الاخبار الوطنية

 

الضرائب تفتحص تحويلات شركات أجنبية

أفادت مصادر بأن فرقا من مكتب الصرف والمديرية العامة للضرائب تدقق في حسابات شركات أجنبية، خاصة في ما يتعلق بتحويلاتها إلى الخارج، سواء بالنسبة إلى أرباحها المحصلة من المغرب أو الأداءات التي تنجزها مقابل المساعدة التقنية الأجنبية من شركاتها الأم أو من وحدات أجنبية.

وتعمل العديد من الشركات على ابتكار أساليب من أجل تهريب جزء من أرباحها بعيدا عن أنظار الضرائب، إذ تعمل على تضخيم فواتير الخدمات التقنية التي تقدمها لها شركات أخرى بالخارج.

 

ارتفاع صادرات القرع نحو الاتحاد الأوربي

سجلت صادرات المغرب من “القرع” نحو دول الاتحاد الأوروبي خلال الفترة الممتدة ما بين أكتوبر الماضي ومنتصف شهر فبراير الجاري، زيادة بنسبة 18 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من الموسم الماضي.

ووفق التقرير الأخير الصادر عن مرصد الأسعار والأسواق التابع لوزارة الزراعة ومصايد الأسماك والتنمية الريفية بحكومة إقليم الأندلس، فإن المغرب قام بتصدير نحو 28.568 طنا من “القرع” إلى أسواق الاتحاد الأوروبي، أي أكثر بقليل من نصف العدد المسموح به حتى 20 أبريل المقبل، وذلك منذ الأسبوع 40 من السنة الماضية (اليوم الأول من أكتوبر) إلى غاية 15 فبراير الجاري.

 

الشركات لا تخصص سوى 8% من ميزانيتها التواصلية

للإعلان بالمنصات الرقمية

سجلت دراسة حديثة نشرها تجمع المعلنين المغاربة، ضعفا في الميزانيات التي تخصصها الشركات للإعلانات في المنصات الرقمية، إذ لا تمثل سوى 8% من إجمالي ميزانياتها التسويقية والتواصلية، لكنها توقعت أن ترتفع هذه النسبة إلى 13% خلال العام الجاري.

وكشفت الدراسة، التي تم تقديمها ضمن القمة الرقمية الإفريقية المنظمة مؤخرا بالدار البيضاء، تزايدا كبيرا في أعداد المقاولات المغربية التي تعتمد الاستراتيجيات الرقمية، إذ بلغت نسبة الشركات التي تتوفر على استراتيجية حقيقية في هذا المجال نحو 81%.

 

اندلاع “حرب” البلاغات بين وزارة التربية الوطنية ومدرسي الفلسفة

أكد مدرسو الفلسفة، في بيان صادر عن جمعيتهم، أن قرار الوزارة الصادر بتاريخ 6 دجنبر 2017، والذي صدر بالجريدة الرسمية، أقصى مادة الفلسفة تدريسا وامتحانا من مستويات الأولى والثانية بكالوريا بالشعب والمسالك المهنية.

واعتبرت الجمعية المغربية لمدرسي الفلسفة قرار الوزارة يتناقض مع القرار، الذي اعتمدته في مرجعها القانوني منذ أكتوبر 2006، والذي يشرع تدريس وتقويم الفلسفة ووضعها الاعتباري كمادة إشهادية وطنية معممة على جميع شعب ومسالك البكالوريا المغربية.

وقال مدرسو الفلسفة إن قرار الوزارة يؤشر على تراجع غير مؤسس قانونيا وتربويا، كما أنه لا يحقق تكافؤ الفرص بين تلاميذ جميع المسالك.

 

افتتاح مركز الدراسات والأبحاث أبرهام زغوري حول القانون العبري بالمغرب

قال المستشار الملكي، أندري أزولاي، يوم السبت بالصويرة، إن افتتاح مركز الدراسات والأبحاث أبرهام زغوري حول القانون العبري بالمغرب، يأتي ليعزز مرة أخرى مكانة الصويرة باعتبارها “فضاء لكل الممكنات ومقاومة النسيان”.

وأضاف الرئيس المؤسس لجمعية الصويرة موغادور، خلال اللقاء الافتتاحي لهذا المركز، أن هذه “المبادرة غير المسبوقة تأتي تتويجا لهذا الالتزام الجدي وهذا العزم المتجدد الذي يحدونا لمواجهة النسيان والتراجع والقطيعة والنكران”، قائلا “إننا نسير في هذا المسار منذ عقود بالمغرب بشكل عام وبالصويرة على وجه الخصوص”.

 

الملك يجري عملية جراحية تكللت بالنجاح

أجرى الملك محمد السادس، يومه الإثنين 26 فبراير 2018، عملية كللت بالنجاح.

وعرف الملك محمد السادس، يوم السبت 20 يناير 2018، اضطرابا في الإيقاع الأديني un trouble du rythme cardiaque.

وأفاد أطباء الملك محمد السادس بأن الفحوصات الطبية، التي تم إجراؤها في هذا الشأن، أبانت عن وجود  un flutter auriculaire sur cœur sain

وقد مكنت إزالة هذا الاضطراب عبر استعمال تقنية radiofréquence (ablation par radiofréquence de cette arythmie)  التي أجريت بمصحة Ambroise Paré  بباريس، من انتظام إيقاع نبض القلب.

وبعد فترة راحة، التي أوصى بها الأطباء المعالجون، سيباشر الملك محمد السادس، مهامه الاعتيادية، دون أي مانع.

حفظ الله جلالة الملك، ومنّ عليه بالشفاء العاجل، وأدام عليه نعمة الصحة والعافية.

 

النيابة العامة تلاحق توفيق بوعشرين بتهم خطيرة

أعلن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، أنه تقرر إحالة توفيق بوعشرين في حالة اعتقال، لغرفة الجنايات لمحاكمته من أجل الاشتباه في ارتكابه لجناية الاتجار في البشر، واستعمال السلطة والنفوذ من أجل الاستغلال الجنسي، واستغلال الحاجة والضعف والتهديد بالتشهير.

وأضاف البلاغ الذي حصلت “السبيل” على نسخة منه، أن بوعشرين متهم بالاغتصاب وهتك العرض بالعنف، والتحرش الجنسي، واستدراج أشخاص من أجل البغاء، وتصويرهم وتسجيلهم، في 50 شريطا مسجلا، وأن تلك الأفعال ارتكبت في حق 8 ضحايا.

ومن المقرر حسب البلاغ أن يمثل توفيق بوعشرين للمحاكمة يوم 8 مارس الجاري.

وفي أول تصريح لدفاع مدير يومية “أخبار اليوم” توفيق بوعشرين، ومباشرة بعد بلاغ النيابة العامة، قال المحامي عبد الصمد الإدريسي في تصريحات صحافية: أنه بعد رفع السرية على المحاضر، فإنه يفيد بأن “عددا من الفتيات وهن 10، لم يكن قد تقدمن بشكايات؛ الفرقة الوطنية استدعتهن وقدمن تصريحات”، مردفا أن اللواتي “قدمن شكايات ضد بوعشرين، هما اثنتان، وليست عندهما أدلة، وهو ينكر أية علاقة مشبوهة بهن، وأن علاقته بهن إنسانية ومهنية”.

وأكد الإدريسي في تصريحاته “أن المصرحات ينكرن وجود أية علاقة مشبوهة ببوعشرين”.

وعن تهمة الاتجار بالبشر، قال الإدريسي “كنا نظن أن الأمر يتعلق بداعش، أو جنوب الصحراء، أو البوغاز، اليوم صار توفيق بوعشرين صحافي الرأي المعروف متهما بالاتجار بالبشر، هذا صادم مفاجئ”.

وبعد سؤال عن الفيديوهات التي قيل إنها دليل على تورط بوعشرين في علاقات جنسية مشبوهة، قال الإدريسي “لم نطلع عليها، وبوعشرين أيضا رفض الاطلاع عليها، لأنه يصرح بأن لا علاقة له بها، ويجهل الجهة التي صنعت هذه الفيديوهات”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *