صفحة الأخبار الوطنية

مندوبية التخطيط ارتفاع الإنتاج في قطاع

 السيارات وتراجع صناعة الإسمنت

أفادت المندوبية السامية للتخطيط أن الرقم الاستدلالي لإنتاج الصناعة التحويلية باستثناء تكرير النفط، عرف ارتفاعا قدره 1.8% خلال الفصل الرابع من سنة 2016، مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2015.

وأوضحت المندوبية في مذكرة إخبارية، أن هذا التطور يعود أساسا إلى ارتفاع الإنتاج في “الـصناعات الكيماوية” بـ5.8%، وفي صناعة “الملابس والفرو” بـ9.1%، وفي “الصناعات الغذائية” بـ1.7%، وفي “صناعة السيارات” بـ11.4%، وفي “صناعة الآلات والأجهزة الكهربائية” بـ2.7%، وفي “صناعة وسائل أخرى للنقل” بـ11.9%، وفي “صناعة الآلات والتجهيزات ” بـ7.8%.

وأضافت المذكرة أن الإنتاج في صناعة منتوجات أخرى غير معدنية عرف تراجعا بـ5.8%، ومنها الإسمنت بـ2.7%، وفي “تحويل المواد المعدنية” بـ6.2%، وفي “صناعة المواد المعدنية” بـ2.8%، وفي “صناعة الخشب” بـ2.9%، وفي “صناعة الجلد والأحذية” بـ8.7%.

وفيما يتعلق بـالرقم الاستدلالي لإنتاج المعادن، فقد ارتفع بنسبة 6.1%، وذلك نتيجة التطور المسجل في كل من “المنتوجات المختلفة للصناعات الاستخراجية” بـ6.3%، و”المعادن الحديدية” بـ3%، وسجل الرقم الاستدلالي لإنتاج الطاقة الكهربائية ارتفاعا بـ3.6%.

وبهذا، تكون الأرقام الاستدلالية للإنتاج للقطاعات المذكورة، قد سجلت خلال سنة 2016 مقارنة مع 2015 ارتفاعا بـ1.4% بالنسبة للصناعة التحويلية باستثناء تكرير النفط، وبـ2% بالنسبة للطاقة الكهربائية وبـ2.4% بالنسبة للمعادن.

 

حالة احتقان قصوى بسبب تعذيب وحشي لمعارضي “البوليساريو” بتندوف

كشفت مصادر مطلعة أن الأوضاع داخل سجن “الذهيبية” سيء السمعة، والذي يعتبر مقبرة لمعارضي التوجه الانفصالي للجزائر وصنيعتها جبهة “البوليساريو”، يشهد احتقانا شديدا.

ونقلت القناة التلفزيونية للعيون، عن مصادر موثوقة من داخل سجن “الذهيبية” بمخيمات تندوف، معلومات تفيد بوجود حالة احتقان يعيشها سجناء الرأي والمعارضون للجبهة.

وأوضحت المصادر أن السجناء الذين أضربوا عن الطعام تعرضوا لشتى أصناف التعذيب وتم إرجاعهم إلى زنازينهم وهم عاجزون عن الحركة.

مكناس تستعد لاحتضان أكبر حدث فلاحي

انطلقت الاستعدادات بالعاصمة الإسماعيلية لتنظيم الدورة 12 للمعرض الدولي للفلاحة، الذي اختار هذه السنة استضافة إيطاليا، ثالث بلد فلاحي بالاتحاد الأوربي، ضيف شرف.

ومن شأن حضور المقاولات الايطالية بكثافة في المعرض، الذي سينظم ما بين 18 و23 أبريل المقبل، تمكين المهنيين المغاربة من التعرف على التجربة الإيطالية الرائدة وتطوير علاقات التعاون بين البلدين المتوسطين.

 

“اكديم إيزيك”.. جنايات سلا

تعرض شريط فيديو يكشف فظاعة جرائم المتهمين

مشاهد مروعة وصادمة تلك التي تضمنها شريط فيديو عرضته غرفة الجنايات الاستئنافية بملحقة محكمة الاستئناف بسلا، أول أمس الاثنين أثناء الجلسة الخامسة لمحاكمة المتورطين في أحداث مخيم اكديم إيزيك التي وقعت سنة 2010 بمدينة العيون.

ويوثق الشريط الذي رفض دفاع المتهمين، في بداية الجلسة، عرضه بحجة أنه “لا يعتبر من ضمن المحجوزات”، للجرائم البشعة التي ارتكبت في حق عناصر من قوات الأمن العمومي والوقاية المدنية، خلال عملية تفكيكهم للمخيم، والتي خلفت مقتل 11 عنصرا غير مسلح من القوات العمومية، من بينهم فرد من الوقاية المدنية.

 

اكتشافات جيولوجية بالمغرب يفوق عمرها مليار و700 مليون سنة

تمكن فريق من الخبراء الجيولوجيين من جنسيات مختلفة، ضمنهم البروفيسور موحى إكن، أستاذ التعليم العالي بكلية العلوم بأكادير (جامعة ابن زهر)، من اكتشاف حقبة جيولوجية لم تكن معروفة بالمغرب قبل الآن، وهي حقبة “ميزوبغوتيغوزويك”.

وذكر بلاغ لرئاسة جامعة ابن زهر أن هذا الاكتشاف الجديد تم الإعلان عنه مؤخرا في دراسة نشرت في المجلة العلمية المتخصصة “مجلة علوم الأرض الإفريقية” في عددها لشهر مارس 2017، حيث أفادت الدراسة بأن “عصر التكوينات الجيولوجية المعروفة لدى الباحثين الجيولوجيين في الأطلس الصغير باسم (مجموعة تاغدوت)، على بعد 10 كيلومترات شمال غرب مدينة تازناخت بإقليم وارزازات، يفوق عمرها مليارا و700 مليون سنة، عكس ما كان يعتقد سابقا، ومفاده أن عمر هذه التكوينات يتراوح بين 800 مليون ومليار سنة فقط”.

أول تقرير حكومي سنوي يكشف قيمة التمويل العمومي

كشف أول تقرير حكومي سنوي حول الشراكة بين الدولة وجمعيات ومنظمات المجتمع المدني، المتعلقة بالتمويل العمومي عن إجمالي هذا التمويل خلال سنة 2016 والذي بلغ ما يزيد عن 165 مليون درهم مقدمة من طرف 19 قطاعا حكوميا، مضيفا إلى ذلك مساهمات غير مالية تتجلى أساسا في المواكبة والتأطير والدعم التقني واللوجستي والمساهمة بالمنقولات والعقارات.

وفي ما يتعلق بتوزيع عدد الجمعيات على مستوى جهات المملكة، كشف التقرير عن تصدر جهة الدار البيضاء-سطات لعدد الجمعيات النشيطة إذ يبلغ عددها 19 ألف و500 جمعية، مضيفا أن أغلب هذه الجمعيات تنشط بشكل رئيسي في مجال الأعمال الاجتماعية.

مواد خطيرة وسامة تخترق الأسواق المغربية

وصحة وسلامة الأطفال في خطر

حذر المركز الوطني لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية بعد تلقيه حالتي تسمم لطفلين من خطورة لعبة للأطفال تسمى “باريل” قادمة إلى المغرب عن طريق التهريب، وتباع في الأسواق المغربية بثمن زهيد لا يتعدى عشرة دراهم.

وقال بوعزة الخراطي رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك، إن اجتياح مواد غذائية ولعبا للأطفال للأسواق المغربية إلى عملية تهريب سلع تهدد سلامة وصحة المغاربة، معربا عن أسفه لوجود هذه المواد المسرطنة رهن إشارة المستهلك.

 

قائد أركان القوات البرية الفرنسية في زيارة عمل للمغرب

بتعليمات سامية من جلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، استقبل الإثنين الماضي الجنرال دو ديفيزيون، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، على مستوى القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية بالرباط، الجنرال جان بيير بوسير، قائد أركان القوات البرية الفرنسية، الذي يقوم بزيارة عمل إلى المغرب ما بين 12 و14 مارس على رأس وفد عسكري هام.

وأفاد بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية أن المباحثات بين المفتش العام للقوات المسلحة الملكية وضيفه تناولت علاقات التعاون العسكري الممتازة بين القوات المسلحة الملكية والقوات المسلحة الفرنسية، والتي تعكس العلاقات التاريخية التي تربط الجمهورية الفرنسية والمملكة المغربية.

حجز وإتلاف 670 طنا من المواد الغذائية الفاسدة

وسحب الاعتماد الصحي لثماني مؤسسات

همت حصيلة عمليات مراقبة المواد الغذائية المنجزة على مجموع التراب الوطني، من قبل المصالح التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية ONSSA””، خلال شهري يناير وفبراير من السنة الحالية، ما يفوق 2.000.000  طن من المواد الغذائية، حيث تم سحب الاعتماد الصحي لـ8 مؤسسات، كما تم حجز وإتلاف 670 طنا من المواد الغذائية الفاسدة.

وأورد بلاغ صادر عن ذات المكتب، أن مصالح المراقبة التابعة للمكتب قامت بمراقبة 245.000 طن من مختلف المنتجات الغذائية داخل السوق الوطني، أسفرت عن حجز وإتلاف 670 طن من المنتجات الغذائية غير صالحة للاستهلاك، منها 619 طنا من اللحوم الحمراء والبيضاء، و37 طنا من منتجات البحر، وخمسة أطنان من الحليب ومشتقاته، وأربعة أطنان من المربى، وطنا واحدا من الثمر وأربعة أطنان من منتجات غذائية متنوعة، كما أسفرت عن تقديم 389 ملفا أمام المحاكم المختصة من أجل البت فيها.

وأضاف ذات البلاغ، أن مصالح المكتب راقبت عند الاستيراد 1.072.500 طن من مختلف المنتجات الغذائية. وعلى إثر هذه المراقبة تم تسليم 7.685 شهادة قبول، وتم إرجاع 567 طنا من المواد الغذائية غير المطابقة للشروط القانونية الجاري بها العمل.

وتمت مراقبة 704.700 طن من المنتجات الغذائية، عند التصدير، وأسفرت عن إصدار 22.672 شهادة صحية وصحية نباتية، وفق تعبير المصدر.

وأشار البلاغ إلى أن المكتب منح 115 اعتمادا وترخيصا على المستوى الصحي للمؤسسات والمقاولات العاملة في القطاع الغذائي أي ما مجموعه 5.079 اعتماد وترخيص صحي مسلم من طرف المكتب.

وأفاد البلاغ أن مصالح المكتب علقت الاعتماد الصحي لـست مؤسسات وسحبته من ثماني مؤسسات لعدم احترام المعايير الجاري بها العمل، وذلك في إطار، برنامجه الوقائي ووفقا لمقتضيات القانون 07-28 المتعلق بالسلامة الصحية للمنتجات الغذائية.

 

الكثيري: المرأة المغربية اضطلعت بأدوار طلائعية إلى جانب الرجل

في سبيل نيل الاستقلال والحرية

قال المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، مصطفى الكثيري، خلال حفل تكريمي بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمرأة، مساء السبت بمراكش، إن المرأة المغربية أبانت منذ سنة 1930 إلى حدود تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال سنة 1944 عن وعي سياسي كبير وانخرطت بجد وحزم في كل الانتفاضات والثورات والمعارك التي خاضها الشعب المغربي إلى جانب بطلي التحرير جلالة المغفور لهما محمد الخامس والحسن الثاني طيب الله ثراهما، في ملحمة الكفاح الوطني ضد المستعمر.

الهاكا: الإعلام مازال ذكوريا

كشفت الخلاصة التركيبية المقدمة من طرف الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري، في إطار مساهمتها في مشروع الرصد الإعلامي العالمي2015، أن حضور النساء كمواضيع ومصادر للأخبار لا يمثل سوى 20 %مقابل 80 %بالنسبة للرجال.

وأبرز التقرير أن النساء يبرزن أكثر في الوضعيات غير محددة بنسبة 54 بالمائة، وكأمهات أو في علاقة بالبيت بنسبة 50 بالمائة، أما عندما يتم تحديدهن، فغالبا ما يظهرن في فئة مشاهير ضمن مجالات الفن والأدب أو كناشطات أو مناضلات بالمجتمع المدني.

اجتماع لأعضاء مجلس المستشارين

بعد غياب طويل، اجتمع أعضاء مجلس المستشارين، أول أمس الاثنين في إطار دورة استثنائية.

وتضمن جدول أعمال هذه الجلسة، التي انعقدت بطلب من أغلبية المستشارين، نقطة وحيدة تتعلق بمناقشة تقرير لجنة لتقصي الحقائق حول الصندوق المغربي للتقاعد.

وسبق للجنة، التي ترأسها المستشار البرلماني عن الأصالة والمعاصرة عزيز بنعزوز، استدعاء عدة مسؤولين كبار، منهم رئيس الحكومة ووزير المالية، وذلك منذ تشكيلها في غشت الماضي.

 

تفاؤل حذر مع قرب إطلاق البنوك الإسلامية

تباينت آراء الشارع المغربي، بشأن إعلان المغرب إطلاقه خلال النصف الأول من العام المقبل، أول صكوك إسلامية في تاريخه.

ويرى مطلعون على أن إصدار الصكوك، جاء في الوقت المناسب وسيجلب استثمارات مهمة للاقتصاد المغربي، وبين من ينظر أنها لن تضيف كثيرا لسوق المال المغربية، وأنها تصب فقط في مصلحة البنوك التقليدية.

يتزامن ذلك، مع عزم بنك المغرب إطلاق البنوك الإسلامية في البلاد، وهو إطلاق متأخر مقارنة مع عديد من الدول العربية. ورفض المغرب على مدار السنوات الماضية، البنوك الإسلامية، تخوفا من الحركات الإسلامية، فيما شهد هذا النوع من الصيرفة نمواً متسارعاً على مستوى العالم.

وكان المغرب قد سمح في 2007 بتسويق منتجات مالية إسلامية محدودة، تحت اسم “منتجات بديلة”؛ لكنها لم تلق النجاح المتوقع من المواطنين بسبب غلائها المرتبط بالضرائب المفروضة عليها.

وفي 2010، رخص للبنوك التقليدية بتقديم مجموعة محدودة من الخدمات المالية الاسلامية، التي تتقيد بأحكام الشريعة الإسلامية.

ومع قدوم حكومة يقودها حزب العدالة والتنمية، الذي طالما نادى بهذا النوع من البنوك في 2011، سرّع المغرب من إقرار الشق التشريعي والقانوني لهذه المصارف.

وكان وزير الاقتصاد والمالية “محمد بوسعيد” قد أعلن في تصريحات صحفية نهاية العام الماضي، أن “المغرب يستعد لإصدار صكوك قبل منتصف العام الجاري، في إطار الانطلاق القريب للبنوك التشاركية في المملكة”. وأكد أن” حجم إصدار الصكوك سيتقرر لاحقاً”.

وفي يناير الماضي، سمح بنك المغرب، إيجابيا لصالح 5 بنوك مغربية، و3 أخرى غير مغربية، بغية إنشاء فروع تقدم خدمات بنكية تشاركية.

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *