منوعات

ثانوية ديكارت تغريب وتخريب
تعتبر ثانوية ديكارت إحدى المدارس التابعة للبعثات الفرنسية، وتحظى باستقلالية مالية في تسيير ميزانيتها، مع تبعية لوكالة التعليم الفرنسي بالخارج.
وبالإضافة لكون تلك المؤسسات والمدارس ومنها ديكارت وسيلة من وسائل التغريب والفرنسة للأجيال المغربية، فإنها أيضا قلعة لمحاربة هوية البلاد وقناة لتصريف ثقافة الميوعة والشذوذ، ففي أقل من شهر كانت هذه الثانوية مسرحا لاستهداف ثقافة وهوية وأخلاق المغاربة، من خلال حادثتين:
حيث أقدمت المؤسسة، على منع طالبة مغربية من دخول الثانوية، وقد بدأت جذور هذه القصة حينما قررت الطالبة ياسمينة تقديم طلب، لاجتياز امتحان الولوج إلى الأقسام التحضيرية في شعبة الاقتصاد، وقد وافقت الإدارة على طلبها المستوفي جميع الشروط القانونية والإدارية، وتفاجأت ياسمينة يوم 11 أبريل موعد اجتياز الامتحان، من منعها دخول المؤسسة بدعوى ارتداء الحجاب.
في أقل من أسبوع استدعت نفس المؤسسة شاذا جنسيا فرنسيا من أصل عربي، ليلقي عروضا بين يومي الاثنين 16 إلى 21 أبريل، من أجل التعريف بالشذوذ الجنسي، وتوعية الطلبة إلى أهميته، وإزالة المفاهيم الخاطئة التي تتسبب في رفض تلك الظاهرة، وتضمن عرض -المحاضر- التعريف بكيفية الجنس المثلي، وتبرير ذلك من ناحية فسيولوجية وجينية!! والدعوة إلى كسر الحواجز الاجتماعية والدينية والقانونية التي تعترض هذه العادة، والدفاع من أجل حق الزواج المثلي، وتقنين ذلك.
فهل انتهى الاحتلال، أم لازلنا نعيش في براثينه؟

المسُّ بالمقدّسات يقود إِمَامَاً إلى
مستشفى الأمراض العقليّة بإنزكّان

أفاد مسؤولون من الرابطة الوطنية لأسرة المساجد بالمغرب أن الإمام “أ.م” قد تمّ توقيفه بإقليم اشتوكة بتهمة مسّه بالمقدسات وقد كان قائد أيت عميرة رفقة عدد من أفراد القوات المساعدة باشر عملية اعتقال الإمام المشار إليه والذي يزاول الإمامة والخطابة بمسجد بدوار السوالم، بعد أن كان قد اعتُقل وأُطلق سراحه عدة مرات من قبل، ووُجّهت لذات الشخص تهمة المس بالمقدسات وقذف العلماء في خطبة صلاة جمعة سابقة، ما كان سببا في إنهاء عقدته بتدخل من مسؤولي الإدارة الترابيّة المُعيّنة.. في حين انتقد بعض ساكنة الدوار هذا الإجراء باعتبار الجمعيّة المسيرة للمسجد منتهية الولاية القانونيّة ولا تملك صلاحيّة فسخ العقدة.
الرابطة الوطنية لأسرة المساجد، بناء على تحرّك ميدانيّ لها، قالت إنّ “أ.م” قد أودع مستشفى للأمراض العقليّة بإنزكّان.. بناء على “نقده اللاذع لمسؤولين في الدولة ضمن الخطب ودروس الوعظ.
ووِفق تقرير أعدته رابطة أسرة المساجد فإن سكان دوار السوالم متمسكون بإمام مسجدهم، ويرفضون الصلاة خلف إمام آخر كلفته السلطة المحلية بإمامة الصلاة بالمسجد.

وزارة التربية تعتمد صيغة جديدة
لاحتساب المعدل في امتحانات الباكالوريا

أصدرت وزارة التربية الوطنية، مؤخراً، قرارا بتتميم القرار المنظم لامتحانات البكالوريا يقضي باعتماد صيغة جديدة في حساب المعدل العام للامتحان الوطني الموحد بالنسبة للمستدركات والمستدركين من المترشحين.
وسيتم، بمقتضى القرار الجديد، اعتماد أعلى نقطة حصل عليها المترشح المستدرك في كل اختبار على حدة من اختبارات الدورة العادية والدورة الاستدراكية للامتحان الوطني الموحد.
ويهم هذا الإجراء المترشحين المستدركين الذين اجتازوا جميع اختبارات الدورة العادية وجميع اختبارات الدورة الاستدراكية، ولا يشمل اختبارات الامتحان الجهوي الخاص بالمترشحين الأحرار.
ويدخل هذا الإجراء في إطار حرص الوزارة على التحسين المتواصل لنظام الامتحانات المدرسية عبر التفعيل الأمثل لمبدأ الاستحقاق، وذلك من خلال اعتبار الأداء الأفضل للمترشحات والمترشحين في تحديد النتيجة النهائية في هذا الاستحقاق الوطني الهام.
ومعلوم أن اختبارات الدورة العادية لامتحانات البكالوريا لهذه السنة ستجرى أيام 12 و13 و14 يونيو 2012، أما اختبارات الدورة الاستدراكية فستجرى أيام 10 و11 و12 يوليوز 2012، في حين ستجرى اختبارات الامتحان الجهوي للسنة الأولى من سلك البكالوريا وللمترشحين الأحرار يومي 18 و19 يونيو 2012 بالنسبة للدورة العادية ويومي 3 و4 يوليوز بالنسبة للدورة الاستدراكية.
وستجرى الأشغال التطبيقية الخاصة بالمترشحين الأحرار لشعبة علوم الاقتصاد والتدبير يومي 20 و21 يونيو 2012 بالنسبة للدورة العادية ويوم 5 يوليوز 2012 بالنسبة للدورة الاستدراكية.

المغاربة يستهلكون 117 مليون لترا من الخمور سنويا
استاء منتجو ومستوردو المشروبات الكحولية مؤخراً من رفع الضَّريبَة الدَّاخلية على استهلاك النبيذ، وهو أمر تم اقتراحه وتبنيه في التعديل الذي عرفه مشروع قانون المالية لسنة 2012، ومن شأن الخطوة التأثير سلباً على حجم المبيعات.
فقد عرف هذا القطاع أول زيادة همت الضريبة الداخلية على الاستهلاك (TIC) في يناير من عام 2010. وقد كان لتلك لزيادة وقتئذ شديد الوقع على العاملين بالقطاع، لاسيما المختصين منهم في إنتاج البيرة والنبيذ نظراً لكونهما المنتجين الرئيسيين بالسوق، إذ تراجعت مبيعات شركة “براسري ماروك” بنسبة 13% فيما انخفضت النسبة لدى منتجي النبيذ بــ 12%.
ويشار إلى أن الضريبة الداخلية على استهلاك البيرة بلغت45.5% دون احتساب الضريبة على القيمة المضافة (TVA)، وذلك بقيمة تتراوح بين (550 و800 درهم للهيكتولتر) وبنسبة 50% على النبيذ (من 260 إلى 390 درهما على المشروبات العادية)، ومن (300 إلى 450 درهماً بالنسبة للأنواع الأخرى من الخمور). فيما يُفْرَضُ على المشروبات الكحولية ما تتراوح قيمته بين 7000 و10500 درهم لليهيكتولتر الواحد.
وإلى جانب الزيادة المذكورة، ينضاف نظام ضريبي آخر دخل حيز التنفيذ في أكتوبر سنة 2010، حدد الضريبة في عشرين سنتيماً على كل قنينة بيرة، وفي 1,30 درهم على كل قنينة جعة، فيما بلغت القيمة المفروضة على المشروبات الكحولية درهمين اثنين للقنينة.
ومن المرتقب أن تبلغ الضريبة الداخلية على استهلاك النبيذ هذه السنة بمجرد صدور قانون المالية في الجريدة الرسمية نسبة 12.5% بالنسبة للبيرة (من 800 إلى 900 درهم على الهيكتولتر)، و28.3% للمشروبات العادية.
وفقاً لإحصائيات المكتب الدولي للدراسات والأبحاث حول النبيذ والمشروبات الكحولية (حسب آخر الأرقام المتوفرة) فإن استهلاك المغاربة خلال 2010 بلغ ما قدره 117 مليون لتراً من المشروبات الكحولية.
وقد انخفض حجم الاستهلاك بــ 10% مقارنة مع عام 2009، عقب الزيادة الأولى التي عرفتها الضريبة على الاستهلاك الداخلي. علماً أن الاستهلاك قد بلغ 131 مليون لتراً سنة 2008.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *