صفحة الأخبار الوطنية

 

 

الوكيل العام بالحسيمة: اعتقال 14 شخصا على خلفية المواجهات بإمزورن وبني بوعياش

أعلن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالحسيمة، أنه تم توقيف أربعة عشر شخصا، على خلفية تنظيم مجموعة من الأشخاص لتجمهر أمس الأحد بمركزي إمزورن وبني بوعياش بإقليم الحسيمة وتظاهرهم بالشارع العام، وقع خلاله إضرام النار في إقامة سكنية ووسائل نقل مخصصة للقوات العمومية، وتعييب وكسر نقالة للخواص، وارتكاب العنف ضد رجال القوة العمومية أثناء قيامهم بوظائفهم.

وأوضح الوكيل العام للملك، في بلاغ له، أول أمس الإثنين 27 مارس الجاري، أنه أمر بفتح بحث في الموضوع، حيث تم لحد الآن توقيف أربعة عشر شخصا وضعوا تحت الحراسة النظرية، للبحث معهم في الأفعال المشتبه ارتكابها من طرفهم.

وأشار إلى أنه سيتم تقديم الموقوفين أمام النيابة العامة فور انتهاء البحث لترتيب الأثر القانوني على ذلك.

توجه إلى تكوين حكومة مقلصة من 30 وزيرا

يتجه سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة الجديد، إلى تشكيل حكومة مقلصة، مقارنة بحكومة بنكيران السابقة.

مصادر من حزب العدالة والتنمية، كشفت أن عدد أعضاء الحكومة سيكون في حدود 30 وزيرا، بدل 39 التي كانت في الحكومة السابقة، ويأتي هذا التقليص المرتقب على أساس ضم بعض القطاعات مثل الإسكان والتعمير. وقد بدأت الأحزاب السياسية الستة في إعداد قائمة مرشحيها للاستوزار.

ألمانيا تسلم البرتغال شرطيا مغربيا سابقا بتهمة الانتماء لداعش

أوقفت السلطات الألمانية مغربيا ملاحقا بمذكرة توقيف أوروبية وسلمته الخميس إلى السلطات البرتغالية التي تشتبه بانتمائه إلى تنظيم الدولة الإسلامية “داعش”، بحسب ما أعلنت الشرطة القضائية والنيابة العامة.

وخضع المشتبه به لاستجواب أولي في إطار تحقيق حول “الانتماء إلى منظمة إرهابية ودعمها”، في إشارة إلى تنظيم الدولة الإسلامية. وتم توقيفه بعد ذلك رهن التحقيق.

وأوضحت النيابة العامة في بيان أنه مشتبه أيضا بـ”التجنيد وتمويل الإرهاب”.

ويبلغ الرجل من العمر 63 عاما، وكان من سكان منطقة أفيرو في شمال ألمانيا، وهو أحد الأشخاص الملاحقين في إطار تحقيق حول “الارهاب الدولي” تقوم به منذ 2015 الشرطة القضائية البرتغالية.

والرجل شرطي مغربي سابق يدعى عبد السلام التازي، بحسب الصحف المحلية، وحصل على صفة لاجئ في 2013 في البرتغال حيث التقى مواطنه هشام الحنفي.

والحنفي في السادسة والعشرين، أوقف في فرنسا في نونبر، بحسب مصدر متابع للتحقيق.

وأعلنت السلطات الفرنسية في حينه إحباط اعتداء “مخطط له منذ وقت طويل” بعد توقيف سبعة أشخاص في ستراسبورغ ومرسيليا.

 

مساهمة الأغنام في إنتاج اللحوم الحمراء تقارب 130 ألف طن سنويا

افتتحت بمدينة سطات فعاليات الدورة الأولى للمعرض الوطني المهني لسلالة خروف (الصردي).

وذكر الكاتب العام لوزارة الفلاحة والصيد البحري، بأول عقد برنامج تم إبرامه بين الحكومة والفيدرالية البيمهنية للحوم الحمراء (2009-2014) لتنفيذ خطة تطوير هذا القطاع، ملاحظا في هذا الصدد أن الاهداف المرسومة تم تحقيقها بإنتاج ما مجموعه 450 ألف طن من اللحوم الحمراء في 2013.

تلاعبات في تعويضات “الشوماج”

رصد مراقبو الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي مجموعة من التلاعبات في تصريحات أجراء ومشغلين، بخصوص طلبات التعويض عن فقدان الشغل؛ يتعلق الأمر بتصريحات مغلوطة بعدد أيام العمل وأسباب ترك مناصب الشغل، ذلك أن الإطار التشريعي المنظم لهذا النوع من التعويضات، يربط استفادة الأجير من تعويض عن العطالة، بفقدانه العمل في ظروف خارجة عن إرادته.

ورفض الضمان الاجتماعي ما مجموعه 12 ألف طلب تعويض في هذا الشأن، إذ أن التدقيق في ملفات طلبات التعويضات مکن من محاصرة المتلاعبين بهذه التعويضيات، المقيدة بمجموعة شروط صارمة، ما حال دون بلوغ ملفات الطلبات العدد المتوقع من قبل إدارة الصندوق.

التأمين والتقاعد رجحا إضراب المصحات

كشف سعيد عفيف، رئيس التجمع النقابي الوطني للأطباء الاختصاصيين في القطاع الخاص، أن قرار الإضراب وليد جمع عام قرر خلاله الأطباء القيام بهذه الخطوة الاحتجاجية، بعد تعذر الوصول إلى تسوية بشأن ملفاتهم المطلبية، رغم الاجتماع مع الحسين الوردي وزير الصحة.

وأوضح أن التأمين والتقاعد ومراجعة التعريفة المرجعية في إطار الاتفاقية الموقعة حول التأمين الإجباري الأساسي على المرض، تظل مطالب أساسية لا يمكن التراجع عنها.

 

 

فوضى بإمزورن

هاجم مجموعة من الأشخاص بإمزورن نواحي الحسيمة إحدى الإقامات السكنية المخصصة لأفراد الأمن الوطني، وعمد المهاجمون إلى رشقها بالحجارة وإضرام النيران بمحيطها.

وخلف هذا الاعتداء تفحم 4 سيارات وحافلة تابعة للقوات العمومية، وسيارة أخرى في ملك الخواص، كما تم إلحاق أضرار مادية بالإقامات السكنية المذكورة، وبشاحنة صهريجية تابعة للوقاية المدنية.

وأسفرت المواجهات بين المحتجين والقوات العمومية عن إصابة 110 شخص من أفراد الأمن 3 حالات وصفت بالخطيرة سيتم إخضاعهم لعمليات جراحية حسب السلطات المحلية.

الصيادلة يؤجلون الإضراب في انتظار الحكومة

قرر الصيادلة تأجيل الإضراب الذي كان مقررا تنظيمه في 30 مارس، وذلك لإفساح المجال لسعد الدين العثماني رئيس الحكومة المعين لتشكيل الحكومة، وتعيين وزير صحة، باعتباره جهة رسمية يمكنه تقديم الملف المطلبي للصيادلة.

ويعود السبب الرئيسي لغضب الصيادلة إلى “الفوضى العارمة التي يعرفها قطاع الصيادلة وعدم احترام القانون المتعلق بالمستلزمات الطبية التي أصبحت تباع في كل مكان..”.

أكبر طائرة تجارية في العالم تحط بمطار محمد الخامس

شرعت شركة (طيران الامارات) الأحد الماضي، في تشغيل طائرة من طراز الارباص أ 380 _ 800 في أول رحلة منتظمة لها نحو المغرب وشمال افريقيا وذلك انطلاقا من مطار دبي تجاه مطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء.

ولدى وصول هذه الطائرة العملاقة، التي تبلغ طاقتها الاستيعابية 491 مقعدا (14 بالدرجة الاولى و76 بدرجة الاعمال فضلا عن 401 بالدرجة الاقتصادية)، الى مطار محمد الخامس الدولي تم تخصيص استقبال رسمي لهذه الرحلة الاسثنائية، حضره عدد من كبار المسؤولين في قطاع الطيران بالمغرب والإمارات.

اتفاقية بين المغرب والصين في مجال حماية المستهلك

تنص المذكرة، التي وقعها مؤخرا بالدار البيضاء، مولاي حفيظ العلمي وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، وزهانج ماو وزير إدارة الدولة للصناعة والتجارة بجمهورية الصين الشعبية، في جانب منها على دعم تبادل التجارب والخبرات في مجال حماية المستهلك.

وأكد مولاي حفيظ العلمي في كلمة بالمناسبة، على الأهمية الكبيرة التي تكتسيها هذه المذكرة، في الشق المتعلق بتعزيز العلاقات الاقتصادية عامة، والعلاقات التجارية خاصة.

محاكمة المتهمين في أحداث مخيم “اكديمإيزيك” تسير وفق معايير “المحاكمة العادلة”

أكدت المحامية بهيأة بروكسل والملاحظة الدولية، صوفي ميشي، أن أطوار محاكمة المتهمين في هذا الملف تسير في ظروف عادية وتحترم شروط المحاكمة العادلة.

وأعربت ميشي، في تصريح صحفي، عن استيائها مما كتبته بعض منابر الصحافة الفرنسية، بخصوص ادعائها بكون محاكمة “اكديمايزيك” لا تحترم المعايير الدولية في ما يتعلق بالمحاكمة العادلة، واحترام حقوق الدفاع ومبدأ قرينة البراءة.

لشكر يناشد نفسه للاستوزار في حكومة العثماني

كشف بلاغ للمكتب السياسي لحزب “الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية”، مناشدة الكاتب الأول لنفسه بالتراجع عن موقفه بعدم الاستوزار.

فبعد إعلانه عدم رغبته في الاستوزار خرج بلاغ حزب لشكر ليكشف أن “المكتب السياسي يناشد إدريس لشكر، لمراجعة الموقف الذي سبق أن أعلنه بعدم المشاركة، بصفته الشخصية في الحكومة المقبلة”.

وحسب البلاغ ذاته “فقد قرر المكتب السياسي، تفويض الكاتب الأول للحزب مسؤولية مواصلة المشاورات والحوار حول هندسة الحكومة وهياكلها وبرنامجها ومكانة الحزب داخلها من أجل حضور كيفي ونوعي محترم وموقع سياسي فاعل”.

هذا وقد ذكرت مصادر أن لشكر رفع من سقف مطالبه وبات يستهدف إزاحة الرميد من وزارة العدل ليظفر بمقعدها في حكومة العثماني.. ولم لا والرفيق لشكر كان أكبر الرابحين من وراء استحقاقات 7 أكتوبر.

 

المغرب يعبر عن تضامنه مع البحرين في الإجراءات القانونية والأمنية التي تتخذها

عبرت المملكة المغربية عن تضامنها المطلق مع مملكة البحرين في الإجراءات القانونية والأمنية، والاحترازية والجزرية، التي تتخذها لحماية أمن البلد وسلامته، وذلك على خلفية ضبط السلطات الأمنية البحرينية خلية إرهابية، بحوزتها أسلحة نارية وذخائر، خططت وشرعت في تنفيذ جرائم وأعمال تخريبية في البلاد. جاء ذلك في بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون أول أمس الاثنين.

الوردي ينشئ مديرية داخل وزارته

كشفت مصادر نقابية في قطاع الصحة أن الوزير المكلف بتصريف الأعمال في القطاع الحسين الوردي، شرع في وضع اللمسات الأخيرة على إنشاء مديرية داخل الوزارة مكلفة بمراقبة قطاع الصحة الخاص. وجاء توجه الوردي على ضوء اتفاق مع عدد من الهيئات الممثلة لأطباء القطاع الخاص وبعد الخلاف الحاصل بين الوزارة وبعض النقابات كالنقابة الوطنية لأطباء القطاع الحر.

وستعنى المديرية الجديدة بمتابعة الأطباء الموظفين بالمستشفيات العمومية والذين يعملون في المصحات الخاصة خارج الأوقات التي تم الاتفاق بشأنها مع الوزارة.

المغرب يدافع عن القيم الثقافية المشتركة في احتفالات الفرانكفونية بالبرتغال

حضرت سفيرة المغرب بلشبونة، كريمة بنيعيش، يوم الأحد الماضي الحفل الرسمي للاحتفال بالفرانكفونية الذي أقيم بحديقة استريلا في العاصمة البرتغالية، حيث تميز المطبخ المغربي وعرف إقبالا كبيرا من لدن ضيوف هذه التظاهرة.

وأكدت بنيعيش، بالمناسبة، أن المملكة، بوصفها عضوا في المنظمة الدولية للفرانكفونية، تشارك في الاحتفال باليوم الدولي للفرانكفونية من خلال مختلف الأنشطة الثقافية المنظمة في جميع أنحاء البرتغال.

نائب رئيس جهة العيون الساقية الحمراء: ممثلوا البوليزاريو ليسوا ناطقين باسم الصحراويين

أكد نائب رئيس جهة العيون الساقية الحمراء، أبا محمد، ان ممثلي الجمهورية الصحراوية المزعومة لا يمكنهم بأي حال من الأحوال الادعاء بأنهم ناطقون باسم الساكنة الصحراوية.

وأشار المسؤول الجهوي، على هامش اجتماع اللجنة الاقتصادية لإفريقيا التابعة للأمم المتحدة، والتي كان مقررا أن تعقد أشغالها ما بين 23 و25 مارس بالعاصمة السنغالية قبل أن يتم تأجيلها إلى أجل غير مسمى، الى أن المجالس المنتخبة من قبل ساكنة الأقاليم الجنوبية للمغرب، في الانتخابات الجماعية والجهوية الى جانب النواب والمستشارين الممثلين لهذه الجهات يتوفرون على كافة الضمانات السياسية بصفتهم ممثلين شرعيين لهذه الأقاليم.

معهد الاستشراف والأمن في أوروبا يندد بتسييس محاكمة اكديم ازيك

ندد معهد الاستشراف والأمن في أوروبا، وهو مركز تفكير متخصص في قضايا الدفاع والشؤون الجيوساسية، والاقتصادية والاستراتيجية، بالتوظيف السياسي لمحاكمة متهمي أكديمإزيك.

فبالنسبة لرئيس المركز، إيمانويل دوبوي، ينطوي تسييس هذه المحاكمة على مغالطة، ذلك أن “هذه المحاكمة التي تعود بنا سنوات إلى الوراء، نحو ذكريات جد أليمة تحيل إلى رجال الأمن الذين فقدوا حياتهم، تقتضي مقاربتها بشكل دقيق ومتكامل العناصر”.

 

 

تمشيط، اعتقالات، طرد، واعتداء نفسي وجسدي

يبدو ذلك هو واقع المعيش اليومي للمهاجرين من إفريقيا جنوب الصحراء الذين يوجدون في وضعية غير قانونية بالجزائر.

وكشفت عدة تقارير صورة قاتمة عن وضعية هؤلاء المهاجرين خلال سنة 2016، مشيرة إلى حالات الموت والتعذيب والاحتجاز في صفوف المهاجرين غير الشرعيين المتواجدين على التراب الجزائري.

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *