أخبار وطنية

بلمختار: الدخول المدرسي تم في ظروف جيدة وعادية
أكد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني رشيد بلمختار أن الدخول المدرسي برسم الموسم الدراسي 2014-2015 تم في ظروف «جيدة وعادية».
وأوضح وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي في بلاغ تلاه في ندوة صحفية عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، أن بلمختار أبرز في عرض قدمه خلال هذا الاجتماع، أن هذا الموسم شهد إرساء عدد من المشاريع الهادفة إلى تعزيز الجودة ورفع فعالية الإدارة التربوية.
وفي هذا الصدد، أشار بلمختار إلى أن مستجدات الدخول المدرسي الحالي شملت إرساء «البكالوريا المهنية» في مهن صناعة السيارات والطيران والفلاحة من أجل تحقيق تلاؤم أكبر بين النظام التربوي والمحيط الاقتصادي، واتخاذ مجموعة من التدابير من أجل الارتقاء بمستوى كفاية القراءة لدى التلاميذ والتلميذات، التي تشكل محددا حاسما في نجاح المتعلمات والمتعلمين في مساراتهم الدراسية.
كما شملت هذه المستجدات، حسب الوزير، فتح ممرات بين التكوين المهني والتعليم العالي لتمكين حاملي دبلوم التقني المتخصص من متابعة تكوينهم بالإجازة المهنية ومدارس المهندسين ومؤسسات التعليم العالي في مهن التجارة والتسيير والتدبير.
واستعرض الوزير في عرضه الأرقام المتعلقة بالدخول المدرسي الجديد، مشيرا إلى أنه تم تسجيل 6 ملايين و791 ألف تلميذ وتلميذة بنسبة تطور 2.33 بالمائة مقارنة مع 2013-2014، بحيث بلغ عدد المسجلين الجدد بالسنة الأولى ابتدائي ما يفوق 633 ألف تلميذ وتلميذة بنسبة تطور 3 بالمائة مقارنة مع الموسم الماضي، فيما بلغ مجموع المدرسين 230 ألف و822 مدرسا، مسجلا بذلك نسبة تطور 2.1 بالمائة مقارنة مع الموسم الماضي.
وحسب بلمختار، فقد بلغ عدد المسجلين بالتربية غير النظامية 52 ألفا و800 مسجل بنسبة تطور بلغت 12 بالمائة، من ضمنهم 28 ألف مسجل جديد. أما عدد المتدربين بالتكوين المهني، فقد بلغ أزيد من 414 ألف متدرب ومتدربة بالتكوين الأساسي بنسبة تطور 18 بالمائة مقارنة مع الموسم الماضي، وعدد المتدربين الجدد من ضمنهم 289 ألفا و500 متدرب ومتدربة.

لارام تؤمن رحلة خاصة لشحن المساعدات الإنسانية الدولية نحو ليبيريا
بادرت شركة الخطوط الملكية المغربية إلى تأمين رحلة خاصة لشحن 15 طناً من المساعدات الإنسانية الدولية عبر طائرة من نوع بوينغ 300-737 الموجهة نحو ليبيريا (مونروفيا) انطلاقا من مطار محمد الخامس.
وبالمناسبة، قال أمين الفارسي، المدير العام لـ«أطلس كارغو لاين» التابعة للخطوط الملكية المغربية، في تصريح للصحافة بالمطار، إن هذه الرحلة هي الأولى من نوعها حيث جاءت لتعزيز باقي الرحلات المنتظمة الخاصة بالمسافرين والتي تم عبرها منذ بداية شهر شتنبر الحالي نقل ما يعادل 30 طنا من الإعانات الإنسانية لكل من ليبيريا وسيراليون وغينيا كوناكري الأكثر تضررا من وباء إيبولا.
وأضاف أن هذه الشحنة الجديدة، المكونة من ثمانية أطنان من الأدوية والمعدات الوقائية وسبعة أطنان من المواد الغذائية، تأتي في الوقت الذي توقفت فيه العديد من شركات النقل الجوي عن اتخاذ هذه البلدان الثلاثة وجهة لها.
من جهته، قال حكيم شلوط، رئيس قسم الاتصال بالخطوط الملكية المغربية، إن هذه الالتفاتة الإنسانية تؤكد مدى انخراط الشركة الوطنية في عملية التضامن مع البلدان الإفريقية، وذلك انسجاما مع السياسة التي يعتمدها المغرب تحت قيادة الملك محمد السادس.
وأضاف أنها تعد بمثابة استجابة للنداء الذي أطلقته المنظمات العالمية، خاصة منظمة الأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية، مناشدة من خلاله كافة شركات الطيران الإبقاء على رحلاتها الجوية لكونها الوسيلة الوحيدة لفك عزلة هذه الدول التي تعاني الحصار، ولمساعدتها على الانفلات من براثين هذا الداء الفتاك.
يذكر أن الخطوط الملكية المغربية دأبت على تأمين ثلاث رحلات منتظمة أسبوعيا نحو ليبيريا، وأربع رحلات نحو سيراليون، وسبع رحلات نحو غينيا كوناكري.

صحيفة إسبانية تبرز استراتيجية المغرب في حويل طنجة
إلى مدينة كبرى عصرية بحوض المتوسط
كتبت صحيفة «إلباييس» الإسبانية يوم الأحد أن المغرب أطلق «عملية استراتيجية ضخمة» لتحويل طنجة إلى «مدينة كبرى وعصرية».
وأضافت الجريدة، بأن ذلك يظهر من خلال بناء ميناء للبضائع، هو «الأكثر أهمية» في حوض المتوسط، ومشروع طنجة الكبرى.
وأوضح خافيير كاسكيرو، مراسل اليومية الواسعة الانتشار، في مقال خصصه للتطور الذي يشهده شمال المملكة، والبنيات التحتية الكبرى التي أنجزت، لاسيما بمدينة البوغاز، أن «نحو مائة مشروع أطلق أو في طور الإنجاز» بمدينة طنجة، كخط القطار الفائق السرعة الذي سيربط مدينة البوغاز بالدار البيضاء ابتداء من 2015.
وذكّرت اليومية الإسبانية، في هذا السياق، بمشروع طنجة الكبرى الذي أعطى انطلاقته الملك محمد السادس في شتنبر من السنة الماضية، والذي سيمتد على فترة خمس سنوات من سنة 2013 إلى سنة 2017.
كما أشارت إلى مشروع «طنجة المتوسط»، الذي دشنه الملك في 2008، مبزرة أنه بانتهاء أشغال توسيع محطتين أخريين بهذه المنشأة المينائية، ستنتقل قدرتها الاستيعابية من 3 ملايين إلى 8 مليون حاوية، و7 ملايين مسافر، ومليون سيارة سنويا.
وذكرت أن التحدي الكبير الذي سيواجهه ميناء طنجة مستقبلا هو استقبال «الكم الهائل من البضائع التي تعبر البحر المتوسط»، مشيرة إلى أن ميناء طنجة المتوسط أضحى مرتبطا بجنوب البلاد بفضل طريق سيار واسع يصل إلى مدينة أكادير، وسيتعزز ابتداء من السنة المقبلة بخط القطار الفائق السرعة، الأول من نوعه بإفريقيا.
وقالت اليومية إن طنجة شهدت أيضا «تحولات وتغيرات كبيرة» في السنوات الأخيرة ببناء منطقة للتجارة الحرة وميناء ترفيهي، كما أنها تطورت بفضل إعادة تأهيل المدينة القديمة وأسوارها، مشيرة إلى الاهتمام الذي يثيره تطورها لدى الفاعلين المحليين والأجانب؛ وذكرت الصحيفة، في هذا الصدد، بقرار شركة «رينو» الاستقرار في 2007 بطنجة، حيث تعتزم إنتاج نحو 400 ألف سيارة سنويا، وهو ما سيساعد على خلق حوالي 36 ألف منصب شغل مباشر وغير مباشر.

وزارة رباح بصدد إعداد دراسة لتقييم نجاعة شبكة الرحلات الجوية الداخلية
أكد وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك، عزيز الرباح، أن الوزارة بصدد إعداد دراسة تسمح بتوفير رؤية واقعية حول نجاعة الشبكة الجوية الداخلية الحالية ومدى ملاءمتها للطلب.
وأوضح الرباح في حوار نشرته أسبوعية «لافي إيكو» أن هذه الدراسة تروم بشكل عام تحديد استراتيجية جديدة للنهوض بالنقل الجوي الداخلي ستترجم بمخططات عمل على المدى القصير والمتوسط والبعيد، من خلال تحسين الربط الجوي الداخلي نحو كافة جهات المملكة، وكذا تعزيز الخطوط الرابطة بين مختلف المدن بوتيرة مقبولة وتوقيت وسعر مناسبين للمسافرين.
وأضاف أن الأمر يتعلق كذلك بتحديد الآليات العملية لضمان الجدوى الاقتصادية واستدامة خدمة النقل الجوي.
وأشار الرباح، في معرض تقديمه لحصيلة الاتفاقيات الموقعة مؤخرا بهدف إطلاق خطوط ربط جديدة، إلى أنه خلال الفترة الممتدة من فاتح يونيو 2013، تاريخ انطلاق أول رحلة إلى نهاية سنة 2013، بلغت الرحلات الجوية مستويات غير مسبوقة في الجهات الجنوبية بحوالي 110147 راكبا.
وأوضح رباح أنه بالنسبة لخط الدار البيضاء-الداخلة ارتفعت حركة نقل المسافرين بنسبة 54 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2012، مقابل ارتفاع بنسبة 71 في المائة بالنسبة لخط الدار البيضاء-العيون، و63 في المائة بالنسبة لخط الدار البيضاء-كلميم-طانطان، بالمقارنة مع نفس الفترة من سنة 2011، بالنظر إلى أن سنة 2012 شهدت توقفا للرحلات على هذا الخط.
وذكر بأنه تم التوقيع مؤخرا على اتفاقيتين جديدتين للشراكة من أجل تعزيز الرحلات الجوية ما بين الدار البيضاء-وارززات-زاكورة، وما بين الدار البيضاء-الرشيدية، والتي انطلقت الرحلات فيهما في 16 و25 يونيو الماضي.
وبعد توقيع اتفاقية الشراكة الخاصة بخط الدار البيضاء-الحسيمة، تتوقع الوزارة تطورا ملموسا في حركة النقل الجوي على هذه الخطوط على غرار تلك التي تربط المناطق الجنوبية.
وأكد الوزير أن استراتيجية التشجيع والانفتاح وتعزيز الربط الجوي داخل المملكة ستتواصل من خلال إبرام المزيد من اتفاقيات الشراكة مع وجهات أخرى.

وزارة التربية الوطنية تطلق النسخة الثالثة من الخدمة الإلكترونية «إنصات»
أعلنت وزارة التربية الوطنية أنها وضعت الخدمة الإلكترونية «إنصات» في نسختها الثالثة، لتسجيل أي ملاحظات وشكايات بخصوص الدخول المدرسي 2015-2014.
وذكر بلاغ للوزارة أن هذه الخدمة تهدف بالأساس إلى رصد كل ما يمكن أن يعرقل السير العادي للدخول المدرسي الحالي، خاصة ما يتعلق بالعمليات المرتبطة بالدعم الاجتماعي (الإطعام المدرسي، انطلاق الداخليات، توزيع المحفظات المدرسية…)، وكذا بالبنيات التحتية وبمدى احترام المؤسسات التعليمية لمواعيد الانطلاق الفعلي للدراسة كما تم الإعلان عنها سابقا في وسائل الإعلام.
وللاستفادة من هذه الخدمة، يضيف البلاغ، يمكن للمواطنين والمواطنات تسجيل شكاياتهم بالاتصال إما مباشرة على الرقم الأخضر 0800 00 11 22 من الاثنين إلى الجمعة، أو عبر البوابة الإلكترونية للوزارة.
وأشار المصدر ذاته إلى أن هذه الخدمة ستتيح للمواطنين والمواطنات إمكانية تتبع مآل شكاياتهم باستعمال الرمز الذي سيحصلون عليه عبر الهاتف، أو مباشرة بعد الانتهاء من تعبئة المعلومات المطلوبة وتأكيد مضمون الشكاية بالنسبة للشكايات المسجلة عبر البوابة الإلكترونية للوزارة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *