اخبار وطنية

جهة الرباط تعزز تعاونها الدولي اللامركزي بين باقي الجهات

تم التوقيع على اتفاقية إطار من طرف كل من عبد الصمد سكال رئيس مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة، وIlian Todorov، رئيس جهة صوفيا، بحضور Yuri STERK السفير البلغاري بالرباط، وعبد الكبير برقية نائب رئيس مجلس جه الرباط سلا القنيطرة وليلى مولات نائبة رئيس لجنة التنمية الاجتماعية والشؤون الرياضية.

وتندرج هذه الاتفاقية الإطار في إطار تعزيز جهة الرباط سلا القنيطرة لتعاونها الدولي اللامركزي بين باقي الجهات، ومن أجل تقوية العلاقات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية بين ساكنتي الجهتين قصد تشجيع التنمية المندمجة والمستدامة.

وتتوزع مجالات التعاون على قطاعات السياحة والتنمية الاقتصادية ودعم المقاولات والاستثمار والتعليم والتبادل بين الشباب وحماية البيئة والثقافة والتراث التاريخي.

وحَضَر حفل الاستقبال لمياء البقالي المكلفة بمهمة بديوان رئيس الجهة ويسمين عميد رئيسة مصلحة التعاون الدولي اللامركزي، وDESISLAVA DOBCHEVA الخبيرة في التنمية الجهوية بجهة صوفيا، وكل من Chavdar Rumenov Mironov، كبير الخبراء في الإدارة الجهوية لجهة صوفيا، والمسؤول عن الأمن والوقاية، ويوسف سراج وسعيد العمل المكلفين بمهمة بديوان رئيس مجلس الجهة ونور الدين بورقية الإطار المكلف بالتعاون الدولي.

 

اعتقال سيدتين بتهمة النبش في المقابر بمقبرة سيدي بلعباس بسلا

أوقفت عناصر الضابطة القضائية بسلا متهمتين بنبش إحدى القبور بمقبرة سيدي بلعباس بسلا ومحاولة استخراج جثة لأسباب غامضة، وأحالتهما على البحث.

وحسب صفحة “سلا مدينتي” على فيسبوك، فإن المشتبهتين تم ضبطهما تمارسان الشعوذة والنبش بأحد القبور في غفلة من حارس المقبرة، الأمر الذي أحدث حالة من الهلع والرعب في نفوس زوار المقبرة الذين شاهدوهم، حيث تم استدعاء رجال الشرطة الذين حضروا بكثافة رفقة رجال السلطة لمعاينة هذا الحادث الذي خلف تساؤلات كثيرة.

وأضاف منشور الصفحة ذاتها، أنه قد تم تعميق البحث مع الجانيتين اللتين ألقي عليهما القبض وهما في حالة تلبس لمعرفة ملابسات ودوافع هذه الجريمة البشعة التي تركت استياء كبيرا لدى المواطنين بسبب انتهاك حرمات الموتى.

 

توقف أشغال بناء برج محمد السادس

رغم تدشينه لمدة تزيد عن السنة، لم تظهر بعد أي مؤشرات إيجابية لبناء برج محمد السادس الذي كان من المفترض أن يكون الأعلى في إفريقيا.

ويرجع السبب، وفق مصادر إعلامية إلى اكتشاف أن الطبقات تحت أرضية مليئة بالمياه، ليتم توقيف الأشغال بشكل مؤقت، وتكليف شركة أجنبية للحفر تحت الأرض بحثا عن طبقة صخرية، الأمر الذي يتطلب خسارة شهور وملايير إضافية.

وتابعت نفس الصحيفة أن الجهة المكلفة بالمشروع قررت التظاهر باستمرار الأشغال بترك الرافعات “تدور في الخوا”.

 

سلا تتزين بقنطرة جديدة للترامواي

تزينت مدينة سلا بقنطرة فوق شارع “عين حوالة”، يصل طولها إلى 360 متر وعرضها10.8  متر وارتفاعها 5.6 متر، تربط سلا بحي مولاي اسماعيل والقرية، ضمن مشروع توسعة خطوط الترامواي.

وسيُمكن هذا التوسيع من نقل 40000 راكب إضافي يوميا، ما سيسمح باستهداف ساكنة إضافية تقارب 150000 مسافر في اليوم.

ويشمل برنامج توسيع شبكة الطرامواي تمديد خط الطرامواي بمدينة الرباط على طول 2.4 كلم تتضمن أربع محطات، وسيوفر خدمة لمنطقة يعقوب المنصور. وهذا التوسيع سيربط المحطة الاخيرة الحالية لمستشفى مولاي يوسف (العكاري) وشارع الكفاح مرورا بشارع السلام.

ومن جهة مدينة سلا، سيتم توسيع الخط على طول 4.6 كلم تتضمن ثماني محطات. وسيعمل على ربط المحطة الأخيرة الحالية لشارع الحسن الثاني والمستشفى الجديد لسلا مرورا بشارع زربية، حيث سيستفيد منه كل من أحياء مولاي إسماعيل والقرية.

مقاطعة تابريكت تفتح أبوابها للمواطنين

تحت شعار “المواطن شريك أساسي في إصلاح الإدارة” افتتحت مقاطعة تابريكت نشاط أيام الأبواب المفتوحة التي استمرت من 25 إلى 28 فبراير 2020، ويأتي هذا النشاط في سياق تنفيذ التعليمات الملكية الخاصة بإصلاح الإدارة وحسن استقبال المواطن وتجويد الخدمات، حيث يروم مجلس مقاطعة تابريكت الانخراط في الاستراتيجية الحكومية لإصلاح الإدارة وتنزيل كل القوانين الحديثة ولاسيما القانون 03\01 المتعلق بتعليل القرار الإداري عبر إعطاء الانطلاقة لإجراء عملي يخول للمواطن الحصول على تعليل إداري لجميع القرارات الإدارية في مجال الحالة المدنية وتصحيح الإمضاء، وفي آجال معقولة حرصا على تعزيز الثقة في المرفق العمومي وخطوة أخرى في مسار الحكامة والجودة في خدمات القرب التي تبناها المجلس بهدف الرفع من مستوى رضى المواطن وفي سبيل بلوغ الاهداف المرسومة، وفق بيان للمقاطعة.

هذا وبرمجت المقاطعة خلال اليوم الأول معرض ملصقات تضمن تشخيص واقع للمقاطعة وأسس ومبادئ الاشتغال والإنجازات التي تم تحقيقها وهو معرض مفتوح لعموم المواطنين، حيث قام السيد النائب الأول بتقديم شروحات حول مضامينها، كما تم وضع رهن إشارة الزوار دفتر ذهبي لتجميع الملاحظات والاقتراحات والانتقادات التي من شأنها تجويد الخدمات الجماعية.

وبالموازاة مع المعرض نظمت زيارة لأرشيف الحالة المدنية وتصحيح الإمضاء، والذي سيبقى مفتوحا في وجه الزوار طيلة مدة الابواب المفتوحة، وقد اعتبرت رئيسة المجلس هذه الخطوة مفخرة لإدارة المجلس، وأضافت أن المجهود الذي قام به موظفو وأطر المقاطعة يتوج اليوم بأرشيف نموذجي ليبقى هذا الإنجاز خطوة أولى نحو استكمال مشروع الرقمنة الذي أعطت بالمناسبة الانطلاقة الاولى له.

كما تم التعرف على منظومة المجلس في استقبال الشكايات ومتابعة مآلاتها والوقوف على الآليات المؤسساتية التي اعتمدها المجلس والوقوف على الاهتمام الخاص الذي يوليه المجلس لهذا المرفق.

ومن الإجراءات التي رافقت هذه المعرض وضع مجلس مقاطعة تابريكت استطلاعا لرأي المواطن في احتفاظ الملحقات الإدارية بنسخة من الوثائق المصادق عليها للرجوع إليها عند الحاجة.

توقيف شخص للاشتباه في ارتكابه جريمة قتل بحق والده

أوقفت المصلحة الإقليمية للشرطة القضائية بسلا شخصا يبلغ من العمر 40 سنة، وذلك للاشتباه في ارتكابه لجريمة الضرب والجرح باستعمال السلاح الأبيض المفضي إلى الموت في حق والده.

وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن عناصر الشرطة القضائية مدعومة بالشرطة العلمية والتقنية باشرت إجراءات معاينة جثة الهالك البالغ من العمر 70 سنة، والذي تعرض لطعنات قاتلة من قبل المشتبه فيه بمنزل العائلة بحي الرحمة بمدينة سلا، وذلك لأسباب وخلفيات تجري حاليا الأبحاث والتحريات من أجل تحديدها.

وقد تم، حسب البلاغ، الاحتفاظ بالمشتبه فيه تحت تدبير الحراسة النظرية، رهن إشارة البحث الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة.

 

جهة الرباط تخصص أكثر من 1200 هكتار للزراعة البيولوجية (البيو)

أفادت المديرية الجهوية للفلاحة بجهة الرباط سلا القنيطرة، بأن المساحة المخصصة حاليا للزراعة البيولوجية تقدر بأكثر من 1250 هكتار في الجهة.

وأكدت المديرية الجهوية للفلاحة، في بيان لها، أن هذه المساحات تتوزع أساسا بين الزراعات الكلئية (536 هكتار)، والحوامض (269 هكتار)، والأشجار المثمرة (235)، والأعشاب الطبية والعطرية (119 هكتار)، وأشجار الزيتون (48 هكتار)، وزراعة الخضروات (45 هكتار).

وكشفت المديرية، أن إقليم الخميسات يحتل المرتبة الأولى من حيث الزراعة البيولوجية للخضروات، يليه إقليما القنيطرة وسيدي سليمان بالنسبة لزراعة الحوامض، مضيفة أنه يتم، بمنطقة الخميسات، تخصيص مساحة 220 هكتارا للرعي، و260 هكتارا للحبوب، و40 هكتارا لأشجار الزيتون، وأربع هكتارات مخصصة لزراعة الخضر والأعشاب الطبية، وهكتارين للأشجار المثمرة، وهكتارين لزراعة الكروم.

وتشمل المنتجات الحاملة لعلامة (بيو)، على الخصوص دجاج المزرعة، والبيض، واللحوم، والقمح اللين، وحبوب الشوفان، والخضر الموسمية، والإجاص، والعنب.

وفي مجال التنظيم، تتوفر جماعة السهول على شبكة جمعوية للتنمية القروية، تعد تجمعا يضم عشرات الجمعيات بالجماعة القروية السهول، وتم إحداثها في يناير 2015، بمساحة إجمالية للزراعة البيولوجية تقدر بـ75 هكتارا، موزعة على 13 مزرعة في ملكية 15 فلاحا، ويناهز متوسط مساحتها 5,7 هكتار.

وبهدف تشجيع هذه الزراعات البيولوجية، يتم تنظيم عدد من المبادرات التوعوية والتكوينية لفائدة مهنيي الفلاحة ومكونين تابعين للمديرية الجهوية للفلاحة، من طرف وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، لتعزيز قدراتهم في مجال المنتجات الفلاحية الحاملة لعلامة (بيو).

 

ترسانة عسكرية جديدة وشركات لتصنيع الأسلحة ستستقر بالمغرب

ترسانة عسكرية جديدة خاصة بالبحرية وشركات لتصنيع الأسلحة ستستقر بالمغرب، حيث تأكد بعد اللقاء الذي جمع بين فلورانس بارلي، وزيرة الدفاع الفرنسية، وعبد اللطيف الوديي، الوزير المنتدب المكلف بالدفاع الوطني، والجنرال دوكور دارمي عبد الفتاح الوراق، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، أن المغرب بصدد عقد صفقة لاقتناء غواصات وتعزيز ترسانة القوات البحرية، كما تأكد إجراء مباحثات بين الجانبين من أجل إنشاء المغرب قاعدة عسكرية جديدة بساحل آسفي.

المحادثات كشفت أن شركتين متخصصتين في الصناعة العسكرية البحرية والسفن، هما”VAL” و”PIRIOU”، ستعملان على إنجاز صفقات عسكرية بالمغرب، مشيرة إلى أن المسؤولين العسكريين الفرنسيين والمغاربة ناقشوا إمكانية استقرار الشركتين بالمغرب.

 

وزارة الصحة تُحدث “البطاقة الصحية للمسافر” كآلية للتصدي لكورونا

أحدثت وزارة الصحة بتعاون مع مختلف المتدخلين وثيقة بمختلف مناطق العبور بالمملكة، تحمل اسم “البطاقة الصحية للمسافر” كآلية للتصدي لفيروس كورونا المستجد.

وتلزم البطاقة أي مسافر عند دخول المطار أو الميناء أو المجال الترابي برا، بملء خانات تتضمنها كتاريخ الوصول، ورقم المقعد، ورقم الرحلة، وبلد القدوم، ومدينة العبور، والعنوان بالمغرب، والبريد الإلكتروني، ورقم الهاتف خارج المغرب وداخله، وما إذا ما كان المسافر قد زار الصين أم لآ.

واعتبر مدير مديرية علم الأوبئة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة محمد اليوبي، أن هذه البطاقة أعدتها الوزارة بمعية جميع الأطراف المتدخلة في المخطط الوطني لليقظة الصحية الذي يضم مؤسسات حكومية وقطاعات أمنية.

وقال اليوبي، إن هذه الوثيقة هي بمثابة “همزة وصل” بين وزارة الصحة والأجهزة المشرفة على مناطق العبور لتسهيل التعرف على الأشخاص القادمين من المنطقة التي ينتشر فيها الفيروس، والتحقق من المسار الذي قطعه المسافر قبل وصوله إلى المملكة، وكذا تسهيل تتبع الحالات المشتبه بها.

وقد عمدت وزارة الصحة إلى تفعيل المخطط الوطني لليقظة الصحية وتحيينه في ظل الوضعية الوبائية الحالية للتصدي لداء كورونا المستجد منذ بداية تفشيه في أواخر دجنبر الماضي,

ويتضمن المخطط مرحلتين، الأولى خاصة بالحالات القليلة المصابة بالفيروس، ثم الثانية الخاصة بتحول الفيروس إلى الوباء منتشر على نطاق واسع، ووجود حالات مؤكدة عديدة.

 

مجلس المنافسة يوصي بتسقيف أتعاب الموثقين حفاظا على القدرة الشرائية للمواطنين

أوصى مجلس المنافسة بتسقيف أتعاب الموثقين حفاظا على القدرة الشرائية للمواطنين الملزمين أو الراغبين في العقود الموثقة.

واعتبر المجلس، في رأي استشاري حول تحديد أتعاب الموثقين، بناء على طلب من رئيس الحكومة بخصوص مطابقة مشروع مرسوم يتعلق بأتعاب الموثقين ومدى احترامه لمقتضيات قانون حرية الأسعار والمنافسة، أن هذا التوجه سيشجع التنافس بين الموثقين وسيسمح للممارسين الجدد باستقطاب الزبناء، كما ستمكن مهنة التوثيق من منافسة المهن القانونية الأخرى.

وعليه، أوصى المجلس باعتماد الصيغة التي أتى بها مشروع مرسوم الحكومة موضوع طلب الرأي، والتي تنص على أنه “يتقاضى الموثق (..) أتعابا لا تتجاوز التعريفة الملحقة (…)” لكونها لا تتناقض مع مقتضيات الفقرة الثانية من المادة الثانية من القانون رقم 104.12 المتعلق بحرية الأسعار والمنافسة.

وأخذ مجلس المنافسة في رأيه الاستشاري بعين الاعتبار خصوصيات مهنة التوثيق المتمثلة في مسؤولية الموثق في القيام بجميع التدابير الأولية المرتبطة بالعقود وتحمله إتمام الإجراءات اللازمة لتسجيلها وتقييدها بالمحافظة العقارية، وإجبارية حفظ العقود والمستندات وتقديم نسخ منها، وإجبارية مسك سجلات ومحاسبة طبقا لما يحدده القانون المنظم للمهنة، وتكوين الموثقين المتمرنين، وكذا صرف تعويضات لهم عن المهام التي يقومون بها.

 

بوطيب.. برامج الدعم الاجتماعي “لازال يكتنفها التداخل وضعف التنسيق والتناسق فيما بينها”

أكد الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية نور الدين بوطيب، أن برامج الدعم الاجتماعي التي ترصد لها اعتمادات مالية ضخمة، “لازال يكتنفها التداخل وضعف التنسيق والتناسق فيما بينها.

وكان بوطيب يتحدث في عرضه لمشروع القانون رقم 72.18 المتعلق بمنظومة استهداف المستفيدين من برامج الدعم الاجتماعي وبإحداث الوكالة الوطنية للسجلات، أمام لجنة الداخلية والجهات والجماعات الترابية والبنيات الأساسية بمجلس المستشارين.

وقال إن هذه البرامج أظهرت “عدم قدرتها على استهداف الفئات المستحقة للدعم بالدقة والفعالية اللازمتين”، على الرغم من التجربة التي راكمتها المملكة في مجال تدبير أنظمة الاستفادة من برامج الدعم الاجتماعي (نظام المساعدة الطبية، دعم الأرامل، المنحة الدراسية للتعليم العالي، تيسير،…).

وأبرز أن مرتكزات مشروع القانون رقم 72.18 تنصب في سياق إيجاد الأجوبة الكفيلة ببلورة منظومة متكاملة وناجعة وفعالة تتأسس على تطوير وتحسين السياسات الوطنية في مجال هذا الدعم والبرامج المعتمدة بهذا الخصوص.

 

المندوبية السامية للتخطيط تكشف عن عدد سكان المغرب في سن النشاط

أكدت المندوبية السامية للتخطيط أن عدد السكان في سن النشاط (15 سنة فأكثر)، بلغ برسم سنة 2019، ما مجموعه 26 مليون و359 ألف نسمة، منهم 12 مليون و82 ألف نشيط (10 ملايين و975 ألف نشيط مشتغل ومليون و107 الاف عاطل) و14مليون و277 ألف شخص هم خارج سوق الشغل.

وأوضحت المندوبية، في مذكرتها الإخبارية الأخيرة حول المميزات الأساسية للسكان النشيطين المشتغلين خلال سنة 2019، أن معدل النشاط بلغ 8ر45 في المائة على الصعيد الوطني، تتوزع على 3ر42 في المائة بالوسط الحضري و2ر52 في المائة بالوسط القروي. كما بلغ هذا المعدل71 في المائة لدى الرجال مقابل 5ر21 في المائة لدى النساء.

أبرز المصدر ذاته أن هذا المعدل ينتقل من 45 في المائة بالنسبة للنشيطين الذين لا يتوفرون على شهادة إلى 5ر42 في المائة لدى الحاصلين على شهادة متوسطة، ليبلغ 9ر56 في المائة بالنسبة للحاصلين على شهادة عليا.

ومن بين 10 ملايين و975 ألف نشيط مشتغل، يقطن 8ر42 في المائة منهم بالوسط القروي و7ر22 في المائة هم نساء. كما يمثل الشباب الذين تتراوح أعمارهم ما بين 15 و34 سنة ما نسبته 7ر36 في المائة من حجم الشغل الإجمالي (2ر10 في المائة للذين تتراوح أعمارهم ما بين 15 و24 سنة، و5ر26 في المائة بالنسبة للمتراوحة أعمارهم ما بين 25 و34 سنة).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *