اخبار وطنية

رئيس مقاطعة بسلا يكشف كل حيثيات “نقل سوق الجملة” خارج المدينة

أثار قرار نقل سوق الجملة لمدينة سلا من مكانه الحالي بطريق القنيطرة إلى منطقة اليوسفية بالرباط، في إطار مشروع اتفاقية الشراكة المتعلقة بإحداث مجمع لتسويق المنتجات الفلاحية والغذائية بالرباط وسلا وتمارة، جدلا واسعا، لدى المهنيين المشتغلين بهذا السوق لسنين، مطالبين بمراعاة أحوالهم  وأحوال أسرهم التي ستتشرد جراء هذا القرار الذي لم يتخذ بطريقة تشاركية على حد تعبيرهم.

وحسب إحصائيات تعود لجمعية تجار ومهنيي سوق الجملة سلا، فإن هذا المرفق الحيوي والمهم يشتغل فيه قرابة 270 حمالاً وحوالي 400 تاجر؛ ناهيك عن المرتفقين الذين يناهزون الألف بشكل يومي.

وفي هذا الصدد، قال عزيز بنراهيم رئيس مقاطعة باب المريسة بمدينة سلا، أن مشروع نقل سوق الجملة خارج المدينة، يرجع إلى سنة 2015 لما ناقش مجلس جماعة سلا نقل سوق الجملة، إلا أن الجميع اتفق على تأجيل النقطة إلى حين دراسة الأثر الاجتماعي والمالي لنقل هذا السوق والولوجية وعدة جوانب أخرى. وأن هذه النقطة لم يسبق للمجلس أن أثارها إنما ترد عليه من مصالح العمالة سواء سنة 2015 أو سنة 2017.

وأضاف بنبراهيم خلال الدورة الاستثنائية لمجلس جماعة سلا بخصوص النقطة المتعلقة بإحداث مجمع لتسويق المنتوجات الفلاحية والغذائية و التي تقضي بنقل سوق الجملة بسلا إلى منطقة اليوسفية بالرباط. أن التاريخ يسجل أن رئيس المجلس في سنة 2017 تحرك وتدخل لدى الجهات الحكومية خاصة وزارة الفلاحة وأقنع كل الجهات المتدخلة في هذا الملف، حتى توصل المجلس إلى مكان سيتم نقل سوق الجملة إليه، وهو مساحة واسعة ومناسبة تقدر بـ 50 هكتار بمدينة ببوقنادل، تتوفر على كل الظروف المناسبة لنقل سوق الجملة إليها.

وتابع رئيس المقاطعة، أن المجلس تلقى فجأة مراسلة جديدة من مصالح العمالة، تؤكد أن مقترح المكان لنقل سوق الجملة إليه ببوقنادل لم يعد ممكنا، لأن المكان الجديد الذي سينقل اليه السوق سيكون باليوسفية بمدينة الرباط. مشيرا أن المجلس لم ترده أية توضيحات بخصوص الأسباب التي تم اعتمادها لتغيير بوقنادل باليوسفية. أيضا لحد الآن لم ترد على المجلس دراسة الأثر الاجتماعي والمالي حول ما إذا تم نقل سوق الجملة من سلا إلى اليوسفية بالرباط، يضيف المسؤول الجماعي.

 

أسطول جديد من الحافلات يعزز النقل الحضري لمدينة القنيطرة

قالت مصادر محلية أنه من المنتظر أن تتوصل مدينة القنيطرة، خلال الشهر المقبل، بأسطول من الحافلات، لتعزيز النقل الحضري بالمدينة، وتخفيف الضغط.

وحسب المصادر ذاتها، فإنه سيتم اقتناء 28 حافلة في الدفعة الأولى، خلال الشهر المقبل، على أن يتم التوصل بالحافلات الأخرى في الأشهر المقبلة، على شكل دفعات.

وفي نفس الصدد، قال الفاعل الإعلامي كروم بلعيد، في تدوينة نشرها على صفحته الرسمية بالفايسبوك، إنه من المرتقب أن تشرع الدفعة الأولى من حافلات “فوغال بيس” في استغلال خطوط النقل الحضري بالقنيطرة مطلع الشهر المقبل.

وتجدر الإشارة، إلى  أن النقل الحضري بمدينة القنيطرة كان يعيش أزمة خانقة بسبب عدم التزام الشركة بدفتر التحملات.

 

انتخاب عبد الإله عدنان نقيبا لهيئة المحامين بالرباط

أسفرت نتائج انتخابات نقيب هيئة المحامين اليوم السبت بالرباط، عن فوز المحامي برئاسة نقابة هيئة المحامين بالرباط، بعد انتخابه نقيبا للهيئة .

وتمكن المحامي عبد الإله عدنان من الفوزبهذا المنصب بعد حصوله على 998 صوتا، متقدم على منافسه عزيز روبيح الذي حصل على 985 صوتا، ليصير بذلك نقيبا لمحامي الرباط.

وصوت خلال هذه الانتخابات 1388 محاميا من أصل 1870، عدد الكتلة الناخبة، بمعدل مشاركة بلغ 74.22 في المائة.

 

مدينة سلا: تداعيات كورونا السياحية تسبب إغلاق ورش “تصنيع الفخار” بالولجة

تعيش منطقة الولجة بمدينة سلا ركودا سياحيا استثنائيا هذه السنة إثر تداعيات جائحة كورونا على القطاع، إذ تشهد المنطقة إغلاقا شبه نهائي لعدد كبير من ورشات تصنيع وعجن الطين المستعمل في صناعة الفخار بعد فائض كبير في الإنتاج وقلة الطلب.

وتشهد المنطقة الحرفية “الولجة” فائضاً في الإنتاج، بعد أن كانت تعاني أصلاً من بداية اندثار حرفييها والعاملين فيها. أدى هذا الفائض في الإنتاج وتوفر العرض مقابل قلة الطلب إلى أن تتوقف الكثير من أوراش التصنيع وعجن الطين المستعمل بالصنع، ما دفع ببعض العاملين إلى مغادرة المجمع الصناعي لمزاولة أنشطة أخرى أكثر رواجاً.

وعن هذه الأزمة التي خلفتها الجائحة، تحدث إدريس التزارني، صاحب ورشة للفخار التقليدي في منطقة الولجة الصناعية في “تصريح صحفي” موضحاً الخسائر التي أصابت القطاع. مشيرا إلى أن الإغلاق كبّد التجار خسائر غير متوقعة، ولا يزالون يؤدون تداعيات فاتورته لغاية اللحظة، “ولا سيما أن قطاع الصناعة التقليدية لم يستفد من الإعانة المالية التي تقدمها الدولة”.

وأضاف التزارني أن عملية الإغلاق التي نهجتها السلطات لم تُراعِ ظروف الصُّناع التقليديين، فأغلبية هؤلاء الذين غادروا مصانع الفخار من أيام الحجر الصحي، كانوا يعتمدون على ما ادخروه في أيام ما قبل زمن الجائحة. مؤكدا، أن فئة منهم حاولت تغيير النشاط مُكرهة، خاصة أن “التعويضات التي كانت موجهة للفئات الهشة اجتماعياً تعتمد على انخراط في صندوق الضمان الاجتماعي أو الحاصلين منهم على بطاقات التغطية الصحية”.

 

مواطنون بالصخيرات-تمارة يدقون ناقوس الخطر بسبب “فوضى تسعيرة” الطاكسيات

حالة من الغليان الشديد، تسود هذه الأيام بين ساكنة إقليم الصخيرات-تمارة، تحولت إلى رسائل استنكار وشجب كبيرين عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث اشتكى عدد كبير من المواطنين الفوضى التي يتخبط فيها قطاع النقل، في إشارة إلى إقدام أصحاب سيارات الأجرة، بصنفيها الصغيرة والكبيرة على فرض “تسعيرات” لا تستند لأي قرار رسمي، عبر فرض زيادات أرهقت جيوبهم، مستغلين بذلك حالة الطوارئ الصحية من جهة، وكذا قلة وسائل النقل من جهة ثانية.

وعمم نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، منشورا وجه إلى عامل الإقليم “يوسف دريس” تساءلوا من خلاله عن موقفه من هذه الزيادات غير المشروعة، إذ تستمر معاناة المواطنين مع ارتفاع تسعيرة سيارات الأجرة بعمالة الصخيرات-تمارة والجماعات المحلية العشر التابعة لها، في ظل جائحة كورونا.

هذا إضافة إلى زيادة درهم بعد مرور التاسعة ليلا، أما تسعيرة سيارة الأجرة الصغيرة  فأقلها عشرة دراهم، وتبدأ في الزيادة كلما طالت المسافة، مع إضافة 5 دراهم ابتداء من أذان المغرب، وكل سائق يحدد الثمن والوجهة حسب هواه ورغبته.

وأكدت مصادر محلية، أن أغلب أصحاب “الطاكسيات” لا يحترمون عدد الركاب المسموح به، وفقا للإجراءات الصحية المعمول بها تزامنا مع فترة الجائحة، حيث يصرون على نقل نفس العدد من الركاب، أي 6، كما كان عليه الوضع خلال فترة ما قبل كورونا، الأمر الذي تطرح معه علامات استفهام عريضة حول ما إن كان هذا القطاع يخضع للمراقبة من قبل الجهات المختصة، صونا لسلامة وصحة الركاب، وتجنب انتقال عدوى الفيروس، وحول ما إن كان المواطن سيظل دائما من يدفع فارق خسائر قطاع النقل ويتحمل جشع بعض المنتسبين إليه.

إقليم القنيطرة.. تشديدات أمنية قبيل رأس السنة

يشهد إقليم القنيطرة تأهبا أمنيا كبيرا، استعدادا لمنع الاحتفالات برأس السنة الميلادية الجديدة خاصة مع ظروف وباء كورونا هذه السنة، وتأتي هذه الاستعدادات بعد التعليمات الصارمة للمدير العام للمديرية العامة للأمن الوطني والمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني.

وفي هذا الصدد، انتشرت آلاف من عناصر الأمن في شوارع وأزقة مدينة القنيطرة وسيدي سليمان وسيدي قاسم وسوق الأربعاء الغرب،  للحد من الاحتفالات المرتقبة بمناسبة رأس السنة.

وتجلى الحضور الأمني الكثيف، في عدد من الأماكن التي تشكل نقطا سوداء في الأحياء الشعبية، حيث يقود هذه الحملة عبدالله محسون والي أمن القنيطرة شخصيا.

وتأتي هذه الترتيبات الأمنية المكثفة كاحتياطات استباقية تهدف إلى تمرير رسائل للشباب بصفة خاصة والمواطنين بصفة عامة، مفادها المنع الكلي للسير والجولان ليلا ابتداءا من الساعة الثامنة مساءا في الشوارع والأزقة التابعة لولاية أمن القنيطرة وإلا ستكون العقوبات صارمة مشددة في حق كل مخالف متهور .

وفي سياق متصل، شنّت السلطات الأمنية حملة توقيف في حق “متهورين”، بمدن سيدي يحي الغرب وسيدي سليمان، في إطار سياسة أمنية احترازية قبيل احتفالات رأس السنة، حيث يتم توقيفهم والتحقيق معهم قبل إخلاء سبيلهم في أغلب الأحيان.

 

الطرق والإنارة والمساحات الخضراء..

مقاطعة “أكدال الرياض” بالرباط تعرض حصيلتها للساكنة

توصلت جريدة “السيبل” بالحصيلة منجزات مجلس مقاطعة أكدال الرياض في مجال “صيانة المساحات الخضراء الطرق والإنارة العمومية”، ما بين 2016 و 2020.

وأوضحت حصيلة المجلس أن دور المجلس في “مجال الطرق” ينحصر في معالجة الحفر وصيانة ممرات الراجلين وعلامات التشوير العمودي، أما بخصوص المساحات الخضراء فيعمل على صيانة الحدائق التي تقل مساحتها عن هكتار واحد، وكذا صيانة ألعاب الأطفال وبعض التجهيزات بها.

أما بخصوص الإنارة العمومية فمهمته تقتصر على الصيانة العادية لهذا المرفق، مضيفا أنه لكي يقوم بمهمته على الوجه الأمثل، يسعى جاهدا للتنسيق مع جميع المتدخلين في تراب المقاطعة وتسريع تدخلاتهم.

وبخصوص منجزات مجلس المقاطعة، فيما يتعلق بصيانة المساحات الخضراء، أفاد المجلس أنه قام خلال سنة 2016، بصيانة 8 حدائق بمنطقة الليمون، و16 حديقة بمنطقة أكدال، و10 حدائق بمنطقة الرياض، فضلا عن تشذيب 466 شجرة، وقام في 2017 بصيانة الحدائق ذاتها، بالإضافة إلى إعادة غرس الخضير بشارع ابن حزم وصيانة حديقة البرغموت، في حين قام في سنة 2018 بصيانة شارع الأمم المتحدة وحديقة عثمان بن عفان، وحديقة إكليليا، حديقة ابن سينا، فضلا عن 7 حدائق بمنطقة الليمون، و13 حديقة بمنطقة أكدال، و8 حدائق بمنطقة الرياض، ناهيك عن اجتثاث الأعشاب الطفيلية.

أما سنة 2019، فقد قام مجلس مقاطعة أكدال- الرياض، بصيانة وإعادة التهيئة لحديقة المركز الثقافي أكدال، والممر الشرقي، وساحة باستور، فضلا عن 7 حدائق بمنطقة الليمون، و14 حديقة بمنطقة أكدال، و8 حدائق بمنطقة الرياض، ناهيك عن اجتثاث الأعشاب الطفيلية.

وفيما يتعلق بإزهار الحدائق، قام مجلس المقاطعة، بغرس 22 ألف و600 زهرة موسمية، وبلغ هذا الرقم سنة 2018، 11 ألف و450، وسنة 2019، 19850.

 

هكذا ستقضي السلطات على دور الصفيح بعمالة الصخيرات تمارة

ذكرت مصادر إعلام محلية، أن عمالة الصخيرات تمارة، مُقبِلة على مشروع ينهي دور الصفيح بمدينتي الصخيرات وتمارة.

وأضافت المصادر ذاتها، أن هذا المشروع سيكون عبارة عن بناء وحدات سكنية مكونة من شقق، تخصص، لساكني دور الصفيح، سيتم بناؤها من طرف مقاولات في مجال العقار، في إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وهي الآلية المبتكرة التي بدأت الدولة تعمل بها على الصعيد المركزي منذ صدور قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص ثم انتقلت إلى المجال الترابي، لاسيما وأن العام الماضي، صادق البرلمان على تعديل لهذا القانون يهدف إلى إدماج الجماعات الترابية لإنجاز مشاريع عن طريق هذه الآلية.

هذا وسيتم بناء 15 ألف شقة، تخصص، لساكنة دواوير الصفيح، بمدينتي تمارة والصخيرات، حيث يوجد قرابة 7000 “براكة” بالصخيرات، وحوالي 8000 براكة بمدينة تمارة، على أن يشمل المشروع باقي مدن هذه العمالة، في حالة إعطائه نتائج مثمرة.

تجدر الإشارة، إلى أن نزهة بوشارب وزيرة التعمير والسكنى وسياسة المدينة، كانت قد عقدت خلال أكتوبر الماضي لقاء تواصلي مع فاعلين اقتصاديين بالعمالة وبحضور العامل، حيث تم التباحث بخصوص قضايا تهم الإقلاع الاقتصادي في مجال التعمير والسكنى بالإقليم والذي يضم 9 جماعات حضرية وقروية وبساكنة إجمالية تقارب مليون نسمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *