أخبار وطنية

 

المديرية الإقليمية للتربية الوطنية بالصخيرات
تمارة تحقق التميز وتحطم أرقاما قياسية

عاشت المديرية الإقليمية للتربية الوطنية بالصخيرات تمارة، يوما استثنائيا عقب الإعلان عن نتائج امتحانات الباكالوريا 2019، وذلك بسبب نسبة النجاح الذي حققه تلاميذها.

ووقف مديرها الإقليمي خلال اجتماعه مع مدراء المؤسسات، فنسبة النجاح المسجلة بلغت 74,23% وهي أعلى نسبة تسجل في تاريخ المديرية، حسب قوله، مبرزا أن الفضل فيها يرجع لأسرة التربية والتعليم بجميع أطقمها الإدارية والتربوية والتقنية الذين كانوا يشتغلون بكل جدية من أجل جني ثمار نهاية الموسم الدراسي .

فيما يتعلق بالتعليم العمومي لوحده فمديرية التعليم بالصخيرات تمارة حققت 70% والذين لم يحالفهم الحظ في الدورة الأولى هم فقط 29% ومن هؤلاء مجموعة من المستدركين الذين سيجتازون امتحان الدورة الاستدراكية كما أبرز الأستاذ بنشرقي أن التميز كذلك سجل بقطاع التعليم الخصوصي وفي هذا الباب يقول “تفوقنا على مدينة الرباط حيث أن نسبة النجاح عندنا تجاوزت 95%”.

وشدد على أن التميز كذلك سجل لدى التلاميذ المنتمين لذوي الإحتياجات الخاصة فمن بين أزيد من 9000 من المترشحين منها 20 حالة استفادوا من امتحانات مكيفة نجح 18 مرشحا وواحد سيستفيد من الدورة الإستدراكية.

واختتم تصريحه بكون المديرية ستدخل ابتداء من يوم الإثنين في حملة مكثفة للاستعداد للدورة الإستدراكية لاختيار مراكز حسب الجماعات المحلية العشر بالإقليم لتوفير للتلاميذ كل ظروف الدعم استعدادا للدورة الإستدراكية.

 

افتتاح محلات تجارية للجزارة العصرية

بحي الوفاق والهرهورة تستجيب لمعايير السلامة الصحية الغذائية

واكبت الجمعية المهنية لجزاري عمالة الصخيرات تمارة نهاية يونيو افتتاح محلات تجارية للجزارة بتراب عمالة تمارة، الأولى “مجزرة بلحاج” بالطريق المؤدية للهرهورة والثانية “المجزرة الملكية” بحي الوفاق.

السيد عبد الفتاح مرشيش رئيس الجمعية، حضر مراسيم تدشين هذه المحلات التجارية ونوه بالمستوى العالي الذي بدأت تسوق به اللحوم للمستهلكين، لكونها تستجيب للمواصفات التي تفرضها السلامة الغذائية، وطالب في السياق ذاته بتعميم نماذج هذه المحلات التجارية.

 

أزيد من عقد من الزمن وشاطئ الصخيرات يحافظ على اللواء الأزرق

ترأس يوسف الضريس عامل الصخيرات تمارة، مرفوقا بعبد الله ازهاري الكاتب العام للعمالة، ومريم العنبر رئيسة القسم الاقتصادي، مراسيم رفع علامة اللواء الأزرق لصيف 2019 بشاطئ الصخيرات.

حضر لهذه المراسيم السيد مولاي أحمد الفاقيهي، رئيس جماعة الصخيرات وعدد من رؤساء الجماعات بالإقليم، إضافة للسيد عبد السلام الداغري النائب الأول لرئيس مجلس عمالة الصخيرات تمارة والسيد عبد الله أمهير كاتب مجلس العمالة  شاطئ الصخيرات.

وقد أبرز السيد رئيس جماعة الصخيرات أن هذه العلامة البيئية المتميزة التي حصلت عليها شواطئ الصخيرات للمرة 12 على التوالي والتي تمنحها مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة كما أكد أن هذه العلامة البيئية ليس من اليسير الحصول عليها لأنها تقتضي الامتثال لمعايير صارمة من أربعة أصناف: جودة مياه الاستحمام والإخبار والتحسيس والتربية البيئية والصحة والسلامة والتهيئة والتدبير.

جدير بالذكر أن مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة تضطلع بمسؤولية السهر على اللواء الأزرق حيث أدرجته عام 2002 كجزء من برنامجها “شواطئ نظيفة”.

 

العمراني ينفي تحويل جماعة الرباط اعتمادات مالية مخصصة للصحة إلى “مهرجان الأنوار”

أكد لحسن العمراني، نائب عمدة الرباط، أن ما أورده أحد أعضاء مجلس مدينة الرباط، في تصريح اتهم فيه مجلس العاصمة بتحويل اعتمادات مالية مخصصة للصحة إلى مهرجان الأنوار، “جانب الصواب وافتقد الدقة”.

وأضاف العمراني، في فيديو نشره عبر صفحته على “الفايسبوك”، أن الجماعة لم يسبق لها طيلة السنوات الماضية ولا الحالية أن برمجت اعتمادات خاصة بالصحة، لأن ذلك لا يدخل في اختصاصها، مردفا “وإن كنت أتمنى أن تتوفر هذا الإمكانية المسطرية”، وبالتالي، يقول المتحدث ذاته: “لا يمكن ادعاء أخذ اعتمادات هي غير مبرمجة أصلا”.

وأضاف نائب عمدة الرباط، أن الأمر يتعلق بـ”تحويل من بند مساهمة الجماعة في صندوق الراميد، رغم برمجة اعتمادات بهذا البند المالي فلم يسبق قط تحويلها، بسبب إجراءات مسطرية، لا يد للجماعة فيها، رغم المطالبات المتكررة لحل الوضعية”.

 

مدارسة مَجموعة من المشاريع تحضيرا للدورة العادية لمجلس الجهة

تحضيرا للدورة العادية لمجلس جهة الرباط سلا القنيطرة المقرر عقدها في فاتح يوليوز، عقدت لجنة الثقافة والتربية والتكوين والبحث العلمي نهاية يونيو اجتماعا ترأسته السيدة نعيمة بويغرومني، خصص لمدارسة مَجموعة من المشاريع التي يتضمنها برنامج التنمية المندمجة لعمالة الصخيرات- تمارة.

وهي المشاريع التي أوصى السادة والسيدات بالمصادقة عليها في دورة المجلس بالإضافة إلى مشاريع أخرى تم عقد اجتماع بشأنها في وقت سابق.

 

أكاديمية جهة الرباط تحقق أعلى معدل وطني ونسبة نجاح تصل لـ 69.29%

أعلنت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة أن نسبة النجاح في الدورة العادية لامتحان البكالوريا لسنة 2019 بلغت %69،29 في صفوف المترشحين المتمدرسين مقابل %60،42 في نفس الدورة لسنة 2018، محققة بذلك ثاني أفضل نسبة نجاح على الصعيد الوطني.

وحسب بلاغ الاكاديمية، بلغ عدد الناجحين في هذه الدورة ما مجموعه 30924 ناجحة وناجحا، منهم 25095 بالتعليم المدرسي العمومي، و5829 بالتعليم المدرسي الخصوصي.

وسجلت المديرية الإقليمية لسلا أعلى معدل وطني ب 19،40 من 20 (علوم رياضية “ب” خيار فرنسية)، في حين بلغ عدد الناجحات والناجحين في صفوف الاحرار خلال هذه الدورة 2973 بنسبة نجاح بلغت 32،37%.

أما بخصوص توزيع الناجحين المتمدرسين على المديريات الإقليمية بالجهة فلقد جاء على الشكل التالي: الرباط %81،74، الصخيرات تمارة %74،23، سلا 70،60%، الخميسات 69،70%، سيدي قاسم %64،25، والقنيطرة %60،41  وسيدي سليمان ب 53،25%.

وبخصوص التلاميذ في وضعية إعاقة، والذين استفادوا من تكييف مواضيع الاختبارات، فلقد تمكن 118 منهم من النجاح، بنسبة بلغت 84،28%.

وبلغ عدد المترشحين المتمدرسين الناجحين بميزة حسن جدا 3314، وبميزة حسن 4552، وبميزة مستحسن 8186 مترشحة ومترشحا.  وبخصوص نسب النجاح حسب الشعب والمسالك فلقد بلغ عدد الناجحين بالتعليم العام 22244، بنسبة نجاح تبلغ 65%، وبلغ بالتعليم التقني 3457 بنسبة نجاح بلغت 75%.

أما بالنسبة للمسالك الدولة للبكالوريا المغربية فلقد بلغ عدد الناجحين بالنسبة لخيار فرنسية 4664، أي بنسبة نجاح 97% وبلغ عدد الناحجين بخيار اللغة الإنجليزية 36 بنسبة 95%، وتمكن 424 مترشحة ومترشحا من النجاح في البكالوريا المهنية أي بنسبة بلغت 46%.

وقد بلغ العدد الإجمالي للمترشحات والمترشحين المسموح لهم باجتياز الدورة الاستدراكية 18356، بنسبة تقدر ب 30،50%، وسيجتازون  هذه الدورة أيام 4، و5، و6 و8 يوليوز 2019.

وإذ تسجل الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة نجاح وتميز أداء كل الفاعلين التربويين والاداريين بالجهة لإنجاح هذا الاستحقاق الوطني، يسعدها أن تتقدم بعبارات الشكر والامتنان لكل الأطر التربوية وهيئات المراقبة والإدارة التربوية وموظفي الأكاديمية والمديريات الإقليمية وكل المتدخلين والشركاء من المصالح الإدارة الترابية، والأمن الوطني، والدرك الملكي، والقوات المساعدة، والوقاية المدنية، والقطاعات الحكومية، وكذا جميع جمعيات المجتمع المدني وجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ، على المجهودات والتضحيات المبذولة لإنجاح هذه المحطة المهمة في مسار التلميذ المغربي.

نائب عمدة الرباط: دورة المجلس نجحت في أشغالها رغم محاولات العرقلة

أكد لحسن العمراني، نائب عمدة مدينة الرباط، أن دورة المجلس مرت في أجواء جيدة ونجحت في أشغالها هذه المرة رغم العرقلة التي أفشلت دورة ماي، مبينا أن المجلس صادق على عشر نقط من أصل أربعة عشرة نقطة كانت مجدولة في هذه الدورة، وتابع أنها تصب جميعها في مصلحة ساكنة عاصمة المملكة.

وأضاف العمراني، في تصريح لموقع حزب العدالة والتنمية أن المجلس صادق على عدة نقط تصب كلها في مصلحة الساكنة منها ثلاثة مقررات تهم البنية التحتية مرتبطة بشبكة الماء والكهرباء والمناطق الخضراء وقطاع النظافة، وأيضا مقرر خاص بتوقيع اتفاقية مع المياه والغابات من أجل الحصول على وعاء عقاري لمتابعة إنجاز المحطة الطرقية التي تعتبر معلمة حضارية للعاصمة، وأيضا موضوع دعم الجمعيات، الذي يحظى باهتمام المجلس.

وفي السياق ذاته، أوضح نائب عمدة الرباط، أنه من النقط المهمة التي تمت مناقشتها في الدورة، القرار الجبائي الذي يعتبر وحده ثورة حقيقية فيما يرتبط بطريقة التعامل على مستوى المدينة، مردفا أنه “وحده فقط يحتاج إلى حلقات لأن فيه الجديد الذي أنجز من طرف الشركاء جميعا وليس فقط المنتخبين، بل حتى المؤسساتيين”.

وأوضح العمراني، أنه تم الاشتغال في إطار لجنة تحت إشراف الوالي على مشروع تعديل القرار الجبائي والذي سيعطي دفعة جديدة في مالية المدينة وفي إمكانياتها، مؤكدا أن المواطن سيشعر بالعدالة الضريبية جراء هذا المجهود.

محاكمة كولونيل على خلفية تهمة النصب والاحتيال

تجري محاكمة كولونيل على خلفية تهمة النصب والاحتيال، على مرشحين لدخول صفوف القوات المسلحة الملكية، بعد أن حققت معه الفرقة الوطنية للدرك الملكي.

ووفق مصادر إعلامية، فإن المتهم كان يعمل بمصلحة التموين العسكري، وتم الاحتفاظ به رهن الاعتقال الاحتياطي بالسجن، بعدما أظهرت التحقيقات التمهيدية أن حوالي 50 شابا تعرضوا للنصب بمدن مختلفة، عن طريق استغلال المتهم لنفوذه.

حجز 1.8 طن من فضلات الدجاج كانت موجهة لتغذية الأغنام

تم حجز 1.8 طن من فضلات الدجاج التي كانت موجهة لتغذية الأغنام التي من المقرر أن يتم ترويجها خلال عيد الأضحى.

العملية تمت بإحدى الضيعات التابعة لجماعة مرشوش بإقليم الخميسات، بعد أن تم اكتشاف الكمية المذكورة من مخلفات الدواجن بالضيعة التي تمارس نشاط وتربية الأغنام، وتأتي في سياق محاربة الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى تعفن الأضاحي من خلال المراقبة لضيعات التربية والتسمين على بعد أسابيع قليلة من موعد عيد الأضحى.

عمليات تخريب لتجهيزات الشاطئ البلدي لمدينة المضيق

أثارت عمليات تخريب شملت تجهيزات الشاطئ البلدي لمدينة المضيق، استياء كبيرا بين المصطافين.

واتهم عدد من المواطنين، مجموعة من الشبان الذين اعتادوا استغلال الشاطئ خلال الموسم الصيفي لكسب المال، عبر كراء المظلات الشمسية والكراسي وعدد من الخدمات الأخرى المرافقة التي تدر عليهم المزيد من المال السهل.

عبد الرحيم بوعيدة يلجأ للطعن في عملية

انتخاب رئيس للمجلس الجهوي لكلميم ـ واد نون

أكد عبد الرحيم بوعيدة، أنه سيلجأ إلى الطعن في عملية انتخاب رئيس للمجلس الجهوي لكلميم ـ واد نون، معتبرا أنه ما زال رئيسا ولم يقدم استقالته إلى وزارة الداخلية.

خطوة بوعيدة جاءت في وقت أعلنت فيه ولاية كلميم-واد نون فتح المجال لتلقي الترشيحات لمنصب رئيس مجلس الجهة، ابتداء من 27 يونيو إلى غاية فاتح يوليوز، وسبقت لوزارة الداخلية أن أعلنت توصلها برسالة استقالة عبد الرحيم بوعيدة من رئاسة المجلس الجهوي طواعية وتعبيره عن رغبته في التخلي نهائيا دون رجعة عن مهام رئاسة المجلس.

 

العثماني: حزبنا ليس حزب كلام

في الملتقى الثاني لأعضاء حزب العدالة والتنمية بجهة الشرق الذي عقد  السبت 29 يونيو 2019 بوجدة، قال سعد الدين العثماني أن “العدالة والتنمية ليس حزب كلام بل هو حزب عمل وانجاز ومنفعة للمغرب”.

وأضاف الأمين العام لحزب العدالة والتنمية ورئيس الحكومة،  أن حزب “المصباح” “يحاول أن ينفع بلده، ولذلك كانت الحصيلة الحكومية لنصف الولاية، التي جرى تقديمها أمام مجلسي البرلمان، مشرفة بشهادة الجميع”، مسجلا أن “حكومته واعية بحجم النقص والخصاص، وستعمل على معالجته تدريجيا”.

وأبرز رئيس الحكومة، أن حصيلة نصف الولاية، كانت مُعززة بأرقام دالة، تؤكد تسجيل تحسن عدد من المجالات، من قبيل الملف الصعب المرتبط بمكافحة الفساد، حيث استطاعت الحكومة أن تحقق مؤشرات إيجابية، غير مسبوقة، بعدما جرى لأول في تاريخ المغرب تحسن مؤشر ملامسة الرشوة بـ 17 مرتبة لسنتين متتالين، حيث انتقل من المرتبة 90 إلى 73.

أمريكا توافق على طلب مغربي بخصوص طائرات F16

كشف موقع “ويب ديفانس” المتخصص في الصفقات الدولية للأسلحة، اليوم الجمعة، أن وزارة الخارجية الأمريكية وافقت على طلب مغربي مرتبط بدعم أسطول طائراتF-16.

هذا، وذكر نفس المصدر، أن الكونغرس الأمريكي اطلع أمس الخميس على تفاصيل الاتفاقية التي وقعتها وزارة الدفاع (البنتاغون) مع الطرف المغربي.

الصفقة التي ستلتزم بها شركة لوكهيد مارتن، وهي أكبر شركة للصناعات العسكرية في العالم من حيث الدخل، تشمل معدات دعم  أسطول طائرات F-16 وقطع الغيار وتدريب الطيارين، إضافة إلى معدات دعم الذخيرة لأجهزة (AMRAAM–CMBRE –JDAM – PAVEWAY).

 

“أساتذة التعاقد” يدعون لمسيرة وطنية بمراكش

دعت “التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد” إلى تنظيم مسيرة وطنية بمدينة مراكش يوم السبت 20 يوليوز 2019، استمرارا في مسيرتها النضالية “من أجل إسقاط مخطط التعاقد وإدماج جميع الأساتذة في النظام الأساسي لوزارة التربية الوطنية أسوة بالأفواج السابقة الذين تم توظيفهم قبل 2016”.

وأيضا وفاء لكل من ضحى بوقته ودمائه على المدرسة العمومية على رأسهم السيد عبد الله الحجيلي رحمه الله، حسب البيان.

يذكر أن “أساتذة التعاقد” كانوا أوقفوا إضرابهم الطويل بداية شهر ماي الماضي، لأجل إنجاح السنة الدراسية، متوعدين بالعودة إلى الاحتجاجات مع نهاية الدراسة، لأجل المطالبة بـ”إدماج جميع الأساتذة (ما بعد فوج 2016) في النظام الأساسي لوزارة التربية الوطنية”، وهو ما ترفضه الوزارة في ظل التوجه الجديد للدولة مع اعتماد “الجهوية الموسعة” التي تفرض صيغة “التوظيف الجهوي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *