صفحة الأخبار الوطنية

مبيعات السيارات تواصل انتعاشها

فقد واصلت مبيعات السيارات ارتفاعها مع بداية السنة الجارية، إذ سجلت الجمعية المهنية لمستوردي السيارات زيادة في حجم مبيعات سيارات الخواص بنسبة 21.18%، خلال يناير الأخير، وذلك بالمقارنة مع الشهر ذاته من السنة الماضية.

وسجلت مبيعات السيارات المهنية ارتفاعا بنسبة تجاوزت 31% خلال الفترة ذاتها من السنة الماضية. ووصل الحجم الإجمالي للمبيعات ل 13 ألف و782 وحدة، تتوزع بين سيارات الخواص الذي بيع منها 12 ألفا و780 وحدة، في حين تجاوزت مبيعات السيارات المهنية ألف وحدة بقليل.

 القضاء الإسباني يعوض موظفة مغربية بالمطار

عوقبت لارتدائها الحجاب

أمر القضاء الإسباني شركة طيران اتخذت إجراء عقابيا بحق موظفة مغربية بسبب ارتدائها الحجاب بالتعويض على هذه الموظفة والسماح لها بالعمل وهي محجبة، معتبرا أن ارتداء الحجاب يتعلق بحرية العبادة المصانة في الدستور.

وفي قرارها الصادر في 6 فبراير الجاري اعتبرت محكمة الشؤون الاجتماعية في بالما دي مايوركا أن البند 16 من الدستور الإسباني يضمن الحق في حرية العبادة، وبالتالي فهو يسمح لهذه المرأة بأن تغطي شعرها حتى وإن كان غطاء الرأس لا يتفق والزي الرسمي المعتمد في عملها.

وأمرت المحكمة شركة “اكسيونا لخدمات المطار” التي تعمل لديها هذه الموظفة بأن تدفع للأخيرة تعويض عطل وضرر قدره ثمانية آلاف أورو، يضاف إليها حوالي 4500 أورو كانت الشركة خصمتها من راتبها في سبع إجراءات عقابية اتخذتها بحقها بسبب ارتدائها الحجاب.

وهذه الموظفة الإسبانية هي ابنة مهاجر مغربي وتعمل لدى الشركة منذ 2007 وهي لم تكن محجبة ولكنها أبلغت في دجنبر أحد رؤسائها في العمل برغبتها بارتداء الحجاب فسمح لها بذلك مؤقتا بانتظار الحصول على موافقة نهائية من المقر الرئيسي في مدريد.

ولكن المقر الرئيسي رفض في النهاية طلبها، معتبرا أن الحجاب لا يشكل جزءا من زي العمل الرسمي وينال بالتالي من “طابعها المهني”.

ورفضت الموظفة قرار شركتها فكان عقابها سلسلة إجراءات اتخذت بحقها وصولا إلى تعليق دفع راتبها لارتكابها “خطأ فادحا”.

 

مغاربة يقاطعون وجبات البيض

تراجع معدل الاستهلاك الفردي السنوي للبيض بالمغرب، خلال السنة الماضية، من 169 بيضة في 2015 إلى 140 بيضة، وهو رقم ضئيل جدا مقارنة مع البلدان الأوروبية التي يصل فيها معدل الاستهلاك السنوي الفردي إلى 225 بيضة لكل مواطن.

وكشف خالد الزعيم، رئيس الجمعية الوطنية لمنتجي بيض الاستهلاك، أخيرا، عن تسجيل تراجع ملحوظ في الاستهلاك اليومي لمادة البيض الأساسية والغنية بالبروتينات، رغم أن جميع ضيعات إنتاج بيض الاستهلاك تخضع للمراقبة الصحية الصارمة من قبل مكتب السلامة الصحية (أونسا).

 

دراسة: 36% من شباب الجالية المغربية

يواجهون صعوبات في دراستهم

أظهرت دراسة أنجزتها الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة خلال سنة 2016، أن 23% من الشباب المغربي المقيم بالخارج عبروا عن إحساسهم بالتمييز في الولوج إلى سوق الشغل فيما واجه 36% منهم صعوبات في إتمام دراستهم.

وتمحورت الدراسة، التي أنجزتها الوزارة بتعاون مع مجموعة من القطاعات الوزارية والمؤسسات المعنية بقضايا الشباب حول موضوع “حاجيات ومتطلبات الشباب المغربي المقيم بالخارج”، حول ثلاثة محاور أساسية، مرتبطة بحاجيات الشباب المغربي المقيم بالخارج، وهي الاندماج في مجتمعات بلدان الإقامة والارتباط بالبلد الأم المغرب ثم المواطنة الكاملة.

وكشفت الدراسة، التي أجريت على عينة تمثيلية من 2146 شابا تتراوح أعمارهم ما بين 15 و30 سنة في ست دول وهي ألمانيا، وبلجيكا، وفرنسا، وإسبانيا، وإيطاليا، وهولندا، أنه بالنسبة للمجال المرتبط بالاندماج في مجتمعات بلدان الإقامة، فإن 23% من الشباب المغربي المقيم بالخارج عبروا عن إحساسهم بالتمييز في الولوج إلى سوق الشغل.

وأوضحت أن 36% من الشباب المغربي المقيم بالخارج واجهوا صعوبات في إتمام دراستهم، في حين يتوفر 63% منهم على مستوى تعليمي يفوق البكالوريا، و80% منهم صرحوا بأنهم حاليا يتابعون دراستهم أو يشتغلون، و75% لازالوا يعيشون مع عائلاتهم ويرغبون في امتلاك مسكن خاص بهم.

 

عملية تزوير الأوراق البنكية في المغرب “بدائية”

كشف تقرير لبنك المغرب أن عملية تزوير الأوراق البنكية المغربية تظل بدائية وتعتمد على استخدام الطابعات وآلات النسخ بالألوان، موضحا أن رصدها يتم بشكل سريع بفضل التدابير التي اتخذها بنك المغرب في إطار السياسة الورقية البنكية النظيفة، وكذا جهود السلطات الأمنية المغربية في محاربة تزييف العملة.

وقلل بنك المغرب من ظاهرة تزييف الأوراق البنكية، مؤكدا أن نسبتها مازالت محدودة دون العتبة التي حددها بنك المغرب في 20 ورقة بنكية مزورة من كل مليون ورقة متداولة.

“لاماب” تخصص قصاصة لهجوم “باطرونا” النفطيين على شباط وتتجاهل تصريحاته

دخلت وكالة المغرب العربي للأنباء في الحرب الإعلامية، التي يشنها الإعلام العمومي على حميد شباط، أمين عام حزب “الاستقلال”، وذلك بعد تصريحاته التي هاجم فيها عزيز أخنوش، رئيس “التجمع الوطني للأحرار”، واتهمه بالاستفادة من الدعم العمومي المخصص للغاز.

ونشرت الوكالة الرسمية، التي يديرها خليل الهاشمي الإدريسي، بلاغ تجمع النفطيين المغاربة، ردا على تصريحات حميد شباط، دون أن تكلف الوكالة نفسها نشر مضمون تصريحات شباط، التي جاءت في تجمع خطابي لحزب “الاستقلال” بمدينة القنيطرة.

وعممت “لاماب” أول أمس الإثنين قصاصة، بعنوان “دعم غاز البوتان.. جمعية النفطيين بالمغرب تفند كل التصريحات التي ترغب في تمرير الأخبار الكاذبة وتغليط الرأي العام”.

 

وزارتا الداخلية والطاقة تحذران المغاربة

من الاستعمال غير السليم لـ”البوطة”

نبهت وزارتا الداخلية والطاقة المعادن والماء والبيئة، في بلاغ مشترك، إلى مخاطر بعض الممارسات الشائعة المرتبطة بالاستعمال غير السليم لقنينات غاز البوتان.

وأفاد البلاغ أنه تبعا لتعدد الحوادث الناجمة عن الاستعمال غير السليم لقنينات غاز البوتان والتي تؤدي غالبا إلى إصابات وجروح خطيرة وبعض الوفيات بالإضافة إلى الأضرار المادية الجسيمة بالمنشآت والممتلكات “تنبه وزارة الداخلية ووزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة مستودعي وناقلي وبائعي ومستعملي قنينات غاز البوتان، سواء لاستعمالات منزلية أو مهنية، لخطورة بعض الممارسات الشائعة”.

 

الفريق الاستقلالي يسائل بلمختار

حول إعفاءات مسؤولين بـ”الجماعة” بوزارته

توجهت خديجة الزومي عضو “الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية” بمجلس المستشارين بسؤال كتابي إلى وزير التربية الوطنية رشيد بلمختار حول قرار إعفاء العديد من المسؤولين الإداريين بوزارته.

وتساءلت البرلمانية عن الدوافع الحقيقية لهذه الإعفاءات، موضحة في نص السؤال الكتابي: “لقد بلغ إلى علمنا أن الوزارة اتخذت قرار إعفاء العديد من المسؤولين الإداريين دون التأكد من تورطهم فعلا في ملفات ذات اختلالات مالية أو إدارية”.

وأشارت الزومي إلى أن القرار جاء بناء على الانتماءات السياسية والتوجهات الفكرية للمسؤولين الذين تم إعفاؤهم، “وهذا إن ثبت فإنه يعد ضربا للإدارة والمكتسبات الحقوقية ببلادنا”، تضيف المستشارة الاستقلالية.

وكانت جماعة “العدل والإحسان” قد اتهمت الدولة بشن حملة إعفاء أو تنقيل أو تغيير المواقع الإدارية والوظيفية لعشرات الأطر المنتمين للجماعة.

وأشار القطاع النقابي للجماعة، في بلاغ صحفي، إلى “إعفاء عدد من المهندسين في قطاعي الفلاحة والمالية من مسؤولياتهم في رئاسة المصالح”، علما أن رسائل القرارات التي توصلوا بها تخلو من ذكر مبررات هذه القرارات، “زيادة على إعفاء أو إلحاق عشرات الأطر داخل وزارة التربية الوطنية، منهم مدراء مؤسسات تعليمية وحراس عامون ومفتشون تربويون”، يضيف البلاغ.

 

770 مليونا لتنظيم مؤتمر العدالة والتنمية

ويتيم رئيسا للجنة التحضيرية

كشفت تفاصيل ميزانية حزب العدالة والتنمية، المصادق عليها من طرف أعضاء المجلس الوطني، يوم الأحد الماضي، عن تخصيص حوالي 770 مليون سنتيم لتمويل نفقات مؤتمره الوطني المقبل، وهو ما يمثل نسبة 21.16 من الميزانية العامة للحزب برسم سنة 2017.

وصادق المجلس الوطني للحزب على اقتراح الأمانة العامة محمد يتيم رئيسا للجنة التحضيرية للمؤتمر. كما زكى برلمان العدالة والتنمية مجموعة من الأسماء للعضوية في اللجنة التحضيرية.

 

60% من رجال الأعمال من مغاربة الخارج يرغبون في الاستثمار بالمغرب

أكد الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين في الخارج وشؤون الهجرة، أنيس بيرو، أن 60% من رجال الأعمال المغاربة المتواجدين في الخارج يرغبون في مواكبة الدينامية التي يشهدها الاقتصاد المغربي الذي يتيح فرصا مهمة للاستثمار.

وأوضح بيرو، بمناسبة توقيع اتفاقية إطار للشراكة لإنشاء منطقة افتراضية بين الاتحاد العام لمقاولات المغرب والوزارة، أنه يوجد ضمن الجالية المغربية المقيمة في الخارج، التي يصل تعدادها إلى 5 ملايين نسمة والموزعة على 120 بلدا، 300 ألف مستثمر، مبرزا أن غالبيتهم يرغبون في الاستثمار بالمغرب من أجل المساهمة في إشعاع وتنمية المملكة.

 

عائدات الشركة المغربية للإيجار تتأثر بوضعية شركة “سامير”

تأثرت النتائج المالية للشركة المغربية للإيجار بوضعية شركة “سامير” التي بلغت المراحل النهائية للتصفية القضائية.

وأوضحت الشركة، في بيان المعلومات الذي نشرته، أن حصيلتها المالية سجلت انخفاضا بنسبة 1.7% إلى 10.7 ملايير درهم خلال السنة الماضية، فيما سجل الناتج الصافي للبنكي ارتفاعا بنسبة 3% إلى ما يفوق 305 ملايين درهم.

وارتباطا بوضعية “سامير”، قدم الوصي القضائي المعين من قبل المحكمة التجارية بالدار البيضاء، مسطرة تفويت أصول “سامير”، الخميس الماضي بالمحمدية، وأعلن الشروع في تلقي عروض التفويت.

 

الملك يزور باماكو الأسبوع المقبل

من المرتقب أن يحط الملك محمد السادس الرحال بجمهورية مالي يوم 21 فبراير الجاري، حيث ستمتد هذه الزيارة لمدة ثلاثة أيام، وذلك في إطار جولته الإفريقية التي سيبدأها من العاصمة الغانية أكرا.

وحسب ما نقله الموقع المالي، فإن الملك محمد السادس، سيدشن خلال زيارته للجمهورية مشاريع قام بإعطاء انطلاقتها خلال زيارته الأخيرة قبل ثلاث سنوات، التي تتضمن مصحة طبية ومركزا للتكوين المهني بمدينة “سيبنيكوروا” المتواجدة بالمقاطعة الرابعة بمدينة باماكو.

ورجح الموقع المالي إمكانية زيارة الملك لدائرة ديوكاتي، حيث يتواجد مشروع الإسمنت، وحيث تم أول لقاء بين الملك محمد السادس ورئيس جمهورية مالي إبراهيم بوباكار كيطا سنة 2014.

وذكّر الموقع، في مقال معنون بـ”زيارة محمد السادس لمالي بين 21 و25 فبراير”، بالاندماج الاقتصادي السريع بين جمهورية مالي والمملكة المغربية، والعلاقات التاريخية بين البلدين، التي تنامت منذ انتخاب الرئيس إبراهيم بوباكار كيطا، مبرزا أن المغرب أخذ على عاتقه إعادة إعمار جمهورية مالي، ومبينا أن الجمهورية تعد الشريك الاقتصادي الثالث للمغرب بعد فرنسا واسبانيا. وفق تعبير الموقع المالي.

 

الإسبان يضغطون مبكرا من أجل

مكاسب في اتفاق الصيد البحري

يسابق الصيادون الإسبان الزمن من أجل ضمان التعجيل بإطلاق مفاوضات تجديد اتفاقية الصيد البحري بين الاتحاد الأوروبي والمغرب، رغم أن الاتفاقية الحالية ما تزال سارية المفعول لسنتين أخريين. ويتزامن ضغط الصيادين الإسبان مع النسخة الحالية لمعرض “أليوتيس” التي تحتضنها أكادير ابتداء من يوم الخميس المقبل، إذ دعوا سلطات الاتحاد الأوروبي إلى تحصين اتفاقية الصيد البحري التي أبرمها الاتحاد مع المغرب، والعمل على ضمان تطبيقها وحمايتها من الانتقادات التي تستهدفها.

 

مارسيليا.. باحثة مغربية على رأس المجلس العلمي

لمعهد البحوث من أجل التنمية

انتخب هذا المجلس، ومقره في مرسيليا، مؤخرا، الباحثة المغربية ماريا السنوسي، مديرة له، لتصبح بذلك أول شخص غير فرنسي يتقلد هذا المنصب.

وقد اشتغلت ماريا أستاذة للعلوم الجيولوجية البحرية في جامعة محمد الخامس في الرباط، وهي مختصة في مجال التغيرات المناخية وتأثيراتها على البيئة الساحلية.

وبالإضافة إلى ذلك، تعتبر الباحثة عضوا في لجنة التوجيه (ميد أو سي سي)، وهي شبكة من 190 خبيرا تعنى بتغير مناخ البحر الأبيض المتوسط، من 21 دولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *