أخبار وطنية

“قفة عطاء” الرمضانية تدخل البسمة على 250 أسرة في أربعة مدن مغربية
إبراهيم بيدون

تمت بحمد الله اليوم آخر عمليات توزيع “قفة عطاء” بمناسبة شهر رمضان الفضيل، والتي أشرفت عليها مؤسسة عطاء الخيرية بكل من مدن: سلا، الرباط، المحمدية، الدار البيضاء.
واستهدفت القفة التي تقدر محتوياتها بأكثر من 500 درهم، أسرا محتاجة وأخر معوزة، تم انتقاؤها بعناية كبيرة من خلال اعتماد استمارة معلومات، والقيام بزيارة ميدانية لبيوت الأسر المستفيدة، والتي بلغ عددها 250 أسرة.
وتحتوي “قفة عطاء” على ضروريات المواد الغذائية، وبعض المواد التي تحتاجها المائدة المغربية الرمضانية.
وقد انطلق الشطر الأول من مراحل عملية توزيع “قفة عطاء” يوم السبت 06 يوليوز الجاري بمدينة الدار البيضاء، حيث وزعت 90 قفة على أسر من مختلف جهات وأحياء المدينة.
وفي يوم الأحد 07 يوليوز انطلقت عمليات توزيع 50 قفة بمدينة سلا، وزعت منها 30 قفة على أسر من حي واد الذهب، وحي الانبعاث، واستفادت من 20 قفة أسر من أحياء أخرى من مدينة سلا.
ثم بدأ الشطر الثاني من عملية التوزيع يوم السبت 13 يوليوز، حيث وزعت قرابة 80 قفة على أسر معوزة من مدينة الرباط، وبالضبط في الأحياء الهامشية والشعبية، حيث مستوى الدخل عند الأسر ضعيف جدا.
وبخصوص مدينة المحمدية فقد شهد اليوم الأحد 14 يوليوز، عملية توزيع 30 قفة، وقد تم إضافة هذه المدينة والرفع من عدد القفف إلى 250 قفة، بدل العدد المحدد في الإعلان والذي لا يتعدى سقفه 200 قفة، بسبب كثرة الحالات التي تقدمت بطلب الاستفادة من هذه الحملة المباركة، والتي وازاها ولله الحمد كرم المحسنين في توفير الفائض الذي بلغ 50 قفة.
وحول هذا الأمر ونجاح حملة “قفة عطاء” قال أحد أعضاء مجلس إدارة مؤسسة عطاء الخيرية: “الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات، والشكر موصول لكل من أسهم في هذا الخير الكبير، الذي يدل على أن أهل القلوب الرحيمة والمحبة للبذل والعطاء لا زالت موجودة في أمة محمد صلى الله عليه وسلم، وإنما يحتاج الكثير منها إلى من يشجعها على بذل المعروف والإحسان للمحتاج، وتريد أن ترى مؤسسات وجمعيات خيرية تتسم فيس عملها بالصدق والأمانة والنزاهة، ولا تبغي من وراء أعمالها إلا وجه الله وصلاح وتنمية بلدها وأمتها.
وقد تمت عمليات التوزيع في أجواء أخوية وإيمانية، مختلطة أحيانا بعبرات التأثر والفرحة، والشكر والدعاء، فالحمد لله أولا وآخرا”.

مبادرة “قرآني رفيقي”

قامت جمعية الوسيط للعمل الاستعجالي في مبادرتها التي اختارت لها شعار “قرآني رفيقي” بتوزيع أكثر من 200 مصحف من طرف فريق من أعضاء ومتعاطفي الجمعية، بشارع “فال ولد عمير” بأكدال الرباط، في أول أيام رمضان.
وحسب صفحة الجمعية على الفيسبوك فإن “المواطنين المارين وبعض ساكنة الشارع تلقوا المبادرة بكثير من الفرح والسعادة، بل والدهشة، لأن الهدية المقدمة لهم في أول أيام رمضان كانت مصحفا”، ومعلومة العلاقة بين شهر رمضان والقرآن، فرمضان هو شهر القرآن، وفيه يقبل المسلمون على قراءته بشكل أكبر من شهور وأيام السنة الأخرى، لذلك فإن لهدية المصحف رمزية خاصة.
“كما تم توزيع بطاقة تهنئة مع المصحف، تذكر المستفيدين من المبادرة بضرورة الاعتناء بكتاب الله تعالى قراءة وحفظا وتدبرا، وعملا بما فيه، وعدم هجره”.
وستقوم الجمعية بتعميم المبادرة بمجموعة من المدن المغربية الأخرى في أيام رمضان القادمة بإذن الله.

إجراءات حكومية لضمان تموين جيد في رمضان
أفادت وزارة الداخلية بأن تعليمات صارمة أعطيت لمختلف مصالح المراقبة على صعيد العمالات والأقاليم، للتحلي باليقظة الدائمة لضمان السير العادي للأسواق خلال شهر رمضان، وتكثيف عمليات التحسيس والمراقبة، لمواجهة جميع محاولات الاحتكار، والمضاربة في الأسعار، والادخار السري، والغش في جودة المنتجات الغذائية، مع اتخاذ ما يلزم من عقوبات وفق المقتضيات القانونية المعمول بها في هذا الشأن.
وأوضح بلاغ للوزارة أنه تم إعطاء هذه التعليمات بمناسبة حلول شهر رمضان الذي يتميز بإقبال متزايد على الاستهلاك، خاصة بالنسبة لبعض المواد التي يكثر الطلب عليها ارتباطا بالعادات الاستهلاكية الخاصة بهذا الشهر.
وأشار المصدر ذاته إلى أنه تم أيضا توجيه دورية لولاة وعمال عمالات وأقاليم المملكة، تحثهم على التحلي باليقظة اللازمة، والتتبع المستمر لوضعية التموين، ورصد أي خلل محتمل قصد اتخاذ الإجراءات الكفيلة بتداركه، والحرص على التنسيق المحكم بين الإدارات والهيئات المعنية، وتوجيه عمل فرق المراقبة التابعة لهم ولباقي المصالح الخارجية المكلفة بالمراقبة في ما يخص أسعار المواد المقننة، وشروط البيع، والتخزين، والأوزان، وجودة المواد الغذائية المعروضة بمختلف نقط البيع.
كما تم في هذا الإطار -وفقا للمصدر ذاته- العمل على إحداث خلايا للمداومة ولتلقي الشكايات، تشتغل طيلة أيام الأسبوع خلال شهر رمضان بمختلف العمالات والأقاليم، من أجل تتبع تطور الأسعار، وحالة تموين الأسواق، والنظر في الشكايات والتظلمات المحتملة للمواطنين في مجالي الأسعار والجودة.

المغرب يجدد التأكيد على موقفه الرافض لتدخل “حزب الله” في سوريا
جدد وزير الشؤون الخارجية والتعاون سعد الدين العثماني التأكيد على موقف المغرب الرافض لتدخل “حزب الله” اللبناني في سوريا.
وقال العثماني في رده على سؤال تقدم به فريق الأصالة والمعاصرة، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، حول “موقف الدبلوماسية المغربية من التدخل العسكري لحزب الله في سوريا” إن المملكة أعربت عن كامل رفضها وشجبها وإدانتها لتدخل “حزب الله” في سوريا في محافل مختلفة.
وأشار الوزير إلى أن ما تم التأكيد عليه خلال المباحثات التي أجراها مع نظيره الروسي هو مبادئ ثلاثة، تتمثل في الحفاظ على وحدة سوريا، ورفض أي تدخل عسكري أجنبي، ودعم حل سياسي والإعداد لمؤتمر جنيف الثاني.

هنغاريا تدعم مبادرة الحكم الذاتي في الصحراء المغربية
عبرت هنغاريا عن دعمها لمبادرة الحكم الذاتي في الصحراء المغربية، التي اقترحها المغرب بهدف تسهيل المفاوضات لتسوية هذا النزاع.
وجددت هنغاريا في بلاغ مشترك نشر عقب اللقاء الذي عقد ببودابست بين وزير الشؤون الخارجية والتعاون سعد الدين العثماني، ونظيره الهنغاري “غانوس مارتوني”، أيضا دعمها لجهود الأمين العام للأمم المتحدة، لإيجاد حل سياسي مقبول وفقا لقرارات مجلس الأمن.
واستعرض الطرفان خلال هذا اللقاء عددا من أوجه التعاون بين المغرب وهنغاريا، في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية، مشيدين بالعلاقات الجيدة التي تجمع البلدين.
وأشاد الجانبان بالتقدم الكبير الذي تشهده العلاقات السياسية، وأكدا مجددا إرادة البلدين لتعزيز التعاون الثنائي، لاسيما من خلال إرساء حوار سياسي منتظم رفيع المستوى، وتطوير التعاون في المحافل الدولية.
كما أشاد المسؤولان أيضا بدينامية العلاقات بين رجال الأعمال، في إطار مجلس الأعمال المغربي الهنغاري، واتفقا على تشجيع وتعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين من خلال تأسيس منتدى اقتصادي مشترك.
وفي المجال الثقافي أعرب الجانبان عن اهتمامهما بتعزيز بعض الإجراءات، مثل التعاون بين الجامعات، وتنظيم التظاهرات والمعارض ذات الصبغة الثقافية والحرفية، وكذا تعزيز التعاون في المجال الرياضي، مشددين على أهمية تعزيز حوار الثقافات.

“تمرد” المغربية تعتزم الكشف عن خطتها للإطاحة بحكومة بنكيران
أعلنت حركة تسمي نفسها “تمرد 17 غشت”، تنظيم مؤتمرها الإعلامي الأول يوم غد الأربعاء (17 يوليوز)، دون أن تحدد ساعة ومكان اللقاء، وذلك لمنح فرصة لفروع وتنسيقيات الحركة بمختلف مناطق البلاد للإبلاغ عن “كل ما يطور عمل الحركة، ويساهم في المشروع النضالي السلمي”.
وأكدت حركة “تمرد”، في بلاغ رقم 2، بأنها مُصرة على “تأسيس مغرب ديمقراطي يكفل كافة الحقوق، ويؤسس لمجتمع تسوده الحرية والعدالة الاجتماعية والكرامة للمواطن المغربي المقهور، من خلال نضال سلمي يقدم إجابات ملموسة لكافة التحديات المطروحة”.
وانتقد البلاغ ما يعرفه المشهد المغربي من “تأزم على المستوى السياسي والاقتصادي، وهشاشة الواقع الاجتماعي من خلال تراكم مشكلات ترتبط بتفاقم البطالة، وانتشار الفساد، وتدهور الوضع الصحي، ومشاكل السكن والنقل، واستمرار الالتفاف على المطالب المجتمعية”.
ولفت المصدر إلى ما سماه “تزايد الاعتقال، وتجاهل فتح تحقيق في مجموعة من الجرائم المرتكبة في حق الشعب المغربي، وخاصة ملف الشهداء والمعتقلين السياسيين، وقمع الاحتجاج السلمي، وحرية التعبير، وغير ذلك من الأمور التي تعترض تقدم ونهضة المجتمع” بحسب تعبير بيان “تمرد” المغربية.
وظهرت حركة تمرد بالمغرب في البداية على مستوى العالم الافتراضي، لتتطور في أفق تشكيلها على أرض الواقع، وذلك في سياق ما أحدثته حركة “تمرد” في مصر من تغييرات في المشهد السياسي لبلاد النيل، أفضت إلى عزل الرئيس المنتخب محمد مرسي من الحكم، من خلال انقلاب خططت له قيادات في القوات المسلحة المصرية، بالتنسيق مع كل من زعماء ما يسمى بـ”جبهة الإنقاذ”، وقيادات من نظام المخلوع حسني مبارك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *