أخبار مغربية

تقرير: المغرب قطع أشواطا مهمة في تحديث اقتصاده
أكدت مجموعة التفكير الدولية (أوكسوفرد بيزنيس غروب) أن المغرب قطع، خلال العشر سنوات الأخيرة، أشواطا مهمة في مجال تحديث اقتصاده بغية خلق مزيد من الثروات والتقليص من حدة البطالة.
ولاحظت مجموعة التفكير في تقريرها لسنة 2010 حول المغرب الذي يرتقب أن يصدر قريبا، أن “الناتج الداخلي الخام للفرد تضاعف في ظرف ست سنوات”.
وأضافت المجموعة أنه “من بين البلدان الخمسة بشمال إفريقيا، حصل المغرب على حصة الأسد في مجال الاستثمارات الأجنبية”، مشيرة إلى أن من شأن الإصلاحات الجارية أن تعزز أكثر موقع المغرب الذي يعتبره المستثمرون بوابة مفتوحة على المنطقة.
وقال إبراهيم الجاي، المدير العام (ماروك انفيست) إنه “بالنظر إلى الظرفية الاقتصادية الدولية، أضحى بالإمكان تعزيز تدفق المستثمرين، الذين كانوا متمركزين بأوربا أو بالبلدان الآسيوية”.
وسجلت (أوكسوفرد بيزنيس غروب) التي تعمل على تقييم الأداءات الاقتصادية وآفاق النمو ببعض الأسواق الصاعدة، من جهة أخرى، أن الحكومة المغربية حافظت على جهودها في الاستثمار بمجالي البنى التحتية والتكوين.
ولدى تقييمها لأداء مختلف قطاعات الاقتصاد الوطني، توقفت مجموعة التفكير، بالأساس عند القطاع المالي، مشيرة إلى أن السلطات المغربية نجحت في تقليص مستوى الحيرة في المجال النقدي بفضل الأسس السليمة للمالية الوطنية وانخفاض معدل التضخم واستقرار العملة الوطنية.
ولاحظت مجموعة التفكير في هذا السياق أن النظام المالي المغربي يبقى في منأى من الأزمات الدولية، مستحضرة كنموذج على هذا الصمود ارتفاع فائض الميزانية، على الرغم من انخفاض مداخيل الخوصصة.
وأشارت إلى أن المغرب تمكن من تحقيق انجازات في وقت اضطرت فيه العديد من البلدان الصاعدة الى اللجوء إلى الاقتراض من صندوق النقد الدولي تجنبا للإفلاس.
وعلى الصعيد الخارجي، شرع المغرب في استكشاف أسواق أخرى، لاسيما بإفريقيا حيث تربط المملكة علاقات صداقة مع العديد من البلدان.

المدرسة المغربية تغرق في مستنقع المخدرات

تمكنت المصالح التابعة للمديرية العامة للأمن الوطني من معالجة 1016 قضية تتعلق بترويج المخدرات في محيط المؤسسات التعليمية خلال الستة أشهر الأولى من السنة الجارية 2010م، قدم بموجبها أمام القضاء 1122 مشتبها به، كما أعلنت المصالح ذاتها عن حجز 35 كلغراما و762 غراما من مخدر الشيرا على إثرها، و22 كلغراما و393 غراما من مخدر الكيف الممزوج بطابا، و14 كلغراما و501 غراما من مادة المعجون، و1239 قرصا طبيا مخدرا، و97 غراما من مخدر الكوكايين، و18 غراما من الهيروين؛ حسب ما أفادته إحصائيات رسمية لوزارة الداخلية.
واستطاعت نفس المصالح توقيف 1239 شخصا من أجل جرائم مختلفة تتنوع بين الضرب والجرح المفضي إلى الموت (شخص واحد)، والسرقات تحت التهديد (41 شخصا)، والسرقة بالعنف (36 شخصا)، والسرقة بالخطف (24 شخصا)، والاختطاف والاغتصاب (9 أشخاص)، والتحريض على الفساد (9 أشخاص).
ويعتبر عدد مروجي المخدرات بجنبات المؤسسات التعليمية أكثر بكثير من الرقم المعلن عنه من طرف الجهات الأمنية التي تعمل مشكورة في هذا المجال، كما أن تفشي الاتجار في كل أنواع المخدرات بالمحيط المدرسي صار يستدعي مساعدة المواطنين لرجال الأمن من خلال الإخبار عن الأحداث الإجرامية المتعلقة ببيع واستهلاك المخدرات بمحيط المؤسسات التعليمية.
هذا وتشهد عدد من المؤسسات التعليمية وفي محيطها نشاطا مكثفا لمروجي السجائر في أوساط التلاميذ، وكان من نتائج عدم الحزم في محاربة الظاهرة تجرؤ مروجي المخدرات على استدراج التلاميذ بترويج عقاقير مخدرة على شكل حلوى وكيك للتلاميذ، للانتقال إلى استهلاك مخدرات صلبة، مثل الكوكايين والهروين وغيرها، نهاية باستغلال الفتيات ضحايا الإدمان في الدعارة.

17 قتيلا و1155 جريحا في حوادث السير المسجلة
بالمناطق الحضرية خلال الأسبوع الماضي

لقي 17 شخصا مصرعهم وأصيب 1155 آخرون بجروح، 57 منهم إصاباتهم بليغة، في 878 حادثة سير وقعت داخل المناطق الحضرية خلال الأسبوع الممتد من 20 إلى 26 دجنبر المنصرم.
وعزا بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني الأسباب الرئيسية لهذه الحوادث إلى عدم التحكم في القيادة، وعدم انتباه الراجلين، والسرعة المفرطة، وعدم انتباه السائقين، وعدم احترام حق الأسبقية، وتغيير الاتجاه بدون إشارة، وتغيير الاتجاه غير المسموح به، والسير في يسار الطريق، وعدم احترام الوقوف المفروض بعلامة “قف”، والسياقة في حالة سكر، والتجاوز المعيب، والسير في الاتجاه الممنوع، وعدم احترام الوقوف المفروض بالتشوير الأحمر.
وأوضح المصدر ذاته أن مصالح الأمن سجلت 8889 مخالفة، وأنجزت 4962 محضرا أحالتها على النيابة العامة.
وأضاف أن عدد الغرامات الصلحية التي تم استخلاصها بلغ 3927 غرامة، وأن المبالغ المتحصل عليها بلغت مليون و459 ألف و475 درهما، في حين بلغ عدد العربات الموضوعة بالمحجز البلدي 1440 عربة، وعدد الوثائق المسحوبة 3303 رخصة وعدد المركبات التي خضعت للتوقيف 219 عربة.

المغرب من الدول الأكثر إنفاقا على الأسلحة في إفريقيا

أكد تقرير مركز الدراسات الأمريكي فوركاست أنتيرناسينال أن المغرب وجنوب إفريقيا أكثر الدول الإفريقية إنفاقا على الأسلحة، باستثناء الدول المصدرة للنفط.
واعتبر المركز في تقرير له أن المغرب ضاعف من الميزانية المخصصة للدفاع الوطني ما بين 2005 و2009، وعزا ذلك إلى محاولة الحكومة امتلاك عدد من الأسلحة المتطورة من أجل الحفاظ على موازين القوى.
وأبرز المصدر ذاته، أن المغرب عقد خلال الثلاث السنوات الأخيرة العديد من صفقات الأسلحة، مضيفا أنه خلال أشهر قليلة، عقد المغرب صفقة مع شركة هاوكر بسشكرافت من أجل الحصول على 24 طائرة من نوع طي 6 سي، وذلك بقيمة 3,185 مليون دولار. كما عقد المغرب صفقة ترجع إلى سنة 2008 للحصول على 24 طائرة إف 16 بقيمة 2,4 مليار دولار. ويعتزم المغرب الحصول على عشرات طائرات رافال الفرنسية.
واعتبر المركز أن نفقات تسلح الدول الإفريقية ستستمر في الارتفاع بـ3 في المائة إلى غاية 2014، سواء تعلق الأمر بالجارين المغرب والجزائر أو الدول الإفريقية المنتجة للنفط ويتعلق الأمر بكل من نيجيريا والسودان وليبيا وأنغولا.

وزير الثقافة يدعو لنصب تماثيل بالمغرب
أثار وزير الثقافة المغربي بنسالم حميش الجدل ضمن الملتقى الوطني الخامس للوكالات الحضرية، وبالضبط ضمن مداخلته التي انصبت على علاقة الثقافة بالتعمير، إذ دعا حميش إلى نصب التماثيل لعظماء المغرب بالشوارع والساحات العمومية المغربية.
وقال حميش بأن هذا الإجراء من شأنه أن يرفع فخر مغاربة بماضيهم وتاريخه وأن هذا المعطى لا ضرر فيه، مستشهدا في ذلك باستشارة كان قد قام بها سلفا مع الشيخ المصري الراحل محمد سيد طنطاوي وأفاد ضمنها بعدم وجود تناف شرعي مع هذا الفعل ما دامت هذه التماثيل لا تعبد.
ومعلوم ما في هذا الفعل من مخالفة صريحة لأحكام الشرعية الإسلامية؛ فقد أمر النبي صلى الله عليه بهدم الأصنام والقضاء عليها؛ وروى مسلم في الصحيح عن أبي الهياج الأسدي قال: قال لي علي بن أبي طالب: ألا أبعثك ‏على ما بعثني عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أن لا تدع تمثالا إلا طمسته، ‏ولا قبراً مشرفا إلا سويته”؛ كل ذلك حفاظا على جناب التوحيد والعقيدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *