أخبار وطنية

إعادة انتخاب المغرب
على رأس المنظمة العالمية للجمارك

أعيد انتخاب المغرب، في شخص زهير الشرفي، المدير العام لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، بالإجماع، وللمرة الثانية على رأس المنظمة العالمية للجمارك.
وقد تمت إعادة انتخاب المغرب على رأس هذه المنظمة خلال أشغال الدورتين 125 و126 لمجلس المنظمة العالمية للجمارك اللتين تم عقدهما من 11 إلى 13 يونيو الجاري ببروكسيل.
وبالنسبة للشرفي، فإن إعادة الثقة هاته هو ثمرة للتقدير والاعتراف اللذين يحظى بهما المغرب على الصعيد الدولي، تحت قيادة الملك محمد السادس.
وأضاف الشرفي أن إعادة انتخاب المغرب للمرة الثانية على رأس المنظمة العالمية للجمارك، هو كذلك نتيجة للإصلاحات الكبرى التي انخرطت فيها المملكة، كما يجسد تجديد هذه الثقة الدور الطلائعي الذي تضطلع به إدارة الجمارك المغربية على الصعيد الدولي.
ويتميز المغرب بكونه عضوا نشيطا على مستوى هذه المنظمة الشيء الذي خول له تقلد مهام منصب الممثل الإقليمي لإدارات جمارك بلدان منطقة شمال إفريقيا والشرق الأدنى والأوسط منذ سنة 2008 إلى غاية 2014، وبهذه الصفة زاول مهام نائب رئيس المنظمة وتم انتخابه رئيسا لمجلس المنظمة العالمية في يونيو 2014.
وركز زهير الشرفي، خلال ترؤسه أشغال الدورتين 125 و126 السنويتين لمجلس المنظمة العالمية للجمارك، على عدة مواضيع تهم الإدارات الجمركية على الصعيد العالمي، والتي تشكل مصدرا للعديد من التحديات، من قبيل موضوع آثار الطفرة الرقمية على دور وأداء الجمارك، وقياس أداء الإدارات الجمركية والتخطيط الاستراتيجي، والتعاون بين الجمارك والسلطات الأمنية الأخرى العاملة في الحدود على الصعيد الوطني، إضافة إلى مواضيع أخرى تهم الإدارة المنسقة للحدود.
وتركز النقاش، خلال هذه الاجتماعات، بالخصوص، على عدة مواضيع تتعلق بالسياسة العامة من قبيل أمن وتسهيل السلسلة اللوجستية لتزويد التجارة الدولية؛ وبناء القدرات الجمركية؛ وتحسين المداخيل الجمركية (تحصيل الإيرادات)؛ ومكافحة الغش بجميع أنواعه وتدبير المخاطر؛ والمخطط الاستراتيجي للمنظمة العالمية للجمارك للسنوات المقبلة؛ إضافة لمواضيع تقنية تهم النظام المنسق لتحديد وتدوين البضائع؛ والقيمة في الجمرك؛ وقواعد المنشأ؛ واتفاقية كيوتو المعدلة لتسهيل وتنسيق الأنظمة الجمركية.
وتميزت أشغال مجلس المنظمة العالمية للجمارك لهذه السنة بإعلان انضمام الجمارك الفلسطينية للمنظمة العالمية للجمارك حيث بلغ عدد الأعضاء 180 عضوا.
ويعتبر انضمام فلسطين للمنظمة العالمية للجمارك تتويجا للجهود التي بذلتها كافة إدارات الجمارك بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (مينا) ولاسيما المغرب الذي يترأس هذه المنظمة منذ يونيو 2014.

باكلوريا 2015.. ضبط ما مجموعه 3066 حالة غش
أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أنه تم، برسم اختبارات الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد للباكلوريا برسم 2015، التي اختتمت بإجراء اختبار مادة الرياضيات المعاد بالنسبة لشعبة العلوم التجريبية وشعبة العلوم والتكنولوجيات، تسجيل نسبة حضور بلغت 96,52 بالمائة لدى الممدرسين و48,66 في المائة لدى الأحرار.
وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن هذه الدورة عرفت ضبط ما مجموعه 3066 حالة غش.
وبهذه المناسبة، نوهت الوزارة بجدية ومسؤولية نساء ورجال التربية والتكوين، وبنضج وانضباط المترشحات والمترشحين، وكذا بالدور الحيوي والفعال للسلطات الأمنية والترابية ولوسائل الإعلام الوطنية، مؤكدة عزمها على مواصلة اتخاذ جميع التدابير الكفيلة بضمان مصداقية الشهادات المدرسية الوطنية وبالأجرأة العملية لمبادئ الإنصاف والاستحقاق وتكافؤ الفرص.
وذكر البلاغ بأن اختبارات الدورة العادية للامتحان الجهوي الموحد الخاص بالمترشحين الأحرار والامتحان الجهوي الموحد للسنة الأولى من سلك الباكلوريا، ستجرى يومي 15 و16 يونيو 2015 وفق المواقيت المعلن عنها سابقا، حيث ستنطلق اختبارات الفترة الصباحية في الساعة الثامنة صباحا واختبارات فترة ما بعد الزوال في الساعة الثالثة حسب التوقيت المعتمد.

محمد الوفا: تم اتخاذ جميع الإجراءات
ليمر شهر رمضان في أحسن الظروف

قال محمد الوفا، الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة، إنه تم اتخاذ جميع الإجراءات ليمر شهر رمضان في أحسن الظروف، مؤكدا أن الوزارة تتابع كل التدابير المتخذة بصرامة.
وأشار في معرض رده على سؤال شفوي حول “تطوير أداء لجان مراقبة أسعار المواد الغذائية” تقدم به فريق الاتحاد الدستوري” بمجلس النواب، إلى أن اللجنة الوطنية المكلفة بمكافحة وزجر الغش ستقوم بتتبع الأسواق وعقد اجتماع كل ثلاثاء وخميس طيلة شهر رمضان لتقديم معطيات حول وضعية الأسواق وحالات المخالفات المسجلة.
وفي رده على سؤالين حول “تزويد السوق بالمواد الغذائية خلال شهر رمضان” لفريق التجمع الوطني للأحرار و”وفرة المواد الاستهلاكية في شهر رمضان” للفريق الحركي، أبرز الوزير أن المنتوج الوطني متوفر في كافة الأسواق، مشيرا إلى أن الحكومة اتخذت التدابير اللازمة منذ فاتح يناير الماضي، مسجلا توفر محصول زراعي لا بأس به بخصوص القطاني، حيث لم يتم تخفيض الرسوم الجمركية بشأن مواد اللوز وبعض القطاني المنتجة في مناطق نائية، وذلك حماية للفلاح المغربي.
وأشار إلى أن التجار يعيشون في البداية اضطرابا لضمان تخزين المواد، ليتم بعد ذلك موازنة العرض والطلب في بعض المواد، مضيفا أن الوزارة تتابع مع اللجان المحلية كيفية مواجهة الوضعية لتفادي أي غلاء في بعض المواد.

جون بول كارترون: المغرب
نموذج في التنمية بالنسبة للبلدان الإفريقية

قال مؤسس منتدى كرانس مونتانا، جون بول كارترون، إن المغرب يشكل مثالا يحتذى بالنسبة للبلدان الإفريقية التي تتطلع لتحقيق التنمية.
فخلال أشغال الدورة السنوية ال 26 للمنتدى المنعقدة ببروكسيل، قال كارترون إن المغرب بصدد بناء نموذج للتنمية يمكن لباقي بلدان القارة الإفريقية أن تستلهم منه، موضحا أن المغرب نجح في الجمع بين متطلبات التنمية والحفاظ على الأصالة.
وتابع أن المنجزات التي تحققت في المغرب تحت قيادة الملك محمد السادس ملموسة، مبرزا أن العالم اليوم يعترف بالدور الريادي الذي يضطلع به الملك على أكثر من صعيد وخصوصا في ما يخص التعاون جنوب جنوب.
ولتسليط الضوء على هذا “النمو الاستثنائي” الذي يشهده المغرب ذكر السيد كارترون كمثال على ذلك مدينة الداخلة التي احتضنت الدورة الأخيرة من منتدى كرانس مونتانا، موضحا أن هذه المدينة التي تعيش أوج طفرتها تعكس الاهتمام الذي توليه المملكة للنهوض بتنمية مندمجة ومتناغمة في كل جهات البلاد.
وتابع أنه “بالإمكان تحقيق معجزات في إفريقيا على غرار ما تم تحقيقه في الداخلة” لافتا إلى أن دورة منتدى كرانس مونتانا التي انعقدت في هذه المدينة في مارس المنصرم حققت نجاحا كبيرا بالنظر للعدد الكبير من المشاركين والذي فاق 800 شخصية قدمت من مختلف أنحاء المعمور.
وأشار إلى أن المغرب حاضر بقوة كذلك في الدورة الحالية لمنتدى كرانس مونتانا ببروكسل من خلال وفد كبير يمثل القطاعين العام والخاص والمجتمع المدني.
وقد أقام المغرب حفل عشاء على شرف المشاركين في هذه الدورة حضرته العديد من الشخصيات البارزة، وتميز بعرض فيلم يوثق للحظات القوية من الدورة الاخيرة للمنتدى المنعقدة بالداخلة، فضلا عن فيلم آخر يسلط الضوء على السياسة الجديدة التي ينهجها المغرب في مجال الهجرة وتسوية وضعية المهاجرين غير الشرعيين من بلدان افريقيا جنوب الصحراء.
يذكر ان المنتدى الذي ينظم بشراكة مع معهد الديبلوماسية الثقافية الألماني ويشكل فرصة للحوار بين مختلف الديانات، وتقييم الوضع الحالي ورسم خطط للمستقبل، عبر عقد لقاءات تهدف إلى دعم تعدد الآراء، وحرية المعتقد، وهي الأمور التي ترى فيها الجهات المنظمة للمنتدى “نقطة غنى في مجتمعاتنا المعاصرة، ووسيلة للقضاء على الصراع والعنف”.
يذكر أيضا أن مؤسسة كرانس مونتانا نظمت بشراكة مع المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة “الإسيسكو” دورتها السابقة في مدينة الداخلة ما يبن 12 و14 مارس 2015، خصصت للحديث عن عدد من القضايا الاقتصادية والتنموية في القارة الأفريقية والتي تشكل إلى جانب تعزيز ثقافة الحوار والتعاون الدولي ونشر قيمة المساواة أهم محاور عمل المنتدى الذي تأسس سنة 1986.

التوقيع في الدار البيضاء على
20 اتفاقية شراكة لإنعاش الشغل

تم، الأربعاء الماضي بالدار البيضاء، التوقيع على 20 اتفاقية شراكة لإنعاش التشغيل بين الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات وبين أقاليم وعمالات الدار البيضاء الكبرى وبعض المستثمرين والجمعيات المدنية.
وتهدف هذه الاتفاقيات، التي اختير لها شعار “إنعاش التشغيل.. طموح مشترك بين القطاع العام والخاص والمجتمع المدني”، والتي تم التوقيع عليها بحضور وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية عبد السلام الصديقي، ووزير السياحة لحسن حداد، ووالي جهة الدار البيضاء الكبرى خالد سفير، والمدير العام للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات أنس الدكالي، إلى إحداث 8700 منصب شغل في أفق سنة 2017 وتمكين 7700 شخص من الاستفادة من التكوين لتحسين القابلية للتشغيل.
ومن بين هذه الاتفاقيات هناك، على الخصوص، اتفاقية إطار للشراكة بين وزارتي السياحة والتشغيل والشؤون الاجتماعية والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، الرامية إلى توفير المواكبة لخريجي مؤسسات التكوين التابعة لوزارة السياحة على المستوى الوطني لإدماجهم في الحياة النشطة، واتفاقية شراكة بين الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات واللجان الإقليمية للتنمية البشرية لعمالات وأقاليم جهة الدار البيضاء الكبرى، الهادفة إلى دعم الأنشطة المدرة للدخل عبر التحسيس والمواكبة والتمويل لتحسين مستوى معيشة الفئات المعوزة.
كما تم التوقيع على اتفاقية شراكة بين الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات والمركز الجهوي للاستثمار لجهة الدار البيضاء الكبرى، بهدف توفير مواكبة أفضل للشركات الراغبة في الاستقرار بالعاصمة الاقتصادية في عملية التشغيل من جهة، وتنشيط خلق الشباب حاملي الشهادات للمقاولات الصغرى والصغيرة جدا من جهة أخرى.
وعلى المستوى المقاولاتي، وقعت مجموعة من الاتفاقيات بين الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات والمعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات وبعض الشركات الخاصة (سيوز كابيند وماكدونالدز وك إف سي وإنتليسيا وإكيا وسينديبارك وإيفي ماروك وإنترناشيونال يوت فوندايشن ماروك)، وذلك بهدف مواكبة الوكالة لهذه الأخيرة في تلبية حاجياتها من الموارد البشرية.
وفي الجانب الجمعوي، أبرمت اتفاقيات شراكة بين الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، وجمعيتي “إنجاز المغرب” و”ساعة فرح”، بغرض تحسيس وتكوين ومواكبة الشباب حاملي مشاريع التشغيل الذاتي وأفكار المشاريع لخلق شركات صغرى جدا، ومساعدة الباحثين عن شغل في وضعية صعبة على الاندماج في الحياة النشطة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *