صفحة الأخبار الوطنية

 

 

الداخلية تتحرك ضد بذخ الرؤساء

تحركت وزارة الداخلية لوقف نزيف ميزانيات عدد من الجماعات القروية والحضرية جراء بذخ رؤساءها في مصاريف تعويضات ولوازم اشتغال أعضاء المكاتب، إذ بدأت لجان تفتيش مستهل رمضان جولتها على جماعات وردت في لائحة تقرير يرصد تلاعبات في صفقات شراء سيارات فارهة.

وسجلت مصالح الداخلية تعدد حالات اقتناء رؤساء جماعات سيارات فارهة لا تتناسب مع ميزانيات مجالسهم، في حين أن تلك الجماعات وخاصة القروية منها في أمس الحاجة إلى عربات وآليات لفك العزلة عن المناطق المهمشة.

 

اعمارة: الوفد الوزاري بالحسيمة ناقش مشروع بناء سد ومحطة تحلية

أفاد مراسل “فرانس برس” أن وفدا حكوميا قام الإثنين بزيارة إلى مدينة الحسيمة التي تعتبر معقل حركة الاحتجاج الشعبية التي تهز منطقة الريف منذ أشهر.

وقال وزير التجهيز عبد القادر اعمارة لوكالة “فرانسبرس” أن الوفد الذي ضم وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت عقد ظهر الإثنين اجتماع عمل مع مسؤولين في المنطقة خصص لمناقشة مشروع بناء سد ومحطة تحلية للمياه.

وشاركت أيضا في الاجتماع الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء شرفات أفيلال، ووالي الجهة محمد اليعقوبي، ورئيس الجهة إلياس العماري.

وهي الزيارة الثانية في أقل من شهر التي يقوم بها وفد حكومي إلى ولاية الحسيمة التي تشهد حركة احتجاج شعبية ضد “تهميش” هذه المنطقة من الريف.

ولاستيعاب حركة الاحتجاج التي ظهرت جلية في الشارع، أطلقت الحكومة المغربية سلسلة مشاريع بنى تحتية بهدف تحريك الوضع الاقتصادي في هذه المنطقة.

 

أزيد من 500 مثقف مغربي يطالبون في بيان

بإطلاق سراح معتقلي الريف واعتماد الحوار بدل القمع

 

قال مثقفون مغاربة، إن أول خطوة لإيجاد حلّ لـ”حراك الريف”، هي إطلاق سراح كافة المعتقلين من نشطاء الحراك، والدخول في حوار مع ممثلي المنطقة.

جاء ذلك في بيان وقعه أزيد من 500 مثقف مغربي بشأن الحراك الشعبي في الرّيف، ومن بين الموقعين على البيان عبد اللطيف اللعبي، كاتب وشاعر، ومحمد أهروبا شاعر ومترجم، وفاطمة الإفريقي إعلامية، وعبد الرحيم الخصار كاتب وشاعر، والمعطي المنجب مؤرخ، وخالد البكاري أستاذ جامعي.

وقال البيان إن “أول خطوة لإيجاد حلّ ناجعٍ لما يقع في الريف المغربي هو إطلاق سراح كافة المعتقلين من نشطاء الحراك الشعبي، والدخول في حوار فوري وحكيم مع ممثلي الساكنة قصد الاستجابة لحقوقهم الاجتماعية والثقافية والاقتصادية المشروعة”.

وعبّر المثقفون عن قلقهم البالغ إزاء ما يشهده الوضع من تطورات “لا تبعث على الاطمئنان”. وأعربوا عن تأييدهم للحراك السلمي والحضاري في منطقة الريف.

ودعا البيان مكونات الدولة وأجهزتها إلى التعامل “الإيجابي” مع حقوق السكان، بدلاً من اللجوء إلى المقاربة الأمنية على حساب كل الشروط الإنسانية التي تتبناها الدولة، وإلى ضرورة الالتزام بشعار السلمية الذي رفعه سكان الريف منذ أول خطوة احتجاجية، وتجنبِ كل خطاب سلبي.

 

بوليف يبحث مشاكل النقل في إسبانيا

توجه محمد نجيب بوليف، أول أمس الإثنين، نحو إسبانيا من أجل البحث عن حل مع الجانب الإسباني للمشكل الذي يعانيه أرباب النقل الطرقي الدولي، منذ أسابيع، مع السلطات الإسبانية التي ترفض السماح لهم بالمرور عبر أراضيها دون التوفر على الرخص الثنائية للعبور التي يرمز لها بالرمز “أ”.

ويعتبر المهنيون أن الاتفاقية المعمول بها حاليا بين المغرب وإسبانيا في مجال النقل الطرقي الدولي تصب في مصلحة الجانب الإسباني، إذ أن الناقلين الإسبان يستفيدون من الرخص أكثر من نظرائهم المغاربة في ظل النظام الحالي لتوزيع رخص العبور بين الجانبين.

 

بركة يطلق استفتاء داخل حزب الاستقلال

بعد عقده عدة لقاءات في الأقاليم للحوار مع الاستقلاليين والسعي إلى الحصول على دعم لترشحه في المؤتمر السابع عشر لحزب الاستقلال ضد حميد شباط، أطلق نزار بركة، على صفحته على فايسبوك، استمارة موجهة إلى الاستقلاليين والمتعاطفين مع الحزب، لاستطلاع رأيهم حول نظرتهم إلى حزب الاستقلال وآفاق تموقعه.

مصدر من الفريق الذي يعمل مع بركة أكد أن تجميع الاستمارات عبر الأنترنت سيمكن من صياغة معالم “خريطة طريق لمستقبل الحزب بمنهجية تشاركية”.

 

بنعبد الله متوجس من فشل سياسة التعمير

لم يخف نبيل بنعبد الله وزير السكنى والتعمير وسياسة المدينة، في عرض له أمام لجنة الداخلية بمجلس النواب، حول حصيلة الوزارة في وثائق التعمير وسياسة الوكالات الحضرية، توجسه من فشل السياسة التعميرية في المغرب لعدد من الإكراهات التي تواجه المجال على صعيد المتدخلين المتعددين في التعمير، وتداخل مهامهم، وكذا ضعف مردوديتهم سواء على الصعيد المركزي أو على الصعيد الجهوي والمحلي.

وأشار بنعبد الله إلى ضعف تمويل وثائق التعمير لدى مختلف المتدخلين.

 

المحافظة العقارية تطلق خدمة “محافظتي”

أعلنت مديرية المحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، أنه ابتداء من يوم أول أمس الاثنين، وفي إطار تحسين خدماتها في اتجاه المواطنين سيتم إطلاق خدمة جديدة تحت عنوان “محافظتي” عبر بوابتها الإلكترونية.

وتبعا لذلك، وجهت مديرية المحافظة رسالة إلى المحافظين على الأملاك العقارية عبر مختلف الوكالات لتفعيل هذه الخدمة الجديدة.

وتهدف هذه الخدمة إلى إشعار المالكين للعقارات والمنخرطين، بالتقيدات التي ستنجز على رسومهم العقارية، عبر رسائل نصية والبريد الإلكتروني.

وتأتي هذه الخدمة للحفاظ على العقارات والأملاك من مافيات العقار.

 

المغرب يعلن استعداده للوساطة بين دول الخليج ويؤكد على حياده

أوضحت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي في موقف دبلوماسي ذكي وحكيم من الأزمة التي عصفت بالعلاقات الخليجية وأضحت تهدد مستقبل مجلس التعاون الخليجي، أن “المملكة المغربية حرصت على عدم الانزلاق وراء التصريحات، واتخاذ المواقف المتسرعة والتي لا تقوم سوى بتأجيج الاختلاف وتعميق الخلافات”.

وأعلنت الرباط أنه “إذا أبدت الأطراف الرغبة، فإن المغرب مستعد لبذل مساع حميدة من أجل تشجيع حوار صريح وشامل على أساس عدم التدخل في الشؤون الداخلية، ومحاربة التطرف الديني والوضوح في المواقف والوفاء بالالتزامات”.

 

لوبي الأطباء والمصحات الخاصة ينتزع إعفاءات ضريبية جديدة

بعد ضغوط كبيرة على الفاعلين السياسيين، نجح لوبي قطاع الصحة الخاص في فرض تراجع مجلسي النواب والمستشارين عن فرض ضريبة على القيمة المضافة على أكرية المحلات المهنية، حيث تم استثناء كل من الصيدليات والعيادات والمصحات من هذه الضريبة، التي ستطبق على باقي القطاعات الأخرى.

وأظهر تراجع البرلمان، حسب المراقبين، قوة لوبي قطاع الصحة الخاص بالمغرب وقدرته على التأثير في دوائر القرار.

 

النموذج الطاقي المغربي يثير اهتمام الخبراء

أثار نموذج المغرب في مجال الطاقة والمشاريع الهيكلية الجارية في المملكة اهتمام العديد من الخبراء والفاعلين ورؤساء الشركات، الذين شاركوا في دورة 2017 لمنتدى الطاقة الافريقي، الذي جرت أشغاله من سابع إلى تاسع يونيو الجاري في العاصمة الدنماركية كوبنهاغن.

وقد تم التعبير على ذلك عشية افتتاح المنتدى، حينما أكد المنظمون أن المغرب، تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، يستعد ليصبح شريكا رئيسيا لجميع إفريقيا، القارة التي تكافح للتغلب على المشاكل المرتبطة بمجال الطاقة والبنيات التحتية.

 

حصيلة جامعة الأخوين

أفاد رئيس مجلس أمناء جامعة الأخوين بإفران عبد اللطيف الجواهري بأن هذه الأخيرة كونت، منذ تأسيسها سنة 1955، نحو 4793 خريجا في مختلف المجالات كإدارة الأعمال والعلم والهندسة والعلوم الإنسانية والاجتماعية.

وأضاف الجواهري خلال حفل تسليم الشهادات على خريجي الفوج ال20 للجامعة، بحضور عدة شخصيات وباحثين مغاربة وأجانب، أن جامعة الأخوين تشتغل حاليا على مخطط استراتيجي خماسي يحمل اسم “رؤية 2020” وذلك بغية تسريع وتيرة تطويرها وترسيخ مكتسباتها.

 

صندوق النقد الدولي يرسم آفاقا واعدة للاقتصاد المغربي

بعد تأجيل بسبب تأخر تشكيل الحكومة، نشر صندوق النقد الدولي المراجعة السنوية لبرنامج الخط الائتماني الوقائي الذي يقدر بمليار وحدة حقوق سحب خاصة (حوالي 3.42 مليارات دولار أمريكي).

واعتبرت مؤسسة “كريستين لاغارد” أن المغرب يتوفر على المعايير التي وضعها الصندوق، معتبرة أن تقييم المجلس التنفيذي للسياسات المغربية كان إيجابيا، حيث أكدت أن أسس الاقتصاد المغربي وإطاره السياسي صلبة.

 

فاعلون مغاربة وأجانب يتدارسون آفاق المعاملات التجارية في المجال الرقمي

اختتمت الأحد الماضي بمراكش أشغال الملتقى الثامن لكبار رجال الأعمال الفرنسيين، الذي نظم على مدى ثلاثة ايام حول موضوع آفاق المعاملات التجارية المستدامة في ظل التحول نحو المجال الرقمي.

ويروم هذا الملتقى الذي شارك فيه حوالي 600 شخص من أصحاب القرار في المجال الرقمي بفرنسا، دراسة سبل تعزيز المعاملات التجارية والاستفادة من أفضل الخدمات التي يقدمها هذا المجال.

وأكد مؤسس هذا الملتقى هيرفي بلوش أن هذه التظاهرة، لقيت نجاحا كبيرا بالنظر الى المشاركة المكثفة لأصحاب القرار الفرنسيين، مشيرا الى أن المشاركين حاولوا خلال هذا اللقاء إبراز حدثين اثنين لمدينة مراكش وهما الحداثة والتراث.

 

اللحوم تتصدر قائمة المواد الفاسدة المحجوزة

تمكنت اللجنة الإقليمية المختلطة للتتبع ومراقبة الأسعار والجودة، منذ بداية شهر رمضان، من حجز وإتلاف أزيد من ثلاثة أطنان من المواد الغذائية الفاسدة على مستوى جهة الداخلة وادي الذهب.

وأوضحت مندوبية التجارة والصناعة والاستثمار والاقتصاد الرقمي بالداخلة أن عمليات المراقبة التي قامت بها اللجان المختصة في التتبع والمراقبة أسفرت عن حجز ثلاثة أطنان، منها 602 كلغ من اللحوم الحمراء والبيضاء، و192 كلغ من المواد الغذائية المختلفة، و359 وحدة من المشروبات الغازية، و1222 كلغ من الاسماك.

 

تسجيل أكثر من 16.000 حالة تسمم بالمغرب خلال 2016

أعلن المركز المغربي لمحاربة التسممات واليقظة الدوائية، تسجيل 16 ألف و843 حالة تسمم خلال السنة الفارطة، تسببت في 100 حالة وفاة.

وتربعت على رأس قائمة التسممات حالات التسمم بالأدوية التي بلغ عددها 4697 حالة متبوعة بالمواد الغازية التي تسببت في 2960 حالة تسمم، والمواد الغذائية ب 2723 حالة تسمم.

 

خسائر تلحق الحليب ومشتقاته

تضرر فرع الحليب ومشتقاته نتيجة حملة خبيثة من التشويه والتضليل منذ بضعة أشهر تقلل من مزاياه الغذائية.

وقد شهد الاستهلاك تراجعا ملحوظا. هناك أيضا عوامل أخرى تفسر التراجع في استهلاك هذا المنتوج الأساسي ويتمثل في الضغط على القدرة الشرائية للمستهلك وتجزيئ الميزانية على مواد التسوق وكذا تخفيض حصة النفقات المخصصة لمنتجات الحليب.

وفي الوقت الراهن يستهلك المغربي 72 لترا في السنة بينما توصي منظمة الصحة العالمية ب 90 لترا في السنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *