الاخبار الوطنية

جماعة سلا تسد الثغرة التي تركها إضراب عمال نظافة شركة أوزون أيام العيد

بعد الإضراب الذي خاضه عمال شركة النظافة أوزون، في أيام العيد، والذي أثر على عملية جمع النفايات، كتب عبد اللطيف سودو، نائب عمدة سلا، سلسلة تدوينات على حسابه الفيسبوكي، لإطلاع ساكنة سلا والرأي العام، على مجريات الأمور خطوة بخطوة، والإجابة على أسئلتهم.

وقال سودو، أنه لا يمكن الوقوف في وجه الإضراب، لأنه حق مشروع، لكن الجماعة مسؤوليتها أن تلزم شركة أوزون بجمع النفايات وفق دفتر الشروط  والتحملات.

وأضاف أن العمدة حرص على أن تحول شركة أوزون أجور وتعويضات المستخدمين يوم 17 غشت، لكن العمال قاموا بالإضراب، ما أدى إلى وقوع أضرار نتيجة تراكم النفايات.

وللتغلب على تلك الأضرار، قال سودو أن الجماعة قامت بإخراج آلياتها وكراء أخرى لإنقاذ الموقف، وهكذا دعمت الجماعة بأمر من العمدة، وطلب من رئيس مقاطعة العيايدة، عملية جمع النفايات بتابريكت والعيايدة، ب 4 شاحنات وجرافة بحضور ومتابعة مستشاري مجلس مقاطعة العيايدة، وانطلقت عملية جمع نفايات يوم عيد الأضحى بسلا منذ الصباح الباكر لثاني أيام العيد.

وأضاف سودو أن كمية النفايات تفوق أربع مرات الكمية المعتادة، ووضع رقما خاصا من أجل تلقي الشكايات المتعلقة بالموضوع.

ونفى سودو أن يكون لرؤساء مجالس المقاطعات، علاقة بخصوص ملف تدبير النفايات وجمع مخلفات وأزبال عيد الأضحى، مضيفا أن هذا اختصاص الجماعة وليس المقاطعات وأن ما قام به رؤساء المقاطعات للإعداد أثناء أيام العيد كان مبادرة مشكورة و تنسيقا منهم لصالح المدينة وليس من باب المكلف بالملف.

واستمر سودو في نشر تدوينات لما بعد حملة جمع النفايات، حيث نشر صورا لعملية غسل وتعقيم أماكن الحاويات، ووضع حاويات جديدة لتعوض القديمة.

تنصيب العامل الجديد يوسف الضريس عاملا

على عمالة الصخيرات تمارة

ذكرت مصادر مطلعة أنه، جرت صباح الثلاثاء 28 غشت 2018 مراسيم تنصيب يوسف الضريس، عاملا على عمالة الصخيرات تمارة، خلفا ليونس القاسمي، الذي عين بالإدارة المركزية، حيث ترأس عبد الواحد الفاسي الفهري، وزير إعداد التراب الوطني والإسكان وسياسة المدينة، إلى جانب عامل عمالة سلا ورئيس جهة الرباط سلا القنيطرة وشخصيات عسكرية ومدنية، حفل التنصيب، الذي تميز بكلمة الوزير الذي أثنى من خلالها على العمل الذي قام به يونس القاسمي خلال تلك الفترة، وتمنى للعامل الجديد تيسير مهامه.

وأثار العربي بوهنين رئيس جماعة عين عتيق الانتباه، في حفل التنصيب، حينما عانق القاسمي واعترف أمام الجميع بأن العامل القاسمي يرجع له الفضل في إخراج مشروع تجزئة الحمراء لحيز الوجود، لإعادة إسكان قاطني دور الصفيح بعين عتيق.

شركة أوزون للنظافة تحسم في عقود التدبير المفوض بجماعتي سيدي يحيى زعير ومرس الخير

قال مصدر إعلامي أنه بدأت مجموعة أوزون للبيئة والخدمات في التدبير المفوض للنفايات خلال الأسبوع الماضي، عملها بكل من جماعة سيدي يحيى زعير، بما فيها مدينة تامسنا وجماعة مرس الخير، بعد منافسة قوية من العديد من الشركات المشتغلة في هذا القطاع، وتعتبر الشركة، هي الأولى التي تدبر قطاع النظافة، ورائدة في التدبير المفوض للنظافة على المستوى الوطني والإفريقي، وتحظى بثقة الجماعات المحلية، مما مكنها من توقيع 52 عقدا، على المستوى الوطني وأربعة عقود على المستوى الإفريقي وستشرع خلال فاتح شتنبر في تدبير قطاع النظافة بأربعة مدن بدولة ساحل العاج.

وقالت إدارة مجموعة أوزون للبيئة والخدمات، أنه منذ تأسيسها وهي تحظى بالتنمية الذاتية، كما تتوجه إلى الاستثمار في مجالها النشيط بالمغرب، وفي دول إفريقية أخرى، حيث ستدشن قريبا أول مشروع لفرز النفايات المنزلية، سيكون الأكبر والأول من نوعه بالمغرب، وستحتضنه مدينة فاس.

جماعة السهول تتخلص من نفاياتها الصلبة بإحراقها بمطارح عشوائية بالغابة رغم ملاحظات المجلس الجهوي للحسابات

طالب محمد الحومر رئيس جماعة السهول بالانضمام إلى مجموعة الجماعات التي تستفيد من المطرح العمومي الواقع بأم عزة لتتمكن من التخلص من النفايات الصلبة لديها حيث تواجه صعوبة كبيرة في مجال تدبير النفايات الصلبة في غياب مطرح منظم لرميها، ذلك أن التخلص من النفايات بأماكن عشوائية، بدأ يثير العديد من المشاكل المرتبطة بنظافة الأمكنة ويسيء للشروط الصحية والبيئية خاصة بمركز العرجات الذي يعد قبلة لآلاف الزوار من سكان العدوتين ومن مستعملي الطريق الوطنية رقم 6 الذين يقصدونه للراحة وتناول وجبات غذائية.

وتزداد هذه الوضعية خلال فصل الصيف حيث يرتفع عدد الوافدين على المركز المذكور مما يفرغ المجهودات التي تبذلها مصالح الجماعة يوميا للحد من هذه الظاهرة المشينة التي تلحق أضرارا بالبيئة وبالساكنة المجاورة كما أن تفريغ ونقل نفايات الساكنة السجنية للمؤسستين السجنيتين العرجات 1 و2 يطرح العديد من الإشكالات، ستعرض الجماعة لمساءلات قانونية من طرف الجهات المختصة، خاصة مصالح الدرك الملكي المكلفة بالبيئة، التي سبق لها أن وجهت للجماعة العديد من الاستفسارات بخصوص انتشار مطارح عشوائية بتراب الجماعة، خاصة في المجال الغابوي.

كما أن قضاة المجلس الجهوي للحسابات بالرباط كانوا سجلوا ملاحظات على الجماعة حول تخلص السهول من نفاياتها بطرق عشوائية في المجال الغابوي، وغياب مطرح مراقب.

ولتجاوز هذا المشكل عملت الجماعة على الدخول في إطار تعاقدي بخصوص البرنامج المتعلق بالتدبير المفوض للنفايات الصلبة وقد خصصت لهذا الغرض غلافا ماليا بقيمة 300.000.00 درهم.

 

مصرع عامل وإصابة آخر إثر سقوطهما من الطابق الثالث لمنزل في طور البناء بمدينة القنيطرة

لفظ عامل بناء أنفاسه الأخيرة، صباح الثلاثاء الماضي، متأثرا بجروح بليغة أصيب بها على مستوى الرأس، فيما أصيب زميله بكسور وجروح خطيرة، إثر سقوطهما في من الطابق الثالث لمنزل في طور البناء بمنطقة “الساكنية” بمدينة القنيطرة.

وأفادت مصادر محلية  أن العاملان كان يزاولان عملهما الاعتيادي فوق دعامات مصنوعة من الحديد والخشب، في ورش بناء منزل بالقنيطرة، قبل أن تنهار هذه الدعامات ويسقطا من ارتفاع 3 طوابق.

وأضافت المصادر ذاتها، أن أحد العاملين توفي في الحال نتيجة قوة ارتطام جسده بالأرض، في حين أصيب زميله في الورش المذكور بكسور وجروح خطيرة نقل على إثرها إلى مستعجلات مستشفى الإدريسي بالقنيطرة.

 

اجتماع تنسيقي جهوي بالرباط لاستكمال

ترتيبات انطلاق الدخول المدرسي 2018- 2019

 

عقدت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة مؤخرا بمقرها بالرباط، اجتماعا تنسيقيا جهويا موسعا خصص لاستكمال الترتيبات المتعلقة بانطلاق الدخول المدرسي 2018- 2019.

وأوضح بلاغ للأكاديمية الجهوية أن الاجتماع الذي ترأسه مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، بحضور المدراء الإقليميين والمفتشين والأطر التربوية بالجهة، انكب على تحديد خارطة طريق مدققة ومضبوطة للعمليات المتبقية والمتعلقة بضمان استقبال التلاميذ في أحسن الظروف، والسهر على الانطلاقة الفعلية للدروس صبيحة يوم الأربعاء 05 شتنبر 2018.

وأضاف البلاغ أن الاجتماع شكل مناسبة لتقديم عرض مفصل تناول التوجيهات الملكية السامية للمضامين الواردة في الخطاب الملكي السامي بمناسبة ذكرى عيد العرش المجيد، في شقها المتعلق بالارتقاء بجودة المنظومة التربوية.

وكانت ولاية جهة الرباط سلا القنيطرة والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين قد سطرتا طيلة شهر غشت الجاري، برنامجا مكثفا خصص لتفقد أشغال التهيئة والترميم التي تشهدها عدد من المؤسسات التعليمية، في إطار مشروع “الرباط مدينة الأنوار، عاصمة المغرب الثقافية”.

وأشارت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، على موقعها الالكتروني، إلى أن هذه العملية تسعى إلى دعم جهود الوزارة الرامية إلى إصلاح الفضاءات المدرسية وترميمها، لتكون جاهزة لاستقبال التلميذات والتلاميذ مع انطلاق الموسم الدراسي.

وتوالت طيلة شهر غشت الماضي الاجتماعات التأطيرية والزيارات الميدانية للأوراش المفتوحة، التي ترأسها والي الجهة مرفوقا بمدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين والمدير الإقليمي للتربية الوطنية بالرباط، بحضور المنتخبين ورجال السلطة المحلية، وجمعيات آباء وأولياء التلاميذ، بالإضافة إلى المدير العام لشركة “الرباط الجهة للتهيئة” والأطر التقنية العاملة إلى جانبه.

ومكنت هذه المبادرة، التي تجندت لها أطر من الأكاديمية والمديريات الإقليمية السبع التابعة للأكاديمية الجهوية في إطار مبدإ “عطلة مستحقة وعمل متواصل”، من السهر على تتبع أوراش تأهيل المؤسسات التعليمية وإصلاحها وترميمها لتكون جاهزة للدخول المدرسي.

القضاء يوجه تهما ثقيلة لمغتصبي “فتاة الوشم

وشكوك تحوم حول روايتها

وجهت محكمة الاستئناف ببني ملال، تهما ثقيلة في قضية اغتصاب واختطاف فتاة “الوشم” القاصر خديجة أوقرو، والتي يتابع فيها 12 شخصا، تترواح أعمارهم بين 18 و28 سنة.

وتمت متابعة المتهم الرئيسي في الملف، والبالغ من العمر 28 سنة، بصفته مسؤولا عن الاختطاف، بتهم تتعلق بالاتجار في البشر، والتهديد بالقتل، والإيذاء والتعذيب، واستعمال سلاح نتج عنه عاهة دائمة ومرض نفسي، وتكوين عصابة إجرامية وتيسير ومباشرة قيادتها والاختطاف والاحتجاز الذي تخلله تعذيب الضحية، واغتصاب قاصر الناتج عنه افتضاض وهتك عرضها بالعنف، وتهمة اغتصاب قاصر بالاستعانة بعدة أشخاص.

أما بقية شركاء المتهم ويبلغ عددهم 11 شخصا  فقد تمت متابعة 10 منهم بنفس تهم زعيمهم، إضافة لتهمة عدم التبليغ عن جناية، وعدم تقديم المساعدة لشخص في خطر، فيما يلاحق الشخص الآخر بالاتهامين الأخيرين فقط.

وشككت جهات عديدة في رواية الضحية، حيث اتهمتها عائلات الموقفين، بأنها معروفة بسلوكاتها المنحرفة، في حين نفى عدد من الأطباء أن تكون تلك الوشوم حديثة، وقالت طبيبة التجميل الدكتورة “بارادي” أن الوشم على الأقل عمره سنة كاملة.

ويقول متابعون أن هاته التشكيكات وهذه المستجدات ستؤثر على المسار الذي أخذته القضية في البداية، وربما تكون القاصر متورطة هي أيضا، أو أخفت بعض الحقائق.

 

المجلس الأعلى للحسابات غرامة “الصابو” غير قانونية

اعتبر المجلس الأعلى للحسابات أن تطبيق الغرامة من أجل فك القفل “الصابو” غير قانونية في ظل غياب الزجر القانوني الصريح لعدم الامتثال لقرارات الشرطة الإدارية الصادرة في هذا المجال، موضحا في تقريره الأخير، أن لا مدونة السير على الطرقات، ولا قانون الجبايات المحلية، ولا القانون الجنائي أو أي نص قانوني آخر ينص على تطبيق هذه الغرامة.

مذكرة إلى العمال والولاة للنهوض بقطاع التعليم

في سابقة من نوعها، وجه وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، مذكرة للعمال والولاة للمساهمة في النهوض بقطاع التعليم، تنفيذا لتوجيهات صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

ودعت المذكرة إلى وضع تشخيص دقيق لكل منطقة، من حيث عدد المدارس والأقسام والأطر التعليمية لتفادي أي اكتظاظ في القاعات على غرار السنوات الماضية، وأيضا للحد من الهدر المدرسي، خاصة بالمناطق القروية.

آلاف الأساتذة المتعاقدين يعتصمون بالرباط

للمطالبة بإسقاط نظام التعاقد

نظمت التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد الأربعاء 29 غشت بمدينة الرباط اعتصاما إنذاريا للمطالبة بإسقاط نظام التعاقد والمطالبة بالإدماج في سلك الوظيفة العمومية، ويستمر هذا الشكل النضالي الذي شهد مسيرات في أهم شارع بالرباط أيضا اليوم الخميس 30 غشت.

كما أمضوا ليلة معتصمين أمام مقر وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والبحث العلمي، ثم أعادوا تنظيم مسيرة ثانية، وتوجهوا أمام البرلمان.

آلاف المتعاقدين حضروا من مختلف المدن والجهات المغربية، ورفعوا لافتات كتب عليها عبارات: “لا للتعاقد، لا لتفكيك المدرسة العمومية.. الإدماج حق مشروع والنضال هو السبيل”، “لا للتعاقد نعم للإدماج في أسلاك الوظيفة العمومية” وغيرها من العبارات التي يطالب من خلالها المتعاقدون الوزارة بإدماجهم في الوظيفة العمومية.

المتظاهرون يعتبرون أيضا أن مسألة التعاقد في مجال التربية والتكوين ضرب ضمني لجودة التعليم، والقضاء على المدرسة العمومية المجانية، سينعكس سلبا على مستقبل المنظومة التعليمية في المغرب.

 

مقترح لتجديد أسطول سيارات الأجرة

تعتزم المنظمة الديمقراطية لمهنيي النقل تقديم مقترح بخصوص الدعم الذي يتعلق بتجديد أسطول سيارات الأجرة، وأفاد مصدر نقابي أن هناك مشاكل كثيرة وقفت دون ضمان تجديد كل سيارات الأجرة على الصعيد الوطني.

وقال مصطفى شعون، الكاتب العام الوطني للمنظمة الديمقراطية لمهنيي النقل، “إننا نتوفر على مقترح بشأن دعم تجديد اسطول سيارات الأجرة، يقضي بتسهيل شروط الحصول على هذا الدعم”.

وأوضح أنه من الضروري دعم تجديد الأسطول وإيجاد صيغة من أجل تعويض الغازوال لأن القضيتين مرتبطتين في ما بينهما.

 

انكباب على إيجاد حلول للحجاج

أكدت المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية أن الازدحام في مخيمات منى ناتج عن ضيق الرقعة الشرعية لمشعر منى، موضحة أنه وضع عام لا يخص الحجاج المغاربة فقط.

وذكر بلاغ لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، تضمن وجهة نظر المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية في ملاحظات البعثة المغربية للحج حول وقائع موسم حج 1439 هـ، أن المؤسسة أكدت في هذا الصدد أنها تنكب منذ سنوات على إيجاد حلول عملية للتخفيف من هذا المشكل المزمن.

وأوضحت المؤسسة أن الحل الوحيد لمشكل النقل بالمشاعر خصوصا من عرفات إلى مزدلفة هو التخلي عن نظام الردين (فوجان لنفس الحافلة)، واعتماد نظام الرد الواحد (حافلة لكل فوج) وذلك ما يتطلب مصاريف إضافية.

 

المجلس الأعلى للحسابات يتحدث عن الوضعية المالية الهشة للصحافة المكتوبة

سلط المجلس الأعلى للحسابات الضوء، في تقريره السنوي برسم 2016-2017، على “الوضعية المالية الهشة” لقطاع الصحافة المكتوبة، والتي تتجلى في “إكراهات مرتبطة بمتأخرات الضرائب أو الضمان الاجتماعي، وبالنزاعات القضائية، وكذا بعدم انتظام الصدور أو التوقف عنه”.

ولاحظ المجلس بعد تقييمه للدعم الممنوح لقطاع الصحافة، أن هذا الأخير سجل متم سنة 2016، صدور 243 عنوانا و500 موقع إخباري إلكتروني، مشيرا إلى أن الوضعية المالية للقطاع “تظل هشة” بالرغم من “أهمية الدعم المالي الممنوح من طرف الدولة والذي بلغ ما يقارب 659 مليون درهم من خلال عقدي برنامج بين سنتي 2005 و2016”.

التسجيل ببرنامج محو الأمية سينطلق ابتداء من 10 شتنبر

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن عملية التسجيل في برنامج محو الأمية بالمساجد بواسطة التلفاز والأنترنيت بمستوييه برسم الموسم القرائي 2018- 2019، ستتم ابتداء من 10 شتنبر المقبل.

ودعت الوزارة، في بلاغ لها، كافة الراغبين في الاستفادة من دروس برنامج محو الأمية بالمساجد بواسطة التلفاز والأنترنيت بمستوييه برسم الموسم القرائي 2018-2019، إلى المبادرة إلى التسجيل لدى مؤطري الدروس في المساجد المفتوحة لهذه الغاية على صعيد كل مندوبيات الشؤون الإسلامية بالمملكة ابتداء من 10 شتنبر القادم، مع الإدلاء بالوثائق اللازمة. وحسب المصدر ذاته فسيتم الشروع في تأطير الدروس بالمساجد ابتداء من يوم الاثنين 01 أكتوبر المقبل.

أمزازي يدعو لتسريع وتيرة إصلاح التعليم

دعا سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي إلى جعل الدخول المدرسي والمهني والجامعي 2018/2019 مناسبة لإعطاء إشارات قوية على تسريع وتيرة الإصلاح وتفعيل التوجيهات الملكية السامية.

وأوضح بلاغ للوزارة أن أمزازي أكد في كلمة توجيهية خلال ترؤسه للقاء تنسيقي بمناسبة الدخول المدرسي والمهني والجامعي الجديد، على ضرورة التعبئة الجماعية من أجل جعل هذا الدخول مناسبة سانحة لإعطاء إشارات قوية وملموسة على الانخراط المسؤول والفعال في تسريع وتيرة الإصلاح، والتطبيق الفعلي للتوجيهات الملكية السامية المتضمنة في خطابي 29 يوليوز و20 غشت 2018، وخاصة المتصلة منها بتعزيز برامج الدعم والحماية الاجتماعية وبالملاءمة بين التكوين والتشغيل.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *