اخبار وطنية

الأمن يوقف مروجين للمخدرات في سلا‎‎

تمكنت عناصر الفرقة المحلية الشرطة القضائية بمنطقة أمن سلا الجديدة، من توقيف ثلاثة أشخاص يشتبه في تورطهم في قضية تتعلق بحيازة وترويج المخدرات والمؤثرات العقلية.

وقد جرى توقيف المشتبه فيهم وهم في حالة تلبس بحيازة وترويج الأقراص المهلوسة، حيث أسفرت عمليات التفتيش المنجزة في هذه القضية عن حجز سيارة و1260 قرص طبي مخدر من نوع “نورداز وزيبام”.

وتم إخضاع المشتبه فيهم للبحث القضائي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية، وكذا تحديد كافة الامتدادات المفترضة لهذا النشاط الإجرامي.

عمالة الرباط تتشاور في ورش التنمية

احتضنت القاعة الكبرى للاجتماعات بمقر ولاية جهة الرباط سلا القنيطرة، أشغال اللقاء الإخباري والتشاوري بخصوص برنامج تنمية عمالة الرباط 2022/2027، وذلك برئاسة محمد اليعقوبي، والي جهة الرباط سلا القنيطرة عامل عمالة الرباط، وعبد العزيز الدرويش، رئيس مجلس عمالة الرباط، بحضور نواب الرئيس وكاتب المجلس ورؤساء اللجان الدائمة ونوابهم، إضافة إلى ممثلي المصالح الخارجية للقطاعات الحكومية المعنية وبعض جمعيات المجتمع المدني.

وأوضح بلاغ منشور، أن هذا الاجتماع يأتي تطبيقا لأحكام المادتين 80 و81 من القانون التنظيمي رقم 112.14 المتعلق بالعمالات والأقاليم، الصادر بتنفيذه الظهير الشريف رقم 1.15.84 بتاريخ 20 من رمضان 1436 (7 يوليو2015)، وتنفيذا لمقتضيات المادة 04 من المرسوم رقم 2.16.300 الصادر في 23 من رمضان 1437 (29 يونيو 2016) المتعلق بتحديد مسطرة إعداد برنامج تنمية العمالة أو الإقليم وتتبعه وتحيينه وتقييمه وآليات الحوار والتشاور لإعداده.

وأضاف البلاغ أن والي جهة الرباط سلا القنيطرة عامل عمالة الرباط أشار في كلمة له إلى أن المشرع أعطى لمجالس العمالات اختصاصا حصريا في المجال الاجتماعي، وأوضح أن مدينة الرباط لها خصوصيات باعتبارها عاصمة المملكة، مبرزا أن برنامج تنمية العمالة يحتل أهمية بالغة لوضع الخطوط العريضة لما يجب أن تكون عليه التنمية بتراب العمالة خلال السنوات المقبلة.

 

4  مرافق تعزز خدمات الصحة في سلا

تعزز العرض الصحي بعمالة سلا بتدشين أربع مؤسسات جديدة، موجهة لتحسين سلة العلاجات وتقريب الخدمات الصحية من الساكنة.

ويتعلق الأمر بمؤسسات بمقاطعات أبي القناديل والمريسة والعيايدة وبطانة، أعطى انطلاقة العمل بها وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت الطالب الذي كان مرفوقا بوالي جهة الرباط- سلا- القنيطرة وعامل عمالة سلا، وعدد من الشخصيات.

وتندرج هذه البنيات في إطار إعادة هيكلة المنظومة الصحية الوطنية بما يستجيب لمواكبة ورش تعميم الحماية الاجتماعية، وتنفيذا للتوجيهات الملكية السامية المتعلقة بإطلاق إصلاح وتأهيل عميقين للقطاع الصحي.

وتم في هذا الصدد الإطلاق الرسمي لخدمات المراكز الصحية الحضرية، المستوى الأول، بأحياء “المنتزه”، و”سعيد حجي”، و”ابن الهيثم”، و”مولاي اسماعيل”.

توتر مستمر بين المستخدمين وشركة النقل الحضري “ألزا” بالرباط

يسود توتر بين المستخدمين بشركة “ألزا سيتي بيس” الإسبانية للنقل الحضري بالرباط وسلا وتمارة وبين إدارة الشركة، تُوّج بالدعوة إلى خوض إضراب إنذاري لمدة أربع وعشرين ساعة، احتجاجا على عدم التفاعل مع ملفهم المطلبي.

وأفاد يوسف مكوري، الكاتب الجهوي لنقابة الاتحاد المغربي للشغل، التي تمثل أغلبية مستخدمي شركة “ألزا سيتي بيس”، أن مستخدمي الشركة تفاجؤوا، بقدوم عشرات عناصر الدرك والقوات المساعدة وأعوان السلطة المحلية إلى مستودع الحافلات.

وجاء في بيان صادر عن الاتحاد الجهوي لنقابات الرباط-سلا-تمارة، التابع للاتحاد المغربي للشغل، الذي وجه إشعارا إلى والي الجهة، أن الاتحاد بادر، عقب الانتخابات المهنية الأخيرة، إلى مراسلة إدارة شركة “ألزا سيتي بيس”، والجهات الوصية على قطاع النقل الحضري، “لإيقاف السياسة التعسفية الممنهجة المتبعة من طرف إدارة الشركة، حفاظا على السلم الاجتماعي، دون جدوى”.

ووصفت الهيئة النقابية ذاتها لقاءات إدارة الشركة المدبّرة للنقل الحضري في محور الرباط-سلا-تمارة، بـ”المغشوشة”، متهمة إياها بـ”مساومة النقابة وجرها إلى الانخراط في مخططاتها دون أي مقاربة تشاركية”.

 

تفكيك شبكة إجرامية متخصصة في السرقة بين تمارة والهرهورة والصخيرات

أفادت مصادر محلية بأن مصالح الأمن الوطني والدرك الملكي بتراب عمالة الصخيرات تمارة تمكنت، أخيرا، من تفكيك شبكات إجرامية روعت ساكنة تمارة وشواطئ الهرهورة والصخيرات، قاسمها المشترك هو الاعتماد على حسناوات بعضهن قاصرات لتنفيذ عمليات سرقة وسطو استهدفت مواطنين بالشارع العام معظمهم نساء، وكذا هواة الممارسات الجنسية العابرة بالقرب خاصة بشاطئي الصخيرات والهرهورة.

وأفادت المصادر ذاتها بأن عناصر الشرطة القضائية بالمنطقة الأمنية بعمالة الصخيرات تمارة والمركزين الترابيين بكل من الصخيرات وتمارة الشاطئ، نجحت، خلال أسبوع واحد، في إيقاف 14 شخصا بينهم أربع فتيات، يكونون ثلاث شبكات إجرامية روعت المنطقة بالسرقات الموصوفة والمشددة تحت التهديد بالأسلحة البيضاء وباستعمال فتيات وناقلة ذات محرك، وقد تمت إحالتهم على النيابة العامة المختصة بمحكمة الاستئناف بالرباط، قبل أن يقرر قاضي التحقيق إيداعهم المركب السجني العرجات بتهم ثقيلة تتعلق بتكوين عصابة إجرامية والسرقة الموصوفة باستعمال السلاح وناقلة ذات محرك والضرب والجرح.

 

وفاة خمسيني بعد سقوطه في “بئر” ضواحي تمارة

أفادت مصادر إعلام محلية أن جماعة عين عتيق، ضواحي تمارة، اهتزت على وقع حادث مفجع جدا، ذهب ضحيته رجل في الخمسينيات من عمره، سقط في بئر يوجد بالقرب من منزله الكائن بدوار “النويفات”.

وبحسب ذات المصادر، فإن الضحية الذي كان يشتغل قيد حياته بالمستشفى الإقليمي “سيدي لحسن” بمدينة تمارة، حاول إغلاق البئر المذكور سالفا، مخافة تكرار سيناريو الطفل “ريان”، قبل أن يسقط وسطه، ليفارق بعدها الحياة.

هذا وقد هرعت السلطات المحلية ورجال الدرك وعناصر الوقاية المدنية إلى عين المكان، حيث تم انتشال جثة الضحية، قبل أن يتم نقلها إلى مستودع الأموات، في وقت جرى فتح تحقيق في الموضوع للوقوف على ملابسات هذا الحادث.

 

مجموعة “سيتيك ديكاستال” الصينية تنجز ثالث مصنع لها في القنيطرة

شرعت المجموعة الصينية “سيتيك ديكاستال”، في بناء وحدة صناعية جديدة في القنيطرة، باستثمارات إجمالية تقدر ب 1.8 مليار درهم.

ويختص هذا المصنع الذي أعطيت انطلاقة أشغال إنجازه خلال حفل حضره وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، وعامل إقليم القنيطرة فؤاد محمدي، وسفير جمهورية الصين الشعبية بالمغرب، لي تشانغلين، ونائب الرئيس – المدير العام لمجموعة “ديكسطال موروكو أفريكا”، بدر لحمودي، في صناعة مكونات هياكل السيارات وإطارات عجلات الألمنيوم، وذلك بطاقة إنتاجية تصل إلى 10 ملايين وحدة، وهو ما سيمكن من إحداث 766 منصب شغل مباشر مؤهل.

وسيمكن هذا المشروع الذي يحمل اسم «ديكا موروكو كاستينغ» ويمتد على مساحة تقدر ب 20000 متر مربع، بموقع تبلغ مساحته 12 هكتارا، المغرب من التوفر، في غضون ستة أشهر، على أول مصنع يعنى بإنتاج مكونات الألمنيوم المسبوك من أجل صناعة محركات السيارات وهياكلها.

ويندرج هذا المصنع من الجيل الحديث، ضمن مقاربة بيئية مستدامة، وهو مدعم بالكهرباء الخضراء المولدة من الطاقات المتجددة ذات الجودة بالمغرب.

وكان هذا المشروع الكبير، الذي يعزز حضور الشركة الصينية في المملكة، موضوع اتفاقية تم توقيعها بالمناسبة عبر تقنية التناظر المرئي، بين وزير الصناعة والتجارة، ونائب المدير العام لسيتيك ديكاستال، شو زيو.

 

سيدي قاسم.. اصابة 40 تلميذ في انقلاب حافلة للنقل المدرسي وعامل الاقليم يزور المصابين

أًصيب أزيد من 40 تلميذا في حادثة سير وقعت بتراب جماعة المرابيح بين تاونات وسيدي قاسم، إثر انقلاب حافلة للنقل المدرسي، على متنها عشرات التلاميذ، وذلك خلال رحلة العودة من المدرسة من جماعة الغوازي في تاونات.

وقام عامل إقليم سيدي قاسم لحبيب ندير بزيارة تفقدية لأحوال التلاميذ المصابين والاطمئنان على صحتهم .

وحسب مصادر محلية، فإن الحادث، تسبب في إصابة عدد من التلاميذ جرى نقلهم إلى المستشفى الإقليمي بسيدي قاسم، لتلقي العلاجات الضرورية.

ورجحت المصادر سبب انقلاب حافلة النقل المدرسي، على مستوى مسلك ترابي، إلى السرعة المفرطة، في انتظار ما ستسفر عنه نتائج التحقيق الذي باشرته السلطات المختصة.

 

436  مغربيا غادروا أوكرانيا في نهاية الأسبوع

 

تمكن 436 مغربيا من مغادرة أوكرانيا عبر مختلف المراكز الحدود المفتوحة أمامهم.

وأفاد مصدر مطلع أن 251 مغربيا، أغلبهم طلبة، عبروا الحدود الأوكرانية في 27 من فبراير، بعدما غادر 185 مغربيا في 26 من نفس الشهر.

وأضاف ذات المصدر أن 6 مغاربة حصلوا الأحد، على ترخيص عبور قبل العبور النهائي، أربعة منهم انطلاقا من رومانيا واثنان انطلاقا من بولونيا.

وعبر 97 مغربيا، السبت، عبر الحدود الرومانية و154 عبروا تلك الحدود اليوم الأحد.

وفي اليومين الأخيرين، تمكن 46 مغربيا من مغادرة أوكرانيا عبر المركز الحدودي السلوفاكي أوجهورود.

ووصل 70 مغربيا السبت إلى بولونيا و60 عبروا إليها يوم الأحد.

وفي هنغاريا، تمكن مغربي واحد من عبور الحدود وثمانية نجحوا في مغادرة أوكرانيا عبر نقطة العبور تلك، حسب ذات المصدر.

 

حملة أمنية على الدراجات المعدلة

 

شنت المصالح المنطقة الإقليمية للأمن بتزنيت حملة أمنية واسعة ضد الدراجات النارية التي يستغلها أصحابها خارج الإطار القانوني.

وتستهدف هذه العملية الأمنية الدراجات النارية الحاملة لأسطوانات معدلة وأجهزة خاصة برفع سرعتها العادية، وكذا غير المتوفرة على اللوحات المعدنية والوثائق القانونية؛ إضافة إلى تغريم السائقين غير مرتدي خوذة الحماية.

الحملة التي مكنت من حجز العشرات من الدراجات المخالفة للقانون، وإحالتها على المحجز الجماعي، يهدف من خلالها القائمون عليها إلى تجنيب السائقين ومستعملي الطريق حوادث السير القاتلة.

كما تروم مصالح الأمن الوطني إلزام سائقي الدراجات المعنية بالحملة التمشيطية بالمعايير التقنية التي تتم المصادقة عليها من طرف الجهة المصنعة للدراجة، أو الحصول على مصادقة استثنائية في حال إجراء أي تعديل تقني على أسطوانتها، تفاديا للمتابعات القانونية التي ينص عليها الفصلان 156 و157 من القانون.

 

ضمنهم “مدير وكالة بنكية”.. اعتقال 3 أشخاص أثناء الحفر عن كنز داخل غابة بطنجة

تمكنت السلطات الأمنية بطنجة، من اعتقال ثلاثة أشخاص كانوا بصدد القيام بعملية حفر مشبوهة في أرض خلاء بمنطقة الهرارش.

ووفق مصادر محلية فبعد التوصل بمعلومات حول قيام غرباء بعملية حفر مشبوهة دون رخصة بمنطقة الهرارش، انتقلت السلطات الأمنية المختصة إلى عين المكان وتمكنت تم توقيف ثلاثة أشخاص بينهم مدير وكالة بنكية.

وتم اعتقال المشتبه فيهم متلبسين بحيازة أدوات الحفر وسيارة، وتم اقتياد المتورطين في العملية إلى مقر المداومة في ولاية أمن طنجة، فيما تمكن فرد واحد من الفرار.

وأضافت ذات المصادر، ان المشتبه فيهم صرحوا بنيتهم القيام بعملية حفر بالمنطقة المذكورة قصد البحث عن كنز مدفون في تلك الغابة.

 

وزير الفلاحة: ظاهرة انھیار طوائف النحل تعزى إلى عوامل مناخية وبيئة

 

كشف وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، أن الأبحاث والدراسات التي أجريت لفهم ظاهرة انهيار طوائف النحل التي تم تسجيلها مؤخرا بالمملكة، عزت ذلك إلى تداخل عدة عوامل، خصوصا المناخية والبيئية.

وأبرز صديقي أن” الأمر يتعلق أساسا بظاهرة تعزى إلى تداخل عدة عوامل مناخية وبيئية، ولا تعود إلى مرض معين”.

وأوضح أن هذه العوامل ترتبط على الخصوص بالظروف المناخية من قبيل ارتفاع درجة الحرارة وقلة التساقطات المطرية، وبالظروف البيئية مثل نقص المراعي من حيث العدد والنوعية، والظروف المرتبطة بالحالة الصحية للمناحل ووسائل الوقاية المتبعة، وكذا الشروط المرتبطة بممارسات وإدارة تربية النحل.

وفي هذا الصدد، أشار الوزير إلى أن وزارة الفلاحة، من خلال “أونسا”، تعبأت بسرعة مع انخراط الفيدرالية البيمهنية المغربية لتربية النحل، مذكرا بأنه تم القيام بتحريات ميدانية واسعة النطاق، وذلك لتحديد حجم هذه الظاهرة وتبيان العوامل التي أدت إلى ظهورها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *