سبيل الوطن

أزيد من 7 ملايين قنطار من الشعير لتجاوز مخلفات الجفاف

كشفت بيانات صادرة عن وزارة الفلاحة والصيد البحري، تتعلق ببرامج مكافحة الجفاف الذي ضرب المملكة في الموسم الفلاحي الماضي، تسويق ما مجموعه 7.2 مليون قنطار من الشعير المدعم لفائدة حوالي 710 ألف مستفيد، بسعر درهمين للكلغ، إلى غاية شهر نونبر 2016، فضلا عن دعم النقل من مراكز الربط إلى مراكز الجماعات النائية، وهي العملية التي شملت 1.6 مليون قنطار.

 

البيجيدي: لا لحكومة وحدة وطنية

سارعت قيادة حزب العدالة والتنمية إلى قطع الطريق أمام أي سيناريو للجوء إلى حكومة وحدة وطنية لتجاوز العثرات في تشكيل الأغلبية الحكومية، بدعوى وجود موانع دستورية.

وبينما مازال النقاش والاقتراح محصورين في أوساط إعلامية وأكاديمية، قال رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية سعد الدين العثماني إنه “ليس هناك أي مبرر لتشكيل حكومة وحدة وطنية”، مشددا على وجود موانع دستورية وسياسية لا تسمح بذلك.

 

 

الاشتراكي الموحد ينتقد تحميل مجلس عزيمان

مسؤولية قرار إلغاء مجانية التعليم

هاجم الأساتذة الجامعيون المنتمون للحزب الاشتراكي الموحد الاختيار الحكومي القاضي بإلزام الأسر المغربية بتأدية رسوم الاستفادة من التعليم الثانوي والعالي، و”إقحام المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي من أجل شرعنة الموقف الحكومي”.

وانتقدت اللجنة الوطنية لقطاع الجامعيين الديمقراطيين في بيان لها “إلغاء ما تبقى من مجانية التعليم العمومي الثانوي والعالي، والذي يعد حلقة من حلقات الإجهاز الممنهج ضد التعليم”.

 

7 ملايين مدخن مغربي مهددون بـ”الموت المبكر”

حسب منظمة الصحة العالمية، فإن التدخين تحول إلى كابوس يهدد بتقليص أمد حياة المغاربة ليحل محل الأمراض التي كان في السابق تتسبب في الموت المبكر لجزء كبير منهم.

وارتفع خطر الموت المبكر ل 7 ملايين مغربي يدخنون بنسبة 64 في المئة بالنسبة للمدخنين الذين يستهلكون سيجارة واحدة في اليوم.

 

المغرب يزيح مصر من على عرش الطائرات الخاصة في شمال إفريقيا

وفق آخر إحصائيات جمعية طيران رجال الأعمال في منطقة الشرق الأوسط، التي صدرت تزامنا مع انعقاد مؤتمرها، بداية هذا الأسبوع في دبي، فإن المغرب يتوفر على 47 طائرة خاصة “جيت بريفي” يملكها رجال أعمال ويستعملونها في تنقلاتهم الخاصة.

وتراجع أسطول الطائرات الخاصة في مصر من 48 سنة 2010 إلى 40 طائرة فقط سنة 2016، وهو الرقم نفسه الذي تتوفر عليه الجزائر.

 

ناشيونال جيوغرافيك: مراكش ضمن أفضل الوجهات

دخلت مدينة مراكش ضمن أفضل الوجهات السياحية للعام المقبل، حسب تصنيف جديد لمجلة “ناشيونال جيوغرافيك” الشهيرة، في عددها الأخير.

وجاء اختيار مدينة مراكش، حسب “ناشيونال جيوغرافيك” بالنظر إلى ما تتوفر عليه من تنوع ثقافي وتاريخي، مستدلة على ذلك بالمصمم العالمي إيف سان لوران، الذي يعد من المعجبين بالمدينة، ونقلت عنه قوله إنه “قبل أن تعرفه مدينة مراكش، كان يرى العالم بالأبيض والأسود”.

 

البنوك الإسلامية ستساهم في “بنكنة” المواطنين

اعتبر الدكتور محمد بنحريميدة، الخبير الاقتصادي وأستاذ التعليم العالي، أن إخراج البنوك التشاركية أو ما يسمى بالبنوك الإسلامية مستهل السنة الميلادية الجديدة من شأنه أن يساهم في تنويع القطاعات باعتباره مدخلا لرفع نسبة النمو وخلق القيمة المضافة اقتصاديا.

واعتبر الدكتور بنحريميدة، في تصريح للجريدة، أن البنوك التشاركية ستساهم في “بنكنة” العديد من المواطنين الذين يتوجسون من البنوك التقليدية وتواطئها في تحديد نسب الفائدة ونوعية الخدمات ضدا على مبدأ التنافسية.

 

المغرب يحتل المرتبة 6 عربيا حول تمكين التجارة العالمية

يحتل المغرب المركز 6 عربيا في تقرير مؤشر تمكين التجارة العالمية لعام 2016. حيث صنف تقرير أصدره المنتدى الاقتصادي العالمي حول تمكين التجارة العالمية 2016 المغرب في المركز السادس عربيا والتاسع والأربعين على المستوى العالمي من أصل 136 بلدا شملها التصنيف.

وقد حلت الإمارات الأولى عربيا، وقطر الثالثة، واحتلتا المركز 23 و 43 عالميا على التوالي.

 

حالة صمم جديدة في كل 440 حالة ولادة بالمغرب

وقال البروفسور محمد محتار، رئيس قسم جراحة الأذن والأنف والحنجرة بمستشفى 20 غشت بالدار البيضاء، إن عدد عمليات زرع القوقعة الذي تم على مستوى هذه المؤسسة الاستشفائية قد بلغ في المجموع 98 عملية، في حين لا يزال هناك حوالي 50 مسجلا ضمن لوائح الانتظار.

وأضاف، في كلمة بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمعاق، أنه من بين كل 440 حالة ولادة جيدة يتم تسجيل حالة إصابة بالصمم.

 

الكوت ديفوار تدعم عودة المغرب للمؤسسة الإفريقية

أكد وزير الشؤون الخارجية الإيفواري بالنيابة، أمون تانوه مارسيل، بداية الأسبوع بأبيدجان، دعم بلاده لعودة المغرب إلى مؤسسة الأسرة الإفريقية، مؤكدا أن هذا الدعم “لا يشوبه أي تحفظ”.

وقال الوزير إن دعم كوت ديفوار عودة المغرب إلى الاتحاد لا تعتريه أي مواربة، معربا عن أسفه “لوجود تماطلات لا معنى لها” على مستويات مختلفة داخل الاتحاد الإفريقي والمفوضية الإفريقية ولدى بعض الدول.

 

المغاربة مبذرون: نصف الأسر ترمي الطعام دون تناوله

معطيات صادمة تلك التي كشف عنها تقرير لمنظمة الأغذية والزراعة، أوضح أن المغاربة ضمن أكثر الشعوب هدرا للطعام، إذ أشار التقرير أن 45.1 بالمئة من الأسر المغربية ترمي ما بين 6 و51 دولارا في الشهر من الطعام في القمامة دون تناوله نتيجة أساليب التبضع والاستهلاك، فيما تقوم 84.4 في المئة من الأسر المغربية خلال شهر رمضان برمي الطعام الذي طبخ لكنه لم يتم تناوله قط في سلة النفايات.

 

عزيز أخنوش لم نحسم في المشاركة في الحكومة

أعلن رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار عزيز أخنوش، أنه لم يحسم موقفه بخصوص المشاركة في الحكومة الجديدة، حيث قال خلال لقاء تواصلي بداية الأسبوع بالرباط “إننا في مرحلة نقاش ومشاورات، قد نكون في الحكومة وقد لا نكون”، ليردد بذلك ما سبق أن أكده في مؤتمر طنجة بكون وزراء الحمامة ملزمون بالعمل يومي السبت والأحد، حيث قال “إذا قدر لنا أن نكون في الحكومة يجب على وزرائنا أن ينزلوا عند مواطنينا يوم السبت والأحد”.

 

الداخلية تحقق في برامج التأهيل الحضري

كشفت مصادر مطلعة في المفتشية العامة للإدارة الترابية أن مشاريع التأهيل الحضري التي خصصت لها وزارة الداخلية خلال السنوات الثلاث الأخيرة أغلفة ضخمة ستخضع لمراقبة وتفتيش من نوع خاص لا مثيل له.

وقررت الوزارة فتح ملف برامج التأهيل الحضري التي خصص لها إلى حدود غشت من 2015، نحو 174 مليار درهم، بعدما توصلت بسيل من التقارير التي وصفت ب”الخطيرة” أنجزها ولاة وعمال ضد رؤساء جماعات وأصحاب شركات ومقاولين ومكاتب دراسات يتم اختيارهم بطرق مشبوهة من قبل بعض رؤساء الجماعات.

العنصر: لن أقايض مصلحة الحزب

قال امحند العنصر، الأمين العام للحركة الشعبية، إن الحزب يرفض المشاركة في الظروف التي شارك فيها خلال الحكومة الماضية، مؤكدا أن الحركة يشترط أن تكون مشاركته هذه المرة قيمة مضافة تراعي أولوياته.

وانتقد العنصر عبد الإله ابن كيران حيث اعتبر أنه أراد تعديل الأغلبية السابقة، وفضل إدخال مكونات أخرى دون الأخذ بعين الاعتبار رأي باقي الأطراف التي يتفاوض معها.

 

حملة على البلاستيك بالدار البيضاء

حجزت عناصر الدرك الملكي خمسة أطنان من المواد الأولية لصنع البلاستيك بإحدى الشركات بعمالة عين السبع الحي المحمدي بالإضافة إلى 600 كيلو من البلاستيك معدة لترويجها في الأسواق. وجاء هذا الحجز بعد أن قام الدرك الملكي لأولاد صالح إقليم النواصر، مساء يوم الجمعة الماضي، بالطريق الثانوية الرابطة بين جماعة أولاد صالح وأولاد سعيد، بتوقيف سيارة مرسديس من نوع 207 في سد قضائي محملة ب 500 كيلو من الأكياس البلاستيكية متجهة إلى أحد الأسواق الأسبوعية.

 

تدريب مرشدين دينيين لتثقيف عناصر الجيش

تعتزم وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تدريب 100 مرشد ديني (واعظ)، لتأهيلهم في تثقيف عناصر الجيش دينيا، وذلك في تجربة هي الأولى من نوعها.

وقالت الوزارة في بيان لها الإثنين الماضي إن معهد محمد السادس لتأهيل الأئمة والمرشدين والمرشدات يعلن عن فتح التسجيل لإجراء اختبار لتدريب 100 إمام مرشد، لتقديم الدروس الدينية والإجابة عن تساؤلات الجنود.

 

الشراكة ما بين المغرب وإسبانيا في إطار مكافحة المخدرات تؤتي ثمارها

قامت الشرطة الإسبانية، يوم الثلاثاء 6 دجنبر، بحجز أزيد من 2.5 طن من الكوكايين على متن قارب صيد مغربي.

وقد تم اعتقال 24 مهربا مفترضا أعضاء في شبكة تعمل ما بين إسبانيا وإفريقيا وأمريكا الجنوبية.

 

الخليج يبحث في مارس القادم ضم المغرب إلى الاتحاد

قالت الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي، إن فرق عمل مشتركة بين المغرب والمجلس اجتمعت خلال العام المنصرم لتفعيل علاقة التعاون المرتبطة بالدعوة السابقة لالتحاق المغرب بالاتحاد.

وأوضحت الأمانة العامة في بيان، أنه من المقترح عقد الاجتماع الوزاري المشترك السادس والاجتماع التحضيري من كبار المسؤولين خلال شهر مارس من السنة المقبلة في مملكة البحرين.

كما ذكر البيان باجتماع القمة الذي جمع الملك محمد السادس بالرياض في 20 أبريل الماضي؛ وذلك لتعزيز الشراكة الاستراتيجية بين المغرب ودول المجلس، وتنسيق المواقف في مواجهة التحديات والتهديدات التي تواجهها المنطقة، وتبادل وجهات النظر بشأن القضايا الإقليمية والدولية.

وحسب المصدر ذاته فإن فريق العمل المشترك في مجال السياحة عقد لقاءه الثاني في أواخر شهر مارس الماضي بخصوص قطاع السياحة، في حين عقد الفريق المشترك بخصوص النقل أول اجتماع له في أوساط أبريل الماضي بالرياض، كما عقد الفريق الخاص بمجال الإعلام ثاني لقاء له في نهاية شهر ماي بالرياض.

 

سابقة.. الجزائر ترفض استقبال أندري أزولاي

رفضت الجزائر استقبال مستشار الملك محمد السادس أندري أزولاي، من خلال إلغاء الدعوة الموجهة للمغرب لحضور المؤتمر الجزائري الإفريقي للاستثمار .

وبررت ذلك بكون أزولاي يهودي وأن له صداقة بإسرائيل، حسب ما كشفت عنه جريدة الشروق الجزائرية.

وكتبت الجريدة المذكورة اليوم الثلاثاء خبرا قالت فيه ” سارعت مصالح وزارة الخارجية لتفادي سيناريو دخول شخصيات يهودية معروفة بولائها لإسرائيل، عبر بوابة المؤتمر الجزائري الإفريقي للاستثمار، من خلال إلغاء الدعوة التي وجهت للمغرب في آخر لحظة بعد إيفاد الملك المغربي محمد السادس، لمستشاره أندريه أزولاي”.

 

أنباء عن زيادة وشيكة في أجور الموظفين والمستخدمين

تناقلت مجموعة من الصفحات الفايسبوكية المهتمة بالشأن النقابي خبرا مفاده عزم الحكومة القادمة إقرار زيادة في أجول الموظفين ومستخدمي القطاع الخاص مباشرة بعد تشكيلها.

وأضافت ذات المصادر أن هذا القرار جاء بتعليمات ملكية سامية، وذلك في إطار تجاوب جلالته الدائم مع مطالب شعبه وخاصة الفقراء وذوي الدخل المحدود.

وأكدت ذات المصدر أن تلك الزيادات ستكون في حدود 10 في المائة، وسيشرع في صرفها فور الاتفاق مع المركزيات النقابية على مجموعة من النقط العالقة.

هذا ولم يتسن لنا في أخبارنا التأكد من صحة المعلومة في ظل الفراغ المؤسساتي الذي فرضه تأخر تشكيل الحكومة الجديدة.

 

وزراء أقاموا سهرات ماجنة من المال العام

كشفت مصادر إعلامية أن وزراء أقاموا سهرات ماجنة من المال العام، احتضنها فندق خمس نجوم بالبيضاء، وأن رئيس غرفة الصناعة التقليدية قدم سندات ورطته، حيث تتكرر سندات الطلب المؤدى عنها من قبل غرفة الصناعة التقليدية لجهة البيضاء، والتي تشير في موضوعها إلى المستفيد بعبارة “وفد وزاري” ثلاث مرات، ضمن الوثائق التي حصلت عليها الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، أثناء إجراء أبحاثها حول الاختلالات المالية التي عرفتها المؤسسة العمومية سالفة الذكر، أثناء فترة تولي مصطفى حركات رئاستها، إضافة إلى حالة رابعة أشارت فيها سندات الطلب إلى وفد رسمي.

وحددت النفقات حسب ما هو مبين في الفواتير، عكس ما تضمنته في سندات الطلب، إذ أشارت النفقات الحقيقية إلى تقديم مشروبات كحولية بفندق خمسة نجوم ووجبة عشاء مع إتمام السهرة في مرقص ليلي.

وقالت المصادر إن رئيس الغرفة المعتقل بسجن عكاشة، عجز عن تبرير الاختلاف بين الوثائق الممسوكة لدى غرفة الصناعة التقليدية، وتلك التي حصلت عليها الضابطة القضائية من الفندق المعني باستخلاص تلك الاعتمادات المالية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *