أخبار وطنية

السلطات تفتش مثليين على مداخل موسم (علي بنحمدوش)

أطلقت السلطات الأمنية حملة تفتيش للسيارات في مداخل الموسم الذي يُعقد كل سنة في الجماعة القروية مغاسيين بضواحي مدينة مكناس، وكذا التحري والتمحيص في هويات وشخصيات الراغبين في حضور فعاليات هذا الموسم، في “حرب” استباقية ضد “المثليين” جنسيا الذين يتقاطرون من كل حدب وصوب على موسم علي بنحمدوش.
واشتهر موسم علي بنحمدوش، الذي يُقام بضواحي مكناس، بكونه أضحى في السنوات الأخيرة عاصمة لـ”المثليين” جنسيا من مختلف ربوع المملكة يعمدون إلى كراء بيوت ومنازل مُعدة لممارسة الشذوذ الجنسي، كما يعرف الموسم أفعالا وأعمالا شركية كالتبرك بشجرة “لالة عيشة”، وغيرها من الانحرفات العقدية الخطيرة.

الإسبانية كانت تكتب بالعربية!
توصل الباحث المغربي والأستاذ الجامعي الحسين بوزينب المهتم بلغة وثقافة وتاريخ الموريسكيين بأن اللغة الإسبانية كانت تكتب بالحرف العربي قبل أن تُكتب بالخط اللاتيني، وذهب الأستاذ الحسين بوزينب إلى أن اللغات كانت تعيش مرحلة بداية إبان الفتح الإسلامي للأندلس، بحيث تم تكوين طبقة من المثقفين النصارى المستعربين الذين برعوا في استعمال اللغة العربية.
الأستاذ الحسين بوزينب، دافع عن أطروحته بمجموعة من الوثائق النادرة عزز بها مقالته العلمية التي نشرتها مواقع إلكترونية.

تحذيرات حقوقية من وفاة معتقلين إسلاميين
أجمعت تقارير وبيانات حقوقية على تدهور الحالة الصحية لعدد من المعتقلين الإسلاميين المضربين عن الطعام بسجن سلا 2 حد الإشراف على الهلاك، وقد أوردت منظمة “العدالة للمغرب” أن إدارة سجن سلا 2 اضطرت إلى إخراج المعتقل الإسلامي جواد بن زيان، المضرب عن الطعام، إلى المستشفى بعد دخوله في غيبوبة تامة، “أمام لامبالاة الإدارة”. وحذرت المنظمة، مما سمته الحالة الصحية “المتدهورة” التي وصل إليها والمطالبين بالإفراج عنهم، مستنكرة في الوقت نفسه “سياسة اللامبالاة التي تنتهجها إدارة السجن”.
منتدى الكرامة لحقوق الإنسان من جهته تحدث عن تدهور صحة معتقلين آخرين مضربين عن الطعام منذ دجنبر الماضي، بكل من فاس وسطات.

تزايد الرافضين لفيلم “تنغير جيروزاليم”
اعتبرت مجموعة من الهيئات والإطارات السياسية والمدنية والحقوقية إسلامية ويسارية في بيان مشترك وقعته سبع عشرة هيئة إلى أن الإصرار على عرض الفيلم والدعاية المصاحبة له تتعارض والموقف التاريخي للشعب المغربي في دعم ومساندة الجهاد الفلسطيني ومناهضة كل أشكال التطبيع مع الكيان الصهيوني الغاصب.
يذكر أن الفيلم عبارة عن رسائل خطيرة تشرعن الاحتلال والاستيطان وتمرر مجموعة من المفاهيم المغلوطة التي تخدم السياسة الصهيونية، مثل أرض الميعاد وغيرها من المفاهيم والمصطلحات الملغومة، كما يعتبر احتلال فلسطين حربا للتحرير والاستقلال، وقد تمت برمجة الفيلم ضمن فقرات المهرجان السينمائي الوطني لمدينة طنجة.

في هذا الصدد قام محمد خيي، النائب البرلماني الشاب عن جهة طنجة أصيلة بوضع سؤال شفوي آني لدى إدارة فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب حول الفيلم المذكور، في انتظار برمجته ضمن إحدى جلسات المساءلة البرلمانية.
حيث يرتقب أن يسائل فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي حول حيثيات برمجة الفيلم التطبيعي «تنغير جيروزاليم».
وبهذا يكون فريق العدالة والتنمية قد أثار الموضوع بمجلس النواب للمرة الثانية، حيث سبق أن وجه ذات الفريق سؤالا في الموضوع بعدما قامت القناة الثانية بعرض الشريط واستضافة مخرجه بإحدى النشرات وبعد ذلك بأحد البرامج.

فرنسا تعترض على مرور مواد كيماوية
من أراضيها موجهة للمغرب

ذكرت تقارير صحفية أن شحنة مكونة من مادة نيترات الأمونيوم٬موجهة للمغرب٬ أثارت جدلا كبيرا في فرنسا بسبب اعتراض البلديات المجاورة على مرورها داخل ترابها٬ وقال جون إسبيلوندو رئيس بلدية أنغلي في بيان له٬ إنه يعترض بشدة على مرور تلك المادة الخطيرة بمنطقة مكتظة بالسكان وعلى بعد مئات الأمتار من المساكن٬ لا سيما بعد حادث سابق في مدينة تولوز بسبب نيترات الأمونيوم أودت بحياة 31 شخصا في 21 شتنبر 2001.
وكانت الشحنة الكيماوية التي تشتمل على 1500 طن وصلت ليلة الثلاثاء 29 يناير في سرية تامة إلى ميناء بايون النهري في قطار من ثمانية عشر قاطرة. وكان من المقرر أن تنطلق الرحلة صوب المغرب في التاسعة ليلا من نفس اليوم إلا أن اعتراض بلدية أنغلي حال دون ذلك.

المغرب يساهم بخمسة ملايين دولار لدعم التدخل في مالي
بعد أن طالب مجلس الأمن في قراره رقم 2425 بعقد مؤتمر من أجل تمويل الصناديق المالية المخصصة لقوات (ميسما) والقوات المسلحة المالية، جاء الرد سريعا، فقد تقاطرت عشرات الدول من أوروبا وآسيا وأمريكا على العاصمة الأثيوبية أديس أبابا، من أجل المشاركة في مؤتمر المانحين الدوليين لمالي، بمقر الاتحاد الإفريقي، المغرب الذي كان ممثلا بوزير الخارجية سعد الدين العثماني، شارك بمداخلة لأول مرة منذ انسحاب المغرب من الاتحاد الإفريقي، وتأتي مساهمة المغرب بخمسة ملايين دولار، “وفاء للروابط التاريخية بين الشعبين المغربي والمالي”، كما صرح بذلك وزير الخارجية لأحد المواقع الإلكترونية.
يذكر أن المغرب منع جبهة البوليزاريو من المشاركة والمساهمة مع المانحين، بعد أن تلقى ضمانات بعدم حضور الجمهورية الوهمية.

مراكش أو (بانكوك إفريقيا) بعيون السياح الأجانب

أعادت قناة هولندية بث شريط عن السياحة الجنسية مع القاصرين في المغرب، وهو الشريط الذي كانت بثته قناة إسبانية في وقت سابق، الشريط الذي لاقى رواجا كبيرا في مواقع التواصل الاجتماعي، عبارة عن روبورطاج صوره طاقم صحفي بكاميرا خفية، حيث انتحل الطاقم صفة أشخاص راغبين باصطياد أطفال قاصرين ذكورا وإناثا، من أجل ممارسة الجنس، يبدأ العرض بالعبارة التالية: “لنعد لمركز مراكش في هذه الأزقة الضيقة بمحاذاة الساحة نوهمهم بأننا مهتمون بممارسة الجنس مع قاصرين فيتزاحم علينا القوادة والوسطاء”.
لينتهي الروبورطاج بلقاء مع أحد هؤلاء الوسطاء، الذي يجتهد في تزويدهم بالقاصرات وكان عمر واحدة منهن لم يتجاوز الثانية عشر، تم تصويرها في الفيلم، وبقدر ما رسم الفيلم صورة قاتمة عن المدينة، بقدر ما كشف عن حجم وهول وبشاعة ما يقترف في المدارس والفنادق والبيوت السرية، من تجارة للحم الأبيض الطري الرخيص.

المغرب يتصدر البلدان المتوسطية في إنتاج الطاقة الشمسية
أكدت الصحيفة الفرنسية (لوموند) أن المغرب يستعد ليصبح بلدا “رائدا على صعيد الخريطة العالمية لإنتاج الطاقة الشمسية” بتشييده “أكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم” بوارزازات مع مطلع فبراير المقبل.
وأوضحت كبرى اليوميات المسائية أن المغرب٬ الذي يستثمر أيضا في مجال الطاقة الريحية على الواجهة الأطلسية٬ يأتي “في مقدمة دول بلدان البحر الأبيض المتوسط، من حيث تطوير الطاقات المتجددة”.
وأضافت الصحيفة “أن مدينة ورزازات التي توجد على أبواب الصحراء بجنوب المغرب٬ تستعد لتصبح مركزا رائدا على صعيد الخريطة العالمية للطاقة الشمسية: ومن المرتقب أن يتم الشروع في فبراير المقبل في تشييد أكبر محطة للطاقة الشمسية٬ قبل أن يبدأ تشغيلها عام 2014 بقوة تصل إلى 125 ميغاواط. وستبلغ قوتها خلال المرحلة الثانية 500 ميغاواط”.
ونقلت الصحيفة عن الوكالة المغربية للطاقة الشمسية تأكيدها أن المملكة “لا تنوي التوقف عند هذا الحد: فمخططها الذي أطلق سنة 2009 يهدف في نفس الوقت إلى إنتاج 2000 ميغاواط من الطاقة الشمسية و2000 ميغاواط من الطاقة الريحية بحلول عام 2020.
ابتداء من هذا التاريخ٬ ستمثل نسبة الطاقة المنتجة من مصادر الطاقة المتجددة 42 في المائة من حجم الطاقة المنتجة بالبلد٬ حيث ستبلغ حصة الطاقة الشمسية 12 في المائة والطاقة الريحية 12 في المائة”.
وفي هذا السياق٬ لاحظت (لوموند) أن “أوروبا تعتزم استيراد نحو 20 بالمائة من احتياجاتها من الكهرباء من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”.
وأضافت أنه في ما يخص الموارد الريحية٬ والتي ستشكل عنصرا أساسيا في المستقبل٬ فإن “الساحل الأطلسي للمغرب والبحر الأحمر٬ على سبيل المثال٬ يتوفران على طاقة رياح استثنائية”.
وذكرت (لوموند) أن تطوير الطاقات المتجددة من شأنه تلبية الطلب المتزايد على الطاقة في البلدان المعنية. ويمكن أن يتم هذا التطور باستخدام الإمكانات والصناعات المحلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *