اخبار وطنية

تغيير توقيت العمل بالإدارات والمؤسسات العمومية والجماعات الترابية خلال رمضان

أعلن قطاع إصلاح الإدارة-وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة أنه بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، سيتم الرجوع إلى الساعة القانونية للمملكة (GMT) بتأخير الساعة بـستين (60) دقيقة عند حلول الساعة الثانية صباحا من يوم الأحد 11 أبريل 2021.

ويأتي هذا الإجراء، حسب بلاغ للوزارة طبقا لمقتضيات المادة الثانية من المرسوم رقم 2.18.855 الصادر في 16 صفر 1440 (26 أكتوبر 2018) المتعلق بالساعة القانونية للمملكة، ولقرار رئيس الحكومة رقم 3.17.21 الصادر في 16 من شعبان 1442 الموافق لـ30 مارس 2021، بشأن تغيير الساعة القانونية.

وأشار البلاغ إلى أنه سيتم، بعد نهاية شهر رمضان العودة للعمل بتوقيت (GMT+1)، وذلك بإضافة ستين (60) دقيقة إلى الساعة القانونيةعند حلول الساعة الثانية صباحا من يوم الأحد 16ماي 2021.

القضاء يصدر حكمه بحق المتسولة صاحبة “الكاط الكاط” بأكادير

أدانت المحكمة الإبتدائية لمدينة أكادير المواطنة الثرية التي تمتهن التسول بمنطقة أورير شمال أكادير، والمعروفة بـ”مولات الكاط كاط” بالحبس النافذ بتهمة امتهان التسول، فيما قضت ببراءتها من باقي التهم.

وقضت ابتدائية أكادير، بحبس المواطنة المذكورة ستة أشهر حبسا نافذا بتهمة “امتهان التسول”، فيما قضت ببراءتها من باقي التهم المتعلقة أساسا بالنصب والاحتيال.

يأتي ذلك، بعد أن لاحظت السلطات المحلية بأورير نوعا من الغرابة بتصرفات المتهمة، بعد أن ركنت سيارتها الفارهة ذات الدفع الرباعي في أحد الأزقة، قبل أن تقوم بتغيير ملابسها الأنيقة، وتلبس بدلا عنها جلبابا رثا وخمارا، فضلا عن حملها قفة مهترئة استعدادا للبدء في التسول.

وكان وكيل الملك لدى ابتدائية أكادير، قد أمر بمتابعة المواطنة المذكورة في حالة اعتقال، وإيداعها سجن أيت ملول، بعدما انفضح أمرها وكشفت التحقيقات أنها ثرية عن طريق التسول.

وأشاد عدد من النشطاء بالحكم الصادر في حق المتسولة، معبرين عن رغبتهم في أن يكون الحكم بمتابة بداية لردع ممتهني التسول الذين أصبحو يملؤون شوارع المدن المغربية.

منع “مصطفى الباكوري” من مغادرة التراب الوطني

أكدت مصادر مطلعة خبر منع مصطفى الباكوري من مغادرة التراب الوطني بمطار محمد الخامس الدولي أمس الاثنين 29 مارس 2021.

وبحسب ما نقلته مصادر إعلامية عن مصدر مقرب من مصطفى الباكوري، فإن “إجراء منع مغادرة التراب الوطني صحيح، حيث منع مدير الوكالة المغربية للطاقة المستدامة (مازن) من مغادرة البلاد عندما كان يعتزم صعود الطائرة التي كانت متوجهة إلى الإمارات العربية المتحدة، حيث كان من المقرر أن يشارك في الاستعدادات للمعرض العالمي 2020″، انطلاقا من مطار محمد الخامس بالدار البيضاء.

ويأتي هذا المنع من مغادرة التراب الوطني بحسب ذات المصدر في إطار “تحقيق يتعلق بتدبير شركة مازن”، وهي الوكالة المغربية للطاقة المستدامة، التي أحدثت عام 2009، والتي يرأس مجلس إدارتها.

ووفق المصدر ذاته فسيركز التحقيق على “الإدارة السيئة لهذه المؤسسة التابعة للدولة”.

وقبل ستة أشهر، أي في 22 أكتوبر 2020، ترأس الملك محمد السادس جلسة عمل مخصصة لتتبع مشاريع الطاقة المتجددة في المغرب.

وأعلن الملك خلال هذا الاجتماع أن عددا من التأخيرات في تنفيذ هذا المشروع الضخم ولفت الانتباه إلى ضرورة استكمال هذا المشروع الاستراتيجي في الوقت المحدد وفي ظل أفضل الظروف، من خلال العمل بكل الصرامة المطلوبة”، وفق ما ذكره بلاغ صحفي صادر عن الديوان الملكي بهذه المناسبة.

وووفق ما أورده المصدر ذاته، فإن “الرئيس المدير العام لم يشاهد في مقر شركة مازن منذ عدة أسابيع”.

وقد ظل في منزله منذ شهر نونبر ولم يشارك إلا في عدد قليل من الأنشطة المتعلقة بالمجلس الجهوي الدار البيضاء-سطات، الذي يترأسه منذ عام 2015 باسم حزب الأصالة والمعاصرة المعارض.

“مجموعة العمل الوطنية” تستنكر بشدة التدخل الأمني العنيف بالرباط لمنع وقفة احتجاجية ضد التطبيع

أدانت مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين منع السلطات المختصة لوقفة احتجاجية ضد التطبيع بالرباط.

وقالت المجموعة في بيان لها توصلت “السبيل” بنسخة منه “في خطوة تصعيدية، تستمر السلطات المغربية في حصار القوى الوطنية المناهضة للتطبيع مع العدو الصهيوني، في خرق سافر للدستور والقوانين التي تضمن الحق للشعب المغربي وقواه الحية في التعبير السلمي والحضاري عن رفض المخططات الهادفة إلى تكريس احتلال القدس والأراضي الفلسطينية من طرف كيان إرهابي غاصب والتغطية على جرائمه البشعة في القتل والإبادة الجماعية لأصحاب الأرض الشرعيين وتهجيرهم القسري عن ديارهم ووطنهم وتجريف الأراضي وتوسيع المستوطنات داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة”.

وأضاف البيان “إننا في مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين إذ نتضامن مع الإخوة في الجبهة المغربية لدعم فلسطين وضد التطبيع، ندين بقوة المنع، في عدد من المدن المغربية، من إحياء يوم الأرض الفلسطيني ومن التعبير السلمي عن رفض التطبيع مع كيان الغصب والاحتلال، ونستنكر بشدة التدخل الأمني العنيف في مواجهة وقفة احتجاجية سلمية بالرباط للتضامن مع الشعب الفلسطيني ومناهضة للتطبيع مع الاحتلال الإرهابي العنصري”.

 

الصخيرات.. عناصر الدرك الملكي تحجز أطنانا من “الإسمنت الفاسد” بمستودع تابع لمشروع سكني ضخم

اهتز مشروع سكني ضخم ضواحي مدينة الصخيرات، فضيحة من العيار الثقيل، بعد أن قادت تحريات دقيقة، إلى حجز أطنان من الإسمنت “الفاسد”، مجهولة المصدر، داخل مستودع تابع له، وهو الحادث الذي استنفر مختلف الجهات المختصة التي قامت بتشميع هذا المستودع، في انتظار الإفراج عن نتائج التحقيقات التي يباشرها المركز القضائي للدرك الملكي المحلي، تحت إشراف النيابة العامة.

ووفق مصادر اعلام محلية، فإن أكياس الاسمنت التي ضبطت داخل المستودع المذكور، لا تحمل أي علامة تجارية، ولا تتوفر على تأشير من الجهات الوصية، ما استدعى “تشميع” هذا المستودع، في أفق إجراء تحقيق في الموضوع، تحت إشراف النيابة العامة المختصة، بهدف معرفة مصدر هذا الإسمنت “الفاسد” وكيف وصل إلى الصخيرات، وهل جرى استعماله في أشغال ورش البناء أم لا.

ذات المصادر أكدت أيضا أن هذا الموضوع “الفضيحة”، استنفر جميع الجهات الوصية، وعلى رأسها وزارة الداخلية، اذ من المرتقب أن تعصف هذه الفضيحة برؤوس عديدة، في حال ما إذا ثبت استعمال هذا الاسمنت الفاسد في ورش البناء.

 

حارس ليلي يتزوج أربع نساء بوسائل “خبيثة” بتمارة

في واقعة غريبة، “نجح” شاب يشتغل حارسا ليليا بأحد الأحياء بتمارة في الزواج من أربع نساء، باستعمال وثائق مزورة وانتحال صفة أمني.

التفاصيل المثيرة لهذه القضية التي هزت مدن سلا وتمارة ومشرع بلقصيري، كشفت عنها تحريات دقيقة أنجزتها مصالح الشرطة القضائية بتمارة، بعد إيقاف المعني بناء على شكاية زوجته الثانية التي صدمت بخيانة زوجها لها مع ابنة اختها المزدادة سنة 1985، حيث تم وضعه رهن الحراسة النظرية والبحث معه من طرف الشرطة القضائية تحت إشراف النيابة العامة قبل إحالته على الوكيل العام للملك بداية الأسبوع الجاري، حيث تقرر إيداعه السجن ومتابعته في حالة اعتقال، ومتابعة زوجته الثالثة وهي ابنة أخت زوجته الثانية في حالة سراح.

وحسب مصادر اعلامية، فإن عناصر الشرطة القضائية بالمنطقة الأمنية بتمارة التي تكلفت بالبحث في هذه القضية، نجحت في فك ألغاز هذه الجريمة الخطيرة التي نفذها الظنين باستعمال وثائق مزورة وانتحال صفة مسؤول، كما أجرت فرق البحث مواجهة مباشرة بين المتهم وزوجته الأولى الشرعية والثانية وابنة اختها الثالثة وكذا الزوجة الرابعة التي تقطن بمدينة بلقصيري، والتي كانت أكتر تضررا من سيناريو النصب، بعد السطو على مبلغ مالي مملوك لها ناهزت قيمته 50 ألف درهم.

 

سلا.. مفتش شرطة يضطر لاستعمال سلاحه الوظيفي لتوقيف شخص في حالة هيجان

اضطر مفتش شرطة يعمل بالأمن الإقليمي بمدينة سلا لاستعمال سلاحه الوظيفي، بداية الأسبوع الجاري، خلال تدخل أمني، لتوقيف شخص يبلغ من العمر 25 سنة، من ذوي السوابق القضائية في قضايا المخدرات، وذلك بعدما كان في حالة اندفاع قوية وعرض أمن المواطنين وسلامة عناصر الشرطة لتهديد جدي عن طريق تحريض كلب من فصيلة شرسة.

وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن عناصر فرقة مكافحة العصابات بسلا كانت قد تدخلت لتوقيف المشتبه فيه، الذي يشكل موضوع مذكرة بحث على الصعيد الوطني للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بترويج المخدرات والمؤثرات العقلية، غير أنه واجه عنصرين للشرطة بمقاومة عنيفة بعد تحريض كلب تسبب في إصابتهما بجروح متفاوتة الخطورة، وهو ما اضطر مفتش الشرطة لإطلاق رصاصة من سلاحه الوظيفي أصابت الكلب المذكور.

وقد مكن هذا الاستعمال الاضطراري للسلاح الوظيفي، وفق البلاغ، من ضبط المشتبه فيه وتحييد الخطر الناتج عنه، قبل أن يتم الاحتفاظ به تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات وخلفيات هذه القضية.

 

مطالب للنيابة العامة بفتح تحقيق في تلويث مياه وادي أبي رقراق

طالب مستشارو فدرالية اليسار الديمقراطي بمجلس مدينة الرباط كلا من النيابة العامة وشرطة المياه بفتح تحقيق في أسموها “كارثة” تلويث وادي أبي رقراق، لتحديد المسؤوليات وترتيب الجزاءات على المسؤولين.

وكان وادي أبي رقراق، الذي يفصل سلا والرباط، تأثر بفعل تسرب عصارة الأزبال السامة من أحواض مطرح أم عزة، وهو ما نتج عنه تغير في لون المياه وانتشار رائحة كريهة على ضفافه وصلت إلى بعض الأحياء السكنية.

ولاحظ سكان العدوتين تلوثاً مفاجئاً للوادي على شكل بقع سوداء تنبعث منها روائح كريهة، وهو ما تداوله السلاويون والرباطيون عبر صور منتشرة على شبكات التواصل الاجتماعي، تظهر حالة لا يمكن تصورها لهذه المنطقة المعروفة بإمكانياتها السياحية والترفيهية.

وحمل المستشارون، في بلاغ صحافي، المسؤولة في هذا الملف لمنتخبي حزب العدالة والتنمية الذين يسيرون مؤسسة التعاون “العاصمة” وأغلب الجماعات المكونة لها، وعلى رأسهم جامع المعتصم، الذي قالوا إنه يرأس المؤسسة وجماعة سلا، ويشغل في الوقت نفسه مدير ديوان رئيس الحكومة.

وأفاد المستشارون أنفسهم بأن مؤسسة “العاصمة”، التي تضم جماعات الرباط وسلا تمارة، قررت نهاية الأسبوع الماضي نقل آلاف الأطنان من عصارة أزبال مطرح أم عزة إلى محطة المعالجة القبلية للمياه العادمة ببوقنادل التابعة لـ”ريضال” بواسطة شاحنات صهريجية، وعبروا عن قلقهم وتذمرهم من هذه الخطوة.

وسبق لمستشاري فيدرالية اليسار الديمقراطي أن دقوا ناقوس الخطر في دجنبر من سنة 2019، ونبهوا إلى وقوع كارثة بسبب سوء تدبير مشكل عصارة الأزبال في مطرح أم عزة، دون أن يحرك أحد من المعنيين ساكناً.

وشدد البلاغ الصحافي على ضرورة “الوقف الفوري لعملية التخلص من عصارة أزبال مطرح أم عزة في البحر حتى يتم نشر دراسة للأثر البيئي لهذه العملية للعموم”، كما دعا إلى استعمال طرق حديثة للتخلص من عصارة الأزبال، منها المعالجة العضوية، والتصفية الدقيقة ومختلف تقنيات التجفيف، التي تفرض استثماراً من مؤسسة التعاون “العاصمة” أو من طرف شركة مفوض لها.

وحسب تصريحات صدرت عن مدير وكالة الحوض المائي لأبي رقراق-الشاوية، عبد العزيز الزروالي، فإن السبب الرئيسي للتلوث الذي طال وادي أبي رقراق مازال مجهولاً، مشيراً إلى أن الوكالة تنتظر نتائج تحليلات جارية لتحديد المصدر.

 

أمن القنيطرة ينهي أنشطة شبكة للتهريب الدولي للمخدرات

في إطار الأبحاث التي تجريها المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة القنيطرة بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني و ذلك على خلفية تفكيك شبكة للتهريب الدولي للمخدرات و حجز 8 أطنان و 900 كلغ من مخدر الشيرا بمدينة القنيطرة، تمكنت عناصر الشرطة القضائية من حجز كميات إضافية من المخدرات خلال عملية أمنية بمدينة آيت ملول.

وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن عمليات التفتيش بمستودع بالمنطقة الصناعية بآيت ملول ضواحي أكادير أسفرت عن حجز 4 أطنان و 900 كلغ من صفائح مخدر الشيرا المعدة للتهريب الدولي و التي كانت معبأة داخل خزان معدني معد بشاحنة رافعة ليصل مجموع الشحنات المحجوزة خلال هذه العملية إلى 13 طنا و 800 كلغ من المخدرات.

وتتواصل الأبحاث و التحريات التي تجريها المصلحة الولائية للشرطة القضائية بالقنيطرة لتحديد كافة الامتدادات المحتملة لهذا النشاط و توقيف باقي المتورطين.

 

مصرع طفل سقط من منحدر غير محروس بشاطئ سلا

اهتز كورنيش مدينة سلا، عشية السبت الماضي، منتصف شهر مارس، على وقع سقوط طفل من منحدر غير محروس، يطل على البحر.

وحسب المعطيات التي حصلت عليها جريدة “السبيل”، فإن الطفل البالغ من العمر حوالي 5 سنوات كان يلعب بالقرب من المنحدر الخطير المطل على شاطئ سلا، قبل أن تنزلق قدماه ويسقط بين الأحجار.

وأشارت المعطيات ذاتها، إلى أن الطفل الصغير لفظ أنفاسه الأخيرة على الفور، في مشهد صدم جل من كانوا في المكان.

وأرجع البعض سبب الحادث لانعدام تواجد حواجز حديدية تقي الأطفال من خطر السقوط، خاصة أن المكان يعج يوميا بعشرات الأسر الراغبة في الاستجمام.

 

مداهمة عرس سري بتامسنا تتسبب في توقيف 6 أشخاص

داهمت المصالح الأمنية بتامسنا حفل زفاف أقيم بشكل سري، في أحد أحياء المدينة، بحضور عدد من المدعوين.

وحسب مصادر اعلام محلية، فإن أمن تامسنا توصل بإخبارية حول إقامة حفل زفاف، رغم المنع الذي يرافق تنظيم حفلات الزفاف ومراسيم الجنائز بسبب حالة الطوارئ الصحية.

وأشارت المصادر نفسها إلى أن تدخل المصالح الأمنية أسفر عن توقيف 6 أشخاص من المدعوين، حيث جرى نقلهم إلى دائرة الأمن بتامسنا.

 

جهة الرباط.. التساقطات المطرية المسجلة تنعش الآمال بموسم فلاحي واعد

تنعش التساقطات المطرية المسجلة على مستوى جهة الرباط-سلا-القنيطرة الآمال بتحقيق إنجازت جيدة وواعدة برسم الموسم الفلاحي الحالي.

وقد سجل المتوسط الجهوي للتساقطات المطرية معدل 444 ملم على مستوى الجهة، إذ بلغ أقصى معدل 540 ملم بالشريط الساحلي مقارنة مع الموسم الفلاحي الفارط في الفترة ذاتها، حيث بلغت التساقطات 200 ملم، أي بزيادة 122 بالمائة.

وسيكون لهذه التساقطات المطرية ، وأساسا توزيعها الجيد ، تأثير إيجابي على نمو الزراعات بالجهة، وخاصة الحبوب.

وفي هذا الصدد، أبرز المدير الجهوي للفلاحة لجهة الرباط-سلا-القنيطرة عزيز البلوطي ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ، أن الموسم الفلاحي الحالي يتميز بتساقطات مطرية مهمة جدا، والتي فاقت ضعف ما سجل السنة الفارطة.

وتابع السيد البلوطي أن التساقطات المطرية بلغت هذه السنة معدل 440 ملم إلى حدود الآن مقابل 200 ملم السنة الفارطة، مبرزا أن كمية التساقطات المطرية ساهمت ، بكيفية كبيرة جدا ، في ملء حقينة السدود، حيث سجل تطور في هذا المجال، فضلا عن تعزيزها للفرشة المائية.

ولفت المدير الجهوي للفلاحة للجهة إلى أن هذه التساقطات كان لها أيضا وقع كبير جدا سواء على المزروعات السنوية أو الأشجار المثمرة.

وسجل أن “هذه الظروف المناخية مكنتنا من إنجاز جل البرامج، من بينها برنامج الزراعة الذي أنجز بنسبة مائة بالمائة، وخاصة الزراعات الخريفية والشتوية”، مشيرا إلى أن وفرة المياه ستمكن من إنجاز برنامج الزراعات الربيعية والصيفية، وكذا إتاحة المجال لإنجاح كل الزراعات في المدارات السقوية بكل أريحية.

وبعد أن أشار إلى الحالة الجيدة للنباتات حاليا، أبرز السيد البلوطي أن مصالح المديرية والمهنيين عملوا على تحسيس كبير للفلاحين من أجل حثهم على القيام بعمليات صيانة النباتات إما بجلب الأسمدة أو محاربة الأعشاب الضارة والحشرات، وذلك بهدف تعزيز المنتوج.

وتتموقع جهة الرباط-سلا-القنيطرة كرائد في مجال إنتاج الخضروات الخريفية على الصعيد الوطني، حيث تحتل هاته الزراعة 25 ألف و530 هكتار بشكل متنوع، وبالخصوص البطاطس (9500 هكتار) والخرشوف (2240 هكتار) والجزر (2120 هكتار) واللفت (1860 هكتار) والملفوف (1570 هكتار)، والفاصوليا الخضراء (1350 هكتار) والبصل (1330 هكتار ) والبازلاء (940 هكتار).

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *