اخبار وطنية

العثور على جثة رضيع بالقنيطرة تثير رعب الساكنة

اهتزت حي الحنشة بمنطقة بئر الرامي بالقنيطرة، على وقع حدث صادم وغريب، حيث ثم العثور على جثة رضيع متخلى عنه.

وهرعت مختلف السلطات الأمنية وعناصر الوقاية المدنية لعين المكان، وتم نقل جثة الرضيع لمستودع الاموات، فيما تم فتح تحقيق ومباشرة الأبحاث من اجل تحديد المتورطين في هذه الجريمة.

 

جماعة باقليم سيدي قاسم تعاني في صمت من انقطاع التيار الكهربائي منذ 15 يوم

لقد كثر الحديث عن موضوع انقطاع التيار الكهربائي بدوار ولاد الصغير الكداردة، حيث علمنا من مصادر محلية آن الساكنة لا تزال تحت وطأة الظلام الدامس منذ ما يناهز 15 يوما بدون كهرباء، مما أدى إلى سخط في صفوف المواطنين والمواطنات حول وضعهم الاجتماعي والتهميش الذي يطالهم.

وقد تعالت الأصوات بالدوار لضرورة تحرك المجلس الجماعي لسيد الكامل في شخص رئيسه المنتخب حديثا السيد ادريس اجغيدر، وكذا جمعيات المجتمع المدني وكل الفاعلين السياسيين بالمنطقة من أجل إيجاد حل جدري لهذا المشكل، الذي خلف استياء الأطفال والتلاميذ الذين يدرسون بمختلف الأسلاك التعليمية، وكذا الطلبة المقبلون على التعليم عن بعد.

 

سلا.. إصلاح المدرسة في صلب زيارة ميدانية لبنموسى

شكلت سبل إعطاء دفعة جديدة للمدرسة وحل إشكاليات الهدر المدرسي واستخدام التكنولوجيا الجديدة محور زيارة قام بها وزير التربية الوطنية والتعليم الاولي والرياضة شكيب بنموسى لأربع مدارس في عمالة سلا.

وخلال هذه الزيارة، تبادل الوزير مع الأطر التربوية والإدارية مختلف القضايا المتعلقة بالنظام التربوي والجهود التي يتعين بذلها لإصلاح المدارس العمومية والمكتسبات التي تحققت في هذا المجال.

وشملت هذه الزيارة مدرسة النصر الجماعتية بجماعة سهول، وثانوية الحسن الثاني التأهيلية بمقاطعة أحصين، و ثانوية عبد العزيز أمين الإعدادية في جماعة العيايدة، ومدرسة المنزه 2 الابتدائية بجماعة بوالقنادل.

وتم التركيز  بهذه المناسبة على  استخدام تكنولوجيا  الإعلام والاتصال الجديدة في الفصول الدراسية، وتعلم اللغات الأجنبية، وتأثير الاكتظاظ  في القسم على الأداء المدرسي للتلاميذ، و مكافحة التوقف عن الدراسة لا سيما في العالم القروي.

 

الرباط.. اعتقال المتورط في وضع طرد مشبوه بالقرب من مؤسسة تابعة لبعثة أجنبية

أسفرت الأبحاث والتحريات التي باشرتها المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة الرباط، عن الاهتداء إلى الشخص الذي قام بوضع طرد مشبوه، عبارة عن علبة كارطونية تضم قنينتين فارغتين لمشروبات كحولية موصولتين بشريط، وذلك بالقرب من مؤسسة تعليمية تابعة لبعثة أجنبية بالرباط.

وذكرت المديرية العامة للأمن الوطني، في بلاغ لها، أن إجراءات البحث قد أوضحت أن المعني بالأمر يبلغ من العمر 41 سنة، مقيم بمدينة تمارة، ويتابع علاجه بمصحة متخصصة في الأمراض العقلية والنفسية، وقد تعذر عليه تحديد دوافع وخلفيات قيامه بهذا التصرف بسبب التضارب الناجم عن وضعه الصحي غير الطبيعي.

وتابع المصدر ذاته أنه قد تمت إحالة المعني بالأمر على مستشفى الرازي للأمراض العقلية والنفسية بسلا، تنفيذا لتعليمات النيابة العامة المختصة، مع التذكير أن الخبرات التقنية المنجزة أكدت بأن الطرد المحجوز لم يكن يشكل أي تهديد أو خطر على أمن الأشخاص وسلامة الممتلكات.

“أسبوع في الجحيم” قضاه عمال النظافة بضواحي بنسليمان

تفاصيل مثيرة، تلك التي كشفها عدد من شباب مدينة تمارة، وقعوا على حد قولهم ضحية “تحايل” مورس عليهم من قبل مسؤولي الشركة المشرفة على تدبير قطاع النظافة بالمدينة، حيث تم التعاقد معهم بموجب “عقد مؤقت” مدته شهرين، يحمل اسم شركة أخرى، من أجل العمل في قطاع النظافة، قبل أن يجدوا أنفسهم داخل ورش للبناء في منطقة معزولة ضواحي بنسليمان، حيث فرض عليهم -حسب تعبيرهم- العمل في أشغال شاقة لساعات طوال تمتد من الساعة 8 صباحا إلى الساعة 9 مساء، في ظروف لا إنسانية تفتقد لأدنى شروط الكرامة.

وأمام هذا الوضع الصعب، اضطر هؤلاء الشباب إلى الفرار بجلدهم، قبل أن يقرروا الدخول في احتجاج أمام مقر الشركة الكائن بجماعة عين عتيق، ضواحي تمارة، حيث استنكروا بشدة ما حصل، وطالبوا بضرورة جبر الضرر الذي لحقهم، جراء العمل في ورش بناء تنعدم فيه أبسط شروط العمل التي تحفظ كرامتهم، وفي أجواء أشبه ما تكون بـ”معتقل”، كما طالبوا السلطات المحلية والإقليمية بضرورة فتح تحقيق عاجل في الموضوع

 

العثور على جثة مواطنة فرنسية بمدينة تمارة

فتحت فرقة الشرطة القضائية بمدينة تمارة بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك لتحديد ظروف وملابسات العثور على جثة مواطنة فرنسية تبلغ من العمر 89 سنة، وهي تحمل كدمات وجرحا عميقا داخل مسكنها بحي الأندلس بمدينة تمارة.

وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، أنه حسب المعاينات المنجزة والمعلومات الأولية للبحث، فقد تم اكتشاف جثة الهالكة داخل مسكنها دون معاينة أي آثار للكسر أو التسلق، بينما تم ضبط زوجها، البالغ من العمر 83 سنة، داخل حمام المسكن وتبدو على ملابسه وأطرافه بقع عديدة من الدم.

وأضاف المصدر أنه تم الاستماع إلى خادمة البيت والممرض الذي يداوم على متابعة حالة الزوج بمنزله بسبب ما وصفها بأنها أعراض مرض الزهايمر، وذلك في وقت يواصل فيه تقنيو مسرح الجريمة رفع عينات من البصمات الجينية من دم الضحية وبقع الدم التي تمت معاينتها على الزوج، بغرض إحالتها على المختبر الوطني للشرطة العلمية والتقنية من أجل إخضاعها للمطابقات الضرورية والخبرات التقنية اللازمة لاستجلاء حقيقة هذه القضية.

وأشار المصدر ذاته إلى أنه يجري حاليا إخضاع الزوج الفرنسي لبحث قضائي، تحت إشراف النيابة العامة المختصة، بينما تتواصل الأبحاث الميدانية والخبرات الجينية والتقنية لكشف الظروف الحقيقية المحيطة بهذه الوفاة، وكذا تحديد دوافعها وخلفياتها.

 

اعتقال عدد كبير من المتورطين في أعمال عنف وتخريب بالصخيرات

تزامنا مع الأحداث التي عاشت على وقعها مدينة الصخيرات ليلة السبت الماضي، وبتعليمات من القائد الجهوي، بادر رجال الدرك الملكي بسرية الصخيرات (المركز الترابي والمركز القضائي)، إلى شن حملة أمنية تمشيطية واسعة جدا، استهدفت عددا من النقاط السوداء، بهدف الرفع من وتيرة التدخلات الأمنية وتجفيف المدينة من البؤر الإجرامية.

مصادر محلية أكدت أن هذه الحملة التمشيطية الواسعة، أفضت إلى إيقاف عدد من الأشخاص، متورطين في ارتكاب جرائم متعددة، تتعلق بالضرب والجرح وحمل السلاح والقيام بأعمال تخريبية والتجمهر غير القانوني، مشيرة إلى أنه إلى حدود اللحظة، جرى توقيف 10 أشخاص على خلفية أحداث العنف التي شهدتها إحدى التجمعات السكنية ليلة السبت المنصرم، فضلا عن توقيف أشخاص آخرين، متورطين بتهم أخرى تتعلق بالسكر العلني وحيازة واستهلاك المخدرات والسرقة، حيث تم وضع كل المشتبه فيهم تحت تدابير الحراسة النظرية في انتظار إحالتهم على النيابة العامة المختصة.

ذات المصادر أكدت أن هذه التحركات الأمنية المستمرة، حازت كثيرا من الثناء والاستحسان من قبل الساكنة، حيث نوه عدد من المواطنين بالمجهودات الكبيرة التي يبذلها رجال الدرك الملكي، على الرغم من قلة عددهم (100 دركي تقريبا) مقارنة مع الارتفاع المتزايد لتعداد ساكنة الصخيرات الذي بات في تزايد مستمر (أزيد من 70.000 نسمة)، والعدد مرشح للارتفاع خلال قادم السنوات، حيث من المنتظر أن تستقبل حوالي 60.000 نسمة، في إطار مشروع إعادة قاطني دور الصفيح بعمالة الصخيرات-تمارة.

المغرب يوضح بعد قرار الجزائر بشأن خط أنبوب الغاز المغاربي-الأوروبي

أفاد المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بأن القرار الذي أعلنته السلطات الجزائرية، بعدم تجديد الاتفاق بشأن خط أنبوب الغاز المغاربي-الأوروبي لن يكون له حاليا سوى تأثير ضئيل على أداء النظام الكهربائي الوطني.

وأوضح المكتبان، في بلاغ مشترك، أنه نظرا لطبيعة جوار المغرب، وتحسبا لهذا القرار، فقد تم اتخاذ الترتيبات اللازمة لضمان استمرارية إمداد البلاد بالكهرباء.

وأضاف المصدر ذاته أنه يتم حاليا دراسة خيارات أخرى لبدائل مستدامة، على المديين المتوسط والطويل.

بنكيران يتقلد أمانة البيجيدي والملك يبعث إليه ببرقية

اكتسح عبد الإله بنكيران نتائج انتخاب الأمين العام الجديد، لحزب “العدالة والتنمية”، ب 1112 صوتا، وهو ما يعادل نسبة 81 بالمئة من الأصوات المعبر عنها.

هذا، وحصل عبد العزيز العماري على عدد أصوات 231، بنسبة 18 بالمئة.

فيما حصل عبد الله بوانو، حسب النتائج التي أعلن عنها رئيس المؤتمر جامع المعتصم، على 15 صوتا، بنسبة 1 بالمئة.

وبلغ عدد المصوتين 1252 صوتا، منها 4 أصوات ملغاة فقط.

وقد بعث الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى عبد الإله ابن كيران، وقال الملك في هذه البرقية “يطيب لنا بمناسبة انتخابك أمينا عاما لحزب العدالة والتنمية، أن نهنئك على الثقة التي حظيت بها من قبل مؤتمره الوطني الاستثنائي، والتي تجسد التقدير الذي يكنه لك مناضلات ومناضلو الحزب، اعتبارا لمسارك الحزبي المتميز، ولما هو مشهود لك به من خصال إنسانية ومؤهلات سياسية، وما هو معهود فيك من روح المسؤولية، والتشبث بمقدسات الأمة”.

وأضاف “والله تعالى نسأل أن يلهمك التوفيق في مسؤوليتك القيادية، من أجل تعزيز مكانة الحزب في المشهد السياسي الوطني، لمواصلة مساهمته البناءة، إلى جانب الأحزاب الوطنية الجادة، في المرحلة الجديدة التي تدشنها بلادنا، بما تنطوي عليه من تحديات تنموية وخارجية حاسمة، في حرص دائم على جعل المصالح العليا للوطن، تسمو فوق كل اعتبار”.

ومما جاء في برقية الملك أيضا “ولا يفوتنا ختاما أن نطلب منك إبلاغ سامي عبارات تقديرنا، لسلفك الدكتور سعد الدين العثماني، ولكافة أعضاء حزب العدالة والتنمية”.

شركة “إيزي جيت” تستأنف الرحلات الجوية بين الصويرة وبوردو

أعيد وبشكل رسمي، فتح الخط الجوي الرابط بين الصويرة ومدينة بوردو الفرنسية، والذي تؤمنه شركة النقل الجوي “إيزي جيت”، من خلال وصول أول طائرة، إلى مطار الصويرة-موكادو، وعلى متنها 172 مسافرا.

ويأتي استئناف الرحلات على هذا الخط الجوي بمعدل رحلتين أسبوعيتين، بعد تعليق الشركة، في مارس من سنة 2020، رحلاتها على متنه، جراء تفشي فيروس كورونا.

وكان مطار الصويرة- موكادور قد استقبل، من قبل، طائرة أخرى تربط بين بروكسيل والصويرة، تابعة لشركة “ريان إير” (بمعدل رحلتين في الأسبوع)، وعلى متنها 155 راكبا، قادمة للمرة الأولى من مطار شارل لوروا عوض مطار زافانطيم- بروكسيل.

ولدى وصولهما إلى مطار الصويرة-موكادور الدولي، تم استقبال الطائرتين القادمتين من بوردو وبروكسيل على الطريقة التقليدية.

تورط عميد شرطة بالديستي في قضية مخدرات

فتحت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة طنجة بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك لتحديد الأفعال الإجرامية المنسوبة لسبعة أشخاص، ثلاثة من بينهم من ذوي السوابق القضائية في ترويج المخدرات، والذين يشتبه في تورطهم في حيازة واستهلاك وترويج المخدرات والمؤثرات العقلية.

ذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، أنه حسب المعلومات الأولية للبحث، فقد أسفرت عملية أمنية مشتركة مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني عن ضبط أربعة أشخاص في حالة سكر وتخدير على متن سيارة خاصة، من بينهم شقيقتان وعميد شرطة يعمل بالمصالح الجهوية لمراقبة التراب الوطني بمدينة طنجة، والذي تم العثور بحوزته على جرعة من مخدر الكوكايين.

وأضاف المصدر ذاته أنه في سياق البحث المنجز على ضوء هذه القضية، تم توقيف ثلاثة من المشتبه فيهم من ذوي السوابق القضائية في ترويج المخدرات والمؤثرات العقلية، وبحوزتهم 600 غراما من مخدر الكوكايين وكمية من مخدر الشيرا وأقراص طبية مخدرة، فضلا عن هواتف نقالة وأجهزة وزن إلكترونية وسيارات خفيفة، بالإضافة إلى مبالغ مالية بالعملتين الوطنية والأجنبية، يشتبه في كونها من متحصلات هذا النشاط الإجرامي.

وأشار البلاغ إلى أنه قد تم الاحتفاظ بجميع المشتبه فيهم تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك لتحديد كافة الملابسات المحيطة بهذه القضية، خصوصا طبيعة العلاقة التي تربط موظف الشرطة الموقوف بباقي الموقوفين المتورطين في ترويج المخدرات والمؤثرات العقلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *