اخبار وطنية

الحكومة تصادق على إحداث دوائر وقيادات جديدة بالمملكة

صادق مجلس الحكومة على مشروع مرسوم رقم 458-16-2 بإحداث دوائر وقيادات جديدة، تقدم به الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية.

وأوضح مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، في بلاغ تلاه عقب انعقاد الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، أن هذا المشروع يهدف إلى إحداث وحدات إدارية ببعض العمالات والأقاليم بغرض دعم القدرات التدبيرية للإدارة الترابية في مناطق معينة.

وأضاف الخلفي أن الأمر يتعلق بإحداث 11 دائرة و29 قيادة، كما سيتم حذف دائرة واحدة وخمس قيادات تشرف على جماعات بقصد تعويضها بباشويات لدعم التأطير الإداري بها، وبذلك سينتقل على الصعيد الوطني عدد الدوائر من 193 إلى 203 دائرة، وعدد القيادات من 670 إلى 694 قيادة.

وأشار إلى أن المشروع يقترح ملاءمة تسمية دائرة واحدة وأربع قيادات مع نفوذها الترابي لتحقيق المطابقة بينهما.

الحكومة تنفي عودة المغرب إلى منظمة الاتحاد الإفريقي

نفت الحكومة المغربية اتخاذ أي قرار بشأن عودة المملكة إلى شغل مقعدها داخل منظمة الاتحاد الإفريقي، الذي انسحب منه منذ 32 سنة.

وأكد مصطفى الخلفي، وزير الاتصال والناطق الرسمي باسم الحكومة، في معرض رده على سؤال حول اعتزام المغرب استعادة مقعده في الاتحاد الإفريقي، خلال ندوة صحافية أعقبت انعقاد المجلس الحكومي، أن المغرب لم يتخذ أي قرار يقضي بعودته إلى الاتحاد الإفريقي، مشيرا إلى أنه سيتم الحديث عن هذا الموضوع في وقت لاحق.

وكانت إحدى اليوميات قد أوردت الخبر، أن المغرب يعتزم استعادة مقعده في الاتحاد الإفريقي، بعد 32 سنة من الغياب بقرار من الملك الحسن الثاني، مشيرة إلى  وجود قرار يقضي بعودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي.

توقعات بارتفاع أسعار الدفاتر المدرسية

من المتوقع أن ترتفع أسعار الدفاتر المدرسية، إذا تم الشروع في تطبيق مرسوم الزيادة في الرسوم الجمركية على واردات ورق الطبع والكتابة، وهو المرسوم الذي تم اقتراحه من طرف وزارة التجارة والصناعة.

و أشار أرباب المطابع بالمغرب وعدد من المصنعين، عبر بيان صادر عنهم، إلى أن الزيادة المتوقعة في أسعار الدفاتر المدرسية قد تفوق 30 في المائة باحتساب تكاليف صناعة هذه الدفاتر التي تتم بأياد مغربية، مؤكدين أن من شأن هذه الزيادة الإضرار بالقدرة الشرائية للمواطن، وضرب مؤسسات مواطنة والدفع بها نحو الإفلاس.

وأكد البيان أن تبني الحكومة للمرسوم الذي أبلغت به الوزارة المنتدبة لدى وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي المكلفة بالتجارة الخارجية الرأي العام تحت عدد 15/16 يعتبر “هدية من نوع خاص”، مطالبين بحتمية التعقل قبل المصادقة على المرسوم دون النظر الجدي في عواقبه الاجتماعية والاقتصادية.

قريبا “تويوتا” تستقر في المغرب

حسب مصادر مطلعة في وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الرقمي أن شركة “تويوتا” اليابانية لصناعة السيارات، وهو أول مصنع للسيارات في العالم، يقترب من الاستقرار في المغرب، عبر تشييد مصنع لتركيب سياراته.

وجعل وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الرقمي مولاي حفيظ العلمي، من جلب تويوتا إلى المغرب أكبر رهان خلال فترة استوزاره.

قريبا أرخص سيارة من شركة رونو بالمغرب

بدأت شركة رونو بتسويق أرخص سيارة لها ”Kwid” في البلدان غير الغنية، والتي من بينها المغرب، وذلك بسعر يبتدئ من 38 ألف درهم.

وتباع حاليا بالهند وستعرض لاحقا في كل من البرازيل وإيران ثم بلدان المغرب العربي ومصر.

مغربية من تنغير ضمن ضحايا هجوم نيس الدامي

قال المستشار برلماني بتنغير “إن من بين ضحايا حادثة نيس الإرهابية توجد مواطنة مغربية تنحدر من دوار تلولت بأيت عيسى أوبراهيم”.

وقدم عضو مجلس المستشارين تعازيه باسمه وباسم الجماعة التي يترأسها وهي جماعة تاغزوت نايت عطا، بأحر تعازيه لعائلة الفقيدة (ن.ح.ف) ولزوجها.

وتم “التعرف رسميا” على  منفذ الاعتداء الذي دهس بشاحنته حشودا متجمعة ليلة 14 يوليوز 2016 في نيس بجنوب شرق فرنسا، موقعا ما لا يقل عن 84 قتيلا قبل أن تقتله الشرطة، حسب ما أفادت به مصادر في الشرطة الفرنسية.

وقالت المصادر إن منفذ الاعتداء، حسب أوراق الهوية التي عثر عليها المحققون في الشاحنة فرنسي تونسي في الـ31 من العمر مقيم في نيس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *