الأخبار الوطنية

 

التحقيق مع أعضاء شبكة الاتجار بالرضع يكشف معطيات خطيرة

أفادت مصادر عليمة بأن التحقيقات التي باشرتها المصالح الأمنية بخصوص شبكة الاتجار في الرضع بمراكش كشفت عن وثائق مزورة صادرة عن مصحة خاصة، تفيد بأن الرضيع الذي سرق من داخل مستشفى ابن طفيل ولد داخل المصحة، وأنه ابن المرأة الثرية التي عثر على الطفل المختطف داخل “فيلتها”.

وحسب معلومات حصلت عليها الجريدة فإن الطبيب الذي يتزعم شبكة للاتجار في الأطفال الرضع، استصدر وثيقة تفيد بأن المرأة، التي عثر على الرضيع المختطف بحوزتها قامت بوضعه داخل المصحة الخاصة، التي يرجح أنه يشتغل بها، إضافة إلى عيادته الموجودة بحي المسيرة بمراكش.

 

الحكومة ترفض تحرير سعر الدرهم وبنك المغرب يتبنى المشروع

رفضت الحكومة تنفيذ مشروع الإصلاح المالي المرتبط بتحرير سعر الدرهم، في الوقت الحالي، دون أن تقدم أي مبررات مقنعة.

ولم تحدد الحكومة أية أجندة خاصة بالشروع في تحرير العملة الوطنية، مما يؤشر على أن تنفيذ المشروع لن يكون في المدى القريب، وهو ما يثير تساؤلات حول جدية وقدرة الحكومة على الانخراط في هذا الورش المالي.

وأثار تردد الحكومة في هذا الملف حفيظة بنك المغرب، الذي سبق أن درس الموضوع من كل جوانبه، وتبين له ضرورة تبني الإصلاح المذكور.

 

“رادارات” تسجل مخالفات الضوء الأحمر والتجاوز قريبا في طرق المغرب

تستعد وزارة النقل والتجهيز لتثبيت رادارات جد متطورة على طول الشبكة الطرقية للمغرب، ستتولى رصد وتسجيل المخالفات التي يرتكبها السائقون.

الصفقة الخاصة باقتناء قرابة 500 رادار جديد أطلقت من جديد بعد تأجيلها عدة مرات، حيث يفترض أن يجري فتح الأظرفة الخاصة بها منتصف شهر نونبر المقبل. المواصفات التقنية التي تشترطها الوزارة في المعدات التكنولوجية الحديثة سترصد المخالفات الخاصة بتجاوز السرعة القانونية، وأيضا مخالفات أخرى من قبل التجاوز في الخط المتصل، والسير في الاتجاه الممنوع وعدم احترام إشارة الضوء الأحمر داخل المدن.

السدراوي يرفع دعوى بالمحكمة الإفريقية ضد الجزائر

أعلن رئيس الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان إدريس السدراوي أن رئيس المحكمة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب، قد قبل من حيث الشكل بالدعوى المرفوعة من طرف الجمعية ضد دولة الجزائر حول انتهاكات حقوق الإنسان بمنطقة تندوف.

وكشف السدراوي، أن وفدا عن الجمعية زار مقر المحكمة الإفريقية والتقى رئيسها وعددا من الأعضاء، حيث تمت مسطرة وضع الدعوى وإجراء لقاء تمحور حول أهم القضايا.

بوليف يقصف مؤسسات لتعليم السياقة

اتهمت كتابة الدولة المكلفة بالنقل بعض مؤسسات تعليم السياقة بتحويل رخصتها إلى عملية تجارية؛ مؤكدة أن الحصول على رخصة السياقة ليست عملية تجارية كما يسوق لها البعض، بل هي مسألة سلامة طرقية أولا وأخيرا، تتعلق بأرواح المواطنين ولا يجب أن تشوبها بعض التصرفات “السيئة” التي تسيء إلى المهنة وإلى مستوى الرخصة المسلمة.

دراسة حديثة تتحدث عن مخاطر الرشوة في تدبير الضرائب

كشفت دراسة حديثة أنجزتها “ترانسبارانسي المغرب” مكنتها من تحديث خارطة مخاطر الرشوة في تدبير الضرائب، أن 93% من المقاولات و87% من الأسر تقر بوجود الرشوة في القطاع العام، وبشكل خاص في إدارة الضرائب.

واستنادا إلى الدراسة، التي أشرف على إعدادها إدريس الأندلسي، الخبير في المالية العمومية في إطار مشروع “التمويل من أجل التنمية، شراكة استراتيجية”، الذي أنجزته ترانسبارانسي المغرب، فإن ضعف تعميم الحقوق والواجبات في الميدان الضريبي، والسلطة التي غالبا ما تكون تقديرية في اتخاذ القرار الضريبي وكيفية تطبيقه، علاوة على تعقيد المساطر الإدارية للتدبير أو غيابها، يشجع على ظهور ممارسات الغش والرشوة وانتعاشها.

 

المحكمة الدستورية تضرب من جديد

ألغى حكماء المحكمة انتخاب مقعدين يهمان دائرة سيدي إفني. ويتعلق الأمر بمقعد محمد بلفقيه عن الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، وكذا مقعد عمر بومريس عن العدالة والتنمية.

وبإلغاء مقعد بلفقيه، يفقد الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية فريقه بمجلس النواب. وبالنسبة لبومريس عن البيجيدي فإن فوزه في الانتخابات التشريعية لـ 7 أكتوبر 2016 جاء بسبب خطأ في فرز الأصوات.

 

مسدس بلاستيكي مزود بالليزر يتسبب في إصابة طفل بالإغماء

استقبل المستشفى الإقليمي بالسمارة، حالة مستعجلة لطفل من مواليد 2004، دخل في غيبوبة تامة، بسبب حادث تسبب فيه مسدس بلاستيكي، وفق ما كشفت المندوبية الإقليمية للصحة  .

وقالت عائلة الطفل ذي 13 سنة، أن هذا الأخير كان يلعب بمسدس بلاستيكي يبعث أشعة ليزر بغرفة في منزله، قبل أن يعكس الأشعة على مرآة ويسقط مغشيا عليه، بعد إصابته في العين مباشرة.

وتم نقل الطفل لغرفة الإنعاش بالمستشفى والتي طالب طبيبها المسؤول بضرورة نقله على عجل لمدينة العيون قصد العلاج، استنادا لحالته الصحية المتدهورة، والتلف الحاصل له على مستوى الرأس، حيث تمت الاستعانة على عجل بالمروحية الطبية وطاقم خاص لنقله للعيون قصد الاستشفاء وتلقي العلاجات الضرورية.

أنباء عن توقيف عميد شرطة بالمضيق بسبب التخابر مع دولة أجنبية

أفادت تقارير إعلامية أن الإدارة العامة للأمن الوطني أقدمت قبل بضعة أيام على توقيف عميد شرطة يعمل بالمضيق وإحالته على التحقيق بسبب تورطه في علاقة مشبوهة مع دولة أجنبية.

وأضافت التقارير أن العميد الموقوف كانت تربطه علاقات قوية برجال شرطة عاملين بسبتة المحتلة، حيث سبق له وأن تدخل لدى أحد هؤلاء من أجل محاولة تسهيل مرور مواطن مغربي يحمل جواز سفر وتأشيرة مزورين، وهي العملية التي أدت إلى كشف أمر العميد، خاصة وأن الشرطي الإسباني اعترف أثناء التحقيق معه من طرف رؤسائه أن رجل الأمن المغربي هو الذي طلب منه ذلك.

كما جاء في التقارير أن العميد الموقوف سبق له وأن خضع لاستجواب داخل القنصلية الإسبانية بتطوان حول القضية دون أن يبلغ رؤساءه بالأمر إلى أن نشرت الصحف الإسبانية خبرا عن الموضوع ، للتدخل المديرية العامة فورا وتقرر توقيفه عن العمل والتحقيق معه.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *