الاخبار الوطنية

900 مليون درهم لتأهيل وإعادة الاعتبار للمدينة العتيقة لسلا

ذكر جامع المعتصم عمدة مدينة سلا أن اتفاقية تم توقيعها أمام الملك، لأجل تأهيل وإعادة الاعتبار للمدينة العتيقة لسلا بغلاف مالي يبلغ 900 مليون درهم بمساهمة عدة شركاء.

وقال المعتصم في تدوينة له: “لقد تم بفضل الله التوقيع اليوم أمام جلالة الملك حفظه الله على اتفاقية تأهيل وإعادة الاعتبار للمدينة العتيقة لسلا بغلاف مالي يبلغ 900 مليون درهم بمساهمة عدة شركاء من ضمنهم صندوق الحسن الثاني الذي سيساهم بـ400 مليون درهم”.

 

جماعة سيدي علال البحراوي تمنع الصحافيين من تغطية دورتها الاستثنائية

فوجئ رجال الإعلام الذين حضروا لتغطية وقائع الدورة الاستثنائية لجماعة سيدي علال البحراوي المنعقدة صباح الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 بإغلاق أبوابها في وجه العموم بمن فيهم مفوض قضائي بعد ادعاء رئيس الجماعة أنه توصل بملتمس من بعض أعضاء المجلس لعقدها مغلقة، وفي زمن قياسي جرى تصويت 14 عضوا لصالح تفويت صفقة التدبير المفوض للنظافة لشركة دريشبورغ وامتناع 5 أعضاء وغاب 8 أعضاء منهم نواب الرئيس الثاني والخامس ونائب كاتب المجلس وعضوين آخرين.

 

مهنيو الشاحنات بتمارة يعتصمون بعين عتيق ويلتحفون الأكفان

لازال أرباب الشاحنات بتمارة المنضوين تحت لواء المكتب الوطني للشاحنات لاتحاد النقابات المهنية بالمغرب متوقفين عن العمل بشارع الحسن الثاني بمدينة عين عتيق.

وحسب بلاغ فإن الملف المطلبي لأرباب الشاحنات هو:

1 – المطالبة بفتح حوار من أجل مراجعة الزيادة المأوية للحمولة.

2 – المطالبة بتفعيل إعفاء السائق المهني للشاحنة المزاول ما قبل التعديل الأخير لقانون السير لسنة 2016 من الواجب الكلي للتسعيرة والمدة الزمنية للتكوين إلى 50 في المائة من التسعيرة والمدة الزمنية للتكوين .

3 – المطالبة بإزالة علامة المنع للشاحنة من الطريق السيارة الرابط بوزنيقة و الرباط الموضوعة بملتقى الطريق السيار في اتجاه الرباط والطريق الحضري للرباط ابتداء من حي الرياض.

 

التراجع عن قرار منع مرور الشاحنات المحملة بالبضائع
إلى وسط مدينتي الرباط وسلا

تراجعت ولاية الرباط سلا القنيطرة، عن تقنين ولوج شاحنات نقل المنتجات الاستهلاكية والمواد المستعملة في مختلف الأنشطة الاقتصادية إلى داخل المدينة.

وقالت جامعة النقل التابعة للاتحاد العام لمقاولات المغرب في بلاغ لها أن المصالح المختصة قررت مراجعة قرار تنظيم السير والجولان بمدينتي الرباط وسلا، خاصة ما يتعلق بولوج شاحنات نقل البضائع إلى المدينتين.

وعقدت الجامعة اجتماعاً مع والي الجهة، بحضور رجال السلطة والمنتخبين خلص إلى مراجعة قرار منع الشاحنات من ولوج وسط المدينة والمراكز التجارية والصناعية بالرباط و سلا لأجل شحن أو إفراغ البضائع.

 

عرض حصيلة جماعة الحوافات خلال النصف الأول من عمر المجلس الجماعي الحالي تربك الخصوم السياسيين

كشف رئيس جماعة الحوافات أن المجلس التزم ب 80 مشروع في إطار برنامج العمل، أنجز منها 55 مشروع، أي بنسبة تقارب 70 في المائة، وخلال الثلاث سنوات المتبقية سيسعى المجلس الجماعي جاهدا للبحث عن تمويلات المشاريع المتبقية.

70 في المائة من برنامج العمل أنجزت خلال الثلاث سنوات الماضية إذ تم إنجاز:

أكثر من 66 كيلومتر من الطرق المعبدة.

بناء أكثر من 10 قناطر.

بناء ثانوية بالحوافات.

بناء مدرسة للتعليم الأولي.

توفير النقل المدرسي بالمجان لتلاميذ الجماعة.

إنجاز مشروع التطهير السائل للقرية الرتبية.

ترصيف الطرق.

إنجاز مضخة للتطهير السائل وسنطلق مشروع لتطهير 7 دواوير أخرى.

مشروع السوق الأسبوعي يسير بنجاح ويشرف على الانتهاء.

هناك شراكة للربط بالماء الفردي ل 11 دوار بالجماعة.

تم إطلاق الشطر الأول من الكهرباء والآن نعد الشطر الثاني.

 

ONCF“: القطارات بين البيضاء والرباط

ستعرف تأخيرات بسبب القيام بتجارب لنظام التشوير الجديد

أعلن المكتب الوطني للسكك الحديدية، أنه ونظرا للقيام بتجارب تتعلق بنظام جديد للتشوير، ستعرف بعض القطارات الرابطة بين الدار البيضاء والرباط، لمدة أسبوع، تأخيرات تتراوح بين 10 و30 دقيقة.

وأوضح المكتب في بلاغ بهذا الخصوص، أن مشروع تجهيز محور الرباط- الدار البيضاء بنظام جديد للتشوير، والذي سيمكن من الرفع من مستوى مرونة وانتظام سير القطارات وكذا من تحسين مدة السفر، قد دخل مراحله الأخيرة.

وأضاف أنه، ونظرا للقيام بالتجارب المتعلقة بهذا النظام الجديد للتشوير، والتي تتطلب إجراءات خاصة للاستغلال، ستعرف بعض القطارات الرابطة بين الدار البيضاء والرباط، لمدة أسبوع، تأخيرات تتراوح بين 10 و30 دقيقة، معربا عن شكره لزبنائه الكرام على حسن تفهمهم.

 

دار الطالبة سيدي يحيى زعير تتوصل بالدعم الملكي وتحرم من منحة الجماعة

اجتمع مجلس التدبير، لدار الطالبة سيدي يحيى زعير المنعقد يوم السبت 27 أكتوبر 2018 تحت رئاسة محمد بن الشيخ، رئيس جمعية المبادرة للتنمية والعمل الاجتماعي، المشرفة على تسيير الدار إلى جانب التعاون الوطني، كشف خلاله رئيس الجمعية المذكورة أن دار الطالبة باتت اليوم من بين العشرة الأوائل على الصعيد الوطني للنتائج الإيجابية التي تحرزها بحيث كانت نسبة النجاح 100 في المائة بأقسام الباكالوريا كما أن الفريق الرياضي لدار الطالبة يلعب نصف النهاية أكثر من مرة .

اجتماع مجلس التدبير غاب عنه رئيس جماعة سيدي يحيى زعير رغم توصله بالاستدعاء وهو ما أشار له بن الشيخ مذكرا بأن دار الطالبة توصلت بهبة ملكية قدرها 50000 درهم خلال الأسبوع الماضي بينما منحة المجلس الجماعي لم يتوصلوا بها، علما أن جميع الرؤساء الذين تعاقبوا على تدبير سيدي يحيى زعير كانوا يخصصون 200000 درهم.

 

غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الرباط سلا القنيطرة

تختتم دورتها العادية 

عقدت غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الرباط سلا القنيطرة، صباح الخميس 25 أكتوبر 2018 بفندق ضاية الرومي بالخميسات الدورة العادية للجمعية العامة برئاسة عبد الله عباد، رئيس الغرفة، بحضور أعضاء الغرفة وممثل السلطة المحلية.

بعد الكلمة الترحيبية للسيد رئيس الغرفة التي أكد فيها على حرص الغرفة بكل مكوناتها على العمل على الرقي بالخدمات المقدمة للمنتسبين والتجار بالجهة، وقبل التطرق إلى النقط الأخرى المدرجة في جدول أعمال الدورة، ألقى السيد نور الدين اسريدي، المندوب الجهوي للسياحة بجهة الرباط-سلا- القنيطرة عرضا حول المؤهلات الطبيعية والتاريخية والسياحية لجهة الرباط-سلا-القنيطرة مشيرا إلى مجموعة من المشاريع السياحية المزمع إنجازها.

تمحور العرض الثاني حول مستجدات قانون المالية لسنة 2019، قدمه السيد ميلود السطوطي عضو بالغرفة، ركز فيه بالأساس على المؤشرات الكبرى لهذا المشروع وكذا المستجدات الضريبية (الضريبة على الشركات، الضريبة على القيمة المضافة…).

تلا هذا العرض نقاش تخلله إعطاء مقترحات من شأنها إحداث لجنة لصياغة توصيات الغرفة المتعلقة بهذا الموضوع.

فيما يخص العرض الأخير قدمه السيد محجوب المساحي، رئيس قسم الدعم و الترويج، تطرق فيه إلى مراكز التكوين المزمع إنجازها بكل من تمارة و الخميسات، إضافة إلى معهد التجارة والتدبير للرباط الذي سوف يقوم، كمرحلة أولية، بالتكوين المستمر بشراكة مع الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات.

 

“مسح” تسجيلات فيديو توثق اللحظات الأخيرة لانقلاب قطار بوقنادل

ذكرت مصادر مطلعة، أن التحقيقات التي قامت بها فرقة التشخيص القضائي، التابعة لقيادة الدرك الملكي، كشفت أن تسجيلات الفيديو الخاصة بالقطار رقم 9، الذي تسبب في فاجعة بوقنادل، قبل عدة أيام، مسحت في ظروف ما زالت ملابستها غامضة.

وقالت المصادر، أن هذه العملية جرت بحضور أعضاء من اللجنة، التي أوكل إليها المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية مهمة التحقيق في الحادث.

وتابعت، أن سائق قطار بوقنادل يتشبث ببراءته، مطالبا بضرورة الرجوع إلى تسجيلات الفيديو للتأكد بأن الإشارة الضوئية المحددة للسرعة في 60 كيلومترا كانت غير مضاءة.

وأكد السائق أنه لم يتلق أي إشعار بتخفيض السرعة، قبل أن يفاجأ بإبرة تغيير المسار منعكسة، فحاول فرملة القطار يدويا، لكن بعد فوات الأوان، حيث زاغ القطار عن سكته واصطدم بالقنطرة، مخلفا 7 قتلى وأزيد من 100 جريح.

 

يوم دراسي بمجلس الجهة حول الأقسام المدمجة لذوي الاحتياجات الخاصة

نظمت هيئة المساواة وتكافؤ الفرص، يوما دراسيا ترأسته السيدة فاطمة الزهراء هيرات رئيسة اللجنة، تم خلاله تقديم عرض حول الأقسام المدمجة لذوي الاحتياجات الخاصة بجهة الرباط سلا القنيطرة.

العرض الذي قدمته السيدة إكرام بوعياد، رئيسة مصلحة الشؤون القانونية والشراكة بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين نيابة عن مدير الأكاديمية، شكل فرصة للسيدات والسادة أعضاء الهيئة للاطلاع على وضعية الأقسام المدمجة لذوي الاحتياجات الخاصة، والإجراءات التي تم القيام بها في هذا الصدد.

وبدوره قدم السيد محمد سامي المنسق الجهوي للدمج المدرسي للأشخاص في وضعية إعاقة بالأكاديمية، عرضا في الموضوع.

ومن جهته، قدم السيد عبد الرحمان المودني عرضا تشخيصيا من وجهة نظر مجموعة من الجمعيات بصفته عضوا لهيئة المساواة وبناء على العرض والتشخيص والنقاش سيتم تقديم مذكرة اقتراحية لمكتب المجلس.

إلى ذلك، حضر الاجتماع، السيدات نعيمة الشدادي ونادية تهامي نائبة رئيس مجلس الجهة المكلفة بالتعليم والثقافة، ونادية تهامي نائبة رئيس مجلس الجهة المكلفة بالتنمية الاجتماعية، ونعيمة بويغرومني رئيسة لجنة الثقافة والتعليم والتكوين والبحث العلمي التطبيقي، وسعاد بوحاميدي، عضو مجلس الجهة، كما حضر السيدات والسادة أعضاء الهيئة الاستشارية الذين قدموا مُلاَحظاتهم عَلَى العَرض، منوهين بتفعيل مجلس الجهة للديموقراطية التشاركية.

مريم أمجون ذات التسع سنوات تفوز بجائزة “تحدي القراءة العربي” في الإمارات

تمكّنت ابنة إقليم تاونات، مريم أمجون، ذات التسع سنوات، من الفوز بالمرتبة الأولى، في مسابقة “تحدي القراءة بالعربي”، المُقامة بدولة الإمارات، التي تندرج ضمن مبادرات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم العالمية.

وتسلمت مريم أمجون، وهي أصغر مشاركة، جائزتها من يد محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات، بعد أن تفوقت، على أزيد من عشرة ملايين مشارك من 44 دولة من الوطن العربي والعالم.

وستحصل المتسابقة الصغيرة، على جائزة مالية قدرها 500 ألف درهم، بعد أن تم تتويجها، في التصفيات النهائية خلال حفل كبير أقيم في دار دبي للأوبرا.

 

ضحايا جدد لقوارب الموت بشمال المغرب

شيّع سكان مدينة تماسينت، خلال نهاية الأسبوع الماضي، جنازة ضحيتين، من ضحايا قوارب الموت، ويتعلق الأمر بكل من سمير الصالحي وجمال الإدريسي.

وذكرت مصادر مطلعة بأن قوات خفر السواحل المغربية، انتشلت جثتي شابين يتحدّران من منطقة تماسينت، قرب شاطئ “الحرش” في نواحي الحسيمة، وأنقذت ثمانية عشر فردا.

وأوضحت المصادر ذاتها أن السلطات المعنية فتحت تحقيقا مع الناجين من القارب المطاطي الذي كان ينقلهم سرا إلى السواحل الإسبانية.

 

المغرب يقتني مقاتلات حربية جد متطورة وقلق يصيب جنرالات الجزائر

اقترب الجيش المغربي من التوقيع على عقد لشراء 12 طائرة مقاتلة، من نوع فـ16 “فايبر” المعروفة بالأفعى.

وذكرت يومية “المساء”، نقلا عن موقع متخصص وصفته بالمقرب من المخابرات العسكرية الجزائرية، إن عقد صفقات الطائرات الحربية الأفعى صار جاهزا للتوقيع بين المغرب وشركة “لوكهيد مارتن” الأمريكية، المصنعة للمقاتلات المتطورة المذكورة.

وأضاف المصدر الإعلامي، أن الشركة الأمريكية ستشرع في تسليم الجيش المغربي الطائرات الحربية، ابتداء من سنة 2021 على أن تنهي من تسليمها بحلول سنة 2022.

ويتضمن العقد، الذي من المرتقب أن يتم توقيعه بين الطرفين المغربي والأمريكي، خدمات أخرى تتعلق بتدريب الطيارين، اللوجستيك، التزود بالذخيرة، ومجموعة أخرى من الخدمات المتعلقة بالمقاتلات الحربية.

 

أمير قطر يستقبل عبد اللطيف الحموشي المدير العام للأمن الوطني

استقبل أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ظهر يوم الاثنين 29 أكتوبر بالديوان الأميري، السيد عبد اللطيف الحموشي المدير العام للأمن الوطني، المدير العام لمديرية مراقبة التراب الوطني، الذي يوجد في زيارة للدوحة لحضور المعرض الدولي الثاني عشر للأمن الداخلي والدفاع المدني “ميليبول قطر 2018”.

وذكرت وكالة الأنباء القطرية (قنا) أن هذا اللقاء حضره رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني الذي كان أجرى قبل ذلك مباحثات مع السيد الحموشي، تناولت علاقات التعاون بين البلدين، وامتدت الى مناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

 

البرلمان يصادق على قانون التجنيد الإجباري

قدمت الحكومة المغربية، يوم الإثنين، مشروع “التجنيد الإجباري”، أمام أعضاء لجنة العدل بمجلس النواب، بعد 11 عاما من إلغائه.

وقال عبد اللطيف لوديي، الوزير المنتدب المكلف بالدفاع الوطني، خلال تقديم المشروع: “بخلاف ما كان معمول به في السابق، المشروع الحالي، جاء بمبدأ المساواة بين المواطنين والمواطنات، من خلال إلزام الجميع بالخدمة العسكرية”.

وكان المجلس الوزاري المغربي، صادق في 20 غشت الماضي، برئاسة عاهل البلاد الملك محمد السادس، على مشروع قانون “الخدمة العسكرية” (التجنيد الإجباري)، بعد إلغائها عام 2007.

وأضاف لوديي: “نهدف من الخدمة العسكري، تكوين وتدريب قاعدة من القوات الاحتياطية، للجوء إليها عند الضرورة، للدفاع عن الوطن، وللتصدي للكوارث الطبيعية وغيرها إن اقتضى الحال”.

وتابع: “الخدمة العسكرية لها دور مهم في زرع قيم المواطنة، وروح الانضباط لدى الشباب المغربي”.

وبعد مصادقة غرفتي البرلمان على هذا المشروع، سيتم نشره بالجريدة الرسمية ليدخل حيز التنفيذ.

 

العثماني يؤكد أن الحكومة تنكب لبلورة خارطة طريق مضبوطة للنهوض بالتشغيل

أكد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني أن الحكومة تنكب حاليا على الإعداد للقاء الوطني للتشغيل والتكوين الذي سيعقد نهاية سنة 2018، وذلك تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية بمناسبة الذكرى الخامسة والستين لثورة الملك والشعب المتعلقة بتفعيل مجموعة من التدابير بشكل استعجالي لحل إشكالية التشغيل، لا سيما في علاقتها بمنظومة التربية والتكوين.

وأوضح العثماني في جوابه على السؤال المحوري حول “الأوراش الاجتماعية والإجراءات المرتبطة بها برسم سنة 2019″ خلال الجلسة الشهرية بمجلس النواب والمتعلقة بالسياسة العامة، أنه يتوخى من هذا اللقاء الوطني بلورة خارطة طريق مضبوطة للنهوض بالتشغيل، وذلك انطلاقا من الرافعات الخمس التي تم تحديدها برسم المخطط الوطني للنهوض بالتشغيل، والمتمثلة في دعم خلق مناصب الشغل وملاءمة التعليم والتكوين مع متطلبات سوق الشغل وتكثيف البرامج النشيطة للتشغيل ودعم الوساطة وتحسين ظروف العمل واشتغال سوق الشغل ودعم البعد الجهوي في التشغيل.

وأضاف أن خطة عمل الحكومة في مجال التشغيل برسم سنة 2019 ستتميز أيضا بالشروع في تنزيل التدابير ذات الأولوية المنصوص عليها في إطار البرنامج التنفيذي للمخطط الوطني للنهوض بالتشغيل، والذي كان موضوع الميثاق الموقع بتاريخ 27 أبريل 2018 بين القطاعات الحكومية المعنية والاتحاد العام لمقاولات المغرب وجمعية جهات المغرب.

 

المحامون المغاربة  يستنكرون بقوة قرار التوقيت الصيفي

استنكرت “نقابة المحامين بالمغرب” بشدة، قرار الحكومة بإضافة ستين دقيقة للتوقيت القانوني، وإقرارها استمرار العمل بالتوقيت الصيفي.

ووصف بيان ناري للمحامين المغاربة، المرسوم الحكومي رقم 2.18.855 بالمخالف للمبادئ الدستورية والمواثيق الدولية، والمفتقر للمعايير الموضوعية تشريعا.

وطالب بيان نقابة المحامين، الحكومة بإلغاء هذا المرسوم والاستعاضة عنه، بالمرسوم الذي يكرس التوقيت القانوني الموافق لتوقيت “جرينيتش”.

كما دعا المحامون المغاربة، الحكومة إلى احترام حقوق المواطن وحرياته الأساسية، واعتماد المعايير الموضوعية في التشريع، تحقيقا للأمن القانوني وحفاظا على الاستقرار الاجتماعي.

وقالت نقابة المحامين بالمغرب، إنها ستقدم على الطعن في هذا المرسوم، في إطار في إطار ما وصفته بـ”تفعيل المراقبة القضائية للتشريعات الفرعية”.

 

 

 

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *