أخبار وطنية

توسعة الطريق الوطنية الرابطة بين مدينتي سلا والقنيطرة والطريق المداري للصخيرات

انعقد، يوم الجمعة 22 نونبر 2019 بمقر مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة، اجتماع ترأسه السيد عبد الصمد سكال رئيس مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة، خصص لتتبع إنجاز المحاور الطرقية المهيكلة والاستراتيجية موضوع اتفاقية شراكة بين مجلس الجهة ووزارة النقل والتجهيز واللوجستيك ومجلسي عمالتي سلا والصخيرات تمارة والمجلس الإقليمي للخميسات وجماعتي الصخيرات وأولماس.

في بداية هذا الاجتماع قدم السيد المدير الجهوي للتجهيز والنقل عرضا حول تقدم إنجاز هاته المَشاريع الطرقية مع رصد مختلف الإكراهات التي تعترضها لمدارسة تعبئة موارد مالية إضافية في إطار اجتماعات تقنية ومن أبرز هذه المشاريع :

– تثنية الطريق الوطنية رقم 1 بين مدينتي القنيطرة وسلا، سيما الشطر الرابط بين الحدائق العجيبة وشارع D.

– ربط المجال الصناعي عين الجوهرة والطريق السيار،

– صيانة وتوسيع الطريق الجهوية رقم 407 الرابطة بين أولماس والمعازيز،

– الطريق المداري لمدينة الصخيرات (13 كلم)، الذي هو على وشك الانتهاء من الدراسات المتعلقة به؛

كما تم خلال هذا الاجتماع، التطرق إلى مشاريع ذات الصلة، حيث تم الكشف عن الانتهاء من إعداد الدراسات الخاصة بها، من قبيل مشروع تثنية الطريق الوطنية رقم 4 الرابطة بين سيدي يحيى الغرب وسيدي قاسم عبر سيدي سليمان والتي يبلغ طولها 49 كلم، وتبلغ كلفتها الإجمالية 510 مليون يساهم فيها مجلس الجهة بمبلغ 220 مليون درهم، بالإضافة إلى مشروع المحور الطرقي سلا (الطريق الوطنية رقم 6)-القنيطرة عبر الطريق الإقليمية رقم 4266 و4033.

إلى ذلك، دعا رئيس مجلس الجهة إلى تسريع وتيرة إنجاز هذه المشاريع الطرقية لأهميتها في تطوير وضمان سلامة قطاع النقل بالجهة.

مجموعة “سيتيك ديكاستال” تدشن ثاني مصنع بالقنيطرة وتُحدث 1200 وظيفة

افتتحت المجموعة الصينية “سيتيك ديكاستال”، الرائدة عالميا في مجال إنتاج قطع غيار السيارات من الألمنيوم، ثاني مصنع لها بالمغرب، بغلاف استثماري إجمالي بلغ 350 مليون أورو.

وسيمكن هذا المصنع الجديد بمدينة بالقنيطرة، والممتد على مساحة 30 ألف متر مربع، من إحداث حوالي 1200 وظيفة، كما يتوفر على تقنية متقدمة، سيما على صعيد فرع الصباغة، مما سيمكن من اقتراح منتوجات بجودة عالية وكذا سلسلة من الإطارات أكبر حجما.

وبحسب وكالة المغرب العربي للأنباء، أكد وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، مولاي حفيظ العلمي، أن هذا المصنع يجسد التعاون المثمر بين المغرب والصين في المجال الصناعي، ويندرج في إطار تنزيل مبادرة الحكومة الصينية “الحزام والطريق” ومخطط التسريع الصناعي الرامي إلى تحقيق إقلاع الاقتصاد المغربي.

وبعد أن أشار إلى أن “سيتيك” تعتبر من أحد أكبر المجموعات الصناعية في الصين، سجل العلمي أن المرحلة الأولى من المشروع، التي دشنت في يونيو 2019، استوفت حاليا جميع القدرات لتصدير منتجاتها لزبنائها بالمغرب والولايات المتحدة وأوروبا.

وتزود “ديكاستال” غالبية شركات صناعة السيارات مثل فولسفاغن، بي إم دبليو، رينو-نيسان، فيات، كرايسلر أوتوموتيف، بيجو، جنرال موتورز، تويوتا، أودي وغيرها.

إحداث كلية متعددة التخصصات بسيدي قاسم

في إطار تسريع وتيرة إنجاز مشروع إحداث كلية متعددة التخصصات بسيدي قاسم، انعقد بمقر عمالة سيدي قاسم يوم الثلاثاء 26 نونبر 2019 اجتماع حضره عبد الصمد سكال رئيس مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة، خُصص لمدارسة “الإجراءات التدبيرية لتنزيل المشروع”.

الاجتماع حضره بالإضافة إلى سكال، كال من الحبيب ندير عامل عمالة إقليم سيدي قاسم، وعز الدين الميداوي رئيس جامعة ابن طفيل بالقنيطرة، ومحمد الحافظ رئيس جماعة سيدي قاسم، وعادل بنحيمود نائب رئيس المجلس الإقليمي لسيدي قاسم، وناهد حمتامي مديرة الوكالة الحضرية القنيطرة سيدي قاسم سيدي سليمان، ومسؤولين عن القطاعات المعنية.

وأكد الحاضرون أن هذا الاجتماع من شأنه، أن يحدث حركية اقتصادية واجتماعية نوعية بالإقليم.

رباح: ميزانية القنيطرة ارتفعت من 17 إلى 40 مليار سنتيم

أكد عزيز رباح، رئيس بلدية القنيطرة، خلال اللقاء التواصلي المفتوح الذي نظمته الكتابة المحلية لحزب “المصباح” بالقنيطرة، بحضور الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، سعد الدين العثماني، أنّ الأرقام خير معبر على حجم الجهود التي بذلت.

حيث تطورت ميزانية البلدية، وفق رباح، من 17 مليار سنيتم إلى ما يقرب من 40 مليار سنيتم، مما يعني أن المدينة قطعت أشواطا كبيرة في مسار التنمية والتقدم.

وأشار رباح إلى أن مجموعة من الخدمات عرفت تطورا كبيرا، في مقدمتها تسوية جميع حقوق الموظفين والعمال، الذين كانوا يعانون من قبل، واسترسل: “وفرنا لرؤساء المصالح والأقسام مختلف أنواع الدعم لمساعدتهم على العمل الجاد والعطاء، وعملنا على تصفية السكن العشوائي، وتوفير أسطول نقل متطور، وتهيئة معظم أحياء المدينة، وتوفير مختلف الخدمات لفائدتها”، معتبرا أن كل هذه المجهودات جعلت القنيطرة تنافس كبريات المدن.

تتبع برنامج تجهيز أقسام التعليم الأولي

في إطار تتبع برنامج تجهيز أقسام التعليم الأولي، قام يوم الأربعاء 27 نونبر 2019 وفد يتكون من نعيمة الشدادي نائبة رئيس مجلس الجهة المكلفة بالتربية والتكوين والثقافة والتراث، ونعيمة البويغرومني رئيسة لجنة الثقافة والتربية والتكوين والبحث العلمي التطبيقي، ويونس بنخدة المكلف بالقطاع ورئيس مصلحة الشراكة والتعاون بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين ومسؤول عن المقاولة التي أنجزت المشروع، بزيارة ميدانية لمجموعة من أقسام التعليم الأولي الموجودة بمدينة القنيطرة.

يأتي هذا البرنامج في إطار انخراط مجلس الجهة في تعميم التعليم الأولي والارتقاء بجودته بالنظر للدور الذي يقوم به في دعم المسار الدراسي للتلميذ إذ بدونه لا يتحقق تكافؤ الفرص بين التلاميذ.

جَدير بالذكر أنه تم إنجاز أزيد من 100 قسما للتعليم الأولي، وسيتم إنجاز قرابة 322 قسما لتعليم الأولي فيما تبقى من الولاية.

لخليع يعرض حصيلة سنة كاملة من اشتغال “البراق”

قام المكتب الوطني للسكك الحديدية بعرض حصيلة سنة كاملة من اشتغال قطار البراق فائق السرعة، وذلك بحضور خبراء دوليين متخصصين في قطاع النقل السككي بمختلف بقاع العالم.

المكتب عقد لقاء بالعاصمة الرباط، حضره محمد ربيع الخليع، مديره العام، وعبد القادر عمارة، وزير التجهيز والنقل، وممثلون عن بلدان اليابان وإسبانيا وفرنسا.

محمد ربيع الخليع استعرض خلال مداخلة له حصيلة المسافرين عبر قطار البراق، التي بلغت 3 ملايين مسافر على امتداد سنة من الاشتغال، مشيرا إلى أن “المؤسسة وفرت سبعة آلاف قطار للمسافرين، الذين بلغ عددهم 8250 يوميا على مستوى خط الدار البيضاء طنجة”.

وأضاف الخليع، أمام الحاضرين، أن المغرب منفتح على كل تجارب الدول في قطاع النقل السككي، مشددا على أهمية النتائج الإيجابية التي عكسها البراق على البلاد، وأثنى على الشراكة التي تجمع المغرب بالاتحاد الدولي للسكك الحديدية.

وأبرز المسؤول السككي النقلة النوعية التي أحدثتها قطارات البراق على مستوى مختلف القطاعات الاقتصادية، مسجلا فخره بالنتائج المحصل عليها، وعزم المكتب المضي على المنوال نفسه وتحقيق نتائج أكبر.

اتفاقية شراكة وتعاون بين جهة الرباط سلا القنيطرة

وجهة ساو باولو São Paulo البرازيلية

استقبل عبد الصمد سكال رئيس مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة رفقة نائبه إدريس السنتيسي، وفدا عن غرفة التجارة المغربية الإفريقية البرازيلية.

وشكل الاجتماع فرصة لمدارسة سبل التعاون والشراكة بين الجانبين في المجالات الاقتصادية؛ سيما فيما يتعلق بصناعة السيارات، الفلاحة وإنتاج اللحوم، الصناعات الغدائية والسياحة.

حيث تم إبراز المؤهلات التي تتوفر عليها جهة الرباط سلا القنيطرة وما تتيحه من فرص لجلب الاستثمارات.

إلى ذلك؛ اتفق الجانبان على إعداد مشروع اتفاقية شراكة وتعاون بين جهة الرباط سلا القنيطرة وجهة ساو باولو São Paulo البرازيلية؛ يتم من خلالها تدشين الشراكة بين الجهتين؛ وتحديد مجالاتها.

وحضر الاجتماع لمياء البقالي عضو ديوان رئيس مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة والسادة؛ فريد مشقي رئيس الغرفة المذكورة؛ ومديرها الصادق العثماني؛ وأحمد محمد الحافظ النحوي ممثل الغرفة في موريتانيا وغرب إفريقيا ورحال ليلى ممثل الغرفة في دبي ودول الخليج العربي؛ ورشيد العثماني وعلال البهلولي عن تمثيلية الغرفة بالمغرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *