أخبار وطنية

هذه حصيلة الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع لجهة الرباط سلا القنيطرة

تمكنت الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع لجهة الرباط سلا القنيطرة، من تصفية المشاريع الموروثة عن الولاية السابقة بنسبة 95 بالمائة، والانتهاء من أشغال 25 مشروعا طرقيا.

كما شرعت الوكالة، حسب تقرير مفصل قُدم لأعضاء مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة، خلال الدورة العادية لمجلس الجهة، الاثنين، في إنجاز 40 مشروعا طرقيا و3 منشآت فنية، والانتهاء من أشغال تجهيز المؤسسات التعليمة بالمرافق الصحية وتأهيلها.

وأبرزت المعطيات ذاتها، أنّ الوكالة أنهت أيضا أشغال مدرسة جماعاتية وشرعت في أشغال إنجاز 5 مدارس جماعاتية وبرمجة 3 مدارس أخرى، بالإضافة إلى الانتهاء من أشغال الدراسة التقنية لمشروع المنطقة الصناعية بسيدي قاسم.

ونفذت الوكالة، وفق المصدر ذاته، أشغال الشطر الأول من البرنامج النوعي لدعم النجاعة الطاقية، الذي يهم تزويد 8 مؤسسات للرعاية الاجتماعية بالطاقة الشمسية، الذي يليه الشطر الثاني ويهم تزويد 10 مؤسسات أخرى.

 

إنشاء مشروع طرقي سيستفيد منه 31 دوارا بسيدي قاسم

في طور الانتهاء من أشغال مشروع طرقي (بطول 8.2 كلم) بجماعة توغيلت التابعة لإقليم سيدي قاسم والموجودة بين نهري سبو وورغة.

سيستفيد من هذا المشروع الطرقي31 دوار موزعين على مشيختين بالجماعة (مشيخة أولاد لحمر ومشيخة توغيلت)، منهم دوار ولاد السانية عين الحمرة ودوار خلفات 1 و2 ودوار الغوادي ودوار تعاونية البناء ودوار قريميد ودوار أولاد الطاهر ودوار العين الحمراء ودوار صبيح ودوار أولاد منيع.

سيتم ربط هذه الدواوير بالطريق الوطنية رقم 13 الرابطة بين مدينتي مكناس وتطوان بالإضافة إلى الرباط بالطريق الإقليمية رقم 4232 الرابطة بين الطريق الوطنية رقم 13 والخنيشات والطريق الإقليمية رقم 4540 الرابطة بين الطريق الوطنية رقم 13 وقرية با محمد مرورا بتراب جماعة المرابيح والطريق الإقليمية رقم 4540 الرابطة بين الطريق الوطنية رقم 13 وجماعة سيدي عبد العزيز.

يذكر أن هذا المسلك الطرقي قد عرف تدهورا وتلاشي الحصى المختلط بسبب التساقطات المطرية ومن شأن تهيئته بغلاف مالي يقدر ب9.02 مليون درهم من قبل الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع التابعة لمجلس الجهة بمُواصفات عالية الجودة أن تجعل منه مسلكا طرقيا مهما في تسهيل حركية المواطنين وفك العزلة عنهم وتحسين ظروف تنقلهم وسلامتهم، مما سيساهم في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية لدى الساكنة وتسريع وصولها إلى المرافق الضرورية مثل الأسواق الأسبوعية والمؤسسات التعليمية والصحية.

يَندرج هذا المشروع في إطار تمويل مجلس جهة الرباط سلا القُنيطرة للمَشَاريع الطرقية في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية التي برمج منها مجلس الجهة في النصف الأول من ولايته مبلغا ماليا يقدر ب515 مليون درهم حيث تم إعطاء الانطلاقة لإنْجاز أشغال بناء وتهيئة 69 مشروعا طرقيا بمختلف أقاليم وعمالات الجهة بطول يقدر ب413 كلم، تم الانتهاء من أشغال 25 مشروعا طرقيا والشروع في إنجاز 40 مشروعا طرقيا و3 منشآت فنية.

 

بناء قنطرة “واد الدحنون” بجماعة “عرباوة” بإقليم القنيطرة

تجري الأشغال بوتيرة سريعة من أجل الانتهاء في الأيام المقبلة من مشروع بناء قنطرة واد الدحنون بجماعة عرباوة بإقليم القنيطرة، وهي المنشأة الفنية التي تندرج في إطار مشاريع برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية التي ينجزها مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة عن طريق الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع ضمن عدة مشاريع تهم تقوية الشبكة الطرقية بالجهة.

وسيسفيد من هذه القنطرة عدة دواوير بجماعة عرباوة منها الخرارقة ولمكارزة والرزيكات والشكور، كما تستفيد منها ساكنة جماعة للاميمونة التابعة لإقليم القنيطرة، حيث يستعملها السكان في اختصار في اتجاه مدينة القصر الكبير.

 

الشروع في التخلص من دور الصفيح بمدينة سلا

كشفت مصادر مطلعة بعمالة سلا أن عدد المستفيدين من عملية إعادة الإيواء على مستوى تراب العمالة ناهز 300 أسرة.

وأوضحت المصادر ذاتها أن هذه العملية التي تأتي في إطار، البرنامج الجهوي لإعادة إسكان قاطني دور الصفيح بمدينة سلا والتي يترأسها على صعيد عمالة سلا السيد عمر التويمي عامل صاحب الجلالة على عمالة سلا، قد شملت الأحياء الصفيحية بعدة ملحقات إدارية التابعة للنفوذ الترابي لهذه العمالة، في حين تهم هذه البادرة أساسا الساكنة الصفيحية لكل من سهب القايد والحي الصفيحي الديبو وسيدي موسى ممن تم ترحيلهم إلى مشاريع إيواء مختلفة في أحسن ظروف.

ومن أجل إنجاح هذه العملية ذكرت نفس المصادر أنه تمت تعبئة كافة الإمكانات البشرية واللوجستيكية الكفيلة بضمان حسن سير عملية ترحيل ساكنة أحياء الصفيح، بينما عملت الأسر المستفيدة بالانخراط بكل طواعية في هذه العملية، التي تهدف إلى تحسين ظروف عيشهم، ووضع حد نهائي لسلسلة من المشاكل الاجتماعية الصعبة التي ظلوا لفترة يتخبطون فيها.

مصالح الدرك الملكي تعتقل 40 شخصا في حملات أمنية بإقليم الخميسات

تشن مصالح الدرك الملكي بإقليم الخميسات سلسلة من الحملات الأمنية التمشيطية الرامية إلى استتباب الأمن ومحاربة كافة أشكال الجريمة وكل ما من شأنه المساس بأمن الأفراد والممتلكات، إضافة إلى التحقق من هويات المشتبه بهم واقتحام الأمكنة المشبوهة.

وحسب مصادر محلية فقد أسفرت العمليات الأمنية التي باشرتها مصالح الدرك الملكي بالعديد من المراكز الترابية عن توقيف 40 شخصا من المشتبه فيهم وذوي السوابق العدلية والمبحوث عنهم المتورطين في أفعال جنحية أو جنائية بكل من جماعة الرماني، والمعازيز، وسيدي علال البحراوي، وايت يدين، وسيدي عبد الرزاق، ولقد تم توقيف المشتبه فيهم لضلوعهم في قضايا إجرامية كالسكر وحيازة المخدرات والضرب والجرح، إضافة إلى اعتقال 5 أشخاص من المطلوبين للعدالة بسبب الاتجار في المخدرات حيث مكّنت الأبحاث باستعمال الكلاب المدربة من حجز كيلوغرامين و600 غرام من مخدر الشيرا بحوزة أحد الموقوفين.

وتم وضع الموقوفين تحت تدابير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث في أفق إحالتهم على أنظار النيابة العامة من أجل متابعتهم بالتهم المنسوبة إليهم وتقديمهم للعدالة.

سكال يستعرض مؤهلات جهة الرباط سلا القنيطرة

أمام جمعية أرباب العمل الفرنسية

استقبل عبد الصمد سكال، رئيس مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة، وفدا اقتصاديا من جمعية أرباب العمل الفرنسية (MEDEF)، بمقر الجهة بالرباط، بحضور عبد الكبير برقية نائب رئيس مجلس الجهة ومريم اشماعو نائبة رئيس مجلس الجهة.

ويندرج هذا اللقاء في إطار زيارة يقوم بها وفد يتكون من أزيد من أربعين ممثلا عن المقاولات الفرنسية يقوده نائب رئيس الجمعية Fabrice Le Sache، لبلادنا من أجل استكشاف الفرص المتعلقة أساسا بالمدينة الذكية والطاقات المتجددة والتنقل والبيئة.

استعرض عبد الصمد سكال رئيس مجلس الجهة أمام الوفد الاقتصادي الفرنسي عن جمعية المقاولات بفرنسا المؤهلات التي تزخر بها الجهة وفرص الاستثمار بها، مرحبا بأعضاء الوفد بالجهة.

كما تم تقديم عروض عن فرص الاستثمار من قبل عثمان عمار مدير شركة المَجال الصناعي عين جوهرة التابع لمجلس الجهة ومريم أبو العيش عن المركز الجهوي للاستثمار ورجاء بلفقيه المديرة الجهوية للاتحاد العام لمُقاولات بالمغرب.

إلى ذلك تم فتح المجال لأعضاء الوفد الفرنسي من أجل تقديم مقاولاتهم ومجال اشتغالها.

حضر اللقاء ممثلو غرفة التجارة والصناعة والخدمات بالجهة وMED-Z والمنطقة الحرة الأطلسية والولاية.

شركة “ديريشبورغ ” للنظافة تستعد لمغادرة القنيطرة

أعلنت المجموعة الفرنسية “ديريشبورغ Derichebourg” عن قرارها بالرحيل بشكل نهائي من المغرب.

المجموعة الفرنسية قامت ببيع كل أسهما لشريكها المحلي Mecomar في الهولينغ المختص في صناعات جمع و إعادة تدوير النفايات.

المجموعة الفرنسية كانت تمتلك %51 من أسهم الهولدينغ وكانت تنشط في كل من الرباط ومراكش بالإضافة إلى ربحها صفقة لتسيير نفايات الدار البيضاء مع شركة “أفيردا Averda” لمدة 7 سنوات.

وتشرف شركة “ديريشبورغ” على تدبير قطاع جمع النفايات بمنطقة معمورة بمدينة القنيطرة، ومن المتوقع أن تتوقف عن العمل خلال 6 أشهر المقبلة، أي قبل نهاية العقد الذي يربطها بالمجلس البلدي.

ولحد الآن لم يصدر أي بيان أو توضيح من جماعة القنيطرة بخصوص هذا الموضوع، والإجراءات التي سيقوم بها المجلس لإيجاد بديل للشركة.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *