اخبار وطنية

ريان إير” تعلن عن إطلاق خط جوي جديد بين أكادير وميلانو بيرغامو
أعلنت شركة الطيران منخفض التكلفة “ريان إير” عن إطلاق خط جديد يربط بين أكادير وميلانو بيرغامو يؤمن رحلتين في الأسبوع ابتداء من أكتوبر 2019، وذلك في إطار برنامج الشركة بالمغرب لشتاء 2019، الذي سيتم إطلاقه قريبا.
وأوضحت “ريان إير” في بلاغ لها أن الزبناء والزوار المغاربة يمكنهم حجز رحلاتهم إلى غاية مارس 2020، مع الاستفادة من أسعار منخفضة أكثر وتحسينات تهم خدمة زبائن ريان إير في 2019، تتمثل على الخصوص في البرنامج الكامل لريان إير لشتاء 2019 بالمغرب، الذي سيتم الكشف عنه قريبا، مشيرة إلى أن الشركة اطلقت احتفالا بهذا الخط الجديد نحو ميلانو بيرغامو، حملة لبيع تذاكر بأسعار تبدأ من 2017 درهم فقط للسفر في أكتوبر القادم.
وأضافت الشركة أنه يتعين حجز هذه التذاكر في آجل أقصاه منتصف ليلة الجمعة فاتح مارس و ستكون متاحة فقط على موقع “ريان إير.كوم”.
وبهذه المناسبة، قال يان ديلوميز مدير المبيعات والتسويق في ريان إير “نحن سعداء بإطلاق هذا الخط الجديد بين أكادير وميلانو بيرغامو في مطلع أكتوبر و الذي سيؤمن رحلتين في الأسبوع في إطار برنامجنا شتاء 2019″، مضيفا ان الزبائن المغاربة بإمكانهم حجز رحلاتهم نحو ميلانو بيرغامو إلى غاية مارس 2020، فيما سيتم الكشف عن “برنامجنا الكامل قريبا”.
مراكش.. التحقيق مع عميد شرطة للاشتباه في تورطه في قضية ارتشاء
فتحت المصلحة الجهوية للشرطة القضائية بمدينة مراكش بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، مع عميد شرطة يعمل رئيسا بالنيابة لدائرة أمنية بمدينة قلعة السراغنة.
وذلك للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بالارتشاء.
وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن النيابة العامة كانت قد عهدت للفرقة الجهوية للشرطة القضائية بمراكش بالبحث في شكاية مواطن يتهم عميد الشرطة المشتبه فيه بمطالبته بمبلغ مالي على سبيل الرشوة، بدعوى التوسط له لإخراج ملف من الحفظ، حيث تم توقيفه في حالة تلبس بتسلم مبلغ الرشوة داخل مكتبه الوظيفي.
وحسب البلاغ، فقد تم إخضاع موظف الشرطة المذكور لإجراءات البحث القضائي تحت الإشراف المباشر للنيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية، التي تندرج في سياق الجهود الحثيثة التي تبذلها المديرية العامة للأمن الوطني لتدعيم مبادئ التخليق والنزاهة في صفوف الوظيفة الأمنية.

393 عدد المستفيدين من عملية الانتقال لأسباب مرضية بالموسم الدراسي 2019-2020
أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي- قطاع التربية، أن عدد المستفيدين من الانتقال لأسباب مرضية برسم الموسم الدراسي 2019-2020 بلغ 393 مستفيدا.
كما أعلنت الوزارة، بأن عدد الذين استفادوا من التقاعد النسبي بسبب عدم القدرة البدنية، بلغ 259.
وأوضحت الوزارة في بلاغ لها أنها وضعت نتائج عمليتي معالجة طلبات الانتقال لأسباب مرضية وطلبات التقاعد النسبي بسبب عدم القدرة البدنية بالموقع الالكتروني الخاص بها.
وأضاف المصدر أن تاريخ التحاق المستفيدات والمستفيدين من الانتقال، لأسباب مرضية، بمقرات عملهم الجديدة هو التاريخ المحدد لانطلاق الموسم الدراسي 2019-2020، مبرزا أن استفادة الأطر المكلفة بمهام الإدارة التربوية من الانتقال لأسباب مرضية تبقى مشروطة بضرورة تقديمهم لطلب التخلي عن المهام إلى المصالح المكلفة بتدبير الموارد البشرية بالمديريات الإقليمية التي يعملون بها، مباشرة بعد الإعلان عن نتائج هذه العملية.
وسجل البلاغ أن الموظفات والموظفين الذين سيستفيدون من التقاعد النسبي بسبب عدم القدرة البدنية مدعوون إلى تقديم نسخة من البطاقة الوطنية وشيك ملغى أو شهادة التعريف البنكي لقسم تدبير الموارد البشرية بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين التابعين لها وذلك قبل 15 مارس 2019.

مندوبية الحليمي:17% من الحاصلين على شهادات دراسية لا يجدون عملا
كشفت معطيات حديثة، أن الحاصلين على شهادات دراسية عالية، هم الأكثر عرضة للبقاء بلا عمل في المغرب بالمقارنة مع غيرهم، فيما لم يسجل معدل البطالة إلا انخفاضا طفيفا خلال السنة الماضية، بحسب أرقام رسمية نشرتها المندوبية السامية للتخطيط.
وقالت المندوبية السامية للتخطيط، في تقرير لها إن 17,2% من الحاصلين على شهادات دراسية لا يجدون عملا، مقابل 3,4% ممن لا يحملون أية شهادات.
ويرتفع معدل البطالة إلى 23% بين ذوي الشهادات الجامعية العليا، مقابل 14% بالنسبة للحاصلين على شهادات متوسطة، فيما تبقى نسبة البطالة مرتفعة وسط الشباب القاطنين في الوسط الحضري والمتراوحة أعمارهم بين 15 و24 سنة إذ تبلغ نسبة 43,2%، بحسب التقرير.
وفي السياق ذاته، أشار تقرير المندوبية السامية للتخطيط أيضا إلى أن نسبة البطالة أكثر ارتفاعا وسط النساء حيث تبلغ 14%، مقابل 8,4 في صفوف الرجال.
ويأتي التقرير الجديد، بعدما خلص المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي قبل أشهر، إلى أن شريحة كبيرة من الشباب المغربي بقيت “على هامش النمو الاقتصادي”، منبها إلى ارتفاع مؤشرات البطالة والتسرب المدرسي وسط

ممثل ضحايا هدم عمارات ودادية سطات السكنية يبلغ والي جهة الرباط بأن ملفهم الأخطر على صعيد الجهة

ترجى السيد محمد بوبكر ممثل ضحايا هدم عمارات سكنية لودادية سطات السكنية بالهرهورة من السيد محمد اليعقوبي والي جهة الرباط سلا القنيطرة، الاطلاع على تفاصيل هذا الملف الذي وصفه بالشائك والخطير، مستدلا بأن محكمة النقض أنصفت الودادية وقضت بإرجاع الحالة لما كانت عليه.

وقال السيد محمد بوبكر، أنهم فوجئوا بتحقير هذا المقرر القضائي والدفع بصعوبة التنفيذ، مستغربا بكون ودادية سطات السكنية لسيد العابد، حصلت على خمسة أحكام قضائية لصالحها ولازالت تنتظر من ينفذها.

 

غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الرباط بافتتاحها لمعهد التجارة والتدبير للرباط تدخل مرحلة التكوين وتلبية حاجيات المقاولات

بالرباط تم تدشين معهد التجارة والتدبير الذي أحدثته غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الرباط سلا القنيطرة.

وسيمكن هذا المعهد، الذي يندرج إحداثه في إطار التوجيهات الملكية الرامية إلى تشجيع الاندماج في سوق الشغل، وتفعيلا للاتفاقية الإطار للنهوض بعمل الغرف المبرمة بينها وبين وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، من تعزيز قدرات الغرفة في مجال عرض التكوين الموجه إلى المقاولات والتجار والمهنيين.

ويهدف هذا المعهد إلى المساهمة في تلبية حاجيات سوق الشغل، خاصة في مجال تقنيات التسويق التجاري والتدبير المالي والمحاسبي والمعلوميات والتجارة الإلكترونية، كمستوى أولي، أو في مجال التكوين المستمر في ميادين مختلفة تهم التواصل المهني والجودة وقانون الشركات والموارد البشرية.

وتبلغ الطاقة الاستيعابية للمعهد ما بين 60 و80 مستفيدا، يتوقع أن يصل عددهم إلى 200، سيقوم بتأطيرهم وتكوينهم أساتذة وخبراء متمرسون، من خلال توفير تعليم بيداغوجي وتطبيقي.

وفي كلمة بالمناسبة، قال وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، السيد مولاي حفيظ العلمي، إن الوزارة مستعدة لدعم المشاريع التي تبلورها غرف التجارة والصناعة والخدمات، والرامية إلى تشجيع الاستثمار وتيسير الاندماج في سوق الشغل. وأوضح السيد العلمي أن المعهد يتوخى بالاساس تمكين الفئة المستهدفة من برامج التكوين من الأدوات البيداغوجية الكفيلة بتيسير ولوجهم لسوق الشغل، داعيا الفعاليات الاقتصادية إلى الاضطلاع بأدوارها من أجل تحفيز الاستثمار والتشغيل.

وذكر الوزير بأن مناظرة أبريل التي من المرتقب أن تنظمها الوزارة تتناول موضوع استراتيجية التجارة وسبل الارتقاء بها، داعيا إلى صياغة أفكار جديدة ذات صلة بالميدان، وإلى انخراط التجار في بلورة مخرجاتها التي تشكل خارطة طريق واضحة وشاملة، بغية بلوغ تنزيل الأهداف المتوخاة. من جهته أكد رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات بجهة الرباط-سلا-القنيطرة، السيد عبد الله عباد، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن اللقاء بحث سبل الارتقاء بالمنظومة الاقتصادية بالمغرب، والتي تشكل عصب الاستثمار.

وأوضح السيد عباد أن معهد التجارة والتدبير بالرباط سيمكن من توفير تكوين أساسي ومستمر للشباب حتى يتسنى لهم الاندماج في سوق الشغل، والمساهمة في تحريك عجلة الاقتصاد.

وتم على هامش هذا الحفل توقيع ثلاث اتفاقيات للتعاون والشراكة، الأولى بين الغرفة والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، وتهدف إلى تفعيل برامج تكوينية لفائدة الباحثين عن الشغل غير الحاملين للشهادات والمسجلين لدى الوكالة وحاملي المشاريع، عبر منحهم تكوينا يتلاءم مع حاجيات سوق الشغل.

وتروم الاتفاقية الثانية، التي تجمع بين الغرفة والوكالة الوطنية لمحاربة الأمية، صياغة وتنفيذ برنامج لتطوير وتعزيز كفايات القراءة والكتابة والحساب لفائدة التجار والمهنيين، وتنمية قدراتهم الوظيفية والمهنية ودعم استعمال وسائل التكنولوجيا الحديثة والتكوين عن بعد في مجال محاربة الأمية الوظيفية.

أما الاتفاقية الثالثة الموقعة بين الغرفة ومجموعة “ستيم” الفرنسية، فتهم التكوين لفائدة مختلف فئات المستخدمين في مختلف المجالات، من بينها الصحة، خاصة ما يتعلق بالتعقيم و التطهير، وتشمل في مرحلة أولى مختلف مهن الصحة ( فاعلون وأطر وتقنيون وصيادلة)، على أن تشمل لاحقا مهنا صحية أخرى وفق احتياجات محددة من قبيل فنيي الأشعة والمساعدين الطبيين وممرضي غرف العمليات.

كيف علق مستشاري البيجيدي بجماعة عين العودة على دورة فبراير؟

اختتمت صباح الجمعة 22 فبراير 2019 الدورة العادية لشهر فبراير لجماعة عين العودة التي عرفت المصادقة على مشروع تصميم التهيئة الجديد لجماعة عين العودة. وعلى هامش اختتام الدورة كشف فريق مستشاري البيجيدي بالمجلس الجماعي لعين العودة، السادة:

محمد بحيحي، عبد الحق الهبطي، عبد المجيد أستيتو، بوعزة بلعياشي، أن الدورة انعقدت في ثلاث جلسات وكانت مغلقة باستثناء هذه الجلسة حيث صار الأصل انعقادها مغلقة بعين عودة في خرق سافر للقانون 113-14 المنظم للجماعات المحلية إذ ناقشت العديد من النقط التي كانت مثيرة للجدل بالمجلس وحتى بوسائط التواصل الاجتماعي منها:

– نقطة فسخ عقود كراء الدكاكين المتواجدة بشارع محمد السادس مقابل تعويض مكتريها ببقع تجارية بمنطقة الأنشطة.

– نقطة دراسة مشروع تصميم التهيئة الجديد لجماعة عين العودة.

– توزيع الدعم والمساعدات على الجمعيات والأندية الرياضية.

 

جمعية النهضة لمهنيي سيارة الأجرة للتنمية البشرية تنخرط في حملة الوقاية من حوادث السير

تزامنا مع الاحتفال باليوم الوطني للسلامة الطرقية الذي يصادف 18 فبراير من كل سنة والذي يعد موعدا سنويا لكافة القطاعات المعنية بهذا الشأن نظمت جمعية النهضة لمهنيي سيارة الأجرة للتنمية البشرية بالرباط حملة وسط سائقي سيارات الأجرة حيث قام أعضائها بجولات بمحطة القامرة وباب الأحد وباب شالة وطالب السيد فيصل التويسي من مهنيي سيارة الأجرة احترام قانون السير واستحضار هذه المناسبة لمضاعفة الجهود في مجال الالتزام والتعبئة لصالح هذه القضية الهامة، وكذا للتحسيس بالكلفة الاقتصادية والمجتمعية لحوادث السير.

إعلان عن تكوين مجاني بين مجلس الجهة و”لانابيك”

بشراكة مع جهة الرباط سلا القنيطرة والفيدرالية الوطنية للبناء والأشغال العمومية، تمنح “لانابيك”، فرصة للاستفادة من تكوين تأهيلي في مجال البناء والأشغال العمومية، دون شروط ديبلوم ولكل الفئات العمرية. كما يمكن كذلك الاستفادة من منحة التنقل أثناء التكوين.

يندرج هذا التكوين ضمن برنامج نوعي أطلقه مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة، من خلال إبرامه اتفاقية شراكة مع الوكالة الوطنية لإنعاش الشغل والكفاءات، حيث استهدف البرنامج في طبعته الأولى تكوين ألفي (2000) شاب وشابة من غير الحاصلين على ديبلومات وتقديم الدعم لخمسمائة (500) من حاملي المشاريع.

لقيت هذه التجربة نجاحا كبيرا حيث تمكن المستفيدون من الحصول على التكوين من الولوج إلى سوق الشغل.
وبالنظر إلى نجاح التجربة تمت المصادقة على اتفاقية شراكة مع الوكالة المذكورة من أجل تكوين ستة آلاف (6000) شاب وشابة ودعم ألف وخمسمائة (1500) حاملا للمشاريع مع الزيادة في منحة الدعم من خمسة ألف درهم إلى عشرة ألف درهم.
أما عن المواد فيتم التكوين في الفلاحة والطبخ والفندقة ومجالات أخرى، وتصل مدة التكوين إلى تسعة أشهر.

 

عبد الصمد سكال.. رئيس جهة الرباط سلا القنيطرة يشارك في ملتقى دولي بموريتانيا حول التنمية الجهوية

شارك السيد عبد الصمد سكال، رئيس جهة الرباط سلا القنيطرة، في الملتقى الدولي حول “تخطيط التنمية الجهوية وأهداف التنمية المستدامة في موريتانيا”، الذي احتضنته نواكشوط يومي الإثنين والثلاثاء 18 و19 فبراير.

وعن المشاركة المغربية في هذا الملتقى الدولي يقول عبد الصمد سكال: “تندرج في إطار السياسة التي يرعاها صاحب الجلالة الملك محمد السادس الرامية إلى تعزيز وتطوير علاقات المملكة مع البلدان الافريقية”، موضحا أن أشغال ملتقى نواكشوط تنصب على مناقشة كيفية التخطيط لبرامج التنمية المندمجة والمستدامة للجهات.

وأضاف سكال، الذي يشغل أيضا منصب رئيس منظمة الجهات المتحدة في تصريح صحفي لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن المجالس الجهوية الموريتانية مهتمة بشكل كبير جدا بالاستفادة من التجربة المغربية في هذا المجال، والتي سيتم عرضها خلال أشغال الملتقى، سواء في جوانبها المتعلقة باللامركزية والجهوية، أو بكيفية التخطيط للتنمية المندمجة والمستدامة.

وأشار، في هذا الإطار، إلى أن الوفد المغربي سيعقد لقاءات مع رؤساء المجالس الجهوية الموريتانية، وذلك استكمالا للقاءات عقدت مع عدد منهم، في شهر دجنبر الماضي، بدكار، على هامش الجمع العام للمنظمة الدولية للجهات الفرنكوفونية.

وتابع أن هذه اللقاءات تشكل فرصة لمناقشة سبل تعزيز الشراكات بين الجهات المغربية ونظيراتها الموريتانية، في أفق زيارة سيقوم بها رؤساء المجالس الجهوية الموريتانية إلى المغرب، في يونيو المقبل، لإجراء لقاءات مع رؤساء الجهات المغربية.

إلى ذلك،  عبر رؤساء المجالس الجهوية الموريتانية عن اهتمامهم بتجربة المجالس الجهوية المغربية في مجال التنمية المستدامة، خلال انعقاد الملتقى المذكور ، بمشاركة خبراء محليين وأجانب، وممثلي بلدان من أوروبا وإفريقيا، من بينها المغرب.

ويشارك في هذا الملتقى، الذي تنظمه، على مدى يومين، وزارة الداخلية واللامركزية الموريتانية، بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للتنمية، إلى المساهمة في تعزيز المعارف وتوسيع الخبرات في مجال تخطيط التنمية الجهوية والتنمية المستدامة، وتمكين المجالس الجهوية الفتية بموريتانيا، من ربط صلات وعقد شراكات مع المجالس الجهوية المشاركة، لتعزيز العمل المشترك ومواجهة التحديات المطروحة على هذه المجالس.

 

عامل سلا عمر التويمي يقوم بزيارة لجماعة السهول

احتضنت قاعة الاجتماعات لجماعة السهول يوم الأربعاء 27 فبراير 2019، لقاء ترأسه السيد عمر التويمي عامل سلا الذي لم يمضي أسبوعا على حفل تنصيبه حيث انتقل لأحواز سلا وجمع المنتخبين وجمعيات المجتمع المدني وممثلي المصالح الخارجية، وأصغى لمشاكل جماعة العرجات وألقى مداخلة عبر من خلالها على الاشتغال لإخراج المشاريع لحيز الوجود ووعد المنتخبين بأنه سيجلب الإمكانيات المالية، وخاطب جمعيات المجتمع المدني قائلا: أريد جمعيات المجتمع المدني الجادة التي تقدم إضافات نوعية وتعطي اقتراحات.

من جهتهم بارك المنتخبون والجمعويون مبادرة العامل وكشفوا عن المشاكل التي تتخبط فيها السهول بدءا من غياب التغطية الشاملة والخصاص الذي تعانيه في الماء والكهرباء والصعوباتالتي تعترض المواطن السهلي، في البناء، بالإضافة لمشاكل الصرف الصحي وتلوث بحيرة سد سيدي محمد بن عبد الله، ناهيك عن مشاكل التعليم التي قال عنها المدير الإقليمي بأن واقع التعليم بالسهول يعيش وضعية سليمة.

 

 

 

هذه الفئة التي تشكل ثلث سكان البلاد البالغ تعدادهم 35 مليونا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *