الاخبار الوطنية

رسميا… منع إدخال قفة المؤونة إلى السجون المغربية

أعلنت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج أنه تم التعميم الكلي لقرار منع إدخال قفف المؤونة على كافة المؤسسات السجنية، وذلك انطلاقا من اليوم الاثنين، حيث كانت مؤسسة السجن المحلي عين السبع 1 آخر مؤسسة تعرف تطبيق هذا القرار على غرار باقي المؤسسات خلال الأسابيع الماضية.

وذكر بلاغ للمندوبية يوم الاثنين، أنه على عكس الادعاءات التي انتشرت في بعض الجرائد والمواقع الالكترونية، فقد تلقت أسر النزلاء في مختلف المؤسسات السجنية قرار منع إدخال “القفة” بـ”الترحاب”، نظرا للأعباء والتكلفة المادية العالية المرتبطة بقفف المؤونة التي كانت تتحملها الأسر، والتي تنحدر في أغلبها من أوساط فقيرة وهشة.

وأضاف أنه إلى جانب التخفيف من الأعباء على أسر النزلاء، فإن هذا القرار سيساهم في منع تسريب مختلف أنواع الممنوعات إلى المؤسسات السجنية، حيث أظهرت المعطيات الميدانية أن “القفة” تعد مصدرا رئيسيا للممنوعات التي يتم تسريبها إلى المؤسسات السجنية، فضلا عن استنزاف الموارد البشرية لتلك المؤسسات في تفتيش قفف المؤونة التي تقوم بجلبها أسر السجناء.

 

المغرب مهدد بفقدان مخزون السردين

وعلماء يطالبون بوقف صيده

أصبح المغرب مهددا بفقدان مخزون السردين بالبحر الأبيض المتوسط، وهو ما جعل علماء المجلس الدولي لاستكشاف البحار يدقون ناقوس الخطر من الوضعية، ويدعون إلى وقف صيد سمك السردين لإنقاذ هذا النوع من السمك الذي أصبح مهددا ولا يتكاثر.

و وفق صحيفة المساء فقد حذر علماء المجلس من أن السردين الأطلسي في وضع حرج وينبغي وقف صيده لإنقاذ النوع، ويذهب التقرير إلى أن كيفية استغلال الموارد البحرية تسببت في الوصول إلى حافة الهاوية، فيما يتعلق بهذا النوع من الأسماك.

أصدر المجلس الدولي لاستكشاف البحار تقريرا بتوصية واضحة تؤكد ضرورة الوقف التام للصيد.

 

 

تعرّف على مصير الوزراء الذين أعفاهم الملك من مهامهم

عقب ما بات يصطلح عليه بالزلزال السياسي أفادت مصادر إعلامية أن محمد حصاد، وزير التربية الوطنية المقال، غادر الوزارة منذ يوم إعفائه ويراهن على قيادة حزب الحركة الشعبية.

أما العربي بن الشيخ، كاتب الدولة المقال ومدير المكتب الوطني للتكوين المهني، فقد وصل إلى سن التقاعد أواخر 2014، واستفاد من التمديد لثلاث سنوات لذلك أصبح تلقائيا محالا على التقاعد.

وبدوره جمع الحسين الوردي، وزير الصحة، أغراضه من الوزارة وغادر إلى بيته في الدار البيضاء، حيث يستعد للعودة إلى ممارسة مهنة الطب في المركز الاستشفائي ابن رشد.

أما محمد نبيل بنعبد الله، وزير السكنى والأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، فينتظر مؤتمر الحزب.

 

المغرب لا يعترف باستقلال كاتالونيا

ذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، الجمعة الماضي، أن المملكة المغربية، التي تواجه هي أيضا ومنذ عدة سنوات تهديدا انفصاليا، لا تعترف، ولن تعترف مستقبلا بالإعلان أحادي الجانب لاستقلال كتالونيا، مؤكدا أن المغرب يتفهم رد فعل السلطات الاسبانية ويعبر عن تضامنه المطلق معها.

وأبرز البلاغ أنه في ظل هذه الظروف الخاصة التي تجتازها الجارة إسبانيا، فإن المملكة المغربية تقدم دعمها المطلق للحكومة الاسبانية، من أجل فرض احترام الدستور والحفاظ على الوحدة الوطنية وسيادة البلاد.

 

إيداع 13 شخصا متهمون بالإرهاب بسجن سلا

أمر قاضي التحقيق المكلف بقضايا مكافحة الإرهاب بملحقة محكمة الاستئناف بسلا، بإيداع 13 شخصا، ينتمون لخلية كانت تخطط للقيام بأفعال إرهابية، السجن المحلي بسلا، وذلك بعد الاستماع إليهم في إطار الاستنطاق الابتدائي.

وأفاد مصدر قضائي، يوم الجمعة، أن المتابعين الذين أحيلوا الخميس الماضي على الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط، وجهت لهم تهم “تكوين عصابة لإعداد وارتكاب أفعال إرهابية في إطار مشروع جماعي يهدف إلى المس الخطير بالنظام العام بواسطة التخويف والترهيب والعنف، وحيازة أسلحة نارية وذخيرة والإشادة بأفعال تكون جريمة إرهابية، وتقديم مساعدة نقدية لمن يرتكب أفعالا إرهابية، وعدم التبليغ عن جريمة إرهابية، وعقد اجتماعات عمومية بدون تصريح مسبق، وممارسة نشاط في جمعية غير مرخص لها” كل حسب المنسوب إليه.

 

المغرب يحصل على صواريخ أمريكية متطورة بقيمة 300 مليون دولار

وافق الكونغريس الأمريكي على صفقة للمغرب مع شركة “ريثيون” للأنظمة الصاروخية يحصل بموجبها على صواريخ موجهة لاسلكية لتعزيز ترسانته من الصواريخ الأمريكية الصنع التي سيتم تسليمها للجيش المغربي عامين من الآن.

ووفق المعطيات التي كشفت عنها الشركة فإن قيمة الصفقة تصل إلى أكثر من 300 مليون دولار أمريكي وهو سعر ثابت على أن تتم مباشرة عملية الصنع في عدد من الأماكن المختلفة بالولايات المتحدة الأمريكية وتشمل الصفقة تعهد الشركة بترتيبات الصيانة وما بعد الخدمة.

وقد منح الجيش الأمريكي الصفقة لشركة “ريثيون” بتوكسون بأريزونا لتزويد كل من لبنان والأردن والمغرب بصواريخ لاسلكية موجهة بصرياً كما يستفيد الجيش الأمريكي بدوره من الصواريخ التي تصنعها الشركة بالإضافة إلى العملاء الأجانب.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *