اخبار وطنية

 

هيئات تحذر من تدمير المنظومة الإيكولوجية لغابة المعمورة بنواحي القنيطرة

انتقدت بعض الهيئات البيئية “تمدد” المشاريع الإسمنتية بمحاذاة الملك الغابوي للمعمورة في نواحي القنيطرة، منبّهة إلى أن الشركات المعنية لا تقوم بإزالة المخلّفات الصناعية القريبة من الغابة؛ ما يؤدي إلى التراكم التدريجي للنفايات داخل المجال الغابوي.

وتحدّثت جمعية “أوكسيجين للبيئة والصحة” عن خطورة تلك “السلوكات العشوائية” التي تساهم في تدمير المنظومة الإيكولوجية لغابة المعمورة، لافتة إلى أن الأمر لا يقتصر على الشركات الصناعية فقط؛ بل يتعداها كذلك إلى الممارسات الفردية المتعلقة برمي الأزبال في الملك الغابوي.

ومن أجل الحفاظ على الملك الغابوي للمعمورة، دعت الجمعية البيئية إلى وقف كل الأنشطة “غير المسؤولة” إزاء بيئة وصحة المواطنين، خاصة تلك التي تلوث المجالات الخضراء والأملاك الغابوية، معتبرة أن الوضع الغابوي بالمعمورة بات يشهد “تدميرا خطيرا” في الفترة الأخيرة.

 

سلطات سيدي قاسم توجه ضربة قوية لرئيسة جماعة الحوافات

رفضت السلطات المحلية؛ إدراج النقطتين التي أثارت جدلا واسعاً، ضمن جدول أعمال اجتماع المكتب الجديد لجماعة الحوافات بسيدي قاسم؛ تتضمنان التنازل عن متابعة رئيسها السابق في قضايا تتعلق بتبديد أموال العمومية.

والمثير في القضية، أن من قام بإدراج النقطتين؛ ليس سوى؛ قمر عيدودي؛ شقيقة الرئيس السابق؛ عبد النبي عيدودي؛ المدان أمام المحاكم في قضايا اختلاس وفساد.

وقامت السلطات المحلية بتأجيل ورفض النقطة الخامسة والسادسة؛ وتتعلقان بالتنازل عن شكايتين ضد الرئيس السابق للجماعة.

وكانت محكمة جرائم الأموال بالرباط، أدانت عبد النبي عيدودي، رئيس جماعة الحوافات باقليم سيدي قاسم بسنتين سجنا موثوقة التنفيذ.

 

درك الصخيرات.. توقيف شخص وحجز كمية مهمة من خمر “الماحيا”

ذكرت مصادر محلية أن عناصر الدرك الملكي المركز الترابي بالصخيرات، تمكنت من حجز كمية مهمة من الخمر، الذي يطلق عليه اسم الـ”مَاحْيَا”، كانت بحوزة أحد الأشخاص من ذوي السوابق القضائية بالصخيرات.

وكشفت المصادر ذاتها، أن عناصر الدرك الملكي بالمركز الترابي الصخيرات التابعة للقيادة الجهوية بالرباط، تمكنت من إيقاف المروج الرئيسي لهذه المادة من المسكرات، حيث تم تحديد المصنع السري الذي يستغله المروج البالغ من العمر حوالي 40 سنة.

وذكرت المصادر ذاتها، أن المعني بالأمر، يعتبر من ذوي السوابق العدلية، ويتواجد بأحد دواوير الصخيرات التابعة لنفوذ درك المركز، حيث تم حجز ما يفوق 80 لتر من مسكر الحياة “الماحيا”، بالإضافة إلى دراجة نارية من نوع “تريبورتور”، كانت مهيئة ضمن عملية التفريغ من أجل ترويجها بين مستهلكي الخمور بالمنطقة وخارجها، إضافة إلى معدات وأواني  تستخدم في عملية التقطير.

وقد نصبت عناصر الدرك الملكي حين تدخلها كمينا محكما لتوقيف المروج الذي يستغل أحد المنازل السرية بالمنطقة، وبتعليمات من النيابة العامة المختصة بتمارة، تم وضع المروج الموقوف تحت تدابير الحراسة النظرية، لفائدة البحث وتقديمه على أنظار العدالة.

 

تفاصيل جديدة في قضية “راقي الصخيرات” المتهم بتعنيف سيدة رفقة ابنتها

من المنتظر أن تتم إحالة راقي الصخيرات ومساعديه على أنظار وكيل الملك لدى ابتدائية تمارة، من أجل تهمة الاعتداء على سيدة وابنتها بدعوى إخراج الجن.

وكانت عناصر الدرك الملكي بالصخيرات، اعتقلت الراقي ومساعديه، بناء على شكاية مستعجلة وضعتها سيدة وابنتها، تتهمانه بالضرب والتعنيف على مستوى الرأس والوجه.

وحسب مصادر متطابقة فإن الراقي المعروف بالصخيرات، يقوم بإجراء حصص الرقية الشرعية داخل إحدى المحلات، دون التوفر على ترخيص يخول له ممارسة هذه المهنة.

وتعود تفاصيل هذه الواقعة، حينما كشفت إحدى السيدات تعرضها للعنف والضرب المبرح، على مستوى الوجه، من طرف أحد الرقاة المعروفين بمدينة الصخيرات.

وأكدت السيدة في الشكاية التي وضعتها لدى عناصر الدرك الملكي، أنها قصدت الراقي من أجل الخضوع لحصة الرقية الشرعية وإبطال السحر “توكال”، لكن الراقي قام بتعنيفها بشكل خطير، رفقة مساعديه، ما جعلها تقدم شكاية ضده.

 

عمدة الرباط أسماء غلالو تثير الجدل بصالون “وناسة”

أثارت العمدة الجديدة للعاصمة الرباط، أسماء غلالو، جدلا واسعا وسخرية من لدن رواد مواقع التواصل الاجتماعي، بعد قيامها بإجراء مُقابلة تلفزية، داخل “صالون” الذي قيل إنه تمت فيه ”كولسة”، عملية فوزها بالمنصب.

وجاء سلوك أسماء غلالو، على ما يبدو، كرد فعل استفزازي، على الانتقادات الموجهة لها، ونشر صور “صالون” يجمع المنتخبين الذين صوتوا عليها في جلسة أمس الجمعة.

عقب فوز أسماء اغلالو، عن التجمع الوطني للأحرار، بعمودية مدينة الرباط؛ قالت حنان رحاب، عضوة المكتب السياسي، للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، إن “المرشحة ظفرت بمنصب عمودية الرباط بعد عشاء الصالون الذي نعته الفايسبوكيون بصالون “وناسة”.

وهاجمت رحاب؛ العمدة الجديدة في تدوينتها؛ وكتبت أيضا أن “ذلك العشاء الذي حضره من حضره، بعد تحرك الهواتف بالترغيب والترهيب… هواتف نافذين من عالم السلطة التي كان عليها أن تكون محايدة، ومن عالم المال حيث ينفع الابتزاز إن لم ينفع الإغراء”.

وتمكنت اغلالو خلال جلسة الانتخاب، التي جرت، أمس الجمعة، في ولاية جهة الرباط، من الظفر بعمودية الرباط بحصولها على 58 من أصوات المنتخبين في مجلس الرباط، من أصل 79 حضروا الجلسة، فيما حصلت منافستها عن العدالة والتنمية، بديعة بناني، على 8 أصوات، وحل ثالثا حسن لشكر عن الاتحاد الاشتراكي بحصوله على 7 أصوات.

 

سلا.. 30  سنة سجنا لساحلي شرطي بـ”تريبورتور”

قضت غرفة الجنايات الابتدائية باستئنافية الرباط، بمتابعة الشخصين المتورطين في سحل شرطي كانا على متن “تريبورتور” بـ30 سنة سجنـا موزعة على السائق 20 سنة سجنا نافذا و10 سنوات سجنـا نافذا لمرافقه، مع تعويض مدني لفائدة الضحيتين.

وتعود الواقعة لشهر يونيو من السنة الماضية، حيث رفض سائق التريبورتور ومرافقه الامتثال لأوامر الشرطـي بالوقوف بشارع عبد الكريم الخطابي بسلا، وعمد السائق لجر الشرطـي لمسافة طويلة قبل أن يقع الأخير أرضا حسب فيديو وثق الحادثة وتم تداوله على نطاق واسع.

يذكر أن الحادثة لقي استنكارا على مواقع التواصل الاجتماعي، وندد المعلقون بعملية السحل التي تعرض لها شرطي مطالبين بتوقيفه ومتابعته.

 

جامعة الرباط تدعو الطلبة إلى التلقيح ضد كورونا

في إطار التدابير الاحترازية لمواجهة جائحة كورونا، وضمانا لدخول جامعي آمن، دعت جامعة محمد الخامس بالرباط كافة الطلبة المسجلين بمختلف أسلاك التكوين، وكذا الطلبة الجدد المسجلين برسم الموسم الجامعي 2021-2022، إلى التلقيح.

وقالت الجامعة، في توجيه للطلبة الذين لم يلقحوا بعد، إن مستشفى ابن سينا بالرباط مفتوح طيلة الأسبوع الجاري من الإثنين 27/09/2021 إلى غاية يوم الأحد 03/10/2021 لمدة 24 ساعة على 24 ساعة، خصيصا للتلقيح.

الحكومة عن مجموعة تدابير جديدة ابتداء من فاتح أكتوبر

قررت الحكومة اتخاذ مجموعة من التدابير، ابتداء من فاتح أكتوبر، وذلك تبعا لتوصيات اللجنة العلمية والتقنية، وأخذا بعين الاعتبار التحسن التدريجي في منحى الإصابة بفيروس كورونا بفضل التدابير المتخذة من طرف السلطات العمومية، وبالنظر للتقدم الكبير الذي تعرفه الحملة الوطنية للتلقيح.

وأوضح بلاغ أن هذه الإجراءات تشمل حظر التنقل الليلي على الصعيد الوطني من الساعة الحادية عشر ليلا إلى الساعة الخامسة صباحا، والسماح للأشخاص بالتنقل بين العمالات والأقاليم شريطة الإدلاء بشهادة ” جواز التلقيح “، أو الرخصة الإدارية للتنقل المسلمة من طرف السلطات الترابية المختصة.

وأضاف المصدر ذاته أن من ضمن التدابير الأخرى إغلاق المحلات التجارية والمطاعم والمقاهي على الساعة الحادية عشر ليلا، شريطة عدم تجاوز 50 في المائة من طاقتها الاستيعابية، وعدم تجاوز 75 في المائة من الطاقة الاستيعابية لوسائل النقل العمومي.

كما تشمل هاته التدابير السماح بتنظيم التجمعات والأنشطة في الفضاءات المفتوحة والمغلقة لأقل من 50 شخص، مع إلزامية الحصول على ترخيص من لدن السلطات المحلية في حالة تجاوز هذا العدد، والسماح للحمامات وقاعات الرياضة بالاشتغال في حدود 50 في المائة من طاقتهما الاستيعابية.

كما قررت الحكومة الإبقاء على جميع القيود الاحترازية الأخرى التي تم إقرارها سابقا في حالة الطوارئ الصحية.

وخلص البلاغ إلى أنه ولإنجاح تنزيل مختلف هذه التدابير، تهيب الحكومة بجميع المواطنات والمواطنين مواصلة التزامهم الكامل والتقيد الصارم بكافة التدابير الاحترازية المعلن عنها من تباعد جسدي وقواعد النظافة العامة وإلزامية ارتداء الكمامات الواقية.

أمن ميناء طنجة يحجز معدات للكشف عن كورونا مهربة من هولندا

فتحت فرقة الشرطة القضائية بميناء طنجة المتوسط بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك لتحديد ظروف وملابسات وخلفيات محاولة تهريب مواد طبية تستخدم في الكشف عن فيروس كوفيد-19.

وحسب مصدر أمني فقد حجزت عناصر الأمن الوطني بتنسيق مع مصالح الجمارك بميناء طنجة المتوسط، نحو 467 اختبارا للكشف السريع عن فيروس كوفيد-19، بعدما تم العثور عليها مخبأة بعناية داخل سيارة نفعية كانت قادمة من الأراضي المنخفضة على متن رحلة بحرية تربط بين مينائي سيت بفرنسا وطنجة المتوسط بالمغرب.

وأضاف المصدر أن المصالح الأمنية أخضعت سائق السيارة لبحث قضائي تحت إشراف النيابة العامة التي تشرف على مجريات البحث، وذلك لتحديد ظروف وملابسات تهريب هذه المعدات الطبية غير المصرح بها والتي تستعمل في الكشف عن فيروس كوفيد-19.

التلاميذ المنتقلون من التعليم الخصوصي إلى العمومي في ازدياد

ساهمت الأزمة الاقتصادية التي فرضتها جائحة “كورونا”، في تسليط الضوء على العديد من الاختلالات التي تشوب مؤسسات التعليم الخاص، حيث قررت العديد من الأسر نقل أبنائها من مدارس التعليم الخصوصي إلى التعليم العمومي.

وبلغ عدد التلاميذ الذين انتقلوا من التعليم الخصوصي إلى مؤسسات التعليم العمومي 192 ألفا خلال الموسمين الدراسيين الأخيرين بالتزامن مع جائحة “كورونا”، وفق أرقام رسمية صادرة عن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي.

وحسب أرقام الوزارة، فقد ارتفع عدد التلاميذ الذين اختارت أسرهم أن يتموا دراستهم بالتعليم العمومي قادمين من مؤسسات التعليم الخاص، من 52 ألفا خلال الموسم الدراسي 2019-2010، إلى 140 ألفا خلال الموسم الدراسي 2020-2021.

وفي هذا الإطار، قال نور الدين عكوري، رئيس الفيدرالية الوطنية لجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ بالمغرب، إن تأزم الوضعية الاقتصادية للأسر بالتزامن مع جائحة “كورونا”، خصوصا التي تشتغل في القطاع غير المهيكل، لعب دورا أساسيا في الإقبال الكبير على مؤسسات التعليم العمومي، خلال الموسمين الدراسيين الأخيرين.

وأوضح عكوري، في تصريح للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، أن عجز العديد من الأسر عن تغطية الواجبات الشهرية والنفقات المرتفعة للمدارس الخصوصية، دفعها إلى اختيار أن يتابع أبناؤها دراستهم في مؤسسات التعليم العمومي.

وتابع المتحدث ذاته، أنه “حتى بالنسبة للأسر التي قررت أن يواصل أبناؤها دراستهم بالمدارس الخصوصية، يختار كثير منها أن تقتصر مدة التعليم على المستوى الابتدائي، وبنسبة أقل الإعدادي الثانوي، لكن نسبة كبيرة تختار أن يتابع أبناؤها دراستهم بالمدارس العمومية خلال مرحلة التعليم الثانوي التأهيلي”.

الناظور .. إتلاف حوالي 05 اطنان من المخدرات والأقراص المهلوسة

قامت إدارة جمارك الناظور بإتلاف وإحراق كمية مهمة من المخدرات بمختلف أنواعها، والتي تجاوز وزنها الإجمالي 5 طن، تم حجزها خلال شهر واحد، من طرف مختلف المصالح الأمنية بالناظور والدريوش، وذلك بمطرح النفايات بـ”أولاد ستوت” بالنفوذ الترابي لجماعة زايو.

وبلغت الكمية المتلفة من المخدرات المحجوزة قيمتها المالية 4.8 مليار سنتيم، متمثلة في 4 طن و724 كيلوغرام و483 غرام من مخدر الشيرا، 16 كيلوغرام و321 غرام من الكيف ومشتقاته، 18,23 غرام من الكوكايين، و1368 قرص من أقراص الهلوسة، و363 كيلوغرام و380 غرام من الطابا ومشتقاتها.

وتمت عملية إتلاف المخدرات والسجائر المحجوزة، تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وبحضور لجنة أمنية مكونة من ممثل النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بالناظور، إدارة الجمارك، الدرك الملكي، الأمن الوطني، الوقاية المدنية، السلطات المحلية وممثل وزارة الصحة.

وتأتي عملية إحراق هذه الكمية المهمة من المخدرات، في إطار المساعي والمجهودات المبذولة من طرف مصالح الجمارك وباقي الأجهزة الأمنية، لردع مختلف أساليب ترويج وتهريب المخدرات بشتى أنواعها، وفي إطار حملاتها المستمرة في محاربة ترويج المواد السامة وكذا الإدمان عليها.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *