الأخبار الوطنية

نزيف إفلاس المقاولات المغربية مستمر

في الوقت الذي يتواصل بقوة نزيف إفلاس المقاولات في المغرب، كشفت دراسة حديثة لمؤسسة “أنفوريسك” عن معطيات وأرقام مقلقة تؤكد أن الشركات المغربية تتجه نحو تحقيق رقم قياسي جديد في عدد إعلانات الإفلاس.

موضحة أن السنة المنصرمة 2017 بصمت على رقم غير مسبوق من حيث الشركات المفلسة والذي بلغ 8045 شركة، نتيجة الصعوبات والأزمات المالية.

تحركات لتوسيع مفهوم العنف ضد النساء

عشية إقرار مجلس المستشارين قانون العنف ضد المرأة، طالب برلمانيون بالتوسع في تعريف العنف ضد النساء، ليشمل ليس فقط العنف النفسي أو الجنسي أو الاقتصادي، إنما أيضا “العنف الأسري أو القانوني أو السياسي”.

فرق الأصالة والمعاصرة والاتحاد المغربي للشغل ومجموعة الكونفدرالية للشغل، تقدمت بتعديلات مشتركة على المشروع اعتبرت فيه أن إدراج العنف القانوني والسياسي يهدف إلى حل إشكالية حرمان المرأة من التمثيلية في مناصب القرار، سواء على المستوى الحكومي أو الحزبي أو النقابي.

الشاب المغربي المقتول بهولندا معروف بأعماله التطوعية والإنسانية

أكدت الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة أنها تتابع، عن كثب، تطورات قضية مقتل الشاب المغربي محمد بوشيخي، بهولندا، وذلك بتنسيق مع التمثيليات الدبلوماسية للمملكة بكل من لاهاي وأمستردام.

وأوضح بلاغ للوزارة أنه “حسب المعلومات المتوفرة لدى القنصلية العامة المغربية بأمستردام، فإن الفقيد كان معروفا بأعماله التطوعية في صفوف الشباب، وخاصة لفائدة اللاجئين مع مؤسسة السلام الهولندية المسلمة، ولا علاقة له بالاتجار بالمخدرات كما تم الترويج له في وسائل الإعلام”.

 

إلغاء تمبر 20 درهم

أعلنت المديرية العامة للضرائب عن إلغاء التمبر المطبوع من فئة 20 درهم، مؤكدة أن هذا الأخير لم يعد لازما للقيام بالإجراءات الإدارية.

وأوضح المديرية العامة للضرائب في بلاغ لها، أنه “لم يعد هذا التمبر (المطبوع) معروضا للبيع ولازما للقيام بالإجراءات الإدارية، وذلك ابتداء من فاتح يناير، وذلك طبقا لمقتضى قانون المالية لسنة 2018.

وسجلت المديرية أن “بعض العقود والوثائق تبقى خاضعة لأداء واجب من فئة 20 درهم على شكل تأشيرة لدى قباضات المديرية العامة للضرائب أو عن طريق التصريح الإلكتروني”.

سوق المحروقات يتحول إلى كابوس يرعب المواطن

مع توالي الزيادات المطبقة على أسعار المحروقات بمحطات التزويد بالوقود دونما اعتبار للانخفاض المسجل في قيمة صرف الدولار، وفي تضارب تام مع سعر النفط بالأسواق والبورصات العالمية، تحول سوق المحروقات بالمغرب إلى كابوس يومي يرهق المواطن.

وهناك حديث عن تنصل شركات التوزيع من التزاماتها تجاه الحكومة، فيما لا يزال الرأي العام الوطني يترقب بتلهف خلاصات لجنة التقصي البرلمانية حول القطاع.

 

فيدرالية ناشري الصحف قلقة على وضع الصحافة

بشقيها الورقي والإلكتروني بسبب الضريبة

عبر المكتب التنفيذي للفيدرالية المغربية لناشري الصحف عن “قلقه من الأوضاع التي يعيشها قطاع الصحافة بشقيه الورقي والإلكتروني”.

وأضاف المكتب، في بلاغ له أنه “بدل أن تعزز السلطات العمومية، التي تربطها شراكة استراتيجية مع الفيدرالية المغربية لناشري الصحف، دعمها لصحافتها الوطنية وتوفي بالتزاماتها المسطرة في المخطط الاستعجالي المتفق عليه قبيل نهاية ولاية الحكومة السابقة، بادرت إلى إجراء ضريبي خطير وعبثي وغير مفهوم، بتوسيع رسم الشاشة الذي كان يؤدى على الإعلان التجاري في التلفزيون إلى الصحافة الإلكترونية”.

وأشار إلى أن السلطات العمومية اعتبرت أن “كل الهواتف والحواسيب وغيرها شاشات، وأن على الناشر أن يؤدي خمسة في المائة من مجموع مداخيله الإعلانية كل شهر لإدارة الضرائب قبل حتى أن يستخلص ثمن الإعلان من المعلن، مما يعد ضربة موجعة للصحافة الإلكترونية ستجعلها أسوأ حالا من نظيرتها الورقية المكلومة”.

وتابع بلاغ المكتب التنفيذي قائلا “يأتي كل هذا في الوقت الذي تتغاضى فيه الحكومة عن العملاقين العالميين غوغل وفايسبوك، اللذين اضطرتهما دول عديدة إلى مساهمات بالملايير في صناديق لدعم صحافتها المحلية”.

الاتحاد يجر أخـنوش إلى المساءلة في البرلمان في موضوع مشروع ملكي

وجه فريق حزب “الاتحاد الاشتراكي”، بمجلس “المستشارين”، سؤالا كتابيا إلى وزير الفلاحة والصيد البحري والمياه والغابات، عزيز أخنوش، حول موضوع “تعثر” مشروع ملكي يهم منطقة جهة واد نون.

السؤال وجهه الفريق باسم عبد الوهاب بلفقيه، الذي استغل فيه “تناقض” تصريحاته يوم الأحد 2 يناير الجاري، بمهرجان حزبه بكلميم، وتصريحات عضو الحزب رئيس جهة كلميم وادنون، حول “تنفيذ” المشاريع الملكية في المنطقة.

وقال إنه “مستغرب” من “تصريحات القيادي الحكومي والتجمعي، في وقت أكد فيه مسؤولون في اجتماع بحضور وزير الداخلية والمسؤولين الجهويين لواد نون، أن المشاريع المتعلقة بالاتفاقيات المبرمة في إطار عقد البرنامج لتمويل وإنجاز برامج التنمية المندمجة لجهة كلميم واد نون، وصلت لـ 42 في المائة من التنفيذ”.

وأفاد بذلك، أن تصريحات أخنوش، خلقت “نوعا من الارتباك وسوء الفهم لدى الرأي العام”.

جندي مغربي يتواجدون ضمن القبعات الزرق 1605

وفق معطيات حديثة نشرتها الأمم المتحدثة يوجد حاليا 106338 من جنود القبعات الزرق يشاركون في 15 عملية عبر العالم، ومنحدرين من 125 بلدا، فيما الميزانية المخصصة لعمليات السلام خلال الفترة الممتدة من فاتح يوليوز الماضي وحتى نهاية يونيو من العام الحالي تبلغ 6.80 مليارات دولار.

ويحتل الجنود المغاربة من ذوي القبعات الزرق الرتبة الـ14، ويبلغ عددهم حوالي 1605 جنود؛ فيما يحتلون الرتبة الثانية على مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا عقب مصر، التي يشارك فيها 3274 جنديا.

بعد التعليمات الملكية وزارة العدل تعلن 800 منصبا لمهنة العدل للإناث والذكور

أعلن وزير العدل، محمد أوجار، عن تنظيم مباراة لولوج مهنة العدل مفتوحة لأول مرة في وجه الإناث والذكور على حد سواء، خلال الأسبوع المقبل.

وأوضح أوجار في معرض رده على سؤال محوري حول “ممارسة المرأة لمهنة العدل”، تقدم به عدد من الفرق النيابية بمجلس النواب، أن عدد المناصب التي سيتم الإعلان عنها يقارب 800 منصب تراعى فيه المحاكم الابتدائية الجديدة التي سيتم فتحها هذه السنة.

وأبرز أنه في إطار الإصلاح الشامل والعميق لمنظومة العدالة، حظي موضوع إصلاح المهن القانونية والقضائية بأهمية خاصة في الحوار الوطني، ولا سيما إصلاح مهنة خطة العدالة، حيث أوصى الميثاق في توصيته رقم 169 بوجوب الارتقاء بهذه المهنة بما يسهم في تحديثها، وفتح المجال أمام المرأة لممارستها، وذلك انسجاما مع المبدأ الدستوري المنصوص عليه في الفصل 19، وانسجاما أيضا مع الالتزامات الدولية للمملكة ومصادقتها على الاتفاقيات الدولية الأساسية في مجال حقوق الانسان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *