صفحة الأخبار الوطنية

 

 

الدولة تطارد وحوش العقار لتحصيل 120 مليار من الضرائب

كشفت مصدر مطلع أن دعاوى الدولة ضد شركات عقار معروفة انتهت بالحكم لصالح الدولة بتعويضات تفوق 120 مليار سنتيم نتيجة تهرب أصحابها من دفع الرسوم على المباني الحضرية غير المبنية، الواقعة داخل الجماعات الحضرية والقروية والمراكز المحددة المتوفرة على وثائق التعمير كتصميم التهيئة. وقد تفجر الملف بكل من الدار البيضاء ومراكش.

 

ضخ اعتمادات استثنائية بقيمة 130 مليار سنتيم

لتفادي أزمة المياه بالحسيمة

تحركت مختلف القطاعات الوزارية لضمان تنفيذ مشاريع الحسيمة منارة المتوسطة، في أقرب وقت، وذكرت مصادر مطلعة أن كتابة الدولة المكلفة بالماء رفعت من الاعتمادات المخصصة لمشاريع المنطقة بشكل استثنائي قصد ضمان تزود سكان الإقليم بالمياه وتفادي أي أزمة قد تنفجر بفعل ندرة الموارد خلال السنوات المقبلة.

المعطيات المتوفرة تشير إلى أن قطاع الماء ضخ مليار و300 مليون درهم قصد بناء سد “غيس” لضمان تزود سكان المنطقة بالمياه في أفق سنة 2035.

 

الخنزير البري يقض مضاجع الفلاحين بـ”إيمولاس”

يشتكي مناطق “إيمولاس” بالأطلس الكبير التابعة إداريا لإقليم تارودانت من الاعتداءات المتكررة لجحافل من الخنزير البري، حسب مصادر محلية من المنطقة.

وهكذا، شهدت حقول “إيمولاس” والمناطق المجاورة لها، أخيرا، غزوا غير مسبوق من طرف الخنازير البرية، رغم الشكايات المتكررة، حيث أصبحت منتوجات السكان معرضة للإتلاف بسبب تزايد الاعتداءات وتكاثر هذه الحيوانات البرية، ولم يفلت من اعتدائها حتى أبناء المنطقة.

 

الفلاحون الأوروبيون ينتحلون صفة “منتج مغربي” لدخول السوق الروسية

نتيجة لقرار المنع الذي تفرضه دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية على دخول منتجاتها الفلاحية إلى الأسواق الروسية، شرعت كبريات المقاولات الفلاحية الأوروبية في تزوير وثائق منتجاتها، بالإشارة إلى أنها منتجات مغربية، بهدف القفز على قرارات المنع ودخول الأسواق الروسية.

وكشفت صحيفة “أزفيستيا” الروسية، نقلا عن مصادر محلية مطلعة، أن “أغلب الطماطم والخضروات تأتي من الاتحاد الأوروبي باستعمال وثائق مزورة، موضحة أن كبار الفلاحين الأوروبيين يضعون علامة تشير إلى أن المنتج في الأصل مغربي، لكن السلطات الروسية اكتشفت أنها في الأصل أوروبية”.

 

ست مدن جديدة سيتم إعلانها بدون صفيح سنة 2017

فقد أعلن بدر الكانوني، رئيس مجلس الإدارة الجماعية لمجموعة العمران، أن سنة 2017 ستتميز بإعلان ست مدن مغربية “بدون صفيح”، هي القصر الكبير وتطوان وسطات والبروج وعين عتيق ومولاي يعقوب، فيما اكتفت المجموعة بإعلان مدينة واحد بدون صفيح سنة 2016 هي سيدي سليمان.

وبلغ لحد الآن عدد المدن بدون صفيح 57 مدينة من أصل 85 مدينة شملها برنامج مدن بدون صفيح أطلقته الحكومة منذ سنة 2004، بغلاف مالي قدره 20 مليار درهم.

 

الحسيمة: حركة ضمير متفائلة

سجلت حركة ضمير، بإيجابية، الخطوة الملكية المتمثلة في تكليف لجنة تحقيق لإلقاء الضوء على ملابسات تأخر تنفيذ مشروع “الحسيمة منارة المتوسط” وتحديد المسؤوليات في ذلك، مع ما يترتب عليه من جزاءات.

وفي تصريح له، أكد صلاح الوديع، رئيس الحركة وعضو “المبادرة المدنية من أجل الريف”، أنه متفائل بخصوص حل قريب لاحتجاجات الحسيمة؛ موضحا أنه مازال على تواصل مع عدد من الفاعلين الجمعويين بالمنطقة، وأن أعضاء المبادرة سيقومون بزيارة ثانية للحسيمة في إطار فتح حوار لتهدئة الأوضاع والتنسيق لتفعيل الحلول المقترحة.

 

أكادير تحتضن أكبر مشروع لتحلية المياه في العالم

التعاون بين القطاعين العام والخاص في المملكة يؤت أكله كوسيلة لتعزيز دينامية التنمية المستدامة.

فقد تم، الخميس الماضي بالرباط، التوقيع على مشروع شراكة من أجل بناء محطة مشتركة لتحلية مياه البحر من أجل الري والتزويد بالماء الشروب بجهة سوس ماسة بين كل من وزارة الاقتصاد والمالية ووزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ومقاولات إسبانية والبنك المغربي للتجارة الخارجية.

وهو أكبر مشروع تشاركي لتحلية مياه البحر للري والتزويد بالماء الشرب على الصعيد العالمي يتم تزويده بالطاقات المتجددة.

 

لقاح ضد شلل الأطفال مفقود في مجموعة من المراكز الصحية

بات عدد من الأطفال محرومين من الاستفادة من اللقاح ضد الشلل على مستوى مجموعة من المراكز الصحية على الصعيد الوطني، التي يغيب هذا النوع من اللقاحات عن مخزونها من الأدوية.

ويتعلق الأمر بلقاح “أنتيبوليو” الذي يحقن به الرضع ابتداء من سن الأربعة أشهر، والذي تم مؤخرا تعزيز البرنامج الوطني للتمنيع به، بناء على توصيات منظمة الصحة العالمية، ولتجويد البرنامج وتحسين نتائجه ووقعه على صحة الأطفال خاصة والصحة العامة إجمالا.

 

وزارة الصحة تخفض أسعار 54 دواء

لعلاج أمراض مزمنة وبعض السرطانات

قررت وزارة الصحة تخفيض سعر 54 دواء، في انتظار تخفيض أثمنة أدوية أخرى.

حيث بلغت نسبة التخفيض في أسعار بعض الأدوية إلى 46 في المائة، حسب أعنته الوزارة في بلاغ صحفي.

وكشف البلاغ أن هذا التخفيض يهم بالخصوص الأدوية المستخدمة في علاج الأمراض المزمنة، كأمراض الضغط الدموي والسكري وبعض الأمراض الالتهابية والأمراض المعدية وأمراض الجهاز الهضمي والأدوية الخاصة بتخفيض نسبة الكوليسترول في الدم والمضادات الحيوية إلى جانب بعض أنواع السرطانات.

وأشار البلاغ إلى أن وزارة الصحة عملت منذ إصدار المرسوم 2.13.852 المتعلق بشروط وكيفية تحديد أسعار الأدوية، على تخفيض أثمنة أكثر من 3600 دواء.

وساهم في إنجاح هذا الإصلاح مهنيو القطاع الدوائي من مختبرات وموزعي الأدوية والصيادلة.

وأكدت الوزارة أن السياسة الدوائية الوطنية التي سطرتها تهدف إلى تشجيع الصناعة الدوائية المحلية، وتطوير الكفاءات والقدرات الوطنية في هذا المجال، بهدف ضمان ولوج عادل للأدوية والعلاجات لفائدة كل المواطنات والمواطنين.

 

 96 حريقا يجتاح 145 هكتارا من الغابات

أكدت المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر أن ما مجموعه 96 حريقا اجتاح 145 هكتارا من الغابات خلال الفصل الأول من السنة الجارية.

ودعت المندوبية، في بلاغ لها حول وضعية حرائق الغابات المسجلة من فاتح يناير والى غاية 30 يونيو المنصرم، جميع المواطنين ومستعملي المجالات الغابوية (مخيمات و تربية النحل ومربين وعمال) الى “توخي أقصى درجات الحيطة والحذر وتجنب اشعال النار طوال الفترة الصيفية وابلاغ السلطات المختصة بكل حريق وكل ما من شأنه أن يؤدي الى اندلاعه”.

 

إدارة سجن الناظور تنفي حصول اعتداء على السجناء

نفت إدارة السجن المحلي بالناظور ما تم نشره في بعض وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي بخصوص الاعتداء على معتقلين بهذه المؤسسة السجنية.

وأفاد بلاغ للمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، أول أمس الاثنين، بأن “الادعاءات الواردة في تلك المقالات، والتي تسعى من خلالها بعض الجهات إلى تضليل الرأي العام، لا تعدو أن تكون مزايدات مجانية”؛ مسجلا أن إدارة السجن المحلي بالناظور لم تتوصل بأية مراسلة من الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع الناظور.

 

برنامج العطلة للجميع

نحو 125 ألف طفل من مختلف مناطق المملكة يستفيدون من عملية عطلة للجميع. وقد أعطيت من مدينة مكناس، الانطلاقة الرسمية لعملية “العطلة الجميع” لصيف 2017، التي اختير لها هذه السنة شعار “المخيم فضاء للتربية والإبداع”.

وتتضمن دورة هذه السنة من العملية التي تقام تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس، خمس مراحل تستمر من فاتح يوليوز وحتى 28 غشت، يستفيد منها نحو 125 ألف طفل من مختلف مناطق المملكة.

وتهدف عملية “العطلة للجميع” إلى تمكين الأطفال والشباب معا من الاستفادة من الأنشطة الجماعية ذات الطابع التربوي والثقافي والفني، وتعلم العيش المشترك القائم على المشاركة والمسؤولية، ونسج علاقات بين الشباب واكتشاف مناطق أخرى من بلدهم.

 

المديرية العامة للأمن الوطني ترفض اتهامها بالتعذيب

أعربت المديرية العامة للأمن الوطني، أمس الثلاثاء، عن رفضها القاطع للاتهامات والمزاعم الخطيرة الموجهة لمصالحها وموظفيها، والتي أوردها البعض بصيغة الجزم والتأكيد، استنادا إلى وثيقة جزئية منسوبة للمجلس الوطني لحقوق الانسان، تم تسريبها خارج الإطار الرسمي بكيفية مشوبة بالتجاوز.

وأكدت المديرية، في بلاغ لها، على حرصها على صون حقوق الإنسان كما هو متعارف عليها وطنيا ودوليا، واحترام ضمانات الحرية الفردية والجماعية خلال ممارسة الوظيفة الشرطية، وكذا ترتيب المسؤوليات القانونية على ضوء الإجراءات والمساطر القضائية، معربة عن رفضها، في المقابل، توجيه التهم ونشر الادعاءات على ضوء وثيقة جزئية وغير رسمية، لم تعرض على مصالح الأمن الوطني، بالقنوات الرسمية، ليتسنى الرد على ما جاء فيها.

وشدد المصدر ذاته على أنه سيجيب على جميع الادعاءات التي وردت في تلك الوثيقة، حال توصله بها رسميا من الجهة التي أعدتها أو صدرت عنها، من منطلق احترامه التام للقانون، وتفاعله الإيجابي مع خلاصات وتوصيات المؤسسات الدستورية المعنية، وأيضا من منظور أن تلك الادعاءات غير الرسمية أسست استنتاجاتها “الطبية وغير الطبية” على إفادات وشهادات لأطراف محددة دون استقراء وجهة النظر باقي المتدخلين المؤسساتيين والرسميين.

كما أعربت المديرية عن أسفها البالغ للتوظيف المتسرع والاستغلال غير القانوني لهذه الوثيقة المسربة، والذي تطبع في كثير من الحالات بالطابع السياسي خصوصا من بعض الجهات الأجنبية، وذلك بشكل يسيء إلى جهود المملكة المغربية ومكتسباتها في مجال تدعيم منظومة حقوق الإنسان.

 

 العثماني يصدر منشورا خاصا بالتقاعد

أصدر سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، منشورا وجهه إلى وزير الدولة والوزراء وكتاب الدولة والمندوبين السامين والمندوب العام، يتضمن الإجراءات الواجب اتخاذها بخصوص مسطرة تمديد حد سن الإحالة على التقاعد.

وبناء على هذا المنشور سارعت العديد من القطاعات الوزارية إلى مراسلة المسؤولين الجهويين لها لتنفيذ قرار رئيس الحكومة الذي استبق العمل بالإجراءات الجديدة التي جاءت بها قوانين رفع سن التقاعد.

ويبدو أن الخصاص المهول في الموارد البشرية الذي تعاني منه الإدارات المغربية هو الذي دفع رئيس الحكومة إلى مطالبة القطاعات الحكومية بفتح المجال لتلقي طلبات الإحالة على سن التقاعد، عوض فتح مناصب جديدة للتوظيف.

 

تورط مافيا العقار في حرائق طنجة

توجهت أصابع الاتهام إلى مافيا العقار ولوبياته بطنجة في الحرائق التي أتت على أزيد من 165 هكتارا من بين 300 هكتار بإحدى غابات عروس الشمال، إذ أطلق مرصد حماية البيئة والمآثر التاريخية بالمدينة نفسها صرخة محذرة ممن أسماهم “وحوش العقار” ولوبياته، التي مازالت، حسبه، تتربص بما تبقى من المجال غابوي، معبرا عن تخوفه من أن تكون الحرائق الجارية فصلا جديدا من فصول الإجهاز على غابات المدينة.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *