صفحة الأخبار الوطنية

الرابطة المحمدية للعلماء

تحاصر خطاب الجماعات المتطرفة رقميا

قامت الرابطة المحمدية للعلماء بإعداد موقع تفاعلي تواصلي موجه إلى الشباب، يروم محاصرة خطاب الجماعات المتطرفة.

وأفاد بلاغ للرابطة بأن موقع (شباب.ما)، ذا المواصفات الرقمية المتطورة، يندرج في إطار استراتيجيتها لبث المعرفة الدينية الآمنة، على أوسع نطاق، ورقيا ورقميا، بهدف محاصرة خطاب الجماعات المتطرفة، وقطع الطريق على المتاجرين بالدين والمشوهين لقيمه وصفائه.

ويتطلع الموقع، حسب الرابطة، إلى بلورة أدوات ووسائل عمل يتم اعتمادها وتملكها من لدن فئة الشباب، من أجل تعزيز قدرات القادة الدينيين والشباب، قصد تمكينهم من تعرف المخاطر استباقيا، والتصدي لها قبل حدوثها، وذلك بتمكينهم من تحديد وفهم السلوكيات المتضمنة للكراهية والعنف، والقدرة على محاصرتها بشكل سريع وموحد.

كما يروم رصد المعطيات والبيانات المتصلة بخطاب التطرف العنيف من أجل القيام بتحليل مضامينه، والعكوف على تفكيك مفاهيمه، وإنتاج الخطاب البديل وفق الأسس العلمية الشرعية المعتبرة، وتقوية قدرات القادة الدينيين الشباب، وتنمية مهاراتهم الممكنة من تفعيل خطاب ديني إيجابي معتدل ينبني على ثوابت المملكة.

وينتظر أن يساهم الموقع الجديد، في استيعاب وضبط مفردات الجهاز المفاهيمي لدى منتجي خطاب الكراهية والإرهاب، وإطلاع متصفحي الإنترنت، سيما الشباب، على الممارسات الفضلى التي ينتهجها القادة الشباب الذين سهرت الرابطة المحمدية للعلماء على تكوينهم وتعزيز “التثقيف الرقمي”، بمزيد من تأسيس فضاءات تفاعلية رقمية لبث المعرفة الدينية الآمنة، تحصينا لرواد شبكة الإنترنت من آفات التطرف والانغلاق والجمود.

وينضاف إطلاق هذا الموقع، إلى مشاريع رقمية وعلمية متكاملة أطلقتها الرابطة المحمدية للعلماء، من قبيل “منصة الرائد”، الهادفة إلى بث المعرفة الدينية الآمنة، ودفاتر تفكيك خطاب التطرف، وبرنامج “العلماء الرواد” الهادف إلى تكوين جيل من العلماء حاملي الماستر والدكتوراه، القادرين على العطاء الفكري الواعي بسياقه، وكذا برنامج التكوين الذي تشرف عليه الرابطة بتعاون مع المندوبية العامة لإدارة السجون، الذي استفاد منه ثلث سجناء المملكة، ومنتدى المثقفين والنظراء الجامعيين لمكافحة التطرف والتطرف العنيف الذين تجاوز عددهم الألف، و”الأطفال الرواد” الحاملين للقيم البناءة والهادفة.

 

المغاربة أنفقوا 109 ملايير سنتيم لاقتناء السكر

ينهي صندوق المقاصة السنة مواصلا تسجيل تخفيضات مهمة في التكاليف التي يخصصها لدعم المواد الأساسية، والأرقام إلى حدود نهاية نونبر تشير إلى تقليص الدعم بنسبة 10% مقارنة بالفترة نفسها من 2015.

وكشفت المعطيات التي أوردها الصندوق أن تحملات دعم مادتي غاز البوتان والسكر بلغت 9.6 ملايير درهم، مقابل 10.7 ملايير درهم في الفترة نفسها من 2015. واستهلك المغاربة ما مجموعه 1.09 مليون طن من السكر خلال 2016، ووصلت المبالغ المخصصة للسكر برسم الأشهر الـ11 الأولى من السنة الماضية، 3.33 ملايير درهم مقابل 2.9 مليار درهم في 2015.

 

الشرقاوي: مستعدون لاستيعاب الصندوق المغربي للتقاعد وتشكيل قطب عمومي واحد

قال المدير العام لقطب الاحتياط بصندوق الإيداع والتدبير، مولاي أحمد الشرقاوي، إن قطب الاحتياط يقوم بتدبير ما يقارب 30 نظاما وصندوقا للاحتياط الاجتماعي، وأن أكثر من 850 ألف زبون يستفيدون من الخدمات في جميع أنحاء المملكة.

وأكد أن قطب الاحتياط لصندوق الإيداع والتدبير مستعد أتم الاستعداد لمصاحبة السلطات العمومية ولتقديم حلول مبتكرة وفعالة وتقديم الكفاءات اللازمة لتنفيذ سيناريو إصلاح للقطب العمومي.

 

صندوق معاشات البرلمانيين عل حافة الإفلاس

بات من المؤكد تجاه صندوق معاشات البرلمانيين نحو الإفلاس، لوجود فارق شاسع بين حجم مساهمات ممثلي الشعب، وما تؤديه خزينة المؤسسة التشريعية من أموال المواطنين دافعي الضرائب لهؤلاء البرلمانيين كي يستفيدوا طيلة حياتهم من مهمة انتدابية لمدة خمس سنوات قابلة للتجديد لأكثر من ولاية.

ووصل حجم الفارق في الأداء إلى نحو 2.5 مليار سنتيم، ما سيؤدي إلى إفلاس الصندوق الوطني للتقاعد والتأمين.

 

شركة خطوط الطيران الفرنسية تعزز حضورها بالمغرب

كشفت الخطوط الجوية الفرنسية “إيرفرانس” عن رؤيتها لسنة 2017 بالمغرب، والخاصة بتعزيز حضورها أكثر بالمغرب.

وأوضحت أنها ستعمل على الرفع من عدد الرحلات الجوية إلى جانب رفع من عدد الوجهات وذلك في إطار تعاون بينها وبين المكتب المغربي للسياحة الذي ساعدها على فتح خطي أكادير ومراكش، وكذا الرفع من وتيرة الرحلات الأسبوعية انطلاقا من الرباط.

 

احتجاج على إغلاق مدرسة محمد الفاتح

احتج المئات من أباء وأمهات وأولياء أمور تلاميذ مدرسة “محمد الفاتح” بتطوان بمدخل وفضاءات المدرسة، على قرار وزارة الداخلية بإغلاق جميع المؤسسات التابعة لمجموعة مدراس “محمد الفاتح” العاملة فوق التراب الوطني.

واعتبر المحتجون أن توقيت القرار كان خاطئا حيث إن الوزارة لم تراع فيه مصلحة التلاميذ الذين يتابعون دراستهم بهذه المؤسسات سيما أن الفترة المقبلة هي فترة الامتحانات الإشهادية الخاصة بالدورة الأولى.

 

حفل بالمحمدية بمشاركة مسلمين ويهود ومسيحيين

ضد خطاب الإقصاء

اجتمع عشرات المغاربة، من المسلمين واليهود والمسيحيين، مساء الأحد بكنيسة سان جاك بالمحمدية، في إطار حفل أطلق عليه “غاليت الأخوة”، تعبيرا عن رفض خطاب الإقصاء، واحتفاء بغنى وعمق التنوع الثقافي والروحي بالمغرب.

وقد استهل هذا الحفل، الذي تزامن مع تخليد الذكرى ال 18 لوفاة جلالة المغفور له الحسن الثاني، بالوقوف دقيقة صمت ترحما على أرواح ضحايا الإرهاب عبر العالم.

 

المبعوث الأممي إلى ليبيا

يؤكد أن اتفاق الصخيرات هو الإطار الوحيد لحل الأزمة

أكد رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا “مارتن كوبلر” أن الاتفاق السياسي الذي تم توقيعه بالصخيرات في دجنبر 2015، يظل “الإطار الوحيد لحل الأزمة الليبية” داعيا إلى “تطبيق بنود الاتفاق واتخاذ الخطوات اللازمة في سبيل ذلك”.

وناشد كوبلر في مؤتمر صحفي عقده بطرابلس الأحد الماضي، الليبيين بجعل سنة 2017 “سنة القرارات ووضع مصالح الشعب فوق كل اعتبار، وإحراز تقدم حقيقي في الملفين السياسي والأمني”.

 

حافلات الموت تجوب شوارع الدار البيضاء

تصاعدت في الآونة الأخيرة حوادث حافلات نقل المدينة التي أصبح سكان العاصمة يطلقون عليها حافلات الموت في إشارة إلى كثرة الحوادث التي تقترفها من حرائق واصطدامات، لم تستبعد بعض المصادر أن سببها غياب المراقبة لحافلات مهترئة.

واندلع ليلة أول أمس، حريق مهول في حافلة للنقل العمومي “نقل المدينة” وبالتحديد الخط رقم 50 في شارع أنفا وسط الدار البيضاء، غير أن الحريق لم يخلف وقوع أية إصابة بين الركاب.

 

ضبط 191 هاتفا محمولا بعكاشة

قامت المندوبية العامة للسجون مؤخرا بإجراء عملية تفتيش بثلاث مؤسسات سجنية، هي السجن المحلي عين السبع 1 (عكاشة)، والسجن المحلي المحمدية، والسجن المحلي عين البرجة بالدار البيضاء.

وأفادت المندوبية أن هذه العملية تمت بإشراف وتأطير من مسؤولين وأطر بالإدارة المركزية وبمشاركة 5 مديرين جهويين و42 موظفا، مشيرة إلى أن العملية أسفرت على ضبط 191 هاتفا نقالا و9 غرامات من مخدرات الشيرا و55 سكينا صغير الحجم و61 آلة حادة وذلك بسجن عكاشة.

 

المغرب يشارك في الدورة الثالثة عشرة

لمعرض “عرب بلاست 2017” بدبي

انطلقت يوم الأحد الماضي بدبي فعاليات دورة هذا المعرض، بمشاركة عارضين من نحو 39 بلدا من بينها المغرب.

ويشكل المعرض، الذي يعد الثالث في العالم في مجال صناعة البلاستيك والبتروكيماويات والمطاط، مناسبة للاطلاع على أحدث التكنولوجيا والتطبيقات المعتمدة في هذا القطاع والمعروضة من قبل عارضين والتقاء العديد من صناع القرار والمشترين في العديد من بلدان العالم.

 

الدعوة إلى إحداث هيئة لتتبع ومراقبة سير العرائض والملتمسات لدى مجلس المستشارين

دعا المشاركون في لقاء دراسي حول “تفعيل وتدبير حق تقديم العرائض والملتمسات .. الآليات التنظيمية والإدارية لمجلس المستشارين وأدوار المجتمع المدني”، إلى توفير لجنة قصد مصاحبة الجمعيات والمواطنين لإنجاح ممارسة هذه الحقوق.

وأوصى المشاركون في هذا اللقاء، الذي نظمه مجلس، بالسماح بعقد جلسات استماع لأصحاب الملتمس، واعتماد اللغات الرسمية في الدستور كلغات لتحرير الملتمسات والعرائض، إلى جانب منح أصحاب العريضة إمكانية التدارك.

 

بنك المغرب يقدم حصيلة سنة 2016

أعلن بنك المغرب أن صافي الاحتياطيات الدولية للمغرب ارتفع إلى 251,9 مليار درهم، وذلك إلى حدود 30 دجنبر 2016، مسجلا بذلك ارتفاعا بنسبة 12,1% على أساس سنوي.

وأوضح بنك المغرب، الذي نشر مؤخرا مؤشراته الأسبوعية من 29 دجنبر 2016 إلى 4 يناير 2017، أنه من أسبوع لآخر سجلت هذه الاحتياطات ارتفاعا بنسبة 0,4%.

 

منجب: الأزمة المفتعلة هدفها إضعاف بنكيران وإدخاله بيت الطاعة.. وبيان الأحزاب الأربعة رعونة

علق المؤرخ  المعطي منجب على التطورات الأخيرة التي شهدتها مشاورات تشكيل الحكومة، خاصة بعد صدور بيان عبد الإله بنكيران أمس الأحد، وقال إنه يحمل رسالة ضمنية يطلب من الملك  فيها التدخل عندما قال إن “أخنوش لا يملك أن يجيبني”.

وأضاف منجب في تصريحات خص بها “رويترز” قائلا: إن هذه “الأزمة مفتعلة وتهدف إلى إضعاف بنكيران بأن لا تتم رأسملة المكاسب التي وقعت في السنوات الأخيرة بأن يظهر رئيس الحكومة كأنه مستقل عن القصر، وأن له سياسته الخاصة وأن له خطابه الخاص وأنه يمكن أن ينتقد السلطة ومحيط القصر.”

وأضاف أن “الدولة تريد أن تفرض على بنكيران من أول يوم شروطها ليدخل بين الطاعة، خصوصا في السنوات المقبلة ليكون كما يريدون هم وألا يكون مستقلا لا عن الأحزاب ولا عن القصر”.

وعلق منجب على بيان الأحزاب الأربعة قائلا إن فيه “رعونة كبيرة، كيف أن حزبين لم يطلب منهما رئيس الحكومة المفاوضات حول تشكيل الحكومة يقولان إنهما يريدان أن يشاركا في الحكومة”.

وقال “الإصرار على هذا التحالف الرباعي أغلبية داخل الأغلبية تعرقل عمل بنكيران وتعارضه من داخل الحكومة.. أرادو أن يحدثوا لبنكيران أغلبية غير مريحة.. هذه العرقلة مقصودة”.

 

تخصيص 250 مليون درهم

لتنفيذ مخطط حماية مدينة فاس من الفيضانات

أفادت سميرة الحوات مديرة وكالة الحوض المائي لسبو، يوم الاثنين 09 يناير الجاري، بأن غلافا ماليا بقيمة 250 مليون درهما تم رصده من أجل تنفيذ مخطط حماية مدينة فاس من الفيضانات.

وقالت الحوات، خلال الدورة العادية لمجلس عمالة فاس، إن هذا المخطط الضخم يهم بناء سد اولاد بوعبيد بكلفة مالية تصل إلى 50 مليون درهما، وإنجاز سد آخر على عين واد السمن (57 مليون درهما)، وتعلية سد المهراز (15 مليون درهما).

وأضافت أن المخطط يقضي، من بين أمور أخرى، بإقامة قناة تحويلية بطول 5 ,3 كلم بين واد الحيمر وواد المهراز رصد لها غلاف مالي يناهز 20 مليون درهما، وتهيئة وديان على طول 22 كلم (76 مليون درهما)، وبناء 44 معبرا (11 مليون درهما)، وتهيئة وتعلية جوانب واد فاس (15 مليون درهما)، فضلا عن إعادة بناء جسر لحساب المكتب الوطني للسكك الحديدية (5 ملايين درهما).

وأبرزت مديرة الوكالة آفاق تطوير الموارد المائية على صعيد عمالة فاس من خلال تقوية الشراكة مع مختلف المتدخلين، ودعم البحث العلمي والتطبيقي، وتحسيس المجتمع المدني وإشراكه في حماية الثروات المائية بهدف التصدي للفيضانات والتلوث، وتثمين حقينات السدود، وتطوير اقتصاد الماء.

وخلال هذه الدورة، صادق مجلس العمالة، بالإجماع، على قرار فتح حساب خاص لتمويل البرنامج التكميلي والبرنامج الاستعجالي لإنقاذ البنايات المهددة داخل الأحياء ناقصة التجهيز بمدينة فاس.

وقرر المجلس الذي يرأسه الحسين العبادي، أيضا، تأجيل الدراسة والمصادقة على اتفاقيتي شراكة حول حماية المستهلك وتكوين الشباب حاملي المشاريع، إلى الدورة العادية المقبلة التي ستنظر كذلك في مشروع إحداث بنية للإنصاف وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *