اخبار وطنية

تهيئة مصلى التراويح بمدينة سلا

توصلت جريدة السبيل بإخبار من منظمي مصلى رمضان بسلا حي الانبعاث- يفيد أن مجهودات جارية على قدم وساق لتجهيز مصلى التراويح -كما هو معهود في كل سنة-، وسيتسع المصلى هذا العام لأكثر من 15000 مصلي، وحوالي 3000 مصلية.
وسيقوم المنظمون باستدعاء مشاهير أئمة المغرب كالشيخ عبد العزيز الكرعاني ومصطفى غربي وعبد الكبير الحديد ومحمد الإروي وأحمد الخالدي وحسين بوكجدي وغيرهم.
مكان المصلى: بمدينة سلا حي الانبعاث، تجزئة المنزه وليلي، شارع واد الرمان المتفرع عن شارع ابن الهيثم، بالقرب من مدرسة المرنيين الابتدائية.
وفي اتصال للسبيل بمنظمي المصلى، صرحوا لنا أن الأشغال انتهت وبقي فقط الجزء الخاص بالبلدية، وعن توسيع المصلى علمت السبيل أنه تم ضم المكان الذي كان يخصص سابقا للنساء، وتم تهيئ مكان خاص آخر لهن، وعن ارتسامات المواطنين، صرح المنظمون أن الناس مستبشرون مسرورون ويطالبون بالمزيد من التوسعة.

التلاعب بالمساعدات يؤدي لاستقالة
قيادي بجبهة البوليساريو

أوردت تقارير إسبانية أن وزير التعاون في جبهة بوليساريو، أحمد بركلا، قدم استقالته من الوزارة احتجاجا على ضغوطات تعرض لها من طرف قياديين داخل الجبهة، بسبب التلاعب بالمساعدات الدولية التي تصل إلى المخيمات خلال هذه الفترة من السنة. ووفق المصادر نفسها، فإن الوزير المستقيل، وهو شقيق أحمد البخاري، القيادي في الجبهة المكلف بالعلاقات مع الأمم المتحدة، أسر في اجتماع مع موظفيه بالوزارة قبل إعلان قرار الاستقالة، أنه لم يعد يقبل بتدخلات زوجة زعيم الجبهة، خديجة حمدي، في شؤون المساعدات خلال زيارات الوفود الأجنبية ومنظمات الإعانة إلى المخيمات، واصفا إياها بـ”ليلى طرابلسي” جديدة تسيطر على المخيمات.
وكشفت المصادر نفسها أن وزير التعاون، تعرض لضغوط من طرف الوزير الأول في حكومة جبهة بوليساريو، ولد الطالب عمر، الذي يبحث عن مقرب منه يتحمل مسؤولية تدبير قطاع المساعدات الإنسانية التي تفد على المخيمات، ويجري التلاعب بها بإعادة بيعها في الأسواق المجاورة.
وأضافت المصادر نفسها، أن استقالة «ولد الحميَّر»، تأتي لتكشف الصراع حول المساعدات الدولية التي توجه إلى سكان المخيمات، وتتحول إلى وسيلة للاغتناء بالنسبة إلى عدد من القياديين بإعادة تسويقها وبيعها، مشيرة إلى أن المعركة حول التلاعب بالإعانات الدولية، طالت رؤساء الجهات داخل المخيمات، الذين يتصارعون من أجل تعيينهم في المناطق التي يتحرك بها المهربون لما تدره من عائدات مالية على المسؤولين.
وفضح قرار استقالة وزير التعاون في جبهة بوليساريو، الحاج أحمد بركلا، وهو مقرب من جهة والدته، من سفير المغرب بإسبانيا أحمدو ولد سويلم، حدة الصراع الدائر حول الإعانات التي ترسلها المنظمات الدولية والهيآت المدنية إلى المخيمات، لمساعدة سكانها على العيش فوق الصحراء الجزائرية القاحلة، في الوقت الذي تغتني فيه قيادات الجبهة من هذه المساعدات عبر إعادة بيعها للمهربين الذين ينقلونها إلى الأسواق الموريتانية والجزائرية..

عدد من خطباء الجمعة بالمملكة
ينتقدون دعوة لغزيوي لاستحلال الزنا

انتقد عدد من خطباء الجمعة تصريحات رئيس تحرير يومية الأحداث المغربية مختار لغزيوي الداعية إلى استحلال الزنا.
حيث دعا الخطيب بمسجد “القشلة” بالحي المحمدي بالدار البيضاء إلى معاقبة من يسيء إلى الإسلام والقرآن في دولة دينها الإسلام، كما هاجم أكثر من خطيب جمعة بمساجد فاس، رئيس تحرير الجريدة المذكورة، على خلفية تصريحاته بخصوص الحرية الجنسية.
من مسجد “سعد بن أبي وقاص” بحي مونفلوري2 وجامع “التجمعتي” بسيدي بوجيدة، تم الرد على لغزيوي، وما وصفوه بدعوات الفتنة والتحريض على الفساد، من طرف العلمانيين المتطرفين الذين أصبحوا يفتون بل ويشرعون ويردون على الله ورسوله وكتابه.

موزعو الغاز يلتزمون بتزويد السوق الوطنية
وبأسعار تحددها الحكومة

التزم موزعو الغاز بالاستمرار في تزويد السوق الوطنية بغاز البوطان بصفة منتظمة وبالأسعار المحددة من طرف الدولة.
وأوضح بلاغ لوزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة٬ أن موزعي الغاز اتفقوا مع الحكومة٬ خلال اجتماع لمكتب جمعية موزعي الغاز مع وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة السيد فؤاد الدويري٬ والوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة السيد محمد نجيب بوليف٬ على مواصلة الحوار من أجل دراسة وتحديد الحلول الملائمة لجميع المشاكل المطروحة.
وأضاف البلاغ أن الحكومة عازمة على مراجعة وإصلاح نظام المقاصة بما في ذلك ترشيد تركيبات أسعار المواد المدعمة٬ وإعادة تنظيم القطاعات المدعمة قصد تهيئتها للمرحلة النهائية للإصلاح.
ونوه الوزيران٬ خلال هذا الاجتماع الذي خصص لمناقشة الإكراهات التي يواجهها قطاع توزيع غاز البوطان خاصة ما يتعلق بهوامش الربح والجانب التنظيمي.

وزراء خارجية المغرب العربي في اجتماع أمني

اتفق وزراء خارجية دول اتحاد المغرب العربي على ضرورة وضع سياسة أمنية مشتركة، وذلك في اجتماع عقد بـالجزائر بشأن الملف الأمني في المنطقة حضره سعد الدين العثماني.
وقال عبد القادر مساهل -الوزير الجزائري المنتدب للشؤون الأفريقية والمغاربية- إن المهم هو أنها المرة الأولى التي يجتمع فيها وزراء الخارجية لوضع تصور لاستراتيجية مشتركة في مجال الأمن.
وقال مساهل: “إننا معنيون بالأحداث التي تجري في دول المغرب العربي، حيث وقعت تقلبات كانت لها تداعيات على الصعيد الأمني، داعيا إلى تنسيق أفضل لمواجهة هذه التحديات.
وخلال افتتاح اجتماع وزراء خارجية دول المغرب العربي أشار وزير خارجية الجزائر مراد مدلسي إلى أن الاجتماع يرمي لتوصيف المخاطر التي تهدد الأمن بالمنطقة والخروج بمفهوم موحد للتهديدات التي تشكل الخطر، والعمل على بلورة رؤية متكاملة ومتجانسة لتعاون مغاربي يقوم على أسس جدية وفعالة، على حد قوله.
ويبدو أن التطورات الأمنية في المنطقة المغاربية وفي منطقة الساحل، ولا سيما بمالي حيث سيطرت على شماليها جماعات مسلحة من الطوارق وحركة أنصار الدين، أسهمت في إعادة إطلاق اتحاد المغرب العربي، حيث تم برمجة عدة اجتماعات وزارية خلال العام الجاري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *