صفحة الأخبار الوطنية

 

إكوم تستنكر بيع هيكل ديناصور مغربي

أصدرت اللجنة الوطنية المغربية التابعة للمجلس الدولي للمتاحف (إكوم المغرب) بلاغا تستنكر فيه عملية بيع بالمزاد العلني في فرنسا لكنز تراثي فريد من نوعه.

ويتعلق الأمر بهيكل عظمي لبليسيوسور من فصيلة المستحثات البحرية، يعود تاريخه إلى حوالي 66 مليون سنة ويسمى “زرافة زريسأوسيانيس” تم اكتشافه في الحوض الفوسفاطي لأولاد عبدون في خريبكة.

وناشدت اللجنة الوطنية المغربية للمجلس الدولي للمتاحف كل المتدخلين المعنيين في المغرب من أجل تعزيز التدابير اللازمة وتقوية مجهوداتها على كل مستويات سلسلة تهريب والنقل غير المشروع للتراث الوطني قبل خروج التحف المنهوبة والمسروقة من الحدود المغربية.

ضبط أزيد من 7 كيلوغرامات من الكوكايين بمطار محمد الخامس

علم لدى ولاية أمن الدار البيضاء أن 7 كيلوغرامات و760 غراما من مخدر الكوكايين كانت ملفوفة ضمن 360 كبسولة، تم تفريغها من أمعاء خمسة مواطنين نيجيريين بالمستشفى الجامعي ابن رشد كان قد تم توقيفهم بمطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء.

وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، أول أمس الاثنين، أن مصالح الأمن بمطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء كانت أوقفت، بتاريخ 28 فبراير المنصرم، خمسة مواطنين من نيجيريا كانوا على متن الرحلة الجوية القادمة من ساو باولو بالبرازيل، حيث كشفت عملية المراقبة بالأشعة ابتلاعهم عدة كبسولات من الكوكايين.

 

75 من المواليد الجدد يموتون قبل الولادة بالبوادي المغربية

كشف تقرير جديد لمنظمة الصحة العالمية أن 1.7 مليون طفل دون الخامسة يموتون سنويا في مختلف أنحاء العالم، بسبب عوامل تتعلق بالقذارة والعيش في أوساط لا تتوافر فيها المعايير الصحية.

وفيما يرتبط بالمغرب، فقد سبق لليونيسف أن كشفت في تقرير لها أن 75% من المواليد الجدد يموتون قبل الولادة، أو بعد الولادة بقليل بالبوادي، أما بالنسبة لعمالة الأطفال، فقد سجل التقرير 86 ألف حالة تهم الأطفال ما بين 7 و15 سنة.

 

اللجنة الشرعية تعطي رأيها بخصوص المالية التشاركية

أعطت اللجنة الشرعية للمالية التشاركية، التابعة للمجلس العلمي الأعلى، رأيها بشأن مطابقة مشروع المنشور الصادر عن والي بنك المغرب المتعلق بتحديد المواصفات التقنية الخاصة بمنتجات التمويل التشاركي وكيفيات تقديمها إلى العملاء.

وأكدت اللجنة ذاتها في رأي صادر نهاية الأسبوع الماضي في الجريدة الرسمية أن هذا المشروع كما عرض عليها في ضوء أصول الفقه الإسلامي وقواعده، ولاسيما قواعد الفقه المالكي، وأن الصيغة النهائية لمشروع المنشور والي بنك المغرب تتضمن مقتضيات تخص مواصفات عدة من منتجات التمويل التشاركي، وبصفة خاصة منها المرابحة والإجارة والمشاركة والمضاربة والسلم.

تنسيقية الأساتذة المتدربين تصعد من احتجاجاتها

أعلنت التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين عن تسطيرها لبرنامج احتجاجي جديد ابتداء من أول الإثنين 06 مارس الجاري، وذلك في رد منها على ما أسمته بالتدخل “الهمجي” الذي تعرض له الأساتذة المتدربون أمام المركز الوطني للتقويم والامتحانات، وكذا ما وصفته بالحملات “المغرضة” للتشويش على خطواتها الاحتجاجية، والمغالطات التي تروجها وزارة التربية الوطنية، مطالبة بالكشف عن محاضر مباراة التوظيف دورة دجنبر2016.

وتضمن البرنامج الاحتجاجي المنبثق عن انعقاد المجلس الوطني للتنسيقية عشية يوم أمس الأحد، بعد مسيرة الدفاع عن الوظيفة العمومية، (تضمن) انطلاق حملة الغضب الوطني وحمل الشارات السوداء التي ستستمر طيلة شهر مارس. وفق ما أورده بلاغ للتنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين الذي توصلت السبيل بنسخة منه.

وأشار البلاغ إلى أن البرنامج الاحتجاجي سيعرف يوم الخميس 23 مارس إضرابا وطنيا شاملا لمدة يوم كامل مرفوقا بوقفات أمام المديريات الإقليمية، على الساعة 10 صباحا.

وسيعرف برنامج التنسيقية استمرار التوقيع على العريضة الاحتجاجية الوطنية، مع وقفة احتجاجية وطنية يوم الخميس 09 مارس أمام وزارة التربية الوطنية، من الإثنين 13 إلى السبت 18 مارس، وإضراب جزئي لمدة ساعة في جميع الأسلاك من الساعة 10 إلى 11 صباحا، ومن 16 إلى 17 مساء، بالإضافة إلى مجموعة من الأشكال الاحتجاجية الأخرى.

 

مرض خطير يتهدد محاصيل القمح بالمغرب

استفاق الفلاحون بعدد من مناطق المغرب خلال الأيام الأخيرة الماضية على تقلب في حالة القمح عبارة عن اصفرار أوراقه في حالة تشبه التأثر بالماء أو بالجفاف.

وحسب بعض الفلاحين فإن هذا المرض إن لم يعالج في الوقت المناسب فإنه سيؤثر حتما على المحصول لأنه جاء في فترة حرجة من فترات نمو القمح وهي فترة الأزهار التي يستعد فيها القمح للبدء في تكوين السنبلة، وبالتالي فإن عدم المعالجة تكون لها تبعات خطيرة أولها عدم نضج السنابل.

 

إحداث مقبرة جديدة بتطوان

(مليكة العرابي)

في الوقت الذي لم تعد المقبرة الحالية لمدينة تطوان قادرة على استيعاب أعداد إضافية من موتى المسلمين، انعقد مؤخرا اجتماع موسع بمقر جماعة تطوان حضره عدد من المسؤولين الجماعيين، وخص للنظر في السبل الكفيلة بتسريع وثيرة الإجراءات الادارية بإحداث المقبرة الإسلامية الجديدة في أقرب الآجال، بحي عيشة العراب في اتجاه البربورين.

المقبرة قطعة أرضية توجد في ملكية المياه، وقد تم التأكيد خلال هذا الاجتماع على ضرورة تسريع وثيرة الإنجاز لهذا المرفق الحيوي والاساسي للاستجابة لطلبات الساكنة، واتخاذ كافة الترتيبات والقيام بالأشغال الضرورية لتصبح المقبرة الجديدة جاهزة في أقرب الآجال.

ومن بين الأهداف المسطرة لإحداث هذه المقبرة أن يتم وضع تصميم تنظيمي لعملية الدفن بالمقبرة طبقا للمنهجية المتبعة، كما تضم مرافق إدارية ومسجد كبير ومنطقة مخصصة لقبور الأطفال الصغار.

ولهذه الغاية فقد تمت دراسة هذا المشروع من كل جوانب وأحدث بمواصفات وبطريقة عقلانية وحديثة وفق القوانين والأعراف التي تحفظ كرامة موتى المسلمين

 

نهاية احتكار البنوك لعمليات الأداء

أنهى والي بنك المغرب احتكار البنوك لخدمات الأداء التي ظلت تهيمن عليها لعقود، وذلك بعد مصادقة وزير الاقتصاد والمالية على منشوره الذي يتيح لمؤسسات مستقلة تقديم هذا الصنف من الخدمات وتضمن المنشور تسهيلات للولوج إلى المجال من أجل إتاحة الفرصة لعدد كبير من المؤسسات التي ترغب في تقديم خدمات الأداء، من أبرزها تخفيض رأس المال المطلوب لمزاولة المهنة إلى 10 ملايين عوض 30 مليون درهم.

 

الداخلية: الألترات كيانات غير قانونية

قررت وزارة الداخلية تحريك المتابعة القضائية ضد فصائل الجمهور، والتي سمتها بالكيانات غير القانونية، عقب اندلاع أحداث الشغب في مبارتي شباب الريف الحسيمي والوداد الرياضي ضمن بطولة القسم الأول واتحاد سيدي قاسم والمغرب الفاسي ضمن بطولة القسم الثاني.

ووجهت الوزارة تعليمات صارمة للتعامل بحزم مع فصائل المشجعين التي صدرت في حقها قرارات المنع، في جميع العمالات والأقاليم إضافة إلى منع التنقل الجماعي للجماهير كلما تبين أن هناك احتمالا للمساس بالأمن والنظام العام.

 

الموثقون يرفضون قرار وزير العدل

المتعلق بالتسجيل والتصوير الرقمي للعقود

عبر المجلس الجهوي للموثقين بكل من تازة وفاس ووجدة والحسيمة والناظور في رسالة وجهها إلى الوكلاء العامين للملك عن رفضه القاطع لقرار وزير العدل والحريات مصطفى الرميد، الموجه للموثقين باعتماد التسجيل السمعي البصري لعمليات توثيق العقود من قبل الموثقين؛ معتبرين أنه رغم اتسام هذا المقتضى بطابعه التوجيهي لا يمكن العمل به لاستحالة تطبيقه واقعيا فضلا عن أنه يشكل انتهاكا لحرمة مؤسسة التوثيق وتقويضا لهيبتها التي تعتبر جزءا من هيبة المؤسسات والدولة المغربية.

 

ابن كيران ينتظر عودة الملك لعرض تقريره حول المشاورات

رفض رئيس الحكومة المكلف عبد الإله بن كيران، الاعتراف بفشله في تشكيل الحكومة رغم مرور ما يقرب من خمسة أشهر على تكليفه بهذه المهمة من طرف الملك محمد السادس.

وأفادت مصادر مقربة من حكومة تصريف الأعمال بأن رئيس الحكومة المكلف لن يقر بفشله في إدارة المشاورات الحكومية، خاصة بعد تشبث رئس التجمع الوطني للأحرار، عزيز أخنوش، بإشراك الاتحاد الاشتراكي في الائتلاف الحكومي المرتقب واستمرار “البولكاج الحكومي”.

 

المغربيات يتصدرن ترتيب (جون أفريك)

لـ50 سيدة أعمال بإفريقيا الفرانكفونية

نشرت الأسبوعية الدولية (جون أفريك) في عددها الأخير ترتيبا لخمسين سيدة أعمال، الأكثر تأثيرا بإفريقيا الفرانكوفونية، تصدرته رئيسات مقاولات مغربية، على رأسهم مريم بنصالح شقرون، رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب.

واحتلت رئيسة مجموعة (إينا هولدينغ) ماما التجمعتي الرتبة الثانية، متبوعة بالرئيسة المديرة العامة لمجموعة الصناعة الغذائية (ديانا هولدينغ)، غيثة زنيبر، والرئيسة المديرة العامة لـ(أكسال) سلوى الإدريسي أخنوش، والمديرة العامة المنتدبة لـ(سهام فينانس) نادية فتاح.

 

أكثر من 90% من صيدليات الدار البيضاء

تغلق أبوابها والأمانة العامة للحكومة تغضب الصيادلة

عبر عدد من الصيادلة في تصريح لجريدة عن استغرابهم للموقف الرسمي للأمانة العامة للحكومة المتمثل في نشر عقوبات تهم مخالفات صغرى لأشخاص قد يكونوا فتحوا صيدلياتهم لمدة محددة دون احترام القانون، ثم اعتذروا أو تراجعوا عن فعلهم، في حين تم التغاضي عمن أسسوا لهذه الفوضى وراكموا أموالا طائلة على حساب زملائهم ضاربين بعرض الحائط أخلاقيات المهنة، الأمر الذي يشجع على مزيد من التسيب ويضر بمصداقية المجالس.

 

إطلاق سراح الداعية الخطيب رشيد التويني بعد تسعة أيام من اعتقاله

علمت اللجنة المشتركة للدفاع عن المعتقلين الإسلاميين فرع مدينة سلا، أنه تم إطلاق سراح الداعية رشيد التويني اليوم الثلاثاء 07 مارس 2017- حيث قضى تحت الحراسة النظرية تسعة أيام.

يذكر أن أسرة التويني كانت صرحت أنه تم اعتقاله لأسباب مجهولة يوم الإثنين 27 فبراير 2017 مع التاسعة صباحا، وإرجاعه للبيت قصد تفتيشه مع الثالثة مساء من ذات اليوم، ليتم ترحيله مجددا إلى ولاية الأمن المعاريف بالدار البيضاء.

كما كشفت الأسرة أن جهة اتصلت بها برقم مكشوف يوم الجمعة 3 مارس 2017، وادعت أنها أمنية، ودعتهم لزيارة معتقلهم في نفس اليوم في ولاية الأمن المعاريف بالدار البيضاء. وأن أفرادا من أسرته سافروا إلى البيضاء استجابة للدعوة، إلا أن الولاية منعتهم من زيارته ونفوا الاتصال بهم.

ورشيد التويني في الستينات من عمره، داعية وخطيب جمعة في أحد الدواوير المجاورة لمدينة سلا.

 

50 مقاولة بمعرض الخليج للأغذية

شارك وفد هام مكون من أزيد من 50 مقاولة مغربية بمعرض الخليج للأغذية (غلفود 2017) بدبي، بهدف تشجيع العرض المغربي في مجال الصناعات الغذائية.

وسعت المؤسسة المستقلة لمراقبة وتنسيق الصادرات، التي نظمت المشاركة المغربية، تحت إشراف وزارة الفلاحة والصيد البحري، إلى دعم الجهود المبذولة من أجل العمل على تفعيل استراتيجية كل من “مخطط المغرب الأخضر” و”مخطط أليوتيس” في ما يتعلق بالشق المرتبط بتنمية صادرات مواد الصناعة الغذائية.

 

الحكم بست سنوات سجنا في حق أحد القاصرين الفارين من سجن سلا

أصدرت غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بمدينة سلا، أول أمس الإثنين، حكما بالسجن ست سنوات في حق أحد القاصرين السبعة الذين تمكنوا من الفرار من مركز التهذيب والإصلاح بالمدينة في 26 فبراير الماضي، وذلك من أجل تهم “الاحتجاز والاختطاف”.

وكانت المحكمة قد قضت الجمعة الماضي بخمس سنوات سجنا نافذا في حق (ع ط) العقل المدبر لعملية الفرار، فيما قضت بثمانية أشهر حبسا نافذا وغرامة مالية قدرها 500 درهم في حق متهم آخر ألقي عليه القبض لتورطه في إخفاء شيء محصل عليه من جناية.

ووجهت للمتهمين تهم “الفرار من مكان مخصص للاعتقال والاحتجاز والاختطاف والضرب والجرح في حق موظفين بواسطة السلاح الأبيض”.

من جهة أخرى، قررت المحكمة إرجاء النظر إلى بعد غد الخميس في ملف باقي المتهمين الخمسة الذين تمكنوا من الفرار من المؤسسة السجنية.

وكانت عناصر الشرطة بولاية أمن الرباط والمنطقة الإقليمية للأمن بسلا، وعناصر الدرك الملكي بأبي القنادل قد تمكنت من توقيف المعتقلين السبعة المتورطين في جرائم الحق العام الذين تمكنوا من الفرار يوم 26 فبراير الماضي من الفرار من مركز التهذيب والإصلاح بسلا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *