أخبار وطنية

فواتير الكهرباء تشعل مراكش

اشتعلت المواجهات من جديد بسيدي يوسف بن علي بمدينة مراكش؛ حيث شهدت استنفارا أمنيا غير مسبوق وحالة تأهب قصوى لدى السلطات العمومية للاحتمال لما هو أسوء.
واعتقلت السلطات 9 مواطنين أمس الأحد 30 دجنبر 2012، في مواجهات جديدة، حيث شهد الحي المذكور تعزيزات جديدة لمختلف التشكيلات الأمنية، من أمن وقوات مساعدة ودرك وجنود بزي الشرطة من مختلف المدن المجاورة، وأغلقت المحلات التجارية أبوابها، ونفس الشأن بالنسبة للمؤسسات التعليمية، والتي تلقى مسؤولوها تعليمات صارمة بذلك، وكانت وزارة الداخلية أعلنت يوم السبت في بيان أنه “تم اعتقال نحو 30 شخصا الجمعة بمراكش، كانوا يشاركون في تظاهرة غير مرخصة وقاموا خلالها بأعمال عنف وشغب ورشق بالحجارة ما تسبب في إصابات في صفوف المواطنين وقوات الأمن”.
وأضاف البيان أن “قوات الأمن تدخلت لتفريق هذه التظاهرة غير المرخصة وألقت القبض على نحو 30 شخصا”.
وأفرج عن 20 موقوفا منهم؛ أعرب أحد المشاركين في الاحتجاجات على غلاء فواتير الماء والكهرباء أن عدد المصابين “فاق 60 منهم أربع حالات إصاباتهم متفاوتة الخطورة، فيما نقل أكثر من عشرة جرحى إلى مستشفى المدينة”.
وأضاف: “فضل الكثير من المصابين مداواة جروحهم بأنفسهم، حتى لا يتم اعتقالهم”.
ولم يكن بالإمكان الحصول على حصيلة للجرحى من مصدر طبي.
واستعملت قوات الأمن حسب المصدر نفسه “القنابل المسيلة للدموع، وخراطيم المياه من أجل مواجهة المحتجين”.
يذكر أن سكان حي سيدي يوسف في مدينة مراكش، خرجوا في وقفات ومسيرات احتجاجية منذ أكثر من شهر، منددين بارتفاع أسعار فواتير الماء والكهرباء الصادرة عن الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء في المدينة، لكن الأحداث تطورت في الأسبوع الأخير إلى حدوث مواجهات ووقوع ضحايا.

اكتشاف مدينة أثرية قرب تاونات

اكتشف مجموعة من الباحثين المغاربة والأجانب مدينة أثرية تمتد على مساحة تقدر ب 10 كلم مربع٬ قرب تيسة بإقليم تاونات عند سفح (جبل صدينا).
المدينة التاريخية القديمة حسب عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية سايس فاس إبراهيم أقديم تعود إلى القرن التاسع الميلادي، في حين أن بعض الآثار والرسوم والنقوش وبعض اللقى التي تم العثور عليها بنفس الموقع تعود إلى فترة ما قبل التاريخ.
وتظهر الصور التي تم التقاطها من طرف فريق البحث العلمي لهذا الموقع التاريخي أن هذه المدينة القديمة كانت بها دور سكنية وحائط ومعصرة تقليدية للزيتون ومطحنة للحبوب بالإضافة إلى صهريج ماء كان يغطي حاجيات المرافق والدور السكنية بالمياه وكذا لسقي الحقول أي كل المقومات التي تجعل منها مدينة نشيطة آهلة بالسكان وتتوفر على ركيزة اقتصادية.
وحسب أقديم فإن اللقى التي تم العثور عليها بهذا الموقع كمواد البناء التي كانت معتمدة في ذلك الوقت والأواني الفخارية والخزفية كلها تكشف أن هذه المدينة تعود إلى العهد الإدريسي.
ويرتكز النشاط الاقتصادي لهذه المدينة على (عين ماء) وأراضي فلاحية خصبة.
وبرأي عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية فاس سايس فإن الدراسة العلمية المتأنية والتحاليل المخبرية للقى التي تم العثور عليها بهذا الموقع الأثري من طرف المعهد الوطني لعلوم الأركيولوجيا والتراث بالرباط من شأنها أن تكشف عن التقريب الزمني الحقيقي لهذا الموقع الأثري الذي كان يرتكز على بنية زراعية متميزة والذي وردت بشأنه إشارات في العديد من المراجع والمصادر التاريخية.
وقال أقديم إن أول خطوة يجب القيام بها هي الشروع في التدابير والإجراءات الضرورية من أجل تسجيل هذا الموقع ضمن لائحة التراث الوطني المصنف ولما لا العمل مستقبلا على تسجيله ضمن لائحة التراث العالمي المصنف من طرف منظمة (اليونسكو).

دعوى قضائية ضد خديجة الرويسي
قررت جمعية أصدقاء الراحل الدكتور عبد الكريم الخطيب رفع دعوى قضائية ضد خديجة الرويسي، البرلمانية المنتمية لحزب الأصالة والمعاصرة، بعد اتهامها لرئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، والراحل الدكتور عبد الكريم الخطيب الجمعية بالتورط بقتل الأبرياء خلال سنوات الرصاص.
وكلفت الجمعية المحامي محمد زيان، برفع الدعوى ضد الرويسي، التي صرخت باتهاماتها المذكورة مساء يوم الثلاثاء 11 دجنبر 2012، داخل إحدى قاعات مجلس النواب، أمام مجموعة من البرلمانيين، وبحضور وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد.

مارين لوبين
الذبانة حرام ومصارنها حلال

مَارِين لُوبّين، السياسيّة الفرنسيّة اليمينيّة الشهيرة بعدائها للأجانب، وابنة جُون مَارِي لُوبين المعروف بدعواته لـ “طرد الأجانب من فرنسا”، لم تمنعها قناعاتها العنصرية من قصد مراكش لإمضاء احتفالات نهاية العام الماضي.
مَارِين، بمعيّة أسرتها الصغيرة، حلت بالمدينة الحمراء.. وقد تناقلت الخبر عدد من الصحف الفرنسية بسخرية أوردت ضمنها أنّ “من يحبّ مناطق معيّنة ينبغي أن يكُون محبّا لأناسها حيثما حلّوا وارتحلوا”.

الحالة الدينية في العالم إجمالا وفي المغرب تفصيلا
أوردت دِراسة أمريكية لمركز دراسات وأبحاث مُتخَصِّص في الأديان والمعتقدات خَلُصَت إلى أن أتباع الديانات السماوية يتجاوزون 84 بالمائة من سكان العالم وأن عدد المُلحدين يصل إلى مليار في أرجاء العالم؛ بحَسْب أن شخصا من بين ستة لا يؤمن بشيء.
وهي ذات الدراسة التي اعتبرت أن سكان المغرب من أكثر الشعوب العربية تدينا مع وجود نِسبة ضئيلة من الملحدين، بشكل مجمل.
في ذات السياق أفاد تقرير مفصل، صادر عن مركز للدراسات بالولايات المتحدة بتعاون مع السفارة الأمريكية بالمغرب، أن عدد معتنقي الديانة المسيحية بالمغرب ارتفع إلى ثمانية آلاف مسيحي في 2012 ويتعلق الأمر بمسيحيين جدد اعتنقوا الديانة مؤخرا، وبلغ عدد المغاربة الذين اعتنقوا المسيحية، عند متم الربع الأول من 2012 إلى ثمانية آلاف.
وشددت الدراسة على أن السواد الأعظم من هؤلاء النصارى الجدد، أي أكثر من أربعة آلاف، يتمركزون في جنوب المملكة. بلغة الأرقام والنسب المائوية خلصت الدراسة المذكورة بخصوص “الديمغرافية” الدينية بالمغرب إلى أن 98.7 في المائة من مجموع المغاربة مسلمون، وذلك في الوقت الذي يشكل فيه النصارى من المغاربة نسبة 1.1 في المائة .كما خلصت الدراسة ذاتها إلى أن نسبة اليهود لا تتعدى 0.2 من مجموع المغاربة.
وفيما حدد المصدر المذكور أفراد الجالية اليهودية بالمغرب في عدد يتراوح ما بين ثلاثة وأربعة آلاف يهودي يتمركز منهم ألفان وخمسمائة (2500) بالدار البيضاء، أكدت الدراسة على أن عدد المسيحيين بالمغرب يرتفع إلى خمس وعشرين ألف مسيحي من الجالية المقيمة بالمغرب منهم خمسة آلاف مسيحي ملتزمون موزعون ما بين كاثوليكيين وبروطسطان.
وحسب الدراسة، فإن عدد المسلمين الشيعيين القاطنين بالمغرب يتراوح ما بين ثلاثة آلاف وثمانية آلاف شيعي، معظمهم من أصول لبنانية وعراقية إضافة إلى مغاربة اعتنقوا هذا المذهب. ووفق ذات المصدر واستطلاع الرأي المعتمد والذي أجري ما بين 2011 و2012، تم التأكيد على استقرار ووحدة الدين بالمغرب.
ففي الوقت الذي أكد فيه 67 من المائة من المسلمين المغاربة المستجوبين تشبثهم بالمذهب المالكي، عبّـر30 في المائة من المستجوبين اعتناقهم الإسلام وتشبثهم به كدين حنيف من دون إبداء أي تفاصيل، وذلك في الوقت الذي عبر واحد في المائة من المستجوبين فقط تشبثهم بالمذهب الصوفي.
وبلغت نسبة الاعتقاد في الله وفي نبيه محمد عليه الصلاة والسلام والإيمان بهما وبالقرآن الكريم إلى مائة بالمائة من المستجوبين. فيما تراوحت نسبة باقي الملتزمين بباقي الفرائض كالصوم والحج والصلاة ما بين91 و100 في المائة، حيث أبدى 92 في المائة من المستجوبين التزامهم بفريضة الزكاة و98 في المائة بالصيام خلال رمضان.

62 مدينة بدون صفيح مرتقبة عام 2013

أعلن وزير السكنى والتعمير وسياسية المدينة٬ نبيل بنعبد الله٬ أنه من المُرتقب أن يصل عدد المدن المغربية التي سيتم إعلانها مُدُنًا بدون صفيح إلى 62 مدينة نهاية 2013.
وأضاف أن 13 مدينة سيتم إعلانها بدون صفيح سنة 2013، وهي طنجة وتطوان وسطات وقلعة السراغنة والقصر الكبير وسيدي قاسم وسيدي سليمان والسمارة والدروة وبن يخلف وسيدي بنور وسوق السبت وتويسيت.
من جهة أخرى، قال الوزير إنه تمت في سنة 2012 إعادة إيواء 28 ألف و870 أسرة كانت تقطن بدور للصفيح٬ وذلك في إطار الجهود الرامية إلى مكافحة دور الصفيح، حيث تم إعلان 45 مدينة بدون صفيح هذه السنة.
وأوضح بنعبد الله أن الأشغال المتعلقة بإعادة إيواء 6 آلاف و880 أسرة أخرى بعد هدم مساكنها الصفيحية٬ لا زالت متواصلة٬ في حين أن تهيئة المواقع المخصصة لاستقبال 28 ألف أسرة أخرى تم الانتهاء منها، مشيرا إلى أن أزيد من مليون نسمة، 55% من الساكنة المستهدفة، تحسنت ظروف حياتهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *