اخبار وطنية

برلماني يسائل وزير الصحة حول التوقف المفاجئ للأشغال بالمستشفى متعدد التخصصات بالخميسات

وجه محمد اشرورو، النائب البرلماني عن فريق “الأصالة والمعاصرة” بمجلس النواب، سؤالاً كتابياً لخالد ايت الطالب وزير الصحة، حول التوقف المفاجئ للأشغال بالمستشفى متعدد الاختصاصات بالخميسات.

وجاء في السؤال الكتابي للنائب البرلماني، “تبين من خلال الزيارات المتعددة لبعض الأوراش المتواجدة بالإقليم، توقف أشغال بناء المستشفى الإقليمي متعدد الاختصاصات بالخميسات منذ مدة طويلة دون معرفة الأسباب”.

وأضاف اشرورو: “وقد خلق هذا التوقف حالة من التذمر والاستياء في صفوف الساكنة التي تنتظر بفارغ الصبر إخراج هذه المنشأة الصحية الهامة لحيز الوجود، وذلك لتجاوز الاختلالات العميقة التي يعيشها الوضع الصحي بالإقليم جراء الاكتظاظ الذي يعرفه المستشفى الإقليمي وغياب بعض التخصصات، وتحويل الوافدين عليه إلى مستشفى ابن سينا بالرباط، الشيء الذي يعمق معاناة المرضى وعائلاتهم”.

وتابع قائلا: “انصافا لساكنة هذه المنطقة، أسائلكم السيد الوزير عن الأسباب الكامنة وراء توقف أشغال بناء المستشفى المتعدد التخصصات بإقليم الخميسات، وعن الإجراءات التي تنوون القيام بها لمواصلة بناء هذا لمستشفى لتمكين الساكنة من الاستفادة من خدمات هذا المرفق العمومي الهام والحيوي”.

 

الوالي اليعقوبي يوبّخ عمدة الرباط: إحداث مرائب لا يتطلّب موافقة الديوان الملكي

في رسالة شديدة اللهجة، وجهها إلى محمد الصديقي عمدة الرباط، أقدم محمد اليعقوبي”، والي جهة الرباط سلا القنيطرة وعامل عمالة الرباط على “توبيخ” الأول، بسبب تقاعسه في عرض نقاط مشاريع استراتيجية، ضمن جدول أعمال الدورة الاستثنائية لمجلسه، في مخالفة صريحة للمادة 39 من القانون التنظيمي للجماعات، وعدم تقديمه بدائل تبرر رفضه، وسقوطه في أخطاء قانونية، وإقحامه المؤسسة الملكية، بطريقة لا تدخل ضمن صلاحياته.

ووفق نص المراسلة، فقد جاء توبيخ “اليعقوبي” لـ “الصديقي”، بعد أن رفض هذا الأخير، إدراج نقاط ضمن جدول أعمال دورة استثنائية لمجلسه، تتعلق “بالموافقة على مشروع كناش التحملات للتدبير، واستغلال الموقف تحت الأرضي للسيارات باب الأحد، وإنجاز محطتين تحت أرضيتين للوقوف بشارع محمد الخامس”، ونقطة متعلقة بـ”إحداث شركة للتنمية المحلية لتدبير وصيانة المساحات الخضراء والمنتزهات” بجماعة الرباط، إلى جانب عرض أسباب غير مقنعة لا تبرر حالة الركود التي دخلها مجلس الجماعة.

هذه المراسلة التي تضمنت لغة “شديدة اللهجة”، عبر من خلالها “اليعقوبي” عن امتعاضه من “الصديقي” الذي أكد أن: “إنجاز محطتين جديدتين بشارع محمد الخامس، يتطلب استشارة الديوان الملكي”، مذكرا إياه بأن ذلك لا يدخل ضمن مجالات اختصاصاته، وأنه: “لا ينبغي له الخوض فيه مستقبلا”، حيث طالبه، أن يركز على اختصاصاته المتعددة، التي يفترض أن يحرص على ممارستها بمنهجية مضبوطة وقائمة على احترام قواعد اللباقة والكياسة في الخطاب، ووزن المقال في علاقته بالمقام.

كما شدد الوالي “اليعقوبي” استغرابه من رد الصديقي، بعدم الحاجة إلى إنجاز مرآبين تحت أرضيين جديدين بشارع محمد الخامس، بحجة وجود ست مرائب أخرى في المدينة، حيث طالبه بضرورة إدراج النقطة للتأكد من مدى مطابقة طموحه المختزل في ست مرائب لطموحات عموم المستشارين الممثلين ساكنة الرباط، وعرض الوالي مجموعة من الأسباب المشجعة على المشروعين، ضمنها، المساهمة في توفير مداخيل مهمة للمجلس الجماعي، وانسجامهما مع متطلبات تنظيم حركة السير والجولان والوقوف وسط المدينة، حيث توجد مؤسسات الدولة التي يزورها المرتفقين بسياراتهم، إضافة إلى أنها ستساهم في رونق شوارع المدينة، الأمر الذي سيخلق أيضا تكاملا مع باقي المشاريع بالمدينة.

وحمل والي جهة الرباط، العمدة “الصديقي” مسؤولية عدم ضبط المراجع القانونية التي يستند إليها، بعدما عزا الصديقي رفضه إدراج نقطة المصادقة على دفتر التحملات المتعلق بتدبير واستغلال المرآب الأرضي باب الأحد، بحجة أن المجلس اتخذ بتاريخ 30 غشت 2017 مقررا يقضي بالمصادقة على دفتر التحملات ومشروع الاتفاقية المتعلقة بالتدبير المفوض لإنجاز وتدبير مرائب تحت أرضية، وأنه لا حاجة لاتخاذ مقرر جديد في الموضوع، حيث شدد الوالي على أن النقطة التي طلب إدراجها لا تتطابق مع المقرر المذكور، لأنها تتعلق بتدبير مرائب تحت أرضية بكل من ساحة باب شالة وشارع لعلو وساحة أبي بكر الصديق، قبل أن يؤكد أن مبررات “الصديقي” لا تستقيم منطقا وقانونا، حيث طالبه بمعاودة النظر كرتين لإعادة قراءة مقرر 2017، لاسيما البند الثاني.

 

التساقطات المطرية تنعش الآمال بموسم فلاحي جديد بجهة الرباط

أكدت المديرية الجهوية للفلاحة الرباط -سلا- القنيطرة، أن التساقطات المطرية الأخيرة التي عرفتها الجهة تبشر بتحقيق إنجازات جيدة برسم الموسم الفلاحي 2020-2021.

وأوضحت المديرية الجهوية، في بلاغ، أن التساقطات المطرية التي كانت مرتقبة من طرف الفلاحين، سجلت معدل 360 ملم على مستوى جهة الرباط – سلا – القنيطرة، إذ بلغ أقصى معدل 440 ملم بالشريط الساحلي وأدنى معدل 264 ملم بإقليم سيدي سليمان، مما سيساهم في تحسين نسبة ملء السدود، كما سيكون لها تأثير إيجابي على نمو الزراعات بالجهة.

فقد تحسن، وفق المصدر ذاته، احتياطي السدود ذو الاستعمال الفلاحي بشكل ملحوظ مقارنة مع بداية الموسم الفلاحي الحالي، إذ بلغ معدل نسبة ملء السدود 62 بالمائة، مضيفا أن النسب المهمة لمخزون السدود، والتي بلغت 64,5 بالمائة بسد ادريس الأول و66,5 بالمائة بسد الوحدة و29,7 بالمائة بسد القنصرة، ستمكن من تغطية الحاجيات المائية للزراعات المنجزة أو المبرمجة خلال ما تبقى من الموسم الفلاحي خصوصا المساحات المسقية التي تزودها هذه السدود.

وأشار البلاغ إلى أن جهة الرباط-سلا-القنيطرة، المعروفة بنشاطها الفلاحي المهم وتنوع منتوجاتها، ستستفيد من هذه التساقطات إذ سيكون لها تأثير إيجابي على القطاع الفلاحي بأكمله، سواء الإنتاج النباتي أو الإنتاج الحيواني، خاصة الحبوب الخريفية، والقطاني، والزراعات السكرية، والزراعات الكلئية، والخضروات الخريفية والمراعي.

 

البنك الدولي: سواحل جهة الرباط سلا في خطر بسبب ارتفاع الكثافة السكانية

حذر البنك الدولي من مخاطر تدهور البيئة بسواحل جهة الرباط سلا القنيطرة، جراء تنامي الكثافة السكانية، وقوة الضغط على منظومة الساحل. وكشفت مرحلة التشخيص التي أنجزها خبراء البنك السنة الماضية، أن زيادة تمركز السكان، وما يصاحبها من أنشطة في مناطق الشريط الساحلي، يهددان منظومة البيئة الساحلية، ما يستوجب اتخاذ إجراءات عاجلة لتخفيف الكثافة السكانية، وتعزيز قدرة الشريط الساحلي على الصمود.

وأكدت المؤسسة المالية على ضرورة تصميم أول مخطط ساحلي إقليمي للجهة، معلنة دعمها لها، من أجل إنجاز هذه الخطوة التي ستتيح التنمية الساحلية المراعية للبيئة.

وأوضح تقرير للبنك الدولي أن الخط الساحلي للمغرب البالغ طوله 1800 كيلومتر والمنفتح على المحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط، يشكل العمود الفقري للتنمية، وما زال مصدر دخل لآلاف الأسر، مشيرا إلى أن الحكومة وضعت إستراتيجيات وطنية، من بينها الخطة الوطنية للإدارة الساحلية المتكاملة التي تهدف إلى تحقيق الملاءمة بين الحماية البيئية والأنشطة الاقتصادية وتشجيع التنمية المرنة المستدامة والفعالة للسواحل.

وأعلن البنك أنه شرع منذ 2019، بدعم من الحكومة الإيطالية، في تقديم الدعم التحليلي والفني لتصميم الخطة الساحلية الجهوية بجهة الرباط سلا القنيطرة، والتي تتضمن رؤية جهوية تهدف إلى تشجيع التنمية المستدامة للساحل، وتعنى بمختلف الأنشطة والقطاعات وطرق استخدام الأراضي، من إدارة الموارد الطبيعية، والموانئ، والسياحة، وتخطيط المدن والصيد.

 

الانقطاع المتكرر للكهرباء يثير غضب ساكنة مدينة الصخيرات

تعاني بعض أحياء الصخيرات على مستوى عمالة الصخيرات تمارة، من الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي، طيلة الأسبوع الجاري.

وحسب ما ذكرته مصادر محلية، فإن سرعة الرياح والتساقطات المطرية القوية التي شهدتها المنطقة، تتسبب بين الفينة والأخرى في ارتباك تزويد المساكن بالتيار الكهربائي، ما يحوّل المنطقة ككل لسواد.

واشتكى سكان أحياء سكنية بالصخيرات من الانقطاع المتكرر للكهرباء، مطالبين بضرورة إيجاد حلول جادة، قبل حدوث كارثة، لاسيما أن جلهم يبدون تخوفهم من تعرض أجهزتهم الإلكترونية للتلف.

 

سلطات مدينة القنيطرة تقود حملة لجمع المشردين

بعد إطلاق عدد من المبادرات الرامية إلى إنقاذ المشردين وحمايتهم من قساوة الشارع، شنت سلطات القنيطرة نهاية الأسبوع الجاري، حملة واسعة لإيواء هذه الفئة.

وذكرت مصادر إعلام محلية، أن سلطات مدينة القنيطرة باشرت حملة جمع الأشخاص في وضعية تشرد وبعض المختلين عقليا، الذين يتواجدون بكثرة في شوارع المدينة.

وأوضحت المصادر ذاتها، أنه جرى نقل الأشخاص المعنيين، إلى أحد مراكز الرعاية الاجتماعية، خاصة في ظل الانخفاض الملحوظ الذي تعرفه درجات الحرارة، خلال هذا الشهر.

وكان رواد منصات التواصل الاجتماعية أطلقوا “هشتاج” لحماية المتشردين من الشارع، خاصة بعد توالي حالات الوفيات بسبب البرد.

 

جهة الرباط سلا القنيطرة تتوصل بالدفعة الأولى من لقاح فيروس كورونا

توصلت جهة الرباط – سلا – القنيطرة بالدفعة الأولى من جرعات اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، تحسبا لانطلاق عملية واسعة للتلقيح بكافة التراب الوطني.

وأكد المدير الجهوي للصحة بجهة الرباط سلا القنيطرة، عبد المولى بلمعيزات، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن “كافة عمالات وأقاليم جهة الرباط – سلا – القنيطرة توصلت بالدفعة الأولى من اللقاح ضد كوفيد 19”.

وشدد المدير الجهوي للصحة، بهذه المناسبة، على أن الكل مجند لإنجاح هذه عملية التلقيح من أطباء وممرضين وإداريين وسلطات وكافة المتدخلين في هذا الشأن.

وذكر بأن هذه العملية ستهم في مرحلتها الأولى الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بمرض كوفيد -19 ومضاعفاته، وهم بالأساس مهنيي الصحة البالغين من العمر 40 سنة فما فوق، والسلطات العمومية والقوات المسلحة الملكية، وكذا نساء ورجال التعليم ابتداء من 45 سنة، بالإضافة إلى الأشخاص المسنين البالغين 75 سنة فما فوق.

وأشار إلى أنه خلال الأسابيع الماضية كانت هناك استعدادات جد مكثفة تخص التهييء اللوجستيكي الضروري للعملية، من أماكن التبريد وسائل النقل وغيرها، مضيفا أن الاستعدادات همت أيضا تكوين العاملين بالقطاع من أطباء وممرضين الذين سيشتغلون في العملية، حيث كانت هناك تداريب جد مهمة في هذا الصدد.

وخلص إلى أن الأشخاص المستهدفين من عملية التلقيح ضد “كوفيد 19″، هم بصدد تسجيل أسمائهم في المنصة المخصصة لهذا الغرض.

وكانت وزارة الصحة، قد أعلنت أن المغرب توصل، يوم الجمعة الماضي، بأولى دفعات اللقاح البريطاني “أسترا-زينيكا” الهندي الصنع من جمهورية الهند، موضحة أن المملكة ستتوصل بالدفعة الأولى من لقاح “سينوفارم” يوم الأربعاء 27 يناير 2021 من جمهورية الصين الشعبية.

وتنفيذا للتوجيهات الملكية السامية، اقتنت المملكة المغربية كمية من اللقاحات لفائدة 33 مليون نسمة (66 مليون جرعة من اللقاح).

 

محاربة الإجهاض.. إحالة شابة على النيابة العامة بالقنيطرة بتهمة “ترويج أقراص طبية مهربة”

أحالت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة القنيطرة على النيابة العامة المختصة، صباح اليوم الأربعاء 27 يناير الجاري، سيدة تبلغ من العمر 18 سنة، يشتبه في تورطها في قضية تتعلق بحيازة وترويج أدوية أجنبية خاضعة لمبرر الأصل من شأنها الإضرار بالصحة العامة للمواطنين.

وكانت مصالح الأمن الوطني قد رصدت إعلانا على مواقع التواصل الاجتماعي، يعرض للبيع أقراصا طبية مهربة يشتبه في استعمالها في أغراض الإجهاض، مما استدعى فتح بحث قضائي أسفر عن تحديد هوية المتورطة في هذا النشاط الإجرامي وتوقيفها، وبحوزتها تم حجز 50 وحدة من هذه الأقراص الطبية.

وقد تم إيداع المشتبه فيها تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي جرى تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية، وذلك قبل أن تتم إحالتها على العدالة صباح اليوم الأربعاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *