الاخبار الوطنية

البدء باستغلال الشطر الإضافي للخط الثاني لترامواي الرباط نهاية فبراير

أكدت شركة ترامواي الرباط سلا أن الشروع في استغلال الشطر الإضافي للخط الثاني للترامواي (مقطع الرباط)، والذي تم تمديده في اتجاه حي يعقوب المنصور انطلاقا من مستشفى مولاي يوسف بالرباط، سيتم نهاية فبراير القادم.

وأوضح سعيد زارو، الرئيس المدير العام لشركة ترامواي الرباط سلا، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن نسبة الاشغال في تمديد الخط 2، الذي سيمتد على طول 7 كيلومترات، تصل حاليا إلى 90% من جهة الرباط و40% من جهة سلا، مشيرا إلى أن 40 ألف مسافر سينضافون يوميا، بفضل هذا التمديد، إلى الـ110 ألف مسافر الذين يستغلون هذه الوسيلة.

ويتعلق الأمر بتمديد الخط 2 انطلاقا من المحطة النهائية الحالية لمستشفى مولاي يوسف (حي العكاري) مرورا بشارع “السلام” إلى غاية التقاطع مع شارع “الكفاح”. وسيتم هذا التمديد على مسافة 2.4 كيلومتر في اتجاه حي يعقوب المنصور عالي الكثافة السكانية (135 ألف نسمة).

وأضاف زاروأنه يرتقب في إطار هذا التمديد، بناء أربع محطات للتوقف وإعادة التأهيل الحضري لحي يعقوب المنصور مع إحداث ثلاثة فضاءات خضراء وحدائق للقرب، في حين سيتم، على مستوى مدينة سلا، تمديد الخط 2 انطلاقا من المحطة النهائية الحالية لشارع الحسن الثاني، ليمتد على طول 4,6 كلم وصولا إلى المستشفى الجديد لسلا مرورا عبر شارع الزربية.

وقال إن الترامواي سيبلغ الأحياء عالية الكثافة السكانية ولاسيما حي مولاي اسماعيل والقرية (265 ألف نسمة) عبر 8 محطات للتوقف، مضيفا أنه سيتم في هذا الإطار بناء منشأة فنية مخصصة للترامواي “جسر على طريق عين حوالة” بطول 390 متر وارتفاع 7,5 متر وعرض 11,8 متر، وطريق تحت أرضية، متوقعا أن يتم استغلال هذا الشطر في يوليوز 2019.

وأكد أن نسبة جاهزية العربات على الشبكة تصل إلى 97% فيما لا يتجاوز معدل الحوادث 0.51% في 10 آلاف كيلومتر (النسبة في الشبكات الاوربية تصل إلى 0.8%).

أما حالات الغش، يضيف زارو، فبلغت نسبتها 1.78 %وفق أبحاث تم القيام بها حول الشبكة عام 2017.

وتجدر الإشارة إلى أنه تم تسجيل أزيد من 228 مليون مسافر منذ الشروع في استغلال الشبكة، وقد تجاوز ترامواي الرباط -سلا عتبة 30 مليون مسافر سنويا، مساهما بذلك في تقليص انبعاثات غاز ثنائي أوكسيد الكربون المقدر بـ10 آلاف طن في السنة.

 

غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الرباط تجمع مدراء الضرائب والجمارك ورئيس القسم الاقتصادي بالتجار

نظمت غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الرباط سلا القنيطرة بقاعة باحنيني بالرباط لقاء تواصليا “حول المستجدات الضريبية في قانون المالية لسنة 2019”.

ترأس هذا اللقاء السيد عبد الله عباد، رئيس الغرفة وقام بتنشيطه كل من السيد محمد كميمش، المدير الجهوي للضرائب لجهة الرباط-سلا-القنيطرة، والسيد عبد الحكيم زحاف، المدير الجهوي للجمارك والضرائب غير المباشرة، والسيد مصطفى بولحية ممثل والي جهة الرباط-سلا-القنيطرة.

اللقاء التواصلي، الذي استهلت أشغاله بتذكير السيد علي بنعلي نائب رئيس الغرفة بالتذكير بخلاصات الاجتماع الذي حضره السيد عبد الله عباد مع السيد مولاي حفيظ العلمي وزير التجارة والصناعة والاقتصاد الرقمي مع المدراء العامون للضريبة السيد عمر فرج والسيد نبيل لخضر المدير العام لإدارة الجمارك والضرائب الغير مباشرة، كان مناسبة للتواصل مابين المهنيين وإدارة الضرائب بشكل مباشر وتقديم معطيات شاملة لمستجدات الضريبية والمقتضيات الجبائية الواردة في قانون المالية لسنة 2019 من خلال تحديد خصائصها ومجالات تطبيقها ودورها في ضمان العدالة الضريبية وأيضا القطاعات المهنية المعنية.

في كلمته أكد السيد عبد الله عباد، رئيس الغرفة أن الهدف من هذا اللقاء هو استعراض أهم المستجدات الضريبية التي تهم بالخصوص التجار وكذا رفع اللبس الحاصل في فهم مضمون المقتضيات المتعلقة بالبرنامج المعلوماتي للفوترة الذي لا يهم شريحة عريضة من صغار التجار.

من جانبه أكد السيد المدير الجهوي للضرائب على أن صغار التجار الخاضعين للنظام الجزافي (الفورفي) أو تجارة القرب عموماً غير معنيين بالفوترة الإلكترونية، ولا يسري عليهم التعريف الموحد للمقاولة، مع إعفائهم أيضاً من تضمينه في فواتيرهم عند البيع والشراء، وأن الأحكام الجديدة الخاصة بالفوترة الالكترونية لم تدخل بعد حيز التنفيذ ولن يتم تطبيقها إلا بعد تشاور واسع مع المهنيين وصدور نص تنظيميكما أبرز السيد كميميش أن النص التنظيمي التطبيقي سيتم إعداده حسب أنشطة كل قطاع ، نظرا لخصوصية كل نشاط تجاري.

وفي ختام مداخلته أعرب المدير الجهوي للضرائب عن استعداده لعقد لقاءات مع مختلف الهيئات لتقديم كافة التوضيحات كما كشف عن تنظيم مناظرة وطنية حول التجارة خلال شهر أبريل المقبل لفتح المجال أمام كل القطاعات التجارية لعرض مشاكلهم واقتراحاتهم بخصوص تطوير قطاع التجارة. بدوره المدير الجهوي للجمارك تطرق لإجراءات المراقبة الجمركية وذكر بأن “البون” أو الفاتورة، أو أية وثيقة تقوم مقامها تتضمن تاريخ العملة واسم وعنوان البائع وكذا المشتري ونوع وكمية البضاعة، تعتبر وسيلة لإثبات الحيازة للسلع المنقولة عبر الشاحنات داخل التراب الوطني، مع اعتماد تدابير مبسطة بالنسبة للنقل الجماعي للبضائع بتوافق مع المهنيين بالقطاع. خلال هذا اللقاء دعا مجموعة من المتدخلين إلى اعتماد مقاربة تشاركية في إعداد مشاريع القوانين المرتبطة بتنظيم قطاع التجارة وعلى إيجاد حلول جذرية للمشاكل التي يعاني منها القطاع.

 

اختتام الدورة الاستثنائية لجماعة السهول بإرجاء المصادقة على القرار الجماعي التنظيمي الخاص بتنظيم السوق الأسبوعيالخميسلدورة فبراير

لم تحسم  الجلسة الثانية من الدورة الاستثنائية للمجلس الجماعي للسهول المنعقدة منتصف يناير المنصرم في دراسة النقطتين 4 و5 لجدول أعمال الدورة حيث تم تأجيل المصادقة على القرار الجماعي التنظيمي الخاص بتنظيم السوق الأسبوعي “الخميس” لتباين مواقف أعضاء المجلس 12 الذين حضروا من مجموع 27 عضوا الذين ألفوا الغياب لدرجة أن مستشارة جماعية –ف ب – حطمت رقما قياسيا في الغياب لم تحضر لدورات المجلس منذ تشكيل مكتب المجلس الجماعي وهذا يتنافى مع القانون المنظم للجماعات المحلية ويجعل رئاسة المجلس وممثل السلطة المحلية ورئيس قسم الجماعات المحلية بعمالة سلا موضع مساءلة في عدم تفعيل بنوذ الميثاق الجماعي.

ورغم توضيح مدير قسم الجماعات المحلية تخصيص مبلغ مليار ونصف لإعادة تهيئة السوق الأسبوعي الخميس والموافقة المبدئية على مشروع القرار الجماعي التنظيمي الخاص بالسوق إلا أن عدد من أعضاء المجلس طالبوا بتأجيل المصادقة على القرار التنظيمي للسوق الأسبوعي إلا بعد تعديل بعض بنوده بل السيد العربي الرويش نائب الرئيس الثالث ذهب بعيدا وشدد على أن مضمون القرار التنظيمي عليه أن يناقش بلجنة المرافق العمومية وتجتمع مع أمناء الحرف كما أن القرار التنظيمي عليه أن يتماشى مع الإصلاح لأن السهول عانت كثيرا من أناس يكترون سوق الخميس وما يفرضونه على المرتفقين مخالف لدفتر التحملات واستشهد بثمن 3 دراهم لركن السيارات بالمرآب وليس 5 دراهم وأكد للمجلس أنه عبر علانية عن تذمره من صفقة كراء السوق الأسبوعي الخميس بمبلغ يقل ب 60 مليون سنتيم عن السنة المنصرمة.

أما النقطة 5 فكانت مداولة المجلس حول المشاكل المرتبطة بالبناء بجماعة السهول حيث تقرر رفع ملتمس للسيد عامل سلا من أجل مساعدة ساكنة السهول وتمكينها من البناء لأن الشروط المطلوبة تفتقدها الساكنة فأراضيها على الشياع وناشدوا قسم التعمير أن يأخذوا هذه المعطيات بعين الاعتبار.

 

إدارية الرباط تغرم قائد قيادة المنزه بباشوية عين عودة

أصدرت المحكمة الإدارية بالرباط حكما قضى بتغريم قائد قيادة المنزه بباشوية عين عودة، بمبلغ 2000 درهم عن كل يوم تأخير في حال عدم تنفيذه حكما قضائيا قضى بأحقية شاب في الحصول على شهادة إدارية.

وكان المدعي رفع دعوى قضائية ضد القائد بعد رفض منحه شهادة إدارية لتسوية عقاره وقبلت المحكمة الدعوى مضمونا وشكلا وبعدها أصدرت حكما ابتدائيا ضد القائد واستأنف المفوض الملكي القرار الابتدائي وأيدت محكمة الاستئناف الإدارية الحكم ، ومع ذلك رفض القائد منحه الشهادة الإدارية فاستعان بخدمات مفوض قضائي حرر محضرا عن امتناع القائد تسلم الحكم الاستئنافي ورفع دعوى استعجالية قضت فيها المحكمة الإدارية بتغريم القائد مبلغ 2000 درهم عن كل يوم تأخير في تنفيذ القرار القضائي.

 

سكال يبرز جهود “مجلس جهة الرباط” لتقليص الفوارق الاجتماعية

أكد عبد الصمد سكال رئيس جهة الرباط-سلا-القنيطرة، على دور الجهة في تقليص الفوارق الاجتماعية من خلال إقرار وتنفيذ مجموعة من المشاريع داخل الأقاليم بشراكة مع مجالس الأقاليم والجماعات والوزارات.

وأبرز سكال، الذي كان يتحدث بالملتقى الإقليمي الثالث، الذي نظمته الكتابة الإقليمية لحزب العدالة والتنمية بإقليم الخميسات، يوم الأحد 27 يناير الجاري بالخميسات، أن 90 في المائة من تدخل مجلس الجهة في مجال الطرقات والماء والكهرباء يتم في إقليم الخميسات، مشيرا في هذا الصدد، إلى مجموعة من المشاريع التي تم إنجازها أو برمجتها مستقبلا ويتعلق الأمر ببناء مجموعة من المدارس الجماعاتية وإعداد المرافق الصحية داخل مجموعة من المؤسسات التعليمية بالوسط القروي لمحاربة الهدر المدرسي عند الفتيات.

وتابع أنه سيتم في إطار الرؤية المستقبلية للمجلس، إنشاء العديد من الطرق القروية وبرمجة أخرى بشراكة مع وزارة التجهيز والنقل، مؤكدا في ما يخص ملف الشباب أن الجهة أولت اهتماما خاصا بهذه الفئة، وأشار في هذا الصدد، إلى أن الجهة تسعى إلى التكوين الوظيفي للشباب.

كما تطرق رئيس الجهة، إلى المنطقة الصناعية بعين الجوهرة والتي بُذلت فيها مجهودات خاصة، مؤكدا أن المنطقة أصبحت جاهزة لاستقطاب المستثمرين وتتوفر حاليا على خمسة وحدات صناعية و11 وحدة في طور استكمال الإجراءات الإدارية والقانونية.

إلى ذلك أشار سكال، إلى أن مجلس الجهة يولي اهتماما خاصا بالنواة الجامعية المزمع إنشاؤها بمدينة الخميسات، حيث ساهمت الجهة إلى جانب جميع المتدخلين من جماعة وعمالة ونواب برلمانيين وولاية في معالجة جميع الصعوبات لأجل الإسراع بإحداثها.

 

 

الداودي: أسعار المحروقات ستحافظ على استقرارها خلال فبراير

كشف لحسن الداودي الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة، أنه خلال المنتصف الأول من شهر فبراير المُقبل ستعرف أسعار المحروقات نوعا من الاستقرار في الأسواق المغربية، مشيرا إلى أن ثمن البنزين سيبقى على حاله في حين سيشهدُ ثمن الكازوال زيادة تُقدر بـ 30 سنتيما.

ويعزي الداودي هذا الفرق، وفق ما كتب على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، إلى كون الارتفاع الذي شمل البرميل الخام لم يؤثر على سعر النفط المكرر، الذي ظلّ مستقرا دون أي تغيير يُذكر، وهذا يعني حسب الوزير، أن المكرّر له نوع من الاستقلالية عن الخام، الأمر الذي يعني أنه قد ينخفض سعر الخام ويرتفع سعر المكرر والعكسُ بالعكس.

وزير الصحة: الحالة الوبائية للأنفلوانزا بالمغرب عادية

أكد وزير الصحة أنس الدكالي، أن الحالة الوبائية للأنفلوانزا بالمغرب عادية، وأن مصالح الوزارة معبأة، لمواكبة جميع الحالات، ولتقديم المعطيات في هذا الموضوع بشكل منتظم.

وتابع الدكالي، في تصريح له “أريد أن أطمئن المواطنين المغاربة بأن الحالة الوبائية بالمغرب هذه السنة عادية، وكل سنة تظهر ثلاثة أصناف من الأنفلونزا وبينها ما يسمى بأنفلونزا الخنازير”، مردفا أن مراكز الصحة التابعة للوزارة “تتابع هذه الأصناف من خلال المراقبة السريرية”.

 

الإعلان عن موعد بدء استخلاص مصاريف الحج

قررت اللجنة الملكية للحج بدء استخلاص مصاريف حج 1440 هجرية، دفعة واحدة من الاثنين 18 فبراير إلى غاية الجمعة فاتح مارس 2019، سواء بالنسبة للتنظيم الرسمي لعملية الحج أو تنظيم وكالات الأسفار السياحية، وذلك بمكاتب “بريد بنك” بمختلف عمالات وأقاليم المملكة.

وصادقت اللجنة، خلال هذا الاجتماع، الذي ترأسه وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق، على قيمة مصاريف الحج والتي حددت في 49 ألف و906 درهم، لا تشمل مصاريف الجيب (التي حددت في 15 ألف درهم)، بالنسبة لتنظيم الوزارة لموسم 1440 هجرية.

وتشمل مصاريف الحج السكن والتغذية بمكة المكرمة والمدينة المنورة، والنقل والخدمات والخدمات الإضافية بمنى وعرفات ونقل الأمتعة وتوفير حافلات إضافية داخل المشاعر المقدسة وسعر تذكرة السفر ذهابا وإيابا، وكذا رسم التأطير ومصاريف التلقيح والخدمات ب”بريد بنك” إضافة إلى الضريبة على القيمة المضافة المفروضة من طرف السلطات السعودية والمحددة في 5 بالمائة.

وقررت اللجنة أيضا تطبيق قرار السلطات السعودية بفرض تسجيل الخصائص الحيوية “البصمة” لجميع الحجاج كشرط أساسي للحصول على التأشيرة قبل قدومهم إلى المملكة العربية السعودية، حيث ستقوم سفارة المملكة العربية السعودية بالرباط بتحديد الجهات التي ستتولى تنفيذ هذه العملية، على أن يتوجه الحجاج لتسجيل “البصمة” وأداء تكاليف هذه العملية مباشرة لديها. وتم تحديد تاريخ 15 يونيو كآخر أجل لقبول طلبات الانسحاب من أداء مناسك الحج.

كما تم فرض أداء مبلغ 400 درهم كرسم التأطير عن كل حاج بالنسبة للحجاج المؤطرين من طرف وكالات الأسفار السياحية، وتحديد الآجال لإعداد الشركتين الناقلتين (الخطوط الملكية المغربية والخطوط الجوية العربية السعودية) لبرنامج نقل الحجاج التابعين للتنظيم الرسمي وإرساله إلى الوزارة، مع تحديد إقامة الحجاج بالديار المقدسة في 28 يوما كحد أدنى و30 يوما كحد أقصى وتحمل الشركتين الناقلتين لمصاريف إقامة الحجاج خارج هذا الأجل.

وتم التأكيد على نقل أمتعة الحجاج المغاربة، وتحديد الوزن المسموح به في 46 كلغ (حقيبتان من سعة 23 كلغ للحقيبة الواحدة)، وتحديد سعر الوزن الزائد في 40 ريالا سعوديا للكيلوغرام الواحد، وأيضا التزام الشركتين الناقلتين بإرجاع مبلغ التذكرة كاملا في حال عدم التمكن من الذهاب إلى الديار السعودية.

وأكدت اللجنة أيضا على ضرورة تشديد الفحص الطبي وعدم السماح بالتوجه إلى الديار المقدسة إلا لمن تتوفر فيه شروط الاستطاعة البدنية والعقلية، والخالين من الأمراض المزمنة المتفاقمة وكذا عدم السماح بالسفر للنساء الحوامل اللائي يتجاوز حملهن ستة أشهر خلال فترة الحج مع حث وزارة الصحة على “احترام ذلك نظرا لما عرفته المواسم الفارطة من مشاكل بهذا الخصوص”.

 

التربية الوطنية” تعلن نتائج الحركة الانتقالية عن طريق التبادل الآلي

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي -قطاع التربية الوطنية-، أنها وضعت نتيجة الانتقال عن طريق التبادل الآلي برسم سنة 2019 بموقعها الرسمي:www.men.gov.ma.

وأوضحت الوزارة في بلاغ لها، أن نتائج هذه العملية، أسفرت عن استفادة 635 أستاذة وأستاذا موزعين على السلك الابتدائي، بـ 387 مستفيدة ومستفيدا، والسلك الثانوي الإعدادي، بـ 124مستفيدة ومستفيدا، فيما استفاد على مستوى السلك الثانوي التأهيلي 124 أستاذا وأستاذة.

وأشار البلاغ، إلى أن تاريخ مفعول الانتقال بالتبادل هو التاريخ المحدد لاستئناف هيئة التدريس لعملهم برسم الموسم الدراسي 2020-2019، مؤكدا أنه يتعين على المستفيدات والمستفيدين من هذه العملية الاستمرار في العمل بمقرات عملهم الأصلية إلى غاية نهاية الموسم الدراسي الحالي.

بوليف يستأنف الحوار مع مهنيي النقل فبراير المقبل

كشف نجيب بوليف كاتب الدولة لدى وزیر التجهیز والنقل واللوجستیك والماء المكلف بالنقل، عن استئناف الحوار مع مهنيي النقل يوم السبت 9 فبراير المقبل، مشيرا إلى أن كتابة الدولة ستعرض تصورها من جديد للمهنيين بتعديلات ستركز أساسا على الحفاظ على المكتسبات التي كانت.

ومن بين هذه المكتسبات، يضيف بوليف في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين يوم الثلاثاء 29 يناير الجاري، تأهيل المقاولة والقطاع، ومزيد من الحقوق للعاملين في قطاع النقل، بالإضافة الى تعميم التغطية الاجتماعية على جميع الفاعلين.

وأشار كاتب الدولة، إلى أن هذه الطريقة التشاركية ستفرز عن تصور وبصيغة توافقية لكي “يكون هذا العقد البرنامج الجديد بنفس جديد ودفعة رئيسية وضرورية لهذا القطاع”.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *