اخبار وطنية

 

وزارة الفلاحة يكشف أسباب قطع أشجار أحواز القنيطرة

كشفت وزارة الفلاحة والصيد والتنمية القروية والمياه والغابات أسباب اجتثاث مساحات غابوية بأحواز القنيطرة.

وأوضحت وزارة الفلاحة في ردها على سؤال كتابي للنائبة البرلمانية نادية التهامي عن حزب التقدم والاشتراكية، أن المساحات الغابوية المعنية هي عقارات تابعة لأراض سلالية تم غرسها بأصناف غابوية اصطناعية من نوع الأوكاليبتوس في إطار عقود تشجير مبرمة بين قطاع المياه والغابات ووزارة الداخلية الوصي على هذه الأراضي، بعد موافقة نواب الجماعات السلالية المعنية، ممولة من طرف الصندوق الوطني الغابوي، وأصبحت بموجب هذه العقود خاضعة للنظام الغابوي.

ولفتت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات إلى أن الهدف الذي وضعت من أجله مشاريع التشجير هاته، كان هو الرفع من الإنتاج الوطني من الخشب، وليس لأهداف بيئية وإيكولوجية.

وذكرت الوزارة أن هذه المساحة تم طلب رفع اليد عليها من طرف وزارة الداخلية، طبقا للقوانين الجاري بها العمل، من أجل تعبئتها في إطار مشاريع، وبالتالي تم فصلها عن النظام الغابوي.

ويهم الأمر الشق المتعلق بالمدخل الجنوبي لمدينة القنيطرة على الطريق رقم 1، وهو عقار تابع لأراض سلالية تم غرسها بالأوكاليبتوس في إطار عقدة تشجير تعود إلى سنة 1967 على مساحة قدرها 48 هكتارا.

 

تمارة.. انطلاق خدمات المركز الاستشفائي الإقليمي لالة عائشة

سيفتتح المركز الاستشفائي الإقليمي لالة عائشة بتمارة أبوابه، لاستقبال المرضى والمصابين، وذلك بعد استكمال الأشغال والتجهيز واستيفاء شروط السلامة.

وذكر بلاغ لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أنه في إطار التوجيهات الملكية، المتعلقة بإطلاق إصلاح وتأهيل عميقين للقطاع الصحي، وفي إطار تطوير العرض الصحي لمواكبة تنزيل الورش الملكي للحماية الاجتماعية، لاسيما ما يتعلق منه بإرساء تغطية صحية شاملة وموحدة، سيتم فتح هذا المركز الاستشفائي، بعد أن تمت أشغال بنائه وتجهيزه بالمعدات الطبية واللوجستيكية، وبعد أن استوفي شروط السلامة الصحية.

وأفاد البلاغ، أن من شأن هذه المؤسسة الصحية تعزيز العرض الصحي على مستوى جهة الرباط سلا القنيطرة، ولاسيما عمالة الصخيرات تمارة التي تعرف نموا ديمغرافيا مضطردا، مما يجعل من تعزيز وتأهيل العرض الصحي أولوية قصوى، خاصة في ظل الاكتظاظ الذي تعرفه باقي المؤسسات الصحية على مستوى الإقليم والمناطق المجاورة.

 

سلا.. شاب يقتل خاله بطريقة بشعة لسبب تافه

لقي شخص مصرعه، بطريقة بشعة بعد أن أجهز عليه ابن أخته الذي يقطن معه في نفس المنزل بحي بطانة بمدينة سلا.

وحسب ما أكدته مصادر محلية، فقد أقدم شاب في عقده الثالث على قتل خاله، بإحدى الدور السكنية بالمنطقة ، بعد مشادة كلامية بسبب الضوضاء والضجيج الذي لطالما يحدثهما الجاني وتعمده إشغال الموسيقى بصوت مرتفع ليتحول الشجار إلى طعنة غادرة بسكين على مستوى البطن، ليفارق الهالك وهو أربعيني الحياة في طريقه إلى المستشفى على مثن سيارة الإسعاف .

وفور إخطارها بالحادث حلت عناصر الأمن ورجال الإسعاف بعين المكان حيث ثم فتح تحقيق في الحادث بينما نقلت جثة الهالك إلى مستودع الأموات قصد إخضاعها للتشريح، فيما تم إيقاف المشتبه وحجز السلاح المستخدم في الجريمة.

 

لعبة إلكترونية تجر قاصرين إلى ردهات المحاكم بالخميسات

تنظر المحكمة الابتدائية بإقليم الخميسات، في ثالث جلسات دعوى قضائية ضد قاصرين، يشتبه في تورطهم في عملية نصب على قاصر آخر لا يزيد عمره عن 14 سنة، عبر الحصول على مبالغ مالية مهمة منه مقابل حصوله على حسابات في أحد الألعاب الإلكترونية المشهورة.

وحسب مصادر محلية، فإن والد “الضحية المفترض” اكتشف اختفاء مبالغ مالية مهمة من منزله تصل في المجموع لحوالي 10 آلاف درهم، آخرها 3000 درهم قدمها ابنه لأحد أصدقائه الذي وعده بالحصول على حسابات في أحد الألعاب الإلكترونية.

ونجح والد الطفل في الوصول لعدد من القاصرين المرتبطين بهذه العملية، حيث اكتشف أن 3 أشخاص لهم علاقة وطيدة بالأمر، كما حاول إقناعم بإرجاع تلك الأموال بشكل حبي قبل اللجوء للمسطرة القانونية، غير أن هؤلاء القاصرين أنكروا علاقتهم بالحادث وظلوا يماطلون، حسب المعطيات ذاتها، ويتبادلون التهم فيما بينهم حول هوية الشخص الذي استولى على تلك الأموال.

 

باشا مدينة القنيطرة يحمي متشردة من واقع الضياع وقساوة الشارع

تدخل باشا مدينة القنيطرة أحمد دجوغ لإنقاذ شابة متشردة كانت في وضعية جد خطيرة أمام الحي الجامعي بمدينة القنيطرة، في ظرف وجيز بعد تداول قصتها على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث جعلت من أحد جنبات مقر الوكالة المستقلة للماء والكهرباء مكانا آمنا للاحتماء من قساوة الظروف الطبيعية والمناخية.

وحسب شهود عيان، فالفتاة تعاني من بعض الاضطرابات النفسية الظاهرة من خلال سلوكياتها الغير سليمة،. ناهيك عن الرائحة الكريهة التي كانت تعمر في المكان مما تسبب في إزعاج حقيقي للساكنة والمارة.

ومباشر بعد نشر الخبر في وسائط التأثير الإجتماعي الرقمي، تدخل باشا مدينة القنيطرة بشكل مستعجل لانتشال هاته الشابة من الضياع ولكي لا تبقى عرضةً لخطر الشارع، و للعلم بالامور أكثر فهذه ليست المرة الأولى التي يتدخل فيها السيد أحمد دجوغ لمساعدة هذه الفئة التي تعاني من واقع الاقصاء و التهميش، حيث عود الجميع في مدينة القنيطرة على مثل هاته التدخلات البطولية .. بصحبة المجتمع المدني و التعاون الوطني.

 

سلا.. حوالي 1300 مستفيد من خدمات قافلة طبية بجماعة عامر

استفاد حوالي 1300 من ساكنة جماعة عامر القروية (عمالة سلا)، من قافلة طبية متعددة الاختصاصات ،نظمتها جمعية قوافل بلا حدود .

وتهدف هذه القافلة الطبية، المنظمة بتعاون مع جمعية الأوراش الاجتماعية المغربية، فرع الرباط-شالة، وبتنسيق مع حركة أوفياء العرش للدفاع عن حقوق الإنسان والتنمية المستدامة ، إلى تمكين المستفيدين من استشارات طبية وفحوصات لتشخيص الأمراض وتوزيع الأدوية بالمجان ، فضلا عن القيام بأنشطة توجيهية وتحسيسية لفائدة الأطفال حول الممارسات الصحية الجيدة.

وعرفت هذه القافلة مشاركة ثلة من الأطباء الذين قاموا بتقديم خدمات طبية في تخصصات مختلفة منها القلب والشرايين والجهاز الهضمي والتنفسي وطب الأطفال والنساء والتوليد وصحة الفم والأسنان والترويض الطبي والصحة النفسية، والطب العام والطب الباطني، بالاضافة الى خدمات في مجال التكفل الاجتماعي .

وضمت قافلة “الجوار الطبية الاجتماعية”، وحدات طبية متنقلة ومختبرا طبيا متنقلا لإجراء التحاليل المخبرية بعين المكان.

 

مجلس جماعة تمارة.. حقوقيون يطالبون بعزل منتخبين بسبب تضارب المصالح

راسل المركز المغربي للمواطنة، عامل عمالة الصخيرات-تمارة، يخبره أنه توصل بمعلومات تفيد “وجود حالات تنازع المصالح لدى بعض منتخبي المجالس المنتخبة تحديدا بجماعة تمارة”.

وتتمثل هذه الحالات؛ وفق المركز؛ في استفادة منتخبين، بصفتهم الجمعوية من الدعم المالي لذات الجماعة الترابية. مشددين على ان هذه الوضعية تعود الى “الولاية السابقة ولازالت مستمرة خلال الولاية الحالية”.

ويطالب المركز بفتح تحقيق في الموضوع واتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة، تماشيا مع ما جاء في المراسلة سالفة الذكر، مما “سيساهم في تكريس لمبادئ وقيم الديمقراطية والشفافية وربط المسؤولية بالمحاسبة”.

 

صعوبات قانونية تؤخر إطلاق منطقة التسريع الصناعي ببوقنادل

أفادت مصادر إعلامية، أن صعوبات قانونية تواجه إحداث منطقة التسريع الصناعي ببوقنادل ضواحي مدينة سلا.

وأشارت المصادر إلى أن من المشاكل التي تواجه المشروع تلك المتعلقة بالمساحة المقررة للمنطقة الصناعية والتي ستتجاوز 24 هكتارا، وهو الأمر الذي يستوجب توفير وعاء عقاري قد يمتد إلى مناطق وأراض سلالية.

وكانت الحكومة نشرت المرسوم المتعلق بإحداث منطقة التسريع الصناعي ببوقنادل، وكشف المرسوم أنها ستكون مخصصة للمقاولات الناشطة في قطاع صناعات النسيج والجلد، والصناعات الغذائية، والصناعات الكيميائية وشبه الكيميائية، كما سيخصص هذا المشروع، أيضا، لصناعة السيارات، ومعدات الطائرات، ومعدات وتجهيزات الطاقات المتجددة، وصناعات مواد البناء، والتعدين والميكانيك والكهرباء والإلكترونيك، والصناعات البلاستيكية والخدمات المرتبطة بها، وذلك بعدما كانت وزارة الصناعة والتجارة وقعت مع مجموعة صندوق الإيداع والتدبير بروتوكول اتفاق مشترك لتوسيع منطقة التسريع الصناعي بالمنطقة، لمجال استقطاب مزيد من المستثمرين في المجالات الصناعية بجهة الرباط سلا القنيطرة.

حزب منيب يطرد عضوا شارك في مباراة كروية ضد فريق صهيوني بآسفي

كشف مصدر بمكتب فرع آسفي للحزب الاشتراكي الموحد، بأن هذا الأخير طرد عضو بفرع الحزب بمدينة آسفي بسبب مشاركته في نشاط رياضي، ضد فريق لكرة القدم يمثل “الكيان الاسرائيلي”.

وأضاف نفس المصدر بأن ما أقدم عليه عضو الحزب “عبد اللطيف. أ” عبر مشاركته في مباراة لكرة القدم نظمها فرع العصبة الجهوية مراكش آسفي، بملعب الجريفات بآسفي، جمعت فريق قدماء لاعبي آسفي، ضد فريق يمثل الكيان الإسرائيلي، يتنافى وقيم ومبادئ الحزب، وخطه النضالي، ومشروعه السياسي الداعم للقضية الفلسطينية.

مشاكل بالوسط القروي بسبب الاضطرابات المتكررة لأطر الأكاديميات

وجهت؛ عضو الفريق النيابي للأصالة والمعاصرة، إلهام الساقي، سؤالا كتابيا، لوزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، حول ضعف تمدرس التلاميذ في العالم القروي بسبب الاضطرابات المتكررة لأطر الاكاديميات.

ونقلت البرلمانية في سؤالها، ما ورد في تقرير المجلس الأعلى للحسابات برسم سنتي 2019 و 2020، بأنه “مقارنة بالوسط الحضري، يظل معدل أيام التغيب لكل أستاذ مرتفعة بالوسط القروي خلال الفترة الممتدة من 2015-2016 إلى 2018-2019″، ويضيف التقرير، “فعلى سبيل المثال بلغ هذا المعدل بالوسط القروي، خلال السنة الدراسية 2018-2019، حوالي 8.63 يوم لكل أستاذ متغيب، مقابل 4.24 يوم بالوسط الحضري، وتجد هذه الوضعية تفسيرها في الاضطرابات المتكررة لأطر الاكاديميات خلال سنة 2018-2019، خاصة وأن أغلبية هذه الأطر تمارس بالوسط القروي”.

وهو الأمر الذي اعتبرته الساقي في سؤالها، قد انعكس بشكل سلبي على عملية تمدرس آلاف التلاميذ والتلميذات، خصوصا في العالم القروي، ونتج عنه ضعف واضح في مستوى تعليمهم.

ولذلك، تساءلت الساقي عن الإجراءات والتدابير التي تعتزم الوزارة اتخاذها من أجل إيجاد حلول للاضطرابات المتكررة لأطر الأكاديميات، وتعويض التلاميذ عن الحصص، بما يسهم في الرفع من مستواهم التعلمي؟

توزيع مؤنة رمضان على 26 ألفا من القيمين الدينيين

أعلنت مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للقيمين الدينيين عن شروعها، خلال شهر رمضان الأبرك لعام 1443 هـ، في تنظيم جملة من الأنشطة التضامنية والتربوية لفائدة القيمين الدينيين وذويهم.

وأوضحت المؤسسة، في بلاغ لها اليوم الأربعاء، أن هاته الأنشطة تأتي عملا بالتوجيهات السامية لأمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الرامية إلى العناية بالقيمين الدينيين عبر جميع ربوع المملكة، وإلى تكريس قيم التعاون والتكافل الاجتماعي مع هذه الفئة العاملة في نكران ذات.

وأضاف المصدر ذاته أن هذه الأنشطة تتمثل في توزيع مؤنة رمضان على 26 ألفا من القيمين الدينيين المعوزين والعاجزين وأراملهم، وتكريم 1700 في صفوف القيمين الدينيين العاجزين وأرامل المنخرطين.

 

الداكي يدعو الشرطة القضائية إلى رصد البيع غير القانوني للأدوية

تم توجيه مناشير ودوريات لحث النيابات العامة على التطبيق الصارم للقانون والتصدي للظواهر التي تمس بالأمن الصحي والدوائي للمواطن، كما هو الشأن بالنسبة لبيع وتوزيع وصرف الأدوية والمنتجات الصحية للعموم بطرق غير قانونية.

وكشف الحسن الداكي، الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض رئيس النيابة العامة، بمناسبة اليوم الدراسي المنظم بشراكة مع وزارة الصحة والحماية الاجتماعية حول موضوع: “تعزيز الأمن الدوائي بالمغرب: التحديات والآفاق”، أن رئاسة النيابة العامة أصدرت مذكرة في وقت سابق لمكافحة وزجر بيع وتسويق الأدوية والمنتجات الصيدلية غير الدوائية بشكل غير قانوني لما لذلك من خطورة على الصحة العامة.

ونصت الدورية على دعوة الشرطة القضائية للتنسيق مع المصالح الجهوية لوزارة الصحة وعند الاقتضاء مع المصالح المركزية ممثلة في مديرية الأدوية والصيدلة، بغية رصد جميع صور البيع والتوزيع غير القانوني للأدوية، واطلاع النيابات العامة على نتائج ذلك ليتأتى لها اتخاذ ما يلزم قانونا.

ما دعت إلى العمل على تجهيز الملفات الرائجة أمام المحكمة للبت فيها داخل آجال معقولة، وتقديم ملتمسات رامية إلى مصادرة المواد والمنتجات المحجوزة، والسهر على إتلافها لما لها من تأثير خطير على الصحة العامة، والتماس عقوبات زجرية تتناسب وخطورة الأفعال المرتكبة، مع تدعيم الملتمسات بما يبرر تطبيق العقوبات الإضافية وبما يثبت حالة العود.

وذكرت بضرورة الطعن في الأحكام القضائية التي تقضي بعقوبات غير متناسبة مع خطورة الأفعال أو لا تراعي حالة العود.

لفتيت يتوصل بتقرير أسود تسبب في عدم استفادة المواطنين من مشاريع ملكية

توصل عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، بتقرير أعده القضاة ‎الجهويون للحسابات بناء على مهامهم الموضوعاتية بشأن المشاريع المبرمجة الجهات.

وذكرت مصادر مطلعة أن التقرير انتقد تأخر وعدم تنفيذ المشاريع العمومية، مما أثر سلبا على نجاعتها ومردوديتها، وأدى بالتالي إلى عدم الاستفادة المثلى من طرف المواطن والمستثمر من هذه المشاريع الحكومية وبعض المشاريع الملكية.

ووفق ذات المعطيات فإن معظم المشاريع التي عرفت تعثرا شملت مؤسسات استشفائية وأخرى تعليمية أو للتكوين المهني أو مرتبطة بالجوانب الاجتماعية والثقافية والرياضية وكذا مشاريع ذات طبيعة ‎تجارية، موضحة أن لفتيت وجه تنبيها ‎للولاة ولرؤساء الجهات بتسريع إخراج ‎مئات المشاريع من حالة الجمود.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *