أخبار وطنية

لجنة التعليم التابعة لجمعية الدعوة إلى القرآن والسنة بمراكش تنظم ندوة بعنوان (واجب المسلم زمن الفتن والمستجدات)

تعلن لجنة رجال التعليم التابعة لجمعية الدعوة إلى القرآن والسنة بمراكش أنها ستنظم يوم السبت 14 ذو الحجة 1433هـ الموافق لـ3 نونبر 2012م على الساعة التاسعة والنصف صباحا؛ بمقر الجمعية الرئيسي الكائن بتجزئة البستان رقم 10 بشارع مولاي عبد الله الرويضات مراكش؛ ندوة بمشاركة المشايخ الفضلاء محمد بن عبد الرحمن المغراوي والأستاذ عادل رفوش والأستاذ حماد القباج، والدعوة عامة.

نادي القرآن الكريم بكلية العلوم والتقنيّات بطنجة
ينظم ندوة: “رحمة للعالمين”
إعداد: كمال بنبراهيم

نظَّمَ نادي القرآن الكريم بكلية العلوم والتقنيّات بطنجة يوم السبت 13 أكتوبر ندوة خاصة بنصرة رسول الله صلى الله عليه وسلم تحت شعار: “رحمة للعالمين”، وقد عرفت الندوة إقبالا مكثّفاً من طرف طلبة المعاهد والمدارس العليا بطنجة، كما سجَّلَت حضورا طيبا لطلبة كلية أصول الدّين بتطوان.
وقد شارك في هذه الندوة عدد من الشيوخ والقرّاء على رأسهم الشيخ حمَّاد القبّاج والدكتور طارق الحمودي والدّاعية فؤاد الشمالي والمقرئ حسن بوسليم.
وقد افتتحت الندوة بقراءة للقارئ محمد الحمدوني الحائز على جائزة محمد السّادس للقرآن الكريم.
ثم بدأت مداخلة الدكتور طارق الحمُّودي تحت عنوان: “إنّا كفيناك المستهزئين”، ذكر فيها بعض القصص والنماذج الغَرْبِية التّي أرادت على مرِّ التّاريخ أن تنال من رسول الله صلى الله عليه وسلم لكن جميع المحاولات باءت بالفشل، بل وأكثر من ذلك فقد دفعت أصحاب العقول من غير المسلمين أن يبحثوا في سيرته صلى الله عليه وسلّم ثم الدّخول إلى الدّين الحق .
وبعد قراءة عطرة للقارئ محمد المعزوزي، بدأت مشاركة الدّاعية فؤاد الشّمالي تحت عنوان “ما تقيسش رسولي”، كانت على شكل موعظة سرَد فيها بعض المواقف المؤثرة التي تبّيِّن رحمة رسول الله صلى الله عليه وسلم بالعالمين .
وبعد قراءة خاشعة للقارئ حسن بوسليم، أطَلَّ علينا نجم من نجوم الدعوة بالمغرب؛ الشيخ حماد القباج الذي كان مسك الختام والذي أجاد وأفاد بمشاركة جد قيمة تفاعل معها كلّ الطلبة وكانت بعنوان: “كيف نستثمر حدث الإساءة؟”.

“ماتقيسنيش” حملة من أجل إسقاط الفساد الفيسبوكي
الصفحة المعروفة بـ”ماتقيسنيش” صفحة مغربية على الفايسبوك، تضم ما يقارب من 100.000 معجب، تتحرك ضمن حملة واسعة وتعمل على تحديد وقت معين من أجل الهجوم على حسابات شخصية، -من أجل حذفها- لعدد كبير من الذين “يشجعون الحرية الفردية داخل المجتمع المغربي والفتيات المغربيات البعيدات عن أخلاقيات الدين الإسلامي”، حسب القائمين على الصفحة.
وقد استهدفت الصفحة عددا كبيرا بينهم الممثلة لطيفة أحرار، والصحافي المختار لغزيوي.
وقد برر مدير الصفحة العمل الذي يقومون به بأنه: “حماية الإسلام من العابثين به ممن يريدون تحليل ما حرم الله تحت اسم الحرية الفردية”، وأن الصفحة “تجاهد إلكترونيا من أجل إسقاط رموز الفساد الفايسبوكي..” وفق تعبير مدير الصفحة.

التدخين في المغرب “مصائب قوم عند قوم فوائد”

ما يزيدُ عن 1600 مليار سنتيم هو الرقم الذي أنفقه المغاربة سنة 2011 على تدخين السجائر، التي ظلت شركة “رِيجِي طَابَا” محتكرة لها قبل التحول إلى “ألتاديس” إثر عملية الخوصصة، ثم إمبريال ماروك، ودخل منذ أشهر خلت فاعلون جدد على الخط، حيث انضم فاعلان اثنان إلى السوق: أولهما الشركة اليابانية العالمية للتبغ، وهي شركة تحتل المرتبة الثالثة عالمياً في القطاع، والثانية ليست إلا الشركة البريطانية الأمريكية للتبغ.
وقد قامت الشركة اليابانية باختيار شركة شمال إفريقيا للتبغ، التي تملكها مجموعة كوبيكا الإسبانية، والحاضرة سلفاً في المغرب بواسطة شركة نابك (NABC) الموزعة حصرياً لكوكا كولا في المغرب.
بينما راهنت الشركة البريطانية على شركة Dislog الموزعة لمنتجات شركة بروتكر وكامبل، التي يعد وزير الشباب والرياضة السابق، منصف بلخياط، مساهماً مرجعياً فيها.
وتبقى الدولة هي المستفيد الأول من ذلك الرقم الضخم بدون منازع، حيث يتدفق ما لا يقل عن 66% من إيرادات القطاع على خزينة الدولة كل عام، على شكل رسوم وضرائب؛ إضافة إلى تجار هذا القطاع.
ففي سنة 2011 أدرت شركات التبغ الثلاث ما لا يقل عن 11 مليار درهم. وهو رقم فلكي يعادل الميزانية المخصصة لوزارة الصحة على سبيل المثال.
ليبقى الشيء المؤكد هو انعكاس تدخين المواطنين بشكل إيجابي على مالية الدولة وأرباح مهنيي التبغ، ومصائب قوم عند قوم فوائد.

حقوق الشواذ في الإعلام العمومي المغربي
من المرتقب أن يتم التوقيع على اتفاق شراكة بين الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزيون ومعهد التنوع الإعلامي بلندن، من أجل السماح للفئات المهمشة أو التي تعاني من حيف إعلامي بما فيها فئة الشواذ، من ولوج وسائل الإعلام والتحدث فيها بكل حرية.
الاتفاقية تدخل في إطار مشروع بعنوان: “من أجل إعلام مغربي اندماجي ومسؤول ومستقل”. المشروع يشرف عليه المعهد المذكور بشراكة مع المركز المغربي للدراسات والأبحاث في حقوق الإنسان والإعلام، وبدعم من مفوضية الاتحاد الأوربي بالمغرب وسفارتي بريطانيا وسويسرا.
ولقد سبق للمعهد أن أنجز دراسة حول الصحافة الاندماجية في المغرب، توضح ما يقصده بالفئات المهمشة والتي تعاني من الحيف الإعلامي، وجعل على رأسها فئة الشواذ جنسيا، ولم تتوقف الدراسة عند الرصد والتوصيف بل تعدته للتوجيه والانتقاد، فانتقدت طريقة تناول الصحف الوطنية للأخبار المتعلقة بالشواذ، مستنكرة وصفهم بهذا الوصف “شواذ”، على اعتبار أنه وصف قدحي ومنحاز وغير متوازن ويمارس الدعاية لطرف واحد، مقترحا تعويضها بمصطلح “مثليين”.
الاتفاق يهدف إلى إنتاج مادة إذاعية، تعد الأولى من نوعها في المغرب، حيث سيتم بموجب الاتفاق إنتاج وإذاعة 40 منتوج، بهدف دعم التعبير الحر.

المغرب يعرض 44% من “لاَرَام” على شركات خليجية

نشرت رُويترز بأنّ المغرب يعرض 44% من حصّة الدولة في الخطوط الملكيّة المغربيّة للبيع على شركة طيران خليجية.
ونسبت الوكالة هذا المعطى إلى مصدر رسمي خاص بها، في حين أوردت، ضمن قصاصة لها، بأنّ “لارَام” سيتمّ عرض صفقتها على “شركة طيران كبيرة بالخليج” ضمن الجولة التي يترأسها الملك محمّد السادس.
ذات المصدر قال إنّ “استماعا لأفكار نقاليين جوّيين خليجيّين سيتمّ حين عرض الأمر عليهم”، وزاد: “ربما نعرض 44% من شركة الخطوط الملكية المغربية لينالها الشريك الذي نختاره”.
الكشف عن المعطى جاء قبل 24 ساعة من تنقل وفد مغربي، يتصدّره الملك، صوب الخليج لبحث مشاريع يتمّ تمويلها بناء على تمويلات، عبارة عن هبات، من الصناديق السيادية لدول مجلس التعاون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *