج للدعم التقني برسم السنوات الثلاث المقبلة.

 

أهم مشاريع القوانين التي صادق عليها البرلمان

صادق مجلس النواب في جلسة عمومية، على أربعة مشاريع قوانين تتعلق بالتعويض الإجمالي المخول لبعض قدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير وبالمساعدة الطبية على الإنجاب وبالمدرسة الحسنية للأشغال العمومية وبالبريد والمواصلات.

كما صادق المجلس على خمس اتفاقيات منها ثلاث اتفاقيات ثنائية واثنتان متعددة الأطراف.

وهكذا، صادق المجلس على مشروع قانون رقم 43.17 يوافق بموجبه على اتفاقية الضمان الاجتماعي بين المملكة المغربية وجمهورية بلغاريا، وعلى مشروع قانون رقم 30.17 يوافق بموجبه على الاتفاقية رقم 120 بشأن القواعد الصحية في التجارة والمكاتب.

وصادق أيضا على مشروع قانون رقم 81.16 يوافق بموجبه على بروتوكول 2014 المتعلق بالاتفاقية رقم 29 بشأن العمل الجبري، 1930، وعلى مشروع قانون رقم 23.18 يوافق بموجبه على الاتفاقية بشأن الخدمات الجوية، الموقعة بالرباط بين حكومة المملكة المغربية وحكومة مملكة البحرين، ومشروع قانون رقم 22.18 يوافق بموجبه على الاتفاقية بين المملكة المغربية وجمهورية بنغلاديش الشعبية لتجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب الضريبي في ميدان الضرائب على الدخل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *