صفحة الأخبار الوطنية

 

 

مغادرة الأساتذة المتدربين للأقسام

تحرم أزيد من 45.000 قسم من التمدرس

تتعمق جراح التعليم العمومي بالمغرب إثر القرار الذي اتخذته التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين بمقاطعة تدريس التلاميذ، مما يحرم أكثر من 45 ألف قسم دراسي من التعليمات الصفية منذ ثاني يناير الجاري، بحسب توضيحات مصدر من التنسيقة لأحد المنابر الإعلامية.

وأوضح المصدر ذاته، أن التكليف بالتدريب انتهى مع نهاية دجنبر 2016، وتم إجراء الاختبارات الكتابية والشفوية والتطبيقية من دون أن تفرج الوزارة عن وضعيتها التي ما تزال معلقة.

وتترد أنباء داخل وزارة التربية الوطنية عن كون “ما يفوق 80 أستاذا متدربا لم يحصلوا على نقطة تؤهلهم للنجاح، مما يعني  رسوبهم، وأن مشاورات مركزية تتم من أجل البحث عن مخرج قانوني لهذا الوضع”، وفق رواية المصدر.

وعللت التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين مقاطعتها لفصول الدراسة، بما أسمته “عدم التزام السلطة الحكومية باتفاق 13 و21 أبريل 2016، وعدم الإعلان عن النتائج النهائية للمباريات الكتابية والشفوية التي حصر يوم فاتح يناير 2017 تاريخا لصدورها”.

ولم يتوقف قرار المقاطعة عند هذا الحد، بل قرر الأساتذة المتدربون عدم المشاركة في حراسة الامتحانات المحلية بالمستويات الإشهادية، السادس ابتدائي والتاسعة إعدادي.

ومن شأن هاته المقاطعة أن تثير  إشكالات كبيرة مرتبطة بالمردودية الداخلية للمنظومة التربوية، خاصة وأن العديد منهم أسندت إليهم مهام تدريس أقسام إشهادية (السادس، التاسعة، السنة الثانية باكلوريا)، وفي مواد أساسية كالرياضيات والعربية والفيزياء والعلوم وغيرها، ستكون لها تداعيات وخيمة على مستقبل التلاميذ، وهم مقبلون على هاته الامتحانات الوطنية.

ولم يعد للأساتذة المتدربين أي  وضع قانوني واعتباري بدءا من فاتح يناير 2017، على علة أن مرحلة التدريب انتهىت يوم 31 دجنبر 2016، وصاروا اليوم في وضع غير قانوني وعطالة ينتظرون قرار وزارة بلمختار الإفراج عن نتائج امتحانات دجنبر الكتابية والشفوية، بحسب تعبير مصدر التنسيقية.

ويبلغ عدد الأساتذة المتدربين برسم الموسم الدراسي 2016/2017 أكثر من 9300، منهم من قاطع الامتحانات الكتابية أو رسب فيها، ومنهم من غادر القطاع نحو عمل آخر،  وآخرون (قلة) غادروا البلاد وهاجروا نحو الخارج بحثا عن عمل آخر.

 

 

موغيريني تتوقع شراكة أكثر قوة مع المغرب

اعتبرت الممثلة السامية للاتحاد الأوروبي المكلفة بالشؤون الخارجية وسياسة الأمن فيديريكا موغيريني، أول أمس الإثنين 16 يناير الجاري، ببروكسل، أن الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب مدعوة إلى أن تتعزز أكثر.

وأشادت موغيريني، في معرض ردها على سؤال حول تداعيات قرار محكمة العدل الأوروبية الذي أكد صحة الاتفاق الفلاحي مع المغرب، خلال ندوة صحفية، بالموقف المشترك الذي تم اعتماده في هذا الصدد من طرف المغرب والاتحاد الأوروبي.

وأوضحت موغيريني خلال الندوة الصحفية، التي أعقبت اجتماع مجلس وزراء الشؤون الخارجية لبلدان الاتحاد الأوروبي، أن “ذلك يشكل أرضية جيدة من أجل شراكة أكثر قوة مع المغرب”، مشددة على العزم الأكيد للاتحاد الأوروبي للمضي قدما في علاقاته المتميزة مع المملكة.

 

7105  مقاولات ماتت في 2016

سجلت المقاولات المفلسة في 2016 رقما قياسيا جديدا، إذ ارتفع عددها ليتجاوز 7105 مقاولات اختار مسيروها إنهاء حياتها بسبب صعوبات تحول دون استمرارها.

وحسب مؤسسة “أنفوريسك”، فإن معدل موت المقاولات تضاعف بشكل كبير بين 2007 و2016، رغم محاولات الإنعاش الكثيرة التي أطلقتها أكثر من جهة رسمية.

وكشفت البيانات الإحصائية للمؤسسة تزايد وتيرة إفلاس المقاولات الصغرى والمتوسطة، ليصل مجموعها سنة 2016 إلى 7105 مقاولات، مقابل 5955 مقاولة سنة 2015، أي ما يمثل زيادة بنسبة 19.3%.

 

المغرب يقترض 450 مليون دولار

من المرتقب أن يجتمع المجلس الإداري لمجموعة البنك الدولي، نهاية شهر يناير الجاري بواشنطن من أجل بحث منح المغرب قرضا، سيوجه أساسا إلى إصلاح الصندوق المغربي للتقاعد. ويأتي منح هذا القرض بناء على طلب تقدم به المغرب إلى المؤسسة المالية الدولية من أجل مواكبة الإجراءات التي اتخذتها الحكومة المنتهية ولايتها لإصلاح صندوق تقاعد الموظفين.

وفيما سيوجه هذا القرض البالغ 450 مليون دولار، إلى دعم القطاع المالي بالمغربي، فإن إصلاح صندوق التقاعد، سيكون أكثر المعنيين بهذا القرض.

وتم إعداد ملف القرض من طرف مكتب مجموعة البنك الدولي بالرباط بالتعاون مع الحكومة المغربية.

 

 

 

الدولة ترث أموال الحسابات البنكية النائمة

استخلصت الدولة عبر صندوق الإيداع والتدبير ما قيمته مليارا و800 مليون سنتيم أخيرا، من الحسابات البنكية النائمة، التي لم تعرف أي حركة للسحب أو التحويل أو الإيداع طيلة عشر سنوات.

الأمر الذي يفرض على البنوك تحويل قيمة المبالغ المالية المودعة في هذه الحسابات، بعد انقضاء هذا الأجل، إلى “سي دي جي” الذي يحلوها بدوره، بعد مرور خمس سنوات، إلى الخزينة العامة للمملكة، التي استقبلت 900 مليون من إجمالي المبلغ المذكور.

 

مهنيون يحذرون من خطورة استهلاك الدجاج “الكروازي” على الصحة

حذرت الجمعية المغربية لمربي الدواجن، المغاربة من استهلاك أمهات الكتاكيت ودجاج البيض الذي يتم ترويجه بالأسواق بشكل مكثف خلال الأسابيع الأخيرة بأثمنة رخيصة. وأوضح ابراهيم بنوري، نائب رئيس الجمعية، أن الدجاج المخصص لإنتاج البيض يتم استغلاله لمدة 90 أسبوعا مع تزويده بجميع أنواع الأدوية والمضادات الحيوية، وإخراجه مباشرة إلى المستهلك ما يشكل خطرا على صحة المواطن.

وناشدت الجمعية المغربية لمربي الدواجن المصالح المختصة، وكذا جمعية حماية المستهلك، التحسيس بخطورة استهلاك هذا النوع من اللحوم، والتدخل العاجل لمنع بيع هذا النوع من الدجاج غير الصالح للاستهلاك في الأسواق المحلية.

 

رقم معاملات ميناء طنجة يقفز إلى 64 مليار درهم

حققت السلطة المينائية طنجة-المتوسط رقم معاملات بقيمة 64 مليار درهم خلال سنة 2016، بارتفاع سنوي بلغ 28 بالمائة. وعزا التقرير السنوي للسلطة المينائية لطنجة-المتوسط، فرع الوكالة الخاصة لطنجة المتوسط، ارتفاع رقم المعاملات، بشكل كبير، إلى نشاط قطاع السيارات ب50 مليار درهم، والقطاعات الصناعية الأخرى، 8 ملايير درهم، واللوجيستيك، 6 مليارات درهم.

وأشار التقرير إلى نمو حجم اللوجيستيك والتدفقات المرتبطة به بمجموع منصة طنجة المتوسط (بما في ذلك شاحنات النقل الدولي والحاويات)، بنسبة 21 بالمائة بنحو 229 ألفا و337 وحدة خلال سنة 2016 مقابل 189 ألفا و285 وحدة سنة 2015.

 

ندوة مغاربية بمراكش تلامس المشترك المغاربي والإشكالات المعيقة لبناء الاتحاد المغاربي

ناقش باحثون وأساتذة جامعيون من البلدان المغاربية، نهاية الأسبوع بمراكش، المشترك المغاربي وأبرز الاشكالات التي تعيق تحقيق الاندماج بالمنطقة المغاربية في ظل التحولات المتسارعة التي يشهدها عالم اليوم.

وأبرزوا خلال ندوة مغاربية نظمتها منظمة العمل المغاربي، أن البلدان المغاربية لازالت غير مستعدة لتحقيق الاندماج فيما بينها نظرا للخلافات والنزاعات القائمة بين بعض البلدان الفاعلة بالمنطقة والتي لم تجد طريقها بعد إلى الحل مما يجعل بناء مغرب عربي موحد وقوي “بعيد المدى”.

 

 

المغرب يجدد بباريس دعمه للمبادرة الفرنسية للسلام بالشرق الأوسط

قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، في تصريح صحفي على هامش مشاركته في المؤتمر الدولي حول السلام بالشرق الأوسط، الذي افتتح الأحد بالعاصمة الفرنسية، إن مؤتمر باريس يأتي في لحظة هامة، خاصة بعد تبني مجلس الأمن الدولي لقرار يدين الاستيطان الاسرائيلي، مشيرا إلى أن حضور أزيد من سبعين بلدا في هذا المؤتمر يشكل رسالة قوية من جانب المجموعة الدولية، تؤكد التزامها من أجل تسوية أقدم نزاع بالمنطقة.

وذكر أنه بعد فشل المفاوضات في أبريل 2014، حدث فراغ انتهزته إسرائيل لمواصلة سياستها الاستيطانية، وقمع الشعب الفلسطيني.

 

البطاقة المهنية تخرج السائقين للاحتجاج أمام البرلمان

احتج العشرات من السائقين المهنيين، صباح أول أمس الأحد، أمام مقر البرلمان، مستنكرين ما اعتبروه “تجاهلا من لدن وزارة النقل واللوجستيك لمطالبهم المشروعة” التي قالوا إن أولها مجانية الحصول على البطاقة المهينة، من خلال تسهيل إجراءات التكوين الذي يلزم السائقين بالخضوع له قبل الحصول على البطاقة، والذي يسند للخواص ويتحمل السائق مصاريفه، مشيرين إلى أن عددا من المدن الكبرى لا تتوفر على مراكز تكوين مما يستوجب التنقل إلى مدن أخرى من أجل القيام بتكوين في مؤسسات خاصة ب 6000 درهم أو يزيد.

 

جمعية أصدقاء المغرب تدين دعاية البوليساريو حول محاكمة “أكديم إيزيك”

أدانت جمعية أصدقاء المغرب في بولونيا بقوة الدعاية التي تقوم بها البوليساريو ورعاتها حول المحاكمة المتعلقة بقضية قتلة عناصر القوات العمومية ورجال الوقاية المدنية باكديم إزيك.

وذكرت الجمعية في بلاغ لها “نرفض رفضا قاطعا الرواية المضللة للانفصاليين حول أحداث اكديم إزيك التي خلفت مقتل 11 شخصا من القوات العمومية، من بينهم أحد عناصر الوقاية المدنية، وكذا إصابة 70 شخصا من القوات العمومية و4 مدنيين، وخلفت العديد من الخسائر المادية في المؤسسات العمومية والممتلكات الخاصة”.

 

منتدى اقتصادي مغربي-غاني بأكرا من أجل الدفع بالاستثمارات وتعزيز الشراكة بين البلدين

التأمت ثلة من الفاعلين الاقتصاديين المغاربة ونظرائهم الغانيين في إطار المنتدى الاقتصادي المغربي-الغاني الذي انعقدت أشغاله، أول أمس الاثنين بأكرا، وذلك من أجل بحث السبل الكفيلة بإنعاش الاستثمارات المتبادلة وتعزيز الشراكة القائمة بين البلدين.

وشارك نحو أربعين من أرباب المقاولات المغربية، على رأسهم رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب مريم بنصالح شقرون، في هذا اللقاء الذي خصص لتشخيص وتسليط الضوء على مختلف فرص التعاون والشراكة التي يوفرها القطاعان الاقتصاديان بكلا البلدين.

 

 حميد شباط: الحزب مستعد لاتخاذ المواقف التي تخدم مصلحة الوطن وتلبي حاجات المواطنين

ترأس حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال اجتماع الفريق البرلماني الاستقلالي، صباح يوم الاثنين الماضي، بالمركز العام للحزب، حيث انصب النقاش حول الظرفية السياسية الحالية المطبوعة بالتوتر وانتخاب رئيس مجلس النواب إلى جانب المحطات الأخرى ذات الصلة.

وتم التأكيد على الدور الحيوي الذي يقوم به الفريق الاستقلالي كواجهة سياسية لحزب الاستقلال، عبر الانخراط الكامل لأعضاء الفريق في التوجهات التي سطرتها قيادة الحزب، وتفعيل القرارات التي اتخذها المجلس الوطني، والعمل المتواصل في إطار سياسة القرب مع المواطنين ووضع المصلحة العليا للوطن فوق أي اعتبار.

 

طقس بارد ابتداء من اليوم الأربعاء

عقب شهر من استقرار الحالة الجوية بالمغرب، تسبب منخفض جوي قادم من أوروبا الشرقية في انخفاض درجات الحرارة إلى جانب تغيير في حالة الطقس ابتداء من اليوم الأربعاء يستمر إلى بداية الأسبوع المقبل.

وتوقعت الأرصاد الجوية الوطنية تسجيل تساقطات ثلجية ومطرية مهمة، خاصة بالمناطق الشرقية للبلاد وبمرتفعات الأطلس، مرفوقة ببرد قارس ودرجات حرارة متدنية تصل إلى 7.

وأبرز الحسين يوعابد، رئيس مصلحة التواصل بالمديرية الوطنية للأرصاد الجوية، أن كتلا هوائية رطبة وباردة تجتاح المناطق الشرقية بالمغرب قادمة من الواجهة المتوسطية، مصحوبة بتساقطات مطرية مهمة تعم المناطق الشرقية والمتوسطية على الخصوص.

وأفاد يوعابد، في تصريح لإحدى الجرائد الوطنية، بأن تساقطات ثلجية غزيرة ستهم جبال الأطلس الكبير والمتوسط والمرتفعات التي يفوق علوها 1000 متر، مع انخفاض شديد في درجات الحرارة الدنيا والعليا.

ومن المتوقع أن تهم أمطار قوية المناطق الشرقية والريف وهضاب والماس والواجهة المتوسطية، لتنتقل إلى اللوكوس وسايس يوم الخميس، فيما ستسجل أمطار ضعيفة بمناطق غرب الأطلس والمناطق الساحلية وسوس.

إلى ذلك، ستنخفض درجات الحرارة إلى -7 على مستوى مرتفعات الأطلس والهضاب العليا الشرقية ليلا، فيما لن تتجاوز درجات الحرارة 7 درجات نهارا، وستتراوح درجات الحرارة ما بين درجتين و5 درجات بسايس وشمال شرق البلاد وتادلة والرحامنة والشاوية والغرب والشياظمة على أن تتأرجح ما بين 7و13 درجة نهارا.

أما بخصوص الشريط الساحلي، فمن المتوقع أن تسجل درجات الحرارة الدنيا ما بين 5 و10 درجات ليلا وما بين 12 و18 درجة مئوية نهارا، فيما ستبقى الأجواء على مستوى الأقاليم الجنوبية للمملكة دافئة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *