اخبار وطنية

سوق الصالحين المؤقت بسلا يتحول إلى “مزبلة”

بتأثيرات بيئية وصحية خطيرة على الساكنة

 

كانت في الماضي القريب ساحة لمصلى العيد بالنسبة لساكنة سلا القاطنين بحي كريمة أو المجاورين له. لكن بعد قرار تحويل تجار سوق الصالحين إليها بشكل مؤقت، تحولت كل هذه المساحة الأرضية المجاورة للمساكن والأحياء إلى مزبلة حقيقية، يعاني من روائحها الكريهة، كل المارة قبل الساكنة التي سئمت هذا الوضع البيئي الخطير.

“لقد وعدونا أن تحمل أزبال الأنشطة التجارية لمحلات سوق الصالحين المؤقت كل يوم صباحا ومساء، لكننا فوجئنا بكذب المسؤولين وأصبحنا نعاني الروائح الكريهة لبقايا الخضر والدجاج وكل المتلاشيات ليل نهار”، هكذا صرخت أحد الأمهات اللواتي يقطن بالحي المجاور للسوق المؤقت، وهي تشتكي من هذا السوق المؤقت الذي تحول في مدة وجيزة إلى مزبلة تجمع كل البقايا والروائحة التي تزكم أنوف المارة والساكنة.

وطالب العديد من الفاعلين المدنيين بحي كريمة، السلطات المحلية ومجلس جماعة سلا، تحمل المسؤولية فيما آل إليه هذا السوق المؤقت، والتعجيل بترحيله، بسبب ما أصبح يشكله من خطر على مجموع الساكنة، خاصة من أصبح يعاني من أمراض ضيق التنفس “الضيقة” وأمراض الصدر والحساسية المفرطة، نتيجة الروائح الكريهة المنبعثة من مزبلة هذا السوق المؤقت.

كما اشتكى العديد من الساكنة من هذا الوضع لما يحمله من نتائج خطيرة على صحة أطفالهم، خاصة وأن مدرسة ابتدائية تقع بجوار هذا السوق المؤقت، بل أنهم يدرسون في جو من الروائح الكريهة التي تصلهم إلى أقسام الدرس من هذا السوق، حسب ما ذكروه أيضا.

وبهذا الخصوص، قال عبد اللطيف سودو نائب عمدة مدينة سلا، في تصريح خاص لجريدة “السبيل” تعليقا على من يحمل المسؤولية للجماعة في كونها لم تتدخل لحل المشكل بهذه المنطقة السوداء “أن الجماعة كانت حريصة في شخص السيد العمدة، على أن يكون لتجار سوق الصالحين محلات بيع آمنة، تلبي كل احتياجاتهم كباعة وتجار، ولله الحمد بعد الالتفاتة الملكية الكريمة، تم بناء سوق نموذجي مؤهل لفائدة تجار الصالحين، أما بخصوص الشق المرحلي للانتقال من السوق القديم إلى السوق الجديد، فالسلطات المحلية هي من تكلفت منذ البداية بهذا الجانب”.

وأضاف سودو، أن الجماعة استحسنت هذا القرار لكي لا يكون هذا المشروع الملكي محل مزايدات سياسية بين كل الأطراف،مؤكدا أن الجماعة تضع كل آلياتها وفرقها التقنية رهن إشارة السلطات المحلية للمساعدة في نقل تلك النفايات والأزبال من سوق الصالحين المؤقت والمساهمة في تنظيف المكان”.

 

عزاء أسر “موتى فيروس كورونا” : دفن أهاليهم مقابل 1000 درهم

أثارت مطالبة أسر موتى “فيروس كورونا” بمدينة الرباط، بدفع مبالغ باهضة مقابل عملية دفن أهاليهم، غضبا واسعا في أوساط الأسر بالمدينة، حيث بلغت المبالغ المالية المطالبين بها مقابل الدفن مبلغ 1000 درهم.

وأكدت مصادر محلية أن تسديد هذه المبالغ يتم دفعها قبل دخول سيارة الإسعاف إلى المقبرة، دون تسليم وصل لهذا الأداء ودون معرفة الجهات التي تتسلم هذه الأموال. أيضا يضاف إلى مبلغ الدفن مبلغ الصندوق الذي سيوضع فيه جثمان الميت، ومن الممكن ان تصل التكلفة النهائية 2200 درهم لدفن فرد واحد من موتى فيروس كورونا بالمقبرة.

وفي هذا الصدد قامت العديد من الفعاليات المدنية بمدينة الرباط بدعوة الجهات المسؤولة للتدخل لحل هذا المشكل بل هذا “الخرق السافر للقانون” من قبل جهات مجهولة تطالب أسر الموتى بمبالغ باهضة مقابل دفن أهاليهم.

 

ستخلف محطة “القامرة”.. المحطة الطرقية بالرباط في حلة جديدة

أظهرت صور حديثة انتهاء الأشغال الكبرى بالمحطة الطرقية الجديدة بالرباط التي ستخلف محطة القامرة، حيث يتم وضع اللمسات الأخيرة قبل افتتاحها رسميا في وجه المسافرين.

وقال لحسن العمراني نائب عمدة مجلس جماعة الرباط، أن المحطة الجديدة، تضم مرافق متعددة، وتجهيزات عصرية، وقرابة 50 رصيفا للحافلات، وأشرف على إنجازها، شركة الرباط الجهة للتهيئة التي يرأس مجلسها الإداري والي جهة الرباط سلا القنيطرة. مضياف أن مبلغ صفقتي الحصتين المتعلقتين بالأشغال الكبرى، وأشغال الكهرباء والترصيص، بـلغ 166 مليون درهم دون احتساب نفقات التهيئة الخارجية.

هذا المشروع الذي أعطى انطلاقة أشغال إنجازه الملك محمد السادس، يهدف إلى المساهمة في تحسين صورة العاصمة الإدارية للمملكة وتعزيز جاذبيتها، والارتقاء بمدينة الرباط إلى مصاف الحواضر العالمية الكبرى وتمكينها من بنيات تحتية في مستوى مكانتها، التي تستجيب لانتظارات السكان المقيمين والزوار.

 

مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة يوقع على اتفاقية بناء نواة جامعية بالخميسات

وقع مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة على اتفاقية بناء نواة جامعية بالخميسات، عقب المصادقة عليها بالإجماع في دورته العادية لشهر مارس 2020، ومن أجل استكمال توقيعات باقي الشركاء تم إرسال الاتفافية من قبل مجلس الجهة فورا إلى رئاسة الجامعة، والمجلس الإقليمي للخميسات.

ويندرج المشروع المذكور ضمن مساهمة مجلس الجهة في بناء نواة جامعية في الخميسات، وكلية متعددة التخصصات في سيدي قاسم، في إطار تنزيل مشاريع مهمة، تتعلق بتعزيز بنية التعليم العالي في الجهة.

وتقدر التكلفة الإجمالية لهاذين المشروعين بـ180 مليون درهم يساهم فيها مجلس الجهة بـ70 مليون درهم، بالإضافة إلى مشاريع أخرى يتضمنها برنامج التنمية الجهوية المصادق عليها في دورة يوليوز 2017، ومنها دعم البحث العلمي التطبيقي في إطار اتفاقية شراكة مع الجامعات الثلاث في الجهة بمبلغ مالي يقدر بـ60 مليون درهم.

يذكر أن ساكنة إقليم الخميسات وتيفلت كثيرا ما عاشت ظروفا استثنائية لتوفير احتياجات أبنائهم للعيش في الرباط مقابل الدراسة الجامعية، مما خلق حركية مدنية حملت ملف إنشاء نواة جامعية بالإقليم تنهي معاناة الساكنة مع أبنائهم، إلى كل المنتخبين والمسؤولين. حتى تحقق حلم الساكنة بتوقيع اتفاقية بناء هذه النواة الجامعية.

 

إنتاج “الأفوكا” يحقق الصدارة لجهة الرباط سلا القنيطرة.. ومجهودات مبذولة لتطوير القطاع

يشهد إنتاج الأفوكادو، الفاكهة الاستوائية التي تتكيف على نحو تام مع الظروف المناخية للمغرب وتمتد فترة إنتاجها من شتنبر إلى ماي، نموا ملحوظا منذ أكثر من عقد من الزمان في جهة الرباط-سلا-القنيطرة التي تعتبر رائدة في إنتاج هذه الفاكهة على المستوى الوطني، حيث تبلغ المساحة المزروعة بها 5840 هكتارا، أي حوالي 86 في المائة من المساحة الوطنية، وذلك بفضل الجهود الكبيرة ومخطط “المغرب الأخضر”، الذي سرّع من وتيرة تطور هذا القطاع في الجهة.

في هذا الصدد، قال المدير الجهوي للفلاحة، عزيز بلوطي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إنه في إطار التصدي لتداعيات الوباء، اتخذت المديرية الجهوية للفلاحة لجهة الرباط-سلا-القنيطرة سلسلة من التدابير، تهم المراقبة المستمرة، بالتعاون مع جميع الفاعلين في قطاع إنتاج الأفوكادو، لضمان حسن سير الموسم الفلاحي، وكذا رصد جميع الموارد البشرية والمادية الكفيلة بتنفيذ البرامج الرامية إلى الحفاظ على الإنتاج إبان أزمة (كوفيد-19).

وتابع السيد بلوطي، وهو أيضا مدير المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي للغرب، أنه تم اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لضمان استدامة إمداد السوق وتأمين الوضع الصحي داخل المنشآت الفلاحية ووحدات التثمين، لا سيما من خلال توفير مياه الري، والتحسيس وتعزيز التواصل مع المهنيين، وتوزيع منشورات وملصقات توعوية حول فيروس (كوفيد-19) في الوسط الفلاحي وداخل وحدات التثمين والاستغلاليات الفلاحية، وفقا للإجراءات المتخذة من قبل السلطات المختصة.

وبخصوص نتائج موسم 2019-2020، أبرز المدير الجهوي أن حجم صادرات الأفوكادو على مستوى الجهة خلال هذا الموسم بلغ 16.250 طنا، أي ما يعادل 50 في المائة من حجم الصادرات الوطنية، مشيرا إلى أن الصادرات تحسنت بشكل ملحوظ خلال 2019-2020 بزيادة قدرها 163 في المائة مقارنة بموسم 2018-2019.

وعلاقة بوجهات التصدير، ذكر أن 99 في المائة من المنتجات يتم تصديرها إلى دول الاتحاد الأوروبي، فيما يتم تصدير الباقي نحو دول الخليج وآسيا.

وأضاف أن صادرات فاكهة الأفوكادو شهدت نموا ملحوظا، حيث انتقلت من 1.490 طنا سنة 2008 إلى حوالي 16.250 طنا خلال موسم 2019-2020، أي 30 في المائة من الإنتاج الجهوي، مما يمثل تحسنا كبيرا يرجع، أساسا، إلى زيادة الإنتاج من جهة، والطلب المتزايد من سوق الاتحاد الأوروبي من جهة ثانية.

 

صديقي “عمدة الرباط” يوضح بخصوص رفض الوالي التأشير على ميزانية 2021

قال محمد صديقي عمدة مدينة العاصمة الإدارية، بعد رفض دورية لوالي جهة الرباط سلا القنيطرة التأشير على ميزانية جماعة الرباط لسنة 2021 “توصلنا برسالة من سلطات التأشير على الميزانية وبها ملاحظتين أساسيتين أنه لم نشرك مجالس المقاطعات وربما ضخمنا في المداخيل”.

وبخصوص عدم إشراك مجالس المقاطعات، قال صديقي في تصريح لأحد المواقع الإلكترونية، “تعودنا على تنظيم ندوة رؤساء المقاطعات في شهر ابريل من كل سنة لكن الحجر الصحي منعنا من تنظيم هذه الندوة، كما لم نتمكن من تنظيم دورة المجلس لشهر ماي التي نناقش فيها مخصصات المقاطعات. الشيء نفسه بالنسبة لدورات مجالس المقاطعات في يونيو الماضي والتي يناقش فيها مخصصاتهم”.

مردفا أنه “تم تنظيم ندوة الرؤساء لأن القانون يلزمني بذلك في حالة عدم التوصل  بمخصصات الخاصة بالمقاطعات قبل فاتح أكتوبر من كل سنة جاز لمجلس الجماعة أن يحصر في ميزانية المقاطعة بمعنى أن رئيس مجلس الجماعة يحل محلهم”، مضيفا “اتفقنا مع رؤساء المقاطعات على المخصصات وأشركناهم وناقشنا الحساب وصوتنا عليه”.

وأبرز صديقي، في معرض رده على ملاحظة والي الرباط التي تفيد تضخيم المداخيل، أن “هناك دوريات من وزارة الداخلية تتحدث على ضرورة إدراج جميع النفقات الاجبارية في مشروع الميزانية وهو ما قامت به الجماعة”، مضيفا أن “هذه النفقات الإجبارية فاقت المليار درهم”، مشددا “لم نضخم في الأرقام المتضمنة في مشروع الميزانية”.

 

بعد أن منعتها مدرسة “دون بوسكو” من الدراسة بسبب حجابها..

 محكمة القنطيرة تنتصر للتلميذة المحجبة

قضت ابتدائية القنيطرة باستئناف التلميذة المحجبة التي منعت من الدراسة دراستها بشكل عادي بالمؤسسة نفسها مع غرامة تهديدية قدرت بـ2000 درهم عن كل يوم تأخير عن التنفيذ.

واعتبرت المحكمة قرار لمدرسة بمنع التلميذة من الدراسة بسبب ارتدائها للحجاب منافيا لمضامين الدستور المغربي المعمول به في المملكة.

يشار أن التلميذة تدرس بمؤسسة خاصة بالقنيطرة وتبلغ من العمر 12 سنة وارتدت الحجاب بشكل عفوي حسب تصريحاتها، وتعرضت للمنع من الدراسة بسبب ذلك، قبل أن تلجأ عائلتها للقضاء.

ولقيت القضية تعاطفا كبيرا لدى المغاربة، حيث أعرب عدد من المحامون عن استعدادهم للترافع مع الطفلة ومساندتها.

 

القنيطرة: “بحيرة محمية سيدي بوغابة” فضاء طبيعي جذاب تتهدده آثار التصحر ومخلفات الزاور

تهدد آثار التصحر ومخلفات الزوار بحيرة محمية سيدي بوغابة التي تقع على بعد 7 كيلومترات من مدينة القنيطرة، بالجفاف وبفقدان التوازن الطبيعي بالمنطقة وتنوعها البيولوجي.

وباتت أوضاع البحيرة، التي تم إعلانها موقعا ومحمية طبيعية منذ سنة 1951، متدهورة بسبب آثار التغير المناخي وبسبب سلوكات السياح الذين يزورون المنطقة، وفق وكالة الأنباء العالمية (AP).

وفي هذا الصدد قالت بشرى العصر، المهندسة في المديرية الإقليمية للمياه والغابات بمدينة القنيطرة، في تصريح للوكالة، إن “تربة المنطقة تتكون من طبقة السفلية هنا هي الطبقة سفلية رملية، لذا، وبالتالي لا يمكن تصور مدينة القنيطرة والمناطق المحيطة بها بدون غابة، وبدون الأشجار، لأن الأمر سيشكل مخاطرة كبيرة وستظهر أعراض ظواهر سلبية.  مشيرة : “إن دور هذه الغابة حقًا هو الحفاظ على الرمال في مكانها ووقف زحفها”.

من جهته قال بوشفرة عبد السلام، الأمين العام لجمعية لحماية الحيوانات واليئة: “تجاوز عدد زيارات السكان والسياح قدره الاحتياطي، وبالتالي أصبح الزوار يشكلون تهديدا للتنوع البيولوجي”. موضحا أن “هناك العديد من أنواع النباتات المعرضة لخطر الانقراض، وقد غادرت بعض الحيوانات هذه المنطقة بسبب الظروف السيئة الناتجة عن تلوث الغابة والبحيرة”.

وقالت الوكالة أن المندوبية السامية  للمياه والغابات ومكافحة التصحر، تعمل على حماية عدد من المناطق والمحميات ذات الأهمية العالمية، حيث نقلت تصريح محمد أنديشي، مدير المندوبية ، قائلا: “يعتبر هذا الاحتياطي المحمي بمثابة إطار تم تطويره من قبل الدولة، معتبرا أن هذه المنطقة هي إطار محمي، حتى يتمكن الناس من الاستمتاع بمزايا هذا النظام دون تعريضه للخطر”.

بعد إعفائه من البسيج.. هذا هو المنصب الجديد الذي تقلده “الخيام”

ذكرت مصادر مطلعة أنه قبل أسابيع لوصوله لسن التقاعد 62 سنة، تم إعفاء عبد الحق الخيام، المدير السابق للمكتب المركزي للأبحاث القضائية، ليتم تعيينه في مهمة جديدة بديوان عبد اللطيف الحموشي المدير العام للأمن الوطني وإدارة مراقبة التراب الوطني.

وكان الخيام شغل منصب مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني في المغرب منذ سنة 2015. وقد شغل سابقاً منصب رئيس الفرقة الوطنية للشرطة القضائية.

وحسب نفس المصادر فإن الخيام كان مقبلا على التقاعد في غضون الأسابيع القليلة القادمة، حيث اتأى الجهاز الأمني الاستفادة من خبراته الطويلة في المجال الأمني، ليتم تعيينه مستشارا في ديوان الحموشي.

من مندوبية السجون توضح بخصوص تشكي نزلاء “عين السبع1” من جودة الأكل

أفادت وزارة الداخلية أنه بمناسبة المراجعة السنوية العادية للوائح الانتخابية العامة برسم سنة 2021، يذكر وزير الداخلية المواطنات والمواطنين غير المقيدين في اللوائح المذكورة، البالغين من العمر 18 سنة شمسية كاملة على الأقل أو الذين سيبلغون هذا السن في 31 مارس 2021، والذين لا يوجد بهم مانع قانوني أن الأجل المحدد قانونا لتقديم طلبات قيدهم برسم المراجعة السنوية لسنة 2021 سينتهي يوم 31 دجنبر 2020.

ويمكن تقديم طلبات القيد الجديدة من طرف المعنيين بالأمر إما مباشرة لدى مكاتب السلطة الإدارية المحلية التابع لها محل إقامتهم أو عن طريق الموقع الإلكتروني: www.listeselectorales.ma.

كما يلفت وزير الداخلية انتباه الناخبات والناخبين الذين غيروا محل إقامتهم أنه ينبغي عليهم أن يتقدموا قبل متم شهر دجنبر 2020 بطلبات نقل قيدهم إلى الجماعة أو المقاطعة التي انتقلوا للإقامة في نفوذها الترابي.

أما بالنسبة للناخبات والناخبين الذين غيروا أماكن إقامتهم داخل النفوذ الترابي لنفس الجماعة أو المقاطعة، فإنه ينبغي عليهم، خلال الأجل المذكور، أن يخبروا بذلك السلطة الإدارية المحلية التابع لها محل إقامتهم الجديدة قصد تحيين عناوينهم المضمنة في اللوائح الانتخابية.

ومن جهة أخرى، فإنه يمكن للمواطنات والمواطنين الذين سبق لهم التسجيل في اللوائح الانتخابية العامة الحالية التأكد من البيانات الخاصة بهم في اللوائح المذكورة عن طريق توجيه رسالة نصية قصيرة إلى الرقم المجاني 2727.

ممثلو 55 هيئة مغربية يزورون السفير الفلسطيني بالرباط

أعلن عزيز هناوي، الكاتب العام للمرصد المغربي لمناهضة التطبيع، على حائطه فيسبوك، “زيارة وفد ممثل عن أكثر من 55 هيئة التنظيمات الشعبية المغربية للسفير الفلسطيني بالرباط، لتسليم رسالة إلى الشعب الفلسطيني وفصائله، تأكيدا لموقف الشعب المغربي من القضية الفلسطينية، ودعوة للاستمرار في الوحدة الوطنية الفلسطينية لمواجهة الاحتلال الصهيوني ومشاريع التصفية”.

وتأتي هذه الزيارة، بعد “تنظيم وقفة شعبية تضامنية مع الشعب الفلسطيني”، يوم أمس الأحد، أمام ساحة البرلمان، بالرباط.

وزارة الداخلية تحدد أجل التسجيل في اللوائح الانتخابية

أفادت وزارة الداخلية أنه بمناسبة المراجعة السنوية العادية للوائح الانتخابية العامة برسم سنة 2021، يذكر وزير الداخلية المواطنات والمواطنين غير المقيدين في اللوائح المذكورة، البالغين من العمر 18 سنة شمسية كاملة على الأقل أو الذين سيبلغون هذا السن في 31 مارس 2021، والذين لا يوجد بهم مانع قانوني أن الأجل المحدد قانونا لتقديم طلبات قيدهم برسم المراجعة السنوية لسنة 2021 سينتهي يوم 31 دجنبر 2020.

ويمكن تقديم طلبات القيد الجديدة من طرف المعنيين بالأمر إما مباشرة لدى مكاتب السلطة الإدارية المحلية التابع لها محل إقامتهم أو عن طريق الموقع الإلكتروني: www.listeselectorales.ma.

كما يلفت وزير الداخلية انتباه الناخبات والناخبين الذين غيروا محل إقامتهم أنه ينبغي عليهم أن يتقدموا قبل متم شهر دجنبر 2020 بطلبات نقل قيدهم إلى الجماعة أو المقاطعة التي انتقلوا للإقامة في نفوذها الترابي.

أما بالنسبة للناخبات والناخبين الذين غيروا أماكن إقامتهم داخل النفوذ الترابي لنفس الجماعة أو المقاطعة، فإنه ينبغي عليهم، خلال الأجل المذكور، أن يخبروا بذلك السلطة الإدارية المحلية التابع لها محل إقامتهم الجديدة قصد تحيين عناوينهم المضمنة في اللوائح الانتخابية.

ومن جهة أخرى، فإنه يمكن للمواطنات والمواطنين الذين سبق لهم التسجيل في اللوائح الانتخابية العامة الحالية التأكد من البيانات الخاصة بهم في اللوائح المذكورة عن طريق توجيه رسالة نصية قصيرة إلى الرقم المجاني 2727.

العثماني: المناطق المحادية لمعبر الكركرات ستكون محطة لمشاريع استثمارية ومعمارية

أشاد سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، بالعملية الأمنية الناجحة التي قام بها الجيش المغربي يوم الجمعة 13 نونبر 2020، بتأمين المعبر الحدودي الكركرات، ووصف الخطوة “بالناجحة وتصحيح وضع غير قانوني على الأرض”.

وأضاف العثماني خلال حديثه بمجلس النواب بأن “عملية الكركرات هي تأمين لمنطقة حدودية مع إخواننا بموريتانيا، والتي لم تكن قط موقع اشتباك أو توتر من قبل، حتى قامت ميليشيات البوليساريو بقطع الطريق”.

وشدد العثماني، بأن عملية تأمين الكركرات الناجحة، ألحقت منطقة الكركرات والمناطق المجاورة بباقي المناطق الجنوبية التي تعم بالأمن والأمان والطمأنينة، مصرحا بأن “المناطق المحادية لمعبر الكركرات ستكون محطة لمشاريع استثمارية ومعمارية بإذن الله”.

هذا، وفي إطار مقتضيات الفصل 100 من الدستور وخاصة الفقرة الثالثة منه ومقتضيات النظام الداخلي للمجلس، ثم تحديد جدول أعمال الجلسة الشهرية المخصصة لأسئلة السياسة العامة التي يجيب عنها رئيس الحكومة والتي تجري في هذه اللحظات، في موضوع “البرامج التنموية بالأقاليم الجنوبية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *