أخبار وطنية

لجنة موسعة تعد تقريرا حول تفريخ

العشرات من البنايات العشوائية بالصخيرات

أفادت مصادر إعلامية محلية أن لجنة موسعة تابعة لعمالة إقليم الصخيرات-تمارة، معززة بأفراد من الدرك الملكي ورجال الحرس الترابي، قامت الأسبوع الماضي، بزيارة ميدانية بمنطقة الغوازي أولاد عثمان بالصخيرات، من أجل الوقوف على جانب من الخروقات التي شهدتها المنطقة، تزامنا مع فترة الجائحة، التي تم خلالها تفريخ العشرات من المنازل والمستودعات العشوائية، دون الحصول على الرخص الإدارية من المصالح المختصة.

وبحسب المصادر ذاتها، فإن هذه الزيارة تعد الثالثة على التوالي، تم خلالها رصد مجموعة من البنايات العشوائية، جرى تشييدها بتواطؤ مع مسؤولين بالمدينة، مستغلين فترة الجائحة، حيث كان الكل منشغلا بهذا الوباء، الأمر الذي دفع اللجنة المذكورة إلى إعداد تقرير أسود حول ما رصد من خروقات فاضحة، تستدعي فتح تحقيق عاجل في الموضوع، وترتيب الجزاءات في حق كل من تبث تورطه في هذا الملف، عن طريق العودة إلى تطبيق “غوغل إيرث”، الذي بوسعه أن يحسم في هذا الملف ويحدد الجهة المسؤولة عن تغاضيها على تفريخ هذه البنايات العشوائية.

 

عمود كرة السلة يتسبب في وفاة طفل داخل مؤسسة بالقنيطرة

أودى عمود لكرة السلة بثانوية إدريس الأول بالقنيطرة، بحياة شاب، وذلك بعد نقله مباشرة إلى مستشفى الإدريسي بالمدينة ليفارق الحياة بسبب إصابة بليغة على مستوى الرأس.

وتعرض الشاب العشريني لاصابة خطيرة على مستوى الرأس، بعد أن سقط عليه عمود ملعب كرة السلة بثانوية إدريس الأول بمدينة القنيطرة.

وتم نقل الشاب وهو في حالة حرجة لقسم المستعجلات بمستشفى الادريسي بالقنيطرة، فيما من المنتظر ان يتم فتح تحقيق في الموضوع خصوصا ان الامر يتعلق بفضاء يتواجد داخل مؤسسة تعليمية.

 

الشرطة الإسبانية تعتقل العقل المدبر لجريمة حي الرحمة بسلا التي راح ضحيتها ستة أفراد

انتهى عقد المعتقلين على خلفية جريمة حي الرحمة في مدينة سلا، باعتقال الأمن الإسباني للمتهم الرئيسي والعقل المدبر للمذبحة التي راح ضحيتها ستة أفراد من عائلته بينهم قاصر ورضيع.

ووفق مصادر إعلامية فإن المتهم الرئيسي اعتقل في مدينة “كستيلون” بعد توصل الأمن الإسباني بمذكرة بحث دولية تفيد بتورطه في مذبحة وقعت في حي الرحمة بسلا قبل أن يجري إضرام النار في المنزل مسرح الجريمة في محاولة لإخفاء معالم الجريمة.

وحسب نفس المصادر فإن الجاني كان يقيم في إسبانيا منذ 2002، وأنه اعتقل، أول أمس الجمعة، بعد تحديد مكانه وقد تم اقتياده من قبل عناصر أمنية ترصدت له بعدما غادر منزله وكان ينوي امتطاء سيارته.

ويتهم المهاجر المغربي بتدبير المذبحة التي راح ضحيتها ستة أفراد من أسرته بعدما دخل في خلاف مع شقيقه حول أراض ورثها بمعيته، وقد قادت مكالمة أجراها العقل المدبر مع شقيقه ليلة الجريمة يهدده فيها بتصفيته وباقي أفراد أسرته في عقر داره.

وكان المحققون المغاربة توصلوا إلى أن العقل المدبر للجريمة يقطن في إسبانيا وأنه هو من كلف مجرمين بتنفيذ مخططه والإجهاز على شقيقه وباقي أفراد أسرته انتقاما منه، ليتم التنسيق مع الشرطة الدولية لتحديد مكانه من أجل اعتقاله لطي ملف جريمة سلا التي دوخت الجميع.

 

مترشحو “البيرمي” يشتكون “ابتزاز”

بعض مؤسسات السياقة بمدينة سيدي سليمان

عبر عدد كبير من مترشحي اجتياز امتحان رخصة السياقة صنف “ب” بمدينة سيدي سليمان عن استنكارهم الشديد اتجاه ما وصفوه “بالسلوكات المنحرفة عن أخلاقيات المهنة التي اصبح ينهجها بعض مدراء مدارس تعليم السياقة” وذلك من خلال مطالبتهم بأداء “إتاوات ضمان النجاح” تتراوح، حسب تقديرهم، ما بين 300 درهم و500 درهم فوق التعريفة الرسمية المحددة في دفتر التحملات الخاص بفتح واستغلال مؤسسات تعليم السياقة .

ياسين، شاب من مدينة سيدي سليمان ترشح لإجتياز امتحان السياقة لم يتردد في الكشف عن تفاصيل تعرضه للترسيب من طرف صاحب مدرسة لتعليم السياقة بمدينة سيدي سليمان حيث يقول: “طالبني مدير المدرسة بتأدية مبلغ 300 درهم كشرط للنجاح في امتحان السياقة النهائي أو ما يعرف بالإمتحان التطبيقي وإلا عليك تحمل مسؤوليتك ..فيما يلمح إلى الرسوب”.

وقد طالبت فعاليات حقوقية ومدنية في وقت سابق الوزارة الوصية إلى التصدي الجاد والحازم لمثل هاته الظواهر المشينة والتي من شأنها الضرب في مصداقية رخص السياقة المقدمة للمترشحين وكذا في المجهودات المتواصلة لمصالح وزارة التجهيز و النقل من أجل تجويد الخدمات الإدارية المقدمة وبث مبادئ الشفافية والحكامة الجيدة في شرايين هذا القطاع الحيوي .

 

درك الهرهورة يداهمون فيلا معدة للشيشة بالمدينة ويعتقلون مكتريها وزبائنها

تنزيلا لقرار حظر التجوال الليلي الذي اتخذته الحكومة، باشر قائد مركز الدرك الملكي الهرهورة وقائد مركز تمارة الشاطئ، تحت إشراف الرائد قائد سرية تمارة ونائبه، الأسبوع الماضي مداهمة فيلا معدة لـ”الشيشا” بمنطقة “كازينو”، التابعة لتراب جماعة الهرهورة.

وأكدت مصادر محلية، أن هذه العملية النوعية التي تعكس يقظة رجال الدرك الملكي، مكنت من اعتقال مكتري الفيلا، وحجز قرابة 20 قنينة وكمية من المعسل، علاوة على ايقاف عدد من زبناء الفيلا المذكورة.

هذا وقد جرى وضع الموقوفين رهن تدابير الحراسة النظرية، تحت إشراف النيابة العامة المختصة، في انتظار عرضهم على السيد وكيل الملك بإبتدائية تمارة.

 

أستاذة تامسنا.. أمن الرباط يروي تفاصيل الحادث ويدلي بقصته

تفاعلت ولاية أمن الرباط، بجدية كبيرة، مع تدوينات وتعليقات منشورة على صفحات في مواقع التواصل الاجتماعي وتطبيقات التراسل الفوري، والتي ورد فيها بأن أستاذة تعرضت للتحرش المشوب بالعنف من طرف أحد عناصر الشرطة بمدينة تامسنا، بعد ضبطها مخالفة لأحكام حالة الطوارئ الصحية.

وتنويرا للرأي العام الوطني، ترى ولاية أمن الرباط بأنه من الضروري تصويب المغالطات المنشورة حول هذا الموضوع، وتوضيح حقيقة التدابير القانونية المنجزة في القضية، بما يضمن درء كل لبس قد يعتري هذه النازلة التي شكلت موضوع إجراءات مسطرية معروضة على القضاء.

فالبحث الذي باشرته مصالح الأمن بشأن هذه النازلة، والذي شمل مراجعة الإجراءات المسطرية والسجلات الخاصة بالقضية، وكذا التسجيل الرقمي الذي يوثق للنازلة، يقتضي بسط واستعراض التوضيحات التالية:

بتاريخ 14 أبريل 2021، في حدود ساعة ونصف تقريبا قبل أذان المغرب، ضبطت دورية تابعة لدراجيي الشرطة بمفوضية تامسنا سيدة وهي في حالة تلبس بخرق إجراءات حالة الطوارئ الصحية بسبب عدم ارتداء كمامة واقية أثناء تبضعها بداخل أحد الأسواق الشعبية، وهو ما دفع بأحد الدراجيين الشرطيين إلى مطالبتها بالالتزام بارتداء كمامة واقية، غير أن المعنية بالأمر لم تمتثل حسب ما هو مضمن في المحاضر القانونية المنجزة، وشرعت في إجراء مكالمات هاتفية بأحد أفراد عائلتها كشكل من أشكال عرقلة إجراءات الضبط وتطبيق القانون.

وقد أمعن الشرطي في مطالبة المعنية بالأمر بمرافقة الدورية لدائرة الشرطة المختصة ترابيا، خصوصا وأنها لم تكن تحمل معها وثيقة تثبت هويتها، لكنها رفضت بشكل قاطع وتلفظت في حق الشرطي بعبارات تنطوي على تهديد وإهانة، مستمرة في إجراء مكالمات هاتفية مع ذويها بطريقة تجسد عناصر تأسيسية لعدم الامتثال.

وقد فتحت دائرة الشرطة المداومة بحثا قضائيا في هذه القضية تحت إشراف النيابة العامة، حيث تم الاستماع للمعنية بالأمر وزميلتها التي كانت برفقتها في السوق والتي تقدمت بشكل تلقائي إلى مصالح الأمن، علاوة على تحصيل شهادة البائع الذي كانت تقتني منه المعنية بالأمر ساعتها، وهي التصريحات التي لم يرد فيها نهائيا وبشكل قاطع ما يثبت مزاعم العنف أو التحرش في نهار شهر رمضان الفضيل وفي سوق شعبي، كما ورد في المحتويات المنشورة.

كما استمع ضابط الشرطة القضائية المختص لعناصر الدورية الأمنية التي باشرت هذا التدخل، ويتعلق الأمر بثلاثة شرطيين، والذين أدلوا بتصريحاتهم وأجوبتهم حول ادعاءات المعنية بشأن العنف خلال إجراءات ضبطها متلبسة بخرق إجراءات الطوارئ.

 

وزارة البيئة تخرج عن صمتها وتكشف سبب تلوث مياه واد أبي رقراق

كشفت وزارة الطاقة والمعادن والبيئة، عن أسباب تلوث نهر أبي رقراق في جوابها على سؤال كتابي للنائب البرلمائي عمر بلافريج، عن فيدرالية اليسار الديمقراطي.

وأشارت في جوابها، الذي توصلت جريدة “السبيل” بنسخة منه، إلى أنه تم إيفاد المختبر الوطني للدراسات ورصد التلوث لأخذ عينات من مياه الوادي وإجراء تحاليل مخبرية، والتي أكدت نتائجها أن نسبة الأوكسجين ظلت في حدود معايير المعمول بها ولم يتم تسجيل نفوق الأسماك بالوادي.

وخلصت نتائج اللجنة التقنية التي أشرفت على تقييم الحالة البيئية لنهر أبي رقراق، إلى أنه بفعل كميات الأمطار المهمة التي عرفتها بلادنا مؤخرا فقد حملت معها مختلف أنواع التلوث، كالمياه العادمة لمدينة سلا الجديدة، ومقذوفات محطة المياه العادمة بعين عودة، وعصارة المطرح المراقب عبر الروافد المتعددة لنهر أبي رقراق.

وأوصت اللجنة التقنية بضرورة اتخاذ اجراءات استعجالية تخص القيام بعدة مشاريع في مجال التطهير السائل، وتطوير بنيته التحتية خصوصا بالأحياء التي تصب بعض من مياهها العادمة الملوثة في الوادي.

 

“سوق الصالحين” بمدينة سلا .. مشروع واعد يغرق في اختلالات تدبيرية

لم تُفتح أبواب “سوق الصالحين” بمدينة سلا بعد، فعلى الرغم من انتهاء الأشغال وترتيبِ قوائم المستفيدين من خدماته، فإن “البلوكاج” لا يزال يتسيد المشهد داخل أكبر مركب تجاري في المدينة المحاذية للعاصمة الرباط؛ فيما تشير المعطيات إلى وجود اختلالات تدبيرية تؤخر الإفراج عن تاريخ فتح أبواب “السوق المركزي”.

وعلى الرغم من أن آجال الإنجاز كانت محددة في 36 شهرا (الأشغال انطلقت في عام 2017) أي في ثلاث سنوات، فإن “سوق الصالحين” ما زال يعرف “تأخرا” على مستوى التهيئة؛ فيما ذهب البعض إلى الترويج بوجود غضبة ملكية حول المشروع، الذي تطلب إنجازه أزيد من 300 مليون درهم.

وُعد بإنجاز “سوق الصالحين” لشركة “الرباط الجهة للتهيئة”، في إطار شراكة بين وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية (185 مليون درهم)، ومجلس جهة الرباط-سلا- القنيطرة (30 مليون درهم)، وعمالة سلا عبر المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (10 ملايين درهم)، وجماعة سلا (70 مليون درهم)، والهيئة المفوضة (10 ملايين درهم).

ومن بين الاختلالات التي رصدها بعض المستشارين المحليين في مدينة سلا استفادة مواطنين بعدد كبير من المحلات، وكذا استفادة أناس من الأسرة نفسها كالزوج وزوجته من محلات دون وجه حق مع إقصاء ذوي الحقوق.

وسبق لفريق حزب العدالة والتنمية بمجلس النواب أن تقدم بسؤال إلى الحكومة حول وجود اختلالات بـ”سوق الصالحين”، خاصة في ما يتعلق بعدم استفادة بعض التجار من المحلات التجارية، مطالبا بـ”إنصاف هذه الفئة التي تم إقصاؤها وتمكينها من حقها المشروع، خصوصا مع الأهمية التي يحتلها هذا المشروع”.

بنسليمان.. حجز حوالي 120 طنا

من الأكياس البلاستيكية والمواد المستعملة في تصنيعها

تمكنت عناصر الفرقة الوطنية للجمارك مؤازرة بعناصر مصلحة محاربة التهريب بالإدارة المركزية، بالجماعة الترابية موالين الواد، بإقليم بنسليمان، من حجز حوالي 120 طنا من الأكياس البلاستيكية الجاهزة للاستعمال والمواد المستعملة في تصنيعها.

وأوضح رئيس الفرقة الوطنية للجمارك محمد العبوني، في تصريح للصحافة، أنه تم حجز هذه الكمية بعد مداهمة مركب يضم تسعة مصانع مختصة في تصنيع الأكياس البلاستيكية غير القانونية.

وأضاف أن العملية أسفرت عن حجز أكياس بلاستيكية جاهزة للاستعمال، ومواد أولية تستعمل في تصنيع الأكياس البلاستيكية، وأكياس أخرى نصف مصنعة عبارة عن لفافات بلاستيكية في طور التقطيع ومتلاشيات.

وتم، في هذا الصدد، حجز 40 آلة، منها آلات تستعمل في تذويب البلاستيك وصنع اللفافات، وأخرى خاصة بالتقطيع والتلحيم، وآلات التصنيع النهائي.

وأشار السيد العبوني، إلى أن عملية المداهمة تمت تحت إشراف النيابة العامة، وبمؤازرة السلطات المحلية وعناصر الدرك الملكي.

وسجل أن هذا المركب كان يقوم بتصنيع الخيام التي تحتضن التظاهرات العامة، غير انه تم تحويل نشاطه إلى صناعة الأكياس البلاستيكية الممنوعة بموجب القانون.

وحسب المصدر نفسه، فإن البحث جار لتوقيف كل المتورطين في هذا النشاط غير القانوني لإحالتهم على القضاء.

وبمقتضى القانون رقم 77.15، الصادر في 7 دجنبر 2015، فإنه يمنع صنع الأكياس من مادة البلاستيك واستيرادها وتصديرها وتسويقها واستعمالها.

 

الحكومة تقرر إجراء مراجعة استثنائية للوائح الانتخابية الخاصة بالغرف المهنية

صادق المجلس الحكومي، على مشروع مرسوم رقم 2.21.302، يتعلق بتنظيم مراجعة استثنائية للوائح الانتخابية الخاصة بالغرف المهنية.

مشروع هذا المرسوم، الذي قدمه وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، يروم، تحديد الآجال والتواريخ المتعلقة بإجراء مراجعة استثنائية للوائح الانتخابية الخاصة بالغرف المهنية، وذلك في سياق الإعداد للانتخابات المقبلة الخاصة بانتخاب أعضاء الغرف المهنية.

تبعا لذلك، جعل مشروع المرسوم تقديم طلبات القيد الجديدة محصورا في الفترة الممتدة بين 10 ماي المقبل إلى غاية الـ30 منه، وذلك لتمكين المهنيين العاملين في قطاعات الفلاحة والتجارة والصناعة والخدمات والصناعة التقليدية والصيد البحري غير المقيدين في اللوائح الانتخابية الخاصة بإحدى الغرف المهنية والمتوفرة فيهم الشروط المطلوبة قانونا للتسجيل في هذه اللوائح، من تقديمِ طلبات تسجيلِهِم.

كما سيفسح الباب أمام المهنيين المقيدين في اللوائح الحالية من تقديم طلبات نقل قيدهم من اللائحة الانتخابية للصنف المهني أو للهيئة الناخبة إلى لائحة الغرف المهنية التي أصبحوا ينتسبون إليها، على أن تتم دراسة هذه الطلبات من طرف اللجان الإدارية واللجان الإدارية الفرعية خلال الفترة الممتدة من يوم 31 ماي المقبل إلى غاية 2 يونيو..

وينص مشروع المرسوم، أيضا، على إيداع الجداول التعديلية، مرفقة باللوائح الانتخابية المحصورة في 31 مارس الجاري بمكاتب السلطة الإدارية المحلية، وبمقر الغرف المهنية من يوم 6 يونيو  إلى غاية 12 منه. بينما يحدد يوم 24 يونيو، تاريخا لحصر اللوائح الانتخابية النهائية الخاصة بالغرف المهنية.

وحدد هذا المشروع قانون، الفترة المخصصة لحصول الأحزاب السياسية على مُستخرج من اللوائح الانتخابية للغرف المهنية المحصورة بعد مراجعتها بكيفية استثنائية، في 8 أيام، أي ما بين 25 يونيو و2 يوليوز 2021.

المجلس الحكومي يصادق على تغيير نظامي التأمين الإجباري

عن المرض والمعاشات لفائدة العمال غير الأجراء

صادق المجلس الحكومي على مشروع قانون رقم 30.21، بتغيير وتتميم القانون رقم 98 .15، المتعلق بنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض الخاص بفئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا.

ويأتي مشروع هذا القانون الذي قدمه وزير الشغل والإدماج المهني، محمد أمكراز، في إطار ملاءمة القانون 98 .15 المتعلق بنظام التأمين الإجباري عن المرض، مع أحكام القانون الإطار 09.21 المتعلق بالحماية الاجتماعية.

ويحمل هذا النص التشريعي، مجموعة من المستجدات التي تهدف إلى إضافة إمكانية تصنيف الأشخاص استنادا إلى أحكام النصوص التنظيمية والتشريعية الجاري بها العمل، واعتماد الوسائل الإلكترونية بالنسبة للتسجيل والأداء، وتحديد أثر التسجيل بنص تنظيمي، وتحديد مدة التدريب في شهر واحد بدل ستة أشهر للاستفادة من التأمين الاجباري عن المرض، وتحديد الاشتراك بالنسبة للأشخاص الخاضعين لنظام المساهمة المهنية الموحدة أو لنظام المقاول الذاتي عن أساس الواجبات التكميلية التي تفرضها الدولة.

كما يهدف إلى إدراج الأشخاص الخاضعين لنظام المساهمة المهنية الموحدة أو لنظام المقاول الذاتي في هذا النظام للاستفادة من خدماته، ومنح الصندوق إمكانية الإعفاء من الزيادات عن التأخير وصوائر المتابعات، وتحديد تاريخ سريان مفعول الغرامات عن التأخير، مع منح المُؤَمَّنِ إمكانية الاستمرار في الاستفادة من نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرضِ في حالة عدم استيفائه لشروط الاستفادة من هذا النظام، وإعطاء الصندوق إمكانية تفويض مهمّة استخلاص الاشتراكات المتعلّة بهذا النظام بموجب اتفاقيات تروم لهذا الغرض.

محكمة البيضاء تصدر حكمها بحق صاحب قناة “بلا حدود”

أدانت المحكمة الابتدائية الزجرية بعين السبع في الدار البيضاء صاحب قناة “بلا حدود”، بالحبس لمدة 18 شهرا نافذة، فيما تمت إدانة المتهم الثاني بالحبس لمدة سنة نافذة.

وأمرت المحكمة ذاتها بمصادرة الأدوات والآليات الموجودة، مع إغلاق قناة “بلا حدود” من موقع “يوتيوب” ونشر الحكم في جريدة ورقية وأخرى إلكترونية.

وتوبع صاحب القناة بتهم التشهير والسب والقذف وإهانة مؤسسات وهيئات ينظمها القانون.

هذا وفتحت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، طيلة الأشهر القليلة الماضية، بحثا قضائيا بأمر من الوكيل العام للملك في الدار البيضاء على خلفية شكايات تقدمت بها مجموعة من الأشخاص والمؤسسات في مواجهة صاحب القناة الرقمية المذكورة، بسبب تعريضهم لحملات ممنهجة للتشهير والقذف والإهانة وفبركة الصور من أجل ضمان عائدات “يوتيوب”.

الدرك يعتقل تلميذات ظهرن في “فيديو” يشهرن الأسلحة البيضاء

اعتقلت عناصر الدرك الملكي، بجماعة بلفاع التابعة لاشتوكة ايت باها، خمس فتيات قاصرات ظهرن في شريط فيديو بأسلحة بيضاء.

وقد مكنت التحريات التي أجريت حول هذا الشريط من تحديد هويات المشتبه بهن، بحيث تبين أنهن يدرسن بثانوية النخيل.

وأوضح المصدر نفسه، أنه تم توقيف الفتيات القاصرات، بحيث تم الاستماع إليهن، في انتظار استكمال الإجراءات القانونية وإحالتهن على أنظار العدالة، تنفيذا لتعليمات النيابة العامة المختصة.

هذا وتداولت موقع التواصل الاجتماعي شريط فيديو، يظهر خمس فتيات وهن يشهرن الأسلحة البيضاء.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *