أخبار وطنية

الإمام عبد الإله الطاهري
صوت حبب القرآن إلى أهل فاس

الزمان: كل يوم بعد الإفطار طيلة شهر رمضان، المكان: مسجد أبي ذر الغفاري بمدينة فاس، الحدث: صلاة التراويح خلف إمام فاس الأول -حسب كثيرين- عبد الإله الطاهري.
فما إن تمر دقائق معدودة بعد الإفطار، حتى يبدأ المئات من الفاسيين رجالا ونساء، شيبا وشبانا، ينسلون من كل حدب وصوب، والوِجهة واحدة، ليشهدوا صلاتي العشاء والتراويح مع صاحب الصوت الندي، والتلاوة الخاشعة، ذاك الذي يعتبره كل من صلى خلفه واستمع لقراءته واحدا من أفضل المقرئين، ليس فقط على صعيد مدينة فاس، بل على صعيد المغرب كله.
جموع غفيرة دأبت منذ سنوات على أداء التراويح في مسجد أبي ذر الغفاري الواقع على أطراف العاصمة العلمية، للاستمتاع بالصلاة والإنصات لتلاوة مباركة تخشع لها قلوبهم، ويتدبرون معها كتاب الله تعالى؛ وبالرغم من كون الوصول إلى المسجد المذكور قد يستغرق من بعض المصلين قرابة الساعة، إلا أن الحشود التي تحج إليه في تزايد مستمر عاماً بعد آخر؛ وما إن يرفع المؤذن النداء لصلاة العشاء حتى تكون جنبات المسجد قد اكتظت وضاقت بالمصلين، أما الصفوف الأولى داخل المسجد فلابد لحجز مكان فيها من المجيء مباشرة بعد الإفطار.
وبلغة الأرقام فإن ما يناهز أربعة آلاف من الجنسين يؤدون صلاة التراويح في مسجد أبي ذر الغفاري، رقم أفادنا به شاب واظب على الصلاة خلف الإمام عبد الإله الطاهري، وهو عدد كبير بالنظر إلى موقع المسجد الذي يبعد كثيرا عن وسط المدينة، وبالتالي يصعب الوصول إليه ممن لا يملكون وسيلة نقل خاصة.
ومع انقضاء الشهر المبارك، تنتاب المصلين مشاعر يخالط فيها الحزنُ فرحَهم بإتمام الصيام والقيام في شهر القرآن، حزن على فراق تلك الركعات التي خشعت فيها قلوبهم وهم ينصتون لكلام الرحمن، بصوت شجي يحرك وجدانهم ويشحن أفئدتهم بالإيمان، فيَعظُم رجاؤهم أن يتقبل الله منهم، وأن يبلغهم رمضان من العام المقبل.
(مصطفى الونسافي)

المغرب يتابع بانزعاج كبير ما آلت إليه الأحداث في مصر
أكدت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون أن المملكة المغربية تتابع بقلق وانزعاج كبيرين ما آلت إليه الأحداث في جمهورية مصر الشقيقة، والتي أدت إلى سقوط عدد كبير من الضحايا في الأرواح ومن الجرحى.
وأضافت الوزارة في بلاغ لها بشأن تطور الأحداث في مصر، أن المملكة المغربية “إذ تقدم أصدق تعازيها للشعب المصري قاطبة، تؤكد مرة أخرى على الدعوة لإعلاء المصلحة الوطنية والتمسك بقيم الحوار والديمقراطية، وبذل كل الجهد لتفادي مزيد من الضحايا”.

الاقتصاد الوطني شهد تعافيا في الربع الثاني من العام الجاري
قال إدريس الأزمي الإدريسي، الوزير المنتدب لدى وزير الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية إن الاقتصاد الوطني شهد في الربع الثاني من العام الجاري تعافيا بالرغم من أن “الربع الأول عرف بعض الإشكال”.
وأوضح الأزمي الإدريسي في رده على سؤال شفوي حول “وضعية الاقتصاد الوطني” تقدم به فريق التجمع الوطني للأحرار في إطار جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، أنه يمكن في النصف الأول من 2013 التمييز بين مرحلتين، إذ شهد الفصل الأول بالفعل تراجعا ملحوظا في النشاط الاقتصادي، لكن الحكومة بدأت تعاين في الفصل الثاني إمكانية التطور الايجابي بهذا الشأن، حيث سجل قطاع الفوسفات ومشتقاته تطورا بـ6 في المائة مقارنة مع الفصل الأول.
وأضاف في هذا السياق، وجود عنصرين دالين على هذا التعافي هما مبيعات الإسمنت، التي عرفت تراجعا في الربع الأول من العام الجاري بـ21 في المائة، لكن هذا التراجع بات في الربع الثاني من الفترة المذكورة أقل حدة؛ وارتفاع استهلاك الطاقة الكهربائية المرتبطة بالجانب الصناعي، إذ سجلت في الفصل الأول من العام الجاري انخفاضا بـ2.2 في المائة، لكنها سجلت في الفصل الثاني زيادة بـ0.5 في المائة، وهو ما يعني حالة من التعافي من ناحية النشاط الاقتصادي.
وأبرز أن المبادلات الخارجية المغربية أسهمت في انخفاض العجز التجاري في الستة أشهر الأولى من 2013 بـ5.3 أساسا، ارتباطا بالتحسن الذي عرفته مجموعة من الصادرات.
وأشار إلى أن معالجة اختلالات المالية العمومية جزء من معالجة إشكالية النمو، والحكومة تشتغل على هذا الجانب، مضيفا أن الحكومة تتعامل مع هذا الوضع بالحفاظ على التوازنات المالية للبلاد، والتوازنات الخارجية، وتشجيع الصادرات، وحماية الواردات.

إنطلاق الموسم الدراسي 2013/2014 يوم 11 شتنبر
أعلنت وزارة التربية الوطنية أن الدخول المدرسي برسم السنة الدراسية 2013 – 2014 سينطلق بشكل فعلي بمختلف مؤسسات التعليم العمومي والخصوصي يوم 11 شتنبر المقبل بالنسبة للسلك الابتدائي، ويوم 12 شتنبر بالنسبة للسلك الثانوي الإعدادي والتأهيلي، ويوم 16 شتنبر بالنسبة لأقسام التحضير لشهادة التقني العالي.
وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن هيئة الأطر التربوية والإدارية ستستأنف عملها يوم 2 شتنبر المقبل، فيما ستلتحق هيئة التدريس بالمؤسسات التعليمية يوم الثلاثاء 3 شتنبر.
وأشار البلاغ إلى أن عملية تسجيل التلاميذ الجدد وإعادة التسجيل ستنطلق في الفترة ما بين 2 و7 شتنبر، بالنسبة للمتعلمات والمتعلمين الذين لم يتمكنوا من التسجيل خلال الفترة الأولى”.

إنتاج 97 مليون قنطار من الحبوب برسم الموسم الفلاحي الحالي
أعلن وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش، أن الإنتاج من الحبوب الرئيسية الثلاث (القمح الصلب، والقمح الطري، والشعير) بلغ برسم الموسم الفلاحي الحالي 97 مليون قنطار، وهو ما يؤكد التوقعات التي أعلنت عنها الوزارة خلال شهر أبريل الماضي.
وأوضح الوزير، في تدخله خلال أشغال لجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب، أن هذا الإنتاج يتوزع على القمح الطري بـ51 مليون قنطار (52 في المائة)، والقمح الصلب بـ19 مليون قنطار (20 في المائة)، والشعير بـ27 مليون قنطار (28 في المائة)، مضيفا أن جهة الشاوية ورديغة تأتي في المقدمة بـ15 مليون قنطار من القمح الطري، متبوعة بجهة دكالة.
وأبرز أن تسجيل 51 مليون قنطار كإنتاج من القمح الطري يعد إنتاجا قياسيا بالنسبة لهذا النوع الذي يعد أساسيا بالنسبة للأسر المغربية، مشيرا إلى أن هذه الحصيلة تفوق تلك التي تم تسجيلها خلال الموسم الفلاحي 2008 – 2009، الذي عرف إنتاج 43.5 مليون قنطار في حصيلة اعتبرت قياسية.
وأشار أخنوش إلى أنه بالنسبة لجمع القمح الطري فقد بلغ إلى حدود 22 يوليوز الجاري 14.6 مليون قنطار، أي بزيادة 16 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من الموسم السابق.
وذكر الوزير بأن الموسم الفلاحي 2012 – 2013 تميز بتساقطات مطرية مهمة قاربت 450 ملم، مسجلة ارتفاعا بنسبة 20 في المائة مقارنة مع سنة عادية، و87 المائة مقارنة بالموسم السابق 2011 – 2012.
وباستثناء موجة البرد القارس، التي عرفها شهر دجنبر، فإن التساقطات المطرية توزعت بانتظام حسب الفصول، فيما سجلت درجات الحرارة عند نمو المنتوجات معدلات معتدلة مما ساعد على ضمان إنتاج جيد.
وقال أخنوش: “إن الظروف المناخية الجيدة، والجهود المبذولة من قبل الفلاحين، والانخراط المتواصل للوزارة، كلها عوامل ساعدت على تحقيق موسم فلاحي جيد”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *