صفحة الأخبار الوطنية

أحداث الجمعة بالحسيمة.. توقيف 40 شخصا على رأسهم الزفزافي

ذكر بلاغ للوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بالحسيمة أنه على إثر الأحداث التي عرفتها مدينة الحسيمة يوم الجمعة 26 ماي 2017، تم توقيف 40 شخصا ووضعهم تحت الحراسة النظرية للبحث معهم في ما يشتبه ارتكابه من طرفهم من أفعال تدخل تحت طائلة القانون الجنائي.

وأعلن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالحسيمة وتنويرا للرأي العام أنه بعد تقديم المعنيين بالأمر أمام النيابة العامة لدى المحكمة الابتدائية بالحسيمة، الاثنين، أصدرت هذه الأخيرة قرارا بمتابعة 25 شخصا من بين الموقوفين من أجل جنح إهانة رجال القوة العمومية أثناء أدائهم لمهامهم وممارسة العنف في حقهم نتج عنه جروح مع سبق الإصرار، والعصيان المسلح وبواسطة أشخاص متعددين، وتعييب ناقلات وأشياء مخصصة للمنفعة العامة، والتظاهر بدون تصريح سابق في الطرق العمومية، والتجمهر المسلح في الطرق العمومية.

وأضاف البلاغ أن هؤلاء الأشخاص أحيلوا على المحكمة الابتدائية بالحسيمة في حالة اعتقال، ومتابعة 7 أشخاص في حالة سراح، كل حسب التهمة الموجهة إليه، من أجل جنح إهانة رجال القوة العمومية أثناء أدائهم لمهامهم، والعصيان، والتظاهر بدون تصريح سابق في الطرق العمومية، في حين تقرر الحفظ في حق 7 أشخاص، كما تم إحالة حدث واحد على السيد قاضي الأحداث طبقا للقانون.

 

حرب ضريبية لوقف اختراق المنعشين للتعاونيات السكنية

عاد الجدل حول الإعفاءات الضريبية التي يستفيد منها المنعشون العقاريون إلى قلب المناقشة التفصيلية لمشروع قانون المالية لسنة 2017.

أحزاب الأغلبية على مستوى مجلس المستشارين تدخلت لمواجهة إحدى الثغرات التي يلجأ إليها بعض الفاعلين في القطاع من أجل الاستفادة من الامتيازات الضريبية التي تخصصها الدولة لفائدة التعاونيات السكنية.

 

قانون الإضراب: أخيرا أمام مجلس النواب

ينتظر أن يشرع مجلس النواب في مناقشة مشروع القانون التنظيمي المتعلق بتحديد شروط وكيفيات ممارسة حق الإضراب، الذي أحيل على البرلمان في الرمق الأخير من الولاية التشريعية السابقة، بعدما أشرفت وزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية على إحالته بعد سنوات من الانتظار، على المجلس الحكومي في الولاية الحكومية السابقة.

وسيدخل مشروع القانون المنظم للإضراب دائرة المناقشة البرلمانية، في لجنة القطاعات الاجتماعية بالغرفة الأولى، بعدما ظل حبيس الرفوف طيلة نصف الستة أشهر الماضية.

 

استطلاع: الشباب سحبوا ثقتهم من حكومة العثماني

فقد كشف استطلاع جديد أنجزه مكتب دراسات لم يتم الكشف عن هويته لفائدة جريدة (ليكونوميست) أن 61% من المستوجبين، البالغ عددهم 1000 شخص، تتراوح أعمارهم ما بين 18 و65 سنة يمثلون مختلف المناطق والفئات العمرية، يعتبرون أن حصيلة ابن كيران إيجابية، في الوقت الذي منح فيه 60% ثقتهم لحكومة العثماني.

لكن 60% من الذين تتراوح أعمارهم ما بين 18 و24 سنة ليست لهم ثقة تماما، كما أن نصف الشباب البالغة أعمارهم ما بين 25 و44 سنة لا ثقة لهم في الحكومة.

 

إسبانيا تمنع دخول “الشباكية” إلى أراضيها

فقد حددت مصالح الجمارك الإسبانية، خلال الأيام القليلة الماضية لائحة جديدة بالمواد التي يمنع على المهاجرين عبر المعابر الحدودية والموانئ حملها إلى الجارة الشمالية.

وصنفت الجمارك الإسبانية “الشباكية” و”سلو” ضمن الممنوعات الجديدة، في حين سمحت بحمل لتر واحد من زيت الزيتون، مشيرة إلى أنها ستحجز هذه المواد في حال ضبطها بالمعابر الحدودية.

 

ساجد: المحطة الجديدة لمطار فاس سايس ستساهم بشكل ملموس في الرفع من طاقة الاستقبال

قال وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي محمد ساجد، إن هذه المحطة الجديدة، التي دشنها جلالة الملك محمد السادس أول أمس الأحد، ستساهم بشكل ملموس في الرفع من طاقة استقبال هذا المطار ب 500 ألف مسافر لتبلغ 2,5 مليون مسافر.

وتابع ساجد في تصريح صحفي بالمناسبة أن مدينة فاس التي تعد وجهة سياحية بامتياز، والتي تزخر بمؤهلات قوية وبتراث تاريخي وثقافي غني، “تستحق أن تستقبل مزيدا من السياح لزيارة هذه المعالم”.

 

أحزاب “البيجيدي” و”الاستقلال” و”الاتحاد” تحمل لفتيت مسؤولية جر البلاد إلى المجهول

قال بلاغ صادر عن الأحزاب الثلاثة “العدالة والتنمية” و”الاستقلال” و”الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية”، إن “الرأي العام المحلي فوجئ بخطبة الجمعة معممة إقليمياً حول موضوع الفتنة والمساس باستقرار البلد ترتب عنه تأجيج الوضع واستفزاز مشاعر الساكنة بشكل عام وشباب الحراك الاجتماعي بشكل خاص، وما صاحب ذلك من تفعيل مكثف للمقاربة الأمنية، وما خلفته من مطاردات ومداهمات للمنازل واعتقالات واسعة طالت حتى القاصرين ولازالت مستمرة إلى حدود الآن”.

وعبر البلاغ الصادر عن اجتماع المكاتب الإقليمية لكل من حزب “الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية” وحزب “الاستقلال” وحزب “العدالة والتنمية” بمقر هذا الأخير يومه الإثنين 29 ماي 2017، الذي تداول في التطورات التي وصفها بـ”الخطيرة الناتجة عن انزلاقات المقاربة الأمنية التي تنهجها الدولة بإقليم الحسيمة”، عن رفض الأحزاب الثلاثة لـ”المقاربة الأمنية التي تنهجها الدولة حيال المنطقة”.

وأدان البلاغ ما وصفه بـ”التضليل الإعلامي” الذي تمارسه القنوات العمومية بنشر صور وفيديوهات لأحداث معزولة لا علاقة لها بالحراك ومصاحبتها ببلاغ وكيل الملك لتغليط الرأي العام الوطني والدولي.

وحمل البلاغ، عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية “مسؤولية جر المنطقة والبلاد إلى المجهول”، مطالبا بالإفراج الفوري عن كافة معتقلي الحراك الاجتماعي بدون قيد أو شرط.

 

فضيحة فبركة “الأولى” وميدي1″ فيديوهات لحراك الحسيمة.. برلمانية تطالب الوزير بتقديم توضيحات

تقدمت إيمان اليعقوبي البرلمانية عن “البيجيدي”، بسؤال شفوي آني لوزير الثقافة والاتصال محمد الأعرج، بخصوص حادثة “تزوير الحقائق وفبركة فيديوهات حول حراك الحسيمة بالقناة الأولى وقناة ميدي 1.

وجاء في السؤال الشفوي للبرلماني اليعقوبي، “عرضت القناة الأولى وقناة ميدي1 تيفي تقريرين حول بلاغ وكيل الملك بخصوص اعتقال عدد من نشطاء حراك مدينة الحسيمة المطالب بعدد من المطالب العادلة والمشروعة.

لكن فوجئ الرأي العام الوطني بأن القناتين قد أرفقتا التقارير الإخبارية المصورة بفيديوهات تظهر الاشتباكات الكروية التي حصلت خلال شهور مضت بين جمهور الوداد وجمهور الحسيمة في نفس المدينة على أنها اعتداءات على قوات الأمن خلال الأيام القليلة من المظاهرات والتي عرفت بسلميتها الكبيرة وهو ما يعتبر فضيحة ومحاولة لتغليط الرأي العام من الإعلام نفسه الممول من أموال دافعي الضرائب”.

وطالبت البرلمانية في سؤالها الوزير بالكشف عن الإجراءات التي ينوي اتخاذها لمتابعة المسؤولين عن هذا التجاوز الإعلامي الذي وصفته بالخطير والذي يحمل رسائل سياسية لن تؤدي إلا لعدم ثقة المواطنين في إعلامهم وإلى نشر أخبار مغلوطة حول ما يقع في بلدهم بما يتعارض تماما مع كل أخلاقيات الصحافة والمهام الشريفة التي يجب أن تقوم بها وسائل الإعلام، تضيف النائبة البرلمانية.

 

بوركينافاسو ترحب بطلب المغرب الانضمام إلى لجنة المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا

قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون ومواطني بوركينافاسو في الخارج، ألفا باري، أول أمس الاثنين بالرباط، إن بلاده تدعم طلب المغرب الانضمام الى لجنة المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (سيدياو)، وتعرب عن “ترحيبها” بهذا الطلب.

وصرح باري خلال لقاء صحافي عقب مباحثاته مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، “إننا ننتمي إلى نفس الفضاء، وبوركينافاسو جد مستعدة لبحث قضية انضمام المغرب إلى لجنة المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا”.

وأضاف أن بوركينافاسو لديها دائما نفس الموقف تجاه المغرب، ويتمثل في الدعم الكامل على مستوى القضايا الدولية والاقليمية.

ومن جهة أخرى، أوضح المسؤول البوركينابي أن المباحثات انصبت أيضا على إلغاء التأشيرات بين المغرب وبوركينافاسو.

وفي هذا السياق، أبرز بوريطة أنه “تطبيقا لتعليمات صاحب الجلالة الملك محمد السادس خلال لقائه مع الرئيس، توصلنا إلى إعداد اتفاق حول الغاء التأشيرات، قد يتم التوقيع عليه في مناسبة قادمة”.

 

هذا ما قرره نوفل عواملة بعد توقيفه من قناة ميدي1 تيفي بسبب لحيته

قال الإعلامي الرياضي المعروف بقناة “ميدي 1 تيفي” ، نوفل العواملة، أنه سيعود يوم الأربعاء للعمل كمحرر فقط بالقناة بعد توقيفه من تقديم النشرات الرياضية بسبب لحيته.

وأوضح الإعلامي الأردني في تدوينة نشرها على صفحة حسابه  الفايسبوكي، أن قرار توقيفه من الظهور في التقديم تمت مباركته من طرف إدارة القناة، موجها كلمات شكر لكل الأصدقاء والأحباء الذين تضامنوا معه.

وختم العواملة تدوينته قائلا “أتمنى من حكماء القناة التركيز على الجوهر بقدر تركيزهم على المظهر والابتعاد عن سياسة الولاءات لأنها ستضر بالقناة وصورتها البراقة التي عملنا على ترسيخه”.

 

جثة متحللة لجندي متقاعد تستنفر أمن انزكان

تم العثور مساء أول أمس الإثنين على جثة جندي متقاعد داخل أحد الشقق السكنية بحي تراست التابع لعمالة انزكان أيت ملول.

وحسب مصدر خاص فتفاصيل الحادث تعود إلى انبعاث رائحة كريهة من أحد الشقق السكنية بالحي المذكور وهو ما أثار فضول وانتباه الجيران ليقرروا إبلاغ السلطات الأمنية والمحلية، التي حضرت إلى عين المكان، وقامت بتطويقه واقتحام الشقة موضوع الشكاية ليتم اكتشاف جثة شخص متقاعد في صفوف القوة المسلحة الملكية؛ وقد بلغت درجة متقدمة في التحلل.

وجرى فتح تحقيق في الموضوع، فيما نقلت الجثة لمستودع الأموات ﻹخضاعها للخبرة الطبية بأمر من النيابة العامة لتحديد ظروف وملابسات الوفاة.

 

المغرب يستجيب لطلبات عدد من اللاجئين السوريين المطرودين من الجزائر

استجاب المغرب لحوالي 27 طلبا خاصا باستقبال طلبات لجوء خاصة بالسوريين العالقين على الحدود المغربية الجزائرية، بعد أن طردتهم هذه الأخيرة من ترابها.

وقالت مصادر متطابقة إن المغرب وافق في مرحلة أولى على دخول مجموعة أولى تتكون من 15 فردا غالبيتهم نساء وأطفال، بعدما تبين أن أزواجهن (بالنسبة للنساء) وآباؤهم (بالنسبة للأطفال) يقيمون بالمغرب.

وأوضحت المصادر ذاتها أن المغرب عاد ليسمح لمجموعة ثانية بالدخول إلى ترابه، ويتعلق الأمر بـ12 شخصا مراعاة للأوضاع الصحية للبعض، وأيضا لإتاحة التجمع العائلي للبعض الآخر.

ومثلما كان اشترط المغرب منذ بداية بروز أزمة اللاجئين السوريين على الحدود المغربية الجزائرية بمنطقة فكيك منذ ما يزيد عن الشهر الآن، فإن أفراد المجموعتين المعنيتين غادروا باتجاه تونس، حيث مقر المصالح القنصلية المغربية للقيام بالإجراءات المسطرية اللازمة لتقديم ملفاتهم وطلب دخول المغرب.

وأكدت المصادر ذاتها أن عدد اللاجئين السوريين العالقين حاليا على الحدود المغربية الجزائرية تقلص إلى 29 فردا، بعدما كانوا بداية 56 شخصا يتشكلون من رجال ونساء وأطفال.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *