اخبار وطنية

سكال يعلن قرب الانتهاء من بناء مشروع طرقي يفك العزلة عن دواوير بالخميسات (صور)

أكد عبد الصمد سكال، رئيس مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة، أنه سيتم في الأسابيع المقبلة الانتهاء من بناء طريق آيت بن سعيدات آيت حمو بجماعة آيت يدين بإقليم الخميسات، موضحا أنّ هذا المشروع يتعلق بفتح مسلك طرقي بطول يبلغ 3.7 كيلمترات بكلفة مالية تقدر ب 3.8 مليون درهم.

وأوضح سكال، في تدوينة نشرها في صفحته الفيسبوكية، أن هذا الطريق سيمكن من “فك العزلة عن مجموعة من الدواوير، من بينها آيت مالك وآيتفرحاتي، ويربط جماعة آيت يدين بجماعات أخرى، من بينها جماعة آيت عبو وجماعة تيفلت”.

وتابع أن “إنجاز هذا المشروع الطرقي الحيوي، يندرج في إطار مجموعة من المَشاريع الطرقية التي ينجزها مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة بشكل مباشر بواسطة وكالته الجهوية لتنفيذ المشاريع، كما يندرج هذا المشروع في إطار تعزيز الشبكة الطرقية بالجهة في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالعالم القروي”، مبرزا أنه تم إعطاء الانطلاقة لإنجاز أشغال وبناء وتهيئة حوالي 413 كلم من خلال تنفيذ 69 مشروعا طرقيا بمختف عمالات وأقاليم الجهة.

 

الملك يدشن مركز الفحص بالأشعة والتحاليل الطبية للأمن الوطني بالرباط

أشرف الملك محمد السادس، بحي الرياض بالرباط، على تدشين مركز للفحص بالأشعة والتحاليل الطبية للأمن الوطني، وهو ما يعكس مجددا الرعاية الموصولة التي يخص بها الملك أفراد هذه المؤسسة العريقة.

وينسجم هذا المشروع مع الجهود المتواصلة التي يبذلها الملك، من أجل خلق مناخ اجتماعي منسجم يضمن لموظفي الأمن الوطني، ظروف حياة كريمة، وتغطية صحية، ومكتسبات مادية ومعنوية تمكنهم من أداء واجبهم الوطني والسهر على سلامة وطمأنينة المواطنين.

ويندرج إنجازه في إطار تنفيذ التوجيهات الملكية السامية الداعية إلى تدعيم وتحديث الخدمات الطبية الاجتماعية المقدمة لعائلة الأمن الوطني، تقديرا لحس الواجب والتضحية الذي يبين عنه رجال ونساء هذه المؤسسة على امتداد تاريخ المملكة.

كما يندرج مركز الفحص بالأشعة والتحاليل الطبية الجديد، في إطار تعزيز عرض العلاجات لفائدة موظفي الأمن الوطني، الممارسين أو المتقاعدين، وكذا أسرهم، وذلك عبر تطوير مشاريع طبية من المستوى الثاني. ويأتي أيضا لتعزيز شبكة خدمات الصحة والعلاجات من المستوى الأول للأمن الوطني، المتواجدة فوق كافة التراب الوطني.

 

سكال يترأس اجتماعا لمنظمة الجهات المتحدة

ترأس في 24 أبريل،  ببرشلونة السيد عبد الصمد سكال رئيس منظمة الجهات المتحدة- فوكار، اجتماعا لمكتبها التنفيذي.

تم خلال الاجتماع تدارس مجموعة من النقط أبرزها ما يتعلق بالتحضير لتنظيم المنتدى الخامس للتنمية الاقتصادية المحلية بقرطبة الأرجنتينية، كما تم تقييم أنشطة منظمة الجهات المتحدة برسم سنة 2018، بالإضافة إلى تقديم عرض عن أبرز الأنشطة التي قامت بها مجموعات العمل التابعة لمنظمة الجهات المتحدة.

وتعزيزا لسياسة المنظمة الرامية إلى انخراط أكبر عدد من الحكومات المحلية والجهات تمت خلال ذات الاجتماع استعراض ما تم القيام به من أجل توسيع الانخراط في منظمة الجهات المتحدة.

 

فعاليات مدنية تطلق حملة وطنية للوقاية من التطرف العنيف

انطلقت فعاليات الحملة الوطنية للوقاية من التطرف العنيف التي ينظمها المركز المغربي للدراسات الاستراتيجية بشراكة مع الفرع المغاربي لمنظمة الأمم المتحدة للنساء بمدينتي تمارة وسيدي يحيى زعير بتاريخ 19 و20 أبريل 2019، أطرها الدكتور محمد بنحمو رئيس المركز المغربي للدراسات الاستراتيجية والأستاذة أسماء صبار مديرة البرامج بذات المركز ورئيسة الشبكة الدولية للنساء ضد التطرف العنيف إلى جانب كل من الأستاذ أحمد البوكيلي أستاذ الدراسات الإسلامية بجامعة محمد الخامس، باحث في قضايا حوار الحضارات والأديان والأستاذ لحسن سكنفل رئيس المجلس العلمي لعمالة الصخيرات تمارة.

 

مصنع القنيطرة سيحدث 1200 فرصة عمل

أعلن رئيس شركة ستيك ديكاستال، أحد فروع مجموعة ستيك الرائدة عالميا في مجال إنتاج الهيكل الداخلي للعجلات المصنوع من الألمنيوم، أن وحدتها الصناعية المتواجدة في القنيطرة ستشرع في الانتاج مع متم سنة 2019.

فخلال المباحثات التي أجراها يوم 18 أبريل، في الرباط مع وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي مولاي حفيظ العلمي بحضور رئيس مجموعة ستيك، ذكر رئيس شركة ستيك ديكاستال أنه يتم تنفيذ المشروع طبقا للبرنامج الزمني التوقعي للتفعيل، وأنه يرتقب أن ينطلق الإنتاج، كما اتفق على ذلك، مع متم سنة 2019.

وبحسب بلاغ لوزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي يستلزم هذا المشروع، الذي كان موضوع توقيع بروتوكول خلال شهر دجنبر 2017، تحت الرئاسة الفعلية للملك محمد السادس، استثمارا تبلغ قيمته 350 مليون أورو، ومن شأنه أن يحدث 1200 فرصة عمل، مبرزا أن الإنتاج الذي تصل طاقته الإنتاجية السنوية إلى 6 ملايين هيكل من الألمنيوم خاص بالعجلات، سيوجه أساسا للتصدير.

وعلاوة على ذلك، يضيف البلاغ، فقد انصبت المحادثات على آفاق تطوير أنشطة شركة ستيك بالمغرب، إذ بالنظر لجودة الشراكة الصناعية بين المملكة المغربية وشركة ستيك غروب، فإن هذه الآفاق تبقى جد واعدة، وخاصة في قطاع السِباكة الموجّهة لتصنيع أجزاء الهياكل والمحركات.

 

جمعيات مهنية بالصخيرات تمارة تشكر عامل الإقليم ورئيس الغرفة التجارية لجهة الرباط سلا القنيطرة

بدعم من السيد عبد الله عباد رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الرباط سلا القنيطرة زارت ثلاثة جمعيات مهنية من تراب عمالة الصخيرات تمارة الدورة الرابعة عشرة للمعرض الدولي للفلاحة بمكناس ويتعلق الأمر بكل من: – جمعية تجار اللحوم الحمراء بالتقسيط لعمالة الصخيرات تمارة – جمعية تجار الخضر والفواكه لعمالة الصخيرات تمارة – جمعية تجار اللحوم الحمراء للصخيرات الجمعيات المذكورة التي وجدت في استقبالها بأروقة المعرض الدولي للفلاحة بمكناس السيد مصطفى بلفقيه رئيس الجمعية الوطنية لتجار اللحوم الحمراء بالتقسيط دعاهم للتكثل والتصدي لمشاكل القطاع وتجاوز الخلافات الشخصية والتعاون مستقبلا …من جانبها ثمنت الجمعيات هذه المبادرة وشكرت السيد يوسف ضريس عامل الصخيرات تمارة والسيد عبدالله عباد رئيس الغرفة على ما يقدمانه للقطاع من مساعدات ومواكبة.

 

بعد فعاليات التوجيه المَدرسي والجامعي والمهني مجلس الجهة يطلق الملتقى الافتراضي

بعد تنظيم مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة بشراكة مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين من يوم السبت 16 مارس 2019 إلى غاية الأربعاء 17 أبريل 2019، لفعاليات الدورة الثانية للتوجيه المَدرسي والجامعي والمهني، والتي تضمنت سبع ملتقيات إقليمية غطت مُخْتلف عمالات وأقاليم الجهة (سيدي قاسم وسيدي سليمان والخميسات والقنيطرة وسلا والصخيرات- تمارة والرباط)، أطلق المجلس مُلتقى افتراضيا، يوم الإثنين فاتح أبريل 2019 ويستمر إلى غاية يوم الثلاثاء فاتح أكتوبر 2019.

تُمثل هَذه المُلتقيات فُرصة للتلاميذ الباحثين عَن مُستقبل دراسي ومهني أفضل بعد نيلهم شهادة الباكالوريا، من خلال تمكينهم من اكتشاف عَدد من مؤسسات التعليم العالي والتكوين المهني التي يشكل العارضون منها في القطاع العام 65 بالمائة، حيث سيكون زوار الملتقى أمام عروض متنوعة لهذه المؤسسات، بالإضافة إلى إمكانية الاستفادة من توجيهات مستشارين تربويين متخصصين في التوجيه، سيعملون طيلة أيام الأسبوع (ابتداء من التاسعة صباحا إلى الثامنة مساء)على تزويد الزوار بمعلومات حول مسارات التكوين كما سيجدون في المنصة الرقمية فيديوهات مسجلة تتضمن مواضيع ذات صلة بالتكوين والتوجيه ومستجدات التعليم العالي.

 

 

سكال يستقبل وفدا عن مكتب للدراسات متخصص في إعداد التراب

استقبل عبد الصمد سكال، رئيس مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة، يوم الخميس 18 أبريل 2019، بمقر الجهة بالرباط وفدا عن مكتب للدراسات متخصص في إعداد التراب في إطار لقاءات يعقدها مع مختلف المعنيين بالقطاع من أجل إنجاز توجهات السياسة العامة لإعداد التراب الوطني.

تمحور اللقاء حول تقديم التوجهات الأساسية في ميدان إعداد التراب والتنمية المجالية على المستوى الوطني والجهوي، حيث قدم السيد رئيس مجلس الجهة نبذة عن المراحل التي قطعتها عملية إعداد برنامج التنمية الجهوية وما يتضمنه من محاور استراتيجية تشتمل على مشاريع تغطي كل مجالات التنمية المستدامة بأبعادها الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، كما تم التطرق إلى حصيلة ما تم إنجازه خلال الثلاث السنوات الماضية بخصوص إعداد التصميم الجهوي لإعداد التراب حيث تم إنهاء المرحلتين الأولى والثانية والشروع في المرحلة الثالثة.

كما تم في ذات اللقاء التطرق لانتظارات جهة الرباط سلا القنيطرة من العمل الذي يقوم به مكتب الدراسات بتنسيق مَعَ الوزارة الوصية.

 

 

ويحمان يهدد بالتصفية الجسدية من طرف الفصيل الأمازيغي

تعرض د. أحمد ويحمان، رئيس المركز المغربي لمناهضة التطبيع للمحاصرة من طرف طلبة ينتسبون للحركة الأمازيغية داخل مكتب الكاتبة العامة بكلية العلوم في مدينة بني ملال، وذلك على إثر إصراره رفقة طلبة من منظمة التجديد الطلابي على المشاركة بمحاضرة عن “صفقة القرن” ضمن نشاط طلابي عن القضية الفلسطينية اليوم الثلاثاء 30 أبريل 2019.

وقبل أن يهاجمه الطلبة المذكورون، أخبرت الكاتبة العامة المنظمين، بتهديد بعض أفراد الفصيل الأمازيغي لويحمان، مطالبين بعدم دخوله للجامعة والمشاركة في أي نشاط، وإلا سيتعرض للقتل، لأنه حسب وصفهم “إرهابي”.

وكتبت صفحة المرصد المغربي لمناهضة التطبيع على الفيسبوك “أصبح للصهاينة ميليشيات داخل المغرب، وأول عملياتها: الاعتداء الإرهابي على د.ويحمان”.

بدورها أدانت المبادرة المغربية للدعم والنصرة بشدة ما وصفته “العمل الإرهابي” الذي تعرض له الدكتور الأمازيغي أحمد ويحمان، وعبرت في بلاغ لها عن تضامنها مع وايحمان، ودعت “السلطات الأمنية للتدخل العاجل من أجل منع هؤلاء المجرمين من تنفيذ تهديداتهم بالقتل اتجاه الأخ وايحمان وجعل الفضاء الجامعي منبرا للعلم والحوار”.

يشار إلى أن الكاتب العام للمرصد المغربي لمناهضة التطبيع، عزيز هناوي، كان هو الآخر تعرض للتهديد بالقتل من طرف أحد أعضاء حزب الأصالة والمعاصرة المسمى “محمد حميتي”، وذلك على خلفية قضية حامي الدين وآيت الجيد.

 

بعد رسالة الملك محمد السادس.. قطر تعين سفيرا فوق العادة بالمغرب

أعلن، اليوم الاثنين في الدوحة، عن تعيين فهد إبراهيم الحمد المانع، سفيرا فوق العادة لدولة قطر مفوضا لدى المملكة المغربية.

وذكرت وكالة الأنباء القطرية (قنا)، أن صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أصدر قرارا بتعيين فهد إبراهيم الحمد المانع، سفيرا فوق العادة مفوضا لدى المملكة المغربية، ضمن حركة شملت تعيين كل من محمد عبد الله عبيد الدهيمي، سفيرا فوق العادة مفوضا لدى جمهورية الصين الشعبية، وسعيد مبارك الخيارين الهاجري، سفيرا فوق العادة مفوضا لدى جمهورية أفغانستان الإسلامية.

وكان فهد إبراهيم الحمد المانع قد عين في 2013 سفيرا فوق العادة مفوضا لدى جمهورية الأرجنتين، وقبل ذلك كان يشغل منذ 2011 مهمة قائم بالأعمال بالإنابة في سفارة بلاده لدى المملكة الإسبانية.

ويُذكر أن أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، استقبل في وقت سابق بالديوان الأميري في الدوحة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون المغربي، ناصر بوريطة، الذي أبلغه رسالة من الملك محمد السادس؛ تهم العلاقات الثنائية والأوضاع الإقليمية.

وخلال هذا الاستقبال، نقل الوزير بوريطة إلى أمير دولة قطر تحيات وتقدير ملك المغرب، متمنيا له وافر الصحة والسعادة، وللشعب القطري التطور والنماء.

من جانبه، حمّل سمو الأمير وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، تحياته للملك محمد السادس، وتمنياته له بموفور الصحة والسرور وللشعب المغربي مزيدا من التقدم والازدهار.

 

باعة تذاكر الطرامواي يعتزمون الدخول في معركة نضالية جديدة للدفاع عن حقوقهم

استنكر باعة تذاكر طرامواي الرباط سلا ما أقدمت عليه الشركة المستغلة لخطوط الطرامواي من توظيف للمراقبين الجدد عن طريق الزبونية والمحسوبية، وذلك بعد أن طلبت هذه الشركة من باعة التذاكر وضع ملفاتهم لديها قصد إجراء المقابلات بحكم علاقتهم الكبيرة بشبكة الطرامواي وتجربتهم الطويلة في الميدان.

وقد سبق لباعة تذاكر الطرامواي بالرباط أن دخلوا في معركة نضالية للتنديد بلامبالاة الشركة المستغلة والموزعين المعتمدين لديها وظروف العمل القاسية التي يعانون منها خاصة داخل الأكشاك كتسرب المياه وارتفاع الحرارة صيفا وشدة البرودة شتاء، هذا إضافة إلى عدم التوفر على بطاقة مهنية تمكنهم من ولوج الطرامواي دون الوقوع في مشكلة مع المراقبين خاصة الجدد.

وقد أكدت مصادر الصفحة من داخل الشركة المستغلة فضلت عدم ذكر اسمها أن هناك لوبيا يستفيد من معاناة باعة التذاكر.

في المقابل، كانت هذه الشركة قد عبرت عن حسن نيتها في الحوار، وهو ما دفع هؤلاء الباعة إلى تعليق معركتهم النضالية أملا في التوصل إلى حل لمشاكلهم اليومية خاصة تلك الوعود التي تلقوها كالحصول على البطاقة المهنية والزيادة في الأجرة الهزيلة والتصريح لدى الضمان الاجتماعي والتعويض عن المخاطر والعمل أيام العطل والأعياد.

وحسب مصدر مقرب من باعة التذاكر، حسب نفس الصفحة، فهولاء يعتزمون الدخول في معركة نضالية جديدة للدفاع عن حقوقهم المشروعة خاصة وهم الفئة التي تتلقى أقل أجرة في شبكة الطرامواي كلها بالرغم من أنهم يقدمون خدمات كثيرة لزبناء الطرام.

 

السجناء المعتقلون على خلفية أحداث الحسيمة يوقفون إضرابهم عن الطعام

قرر المعتقلون المحكومون على خلفية أحداث الحسيمة وقف إضرابهم عن الطعام على إثر الزيارة التي قام بها مؤخرا المجلس الوطني لحقوق الإنسان لمختلف هؤلاء المعتقلين.

وحسب بلاغ للمجلس، فقد قامت المؤسسة بتنسيق وتفاعل مع المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، بزيارة مختلف المعتقلين المحكومين على خلفية أحداث الحسيمة، بعد نقلهم يوم 11 أبريل 2019 من سجن عين السبع 1 وعكاشة بالدار البيضاء، إلى المؤسسات السجنية لكل من سجن فاس وطنجة والحسيمة والناظور وتطوان.

وأوضح البلاغ أن هذه الزيارة جاءت تفعيلا لمهام المجلس الوطني لحقوق الإنسان في مجالي الوقاية وحماية حقوق الإنسان، ولاعتبارات أخلاقية وقانونية ترتبط بطبيعة عمله، وتفعيلا لإعلان المجلس عن استقبال أمهات وعائلات المعتقلين والإنصات لهم والتفاعل معهم، بمناسبة اللقاء التواصلي بشأن إحداث الآلية الوطنية للوقاية من التعذيب.

وخلال هذه الزيارات، يقول المصدر ذاته، قام المجلس بـ”التقصي والبحث بشأن ظروف الاستقبال والاعتقال والحالة الصحية للمعتقلين، من خلال مقابلات فردية وجماعية معهم، واجتماعات عقدها مع مدراء السجون المذكورة والمسؤولين على الصحة”. كما تحقق المجلس من سير زيارات العائلات والأقارب للمعتقلين”.

وأضاف أن المجلس “حرص من خلال وفود اللجان الجهوية بكل من فاس وطنجة، والتي ضمت في عضوية بعضها أطباء، على تتبع، بعناية خاصة وبشكل منتظم ومستمر، الحالة الصحية للمعتقلين المضربين عن الطعام (أكثر من 15 زيارة ومكالمات هاتفية يومية)”، مسجلا أن المجلس “ترافع عن سمو الحق في الحياة واحترام المعايير الدولية للاعتقال خلال جلسات الاستماع واللقاءات مع المعتقلين.

وخلص البلاغ إلى أنه بناء على التزام المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، بالقيام بمجهود إضافي لتجويد ظروف الاعتقال وحسن سير زيارات العائلات، تم الاتفاق ليلة 25 أبريل 2019 على وقف المعتقلين للإضراب عن الطعام.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *