أخبار وطنية

مركب متعدد التخصصات يرى النور بسلا

تعزز العرض الصحي بسلا بمركب طبي خاص متعدد التخصصات جرى تدشبنه، كبنية جديدة من شأنها أن تساهم في تقريب الخدمات الصحية من الساكنة بطرق عصرية وأكثر جودة.

ويتعلق الأمر بمركب يضم عدة تخصصات طبية وشبه طبية وجراحية، ومختبرا للتحليلات الطبية وعيادة طب الأسنان، أنجز بمبادرة من (جمعية المركب الطبي لمدينة سلا).

ويتوفر هذا المركب على 16 تخصصا طبيا، منها طب النساء والتوليد، والطب النفسي، وأمراض القلب والشرايين، وتخصص أمراض الغدد الصماء والسكري، وطب وجراحة العيون، وتخصص جراحة العظام والمفاصل، وطب الأطفال والرضع وحديثي الولادة وطب الأمراض الصدرية والحساسية، وطب الدماغ والأعصاب، فضلا عن تخصصات أخرى ستحدث به مستقبلا.

 

اغتصاب وحمل وولادة.. فضيحة زنا محارم تهز الخميسات

اهتزت مدينة الخميسات، مؤخرا، على وقع فضيحة زنا محارم غير مسبوقة، بطلها أب من مواليد 1970، أقدم على اغتصاب ابنته القاصر، نتج عنه حملٌ وولادة.

وأوضحت مصادر مطلعة أن عناصر الشرطة القضائية بالمنطقة الأمنية بالخميسات، أحالت، على أنظار النيابة العامة المختصة بمحكمة الاستئناف بالرباط، شخصا لضلوعه في جريمة اغتصاب، نتج عنه حمل وولادة في حق ابنته القاصر، مضيفة وأنه وبعد الاستماع إليه، أحاله الوكيل العام للملك بدوره على قاضي التحقيق، ملتمسا منه إخضاعه لتحقيقات تفصيلية في حالة اعتقال، قبل أن يقرر هذا الأخير إيداعه المركب السجني العرجات، من أجل متابعته بتهمة هتك عرض قاصر بالعنف، مرفوق بافتضاض نتج عنه حمل في حق أحد الفروع.

وأبرزت المصادر أن أحد الأحياء الشعبية وسط مدينة الخميسات اهتز بحر الأسبوع الماضي، على وقع قيام أب خمسيني باغتصاب ابنته بالعنف، نتج عنه افتضاض بكارتها وحمل وولادة، مبينة أن الفضيحة تفجرت في وجه الأب، وهو عديم السوابق القضائية، من خلال شكاية رسمية تقدمت بها ابنته الكبرى، وهي شقيقة الضحية، إلى السلطات الأمنية والقضائية، تفيد بتعرض أختها الصغرى، لاغتصاب بالعنف من طرف والدها، متسببا لها في افتضاض بكارة وحمل ثم ولادة.

عريضة ضد “الغبار الأسود” بالقنيطرة

أطلقت جمعية “أوكسجين للبيئة والصحة” عريضة إلكترونية على موقع “صوت” التابع لمنظمة “السلام الأخضر” لجمع التوقيعات وحشد الرأي العام والمواطنين حول قضية “الغبار الأسود” بمدينة القنيطرة، داعية بذلك السلطات العمومية إلى إيجاد حلول عاجلة لهذه الظاهرة.

وذكر بلاغ سابق لوزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة أنه، حسب نتائج تقييم جودة الهواء لسنة 2021 بمدينة القنيطرة، تم تصنيف مؤشر الجودة على العموم خلال العشر أشهر الأولى لهذه السنة بـ”جيد” و”جيد جدا” وفقا للتصنيف المعمول به بهذا الخصوص.

وأكدت الجمعية النشطة في المجال البيئي أن “سكان مدينة القنيطرة يعانون من ثلوث الهواء والغبار الأسود الذي ينخر أجسادهم في صمت”، مبرزة أنه “يخلف العديد من الآثار الوخيمة على البيئة وصحة المواطنين، مما يتطلب تطبيق كل وسائل المراقبة والحماية بصفة منتظمة”.

هيئة تنادي بنواة جامعية في الخميسات

ندد المركز المغربي لحقوق الإنسان بإقليم الخميسات بما اعتبره “سياسة الآذان الصماء”، التي تنتهجها السلطات الإقليمية والحكومية بخصوص مصير نواة جامعية كانت قد تمت برمجتها بالإقليم.

وطالب المركز الحقوقي، في بلاغ له، كلا من رئيس الحكومة ووزير التعليم العالي والبحث العلمي بضرورة الإسراع بإحداث النواة الجامعية بمدينة الخميسات، كما كانت مبرمجة في تصميم التهيئة؛ حتى يتسنى لأبناء الإقليم من متابعة مسارهم الجامعي في ظروف ملائمة.

واعتبر المركز، وفق المصدر نفسه، ما أسماه بالتماطل والتسويف في تنزيل هذا البند من تصميم التهيئة بمدينة الخميسات “مظهرا من مظاهر عدم تكافؤ الفرص بين أبناء أقاليم جهة العاصمة، والسبب الرئيسي في تخريب آفاق أكثر من جيلين، منذ الإصلاح الجامعي في 1997؛ مما يعني ضياع حلم الآلاف من حاملي شهادة الباكالوريا بالإقليم، التواقين إلى متابعة مسارهم العلمي والارتقاء المعرفي والاجتماعي المنشود”.

توقيف عمال ومستخدمين في مطرح “أم عزة” يهدد بتشريد عائلات

حوالي 163 أسرة مهددة بالتشرد، بسبب توقيف عشرات العمال والمستخدمين عن العمل بمطرح أم عزة الموجود بإقليم الصخيرات تمارة، وربط ولوجهم إليه بشروط اعتبروها مجحفة في حقهم وتضرب سنوات عملهم عرض الحائط.

بدأت القصة حسب ما أكده عمال بالمطرح، قبل أزيد من سنة ونصف تقريبا، حين غادرت شركة “تيوديم” المطرح دون منح العمال مستحقاتهم، وهو ما دفعهم إلى الدخول في مسلسل حوار مع السلطات المحلية ومؤسسة التعاون بين الجماعات “العاصمة”، لم يفرز حسبهم نتائج تصب في صالحهم.

مؤسسة العاصمة، وكذا الشركة التي تسهر على تدبير المطرح حاليا وبشكل مؤقت، تطالبان العمال بمقاضاة الشركة السابقة، وبإبرام عقد عمل مؤقت مع الشركة الحالية، إلى حين فتح طلبات عروض جديدة وإرسائها على الشركة التي ستستمر في تدبير المطرح ابتداء من يوليوز المقبل.

 

سيارات أجرة تتحدى القانون بالرباط وتمارة

أثار خرق عدد من سائقي سيارات الأجرة من الحجم الكبير بكل من مدينتي تمارة والرباط للقانون استياء مواطنين وركاب يستعملونها وسيلة نقل يومية؛ وذلك بسبب تجاوز هؤلاء السائقين للعدد المسموح به في ظل الظرفية الوبائية التي تعيشها المملكة، وفي الوقت نفسه يبقون على التسعيرة نفسها التي تم اعتمادها مع بداية إجراءات حالة الطوارئ الصحية.

وحسب تصريحات متضررين فإن احتجاجهم على سائقي سيارات الأجرة المعنية بهذا الخرق ينتهي بهم إلى الطرد خارج السيارة، كما قال ناصر الكواي، “طلبت من سائق السيارة إما أن يعتمد تسعيرة ما قبل كورونا إذا أراد حمل ستة ركاب، أو اعتماد تسعيرة الجائحة المحددة في ستة دراهم والاكتفاء بخمسة أشخاص داخل سيارة الأجرة، فطلب مني النزول من السيارة”.

‎‎

اعتقال مهندس دولة حاول قتل زوجته وابنه بالصخيرات

أحالت عناصر الشرطة القضائية بالمنطقة الأمنية لعمالة الصخيرات تمارة، مهندس دولة من مواليد 1975 على النيابة العامة المختصة بمحكمة الإستئناف بالرباط، على خلفية تورطه في جناية محاولة القتل العمد والضرب والجرح في حق زوجته وابنه القاصر.

وذكرت مصادر محلية أن المتهم (مهندس دولة يشتغل بالقطاع الخاص) مثل في حالة سراح أمام الوكيل العام للملك، قبل أن يحيله على قاضي التحقيق ملتمسا منه إخضاعه لتحقيقات تفصيلية، ليتقرر اعتقاله وإيداعه المركب السجني العرجات من أجل متابعته في حالة اعتقال بتهمة محاولة القتل العمد والضرب والجرح في حق إبنه القاصر الذي يبلغ من العمر 16سنة وكذا الضرب والجرح في حق زوجته.

 

القنيطرة.. توقيف خمسيني انتحل صفة ونصب على سيدة في مبالغ مالية

تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة القنيطرة، بناءً على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقيف شخص يبلغ من العمر 53 سنة، يشكل موضوع مذكرة بحث على الصعيد الوطني، وذلك للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بانتحال صفة واستعمالها في النصب والاحتيال.

وتشير المعطيات الخاصة بالبحث إلى قيام المشتبه فيه بانتحال صفة مسؤول بالإدارة الترابية من أجل ربط الاتصال بضحية وادعاء تمكينها من شقة في أحد المشاريع الاجتماعية بمنطقة “تامسنا” بالقرب من مدينة الرباط، قبل سلبها مبالغ مالية متفاوتة بدعوى ربط هذه الشقة بشبكات الماء والكهرباء.

الأبحاث والتحريات المكثفة التي باشرتها مصالح الشرطة القضائية مكنت من تحديد هوية المشتبه فيه، وذلك قبل نشر مذكرة بحث في حقه على الصعيد الوطني، أسفرت عن توقيفه اليوم الأحد بمنطقة “المهدية” ضواحي مدينة القنيطرة.

بعد الدرون.. المغرب يسعى للحصول على سفن تركية

كشفت عنه مصادر إعلامية إسبانية أن المغرب يتفاوض مع تركيا بخصوص شراء 7 سفن سريعة من فئة كيليك 2، وفرقاطة كورفيت من فئة أمضى التركية، وهي من طاردات الصواريخ.

فبعد اقتناء أحدث الأسلحة والطائرات والدرون بهدف رفع جاهزية سلاح الجو المغربي، وتعزيز الجيش البري بالدبابات، تركز الرباط مؤخرا، على قواتها البحرية.

ومن بين الخطط التجديدية لتحديث البحرية الملكية، الاستحواذ على 8 سفن حربية، وفقا لتقرير تكتيكي إسباني، من خلال قيام المغرب بمفاوضات مع حوض بناء السفن التركي، لشراء 7 زوارق هجومية سريعة وفرقاطة من نوع كورفيت.

وقد بدأت المحادثات بين السلطات المغربية والجانب التركي في أكتوبر 2021، حول صفقة تبلغ قيمتها 200 مليون يورو.

توضيح من “نارصا” حول  تأخير تسليم رخصة السياقة

يشتكي عدد من المواطنين من طول المدة التي تستغرقها عملية تجديد رخص السياقة، وذلك بعدما أصبح هذا الإجراء يتطلب المرور عبر البوابة الإلكترونية التي وضعتها الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية.

وأوضح عز الدين شاهيدي، مدير قطب سلامة السياقة والعربات بالوكالة الوطنية للسلامة الطرقية، أن طلبات تجديد رخص السياقة التي تعذر على عدد من المواطنين تلقي جواب بخصوصها تكون إما بسبب عدم تضمن الملف لجميع الوثائق المطلوبة أو بسبب مشاكل تشوب المعطيات الواردة أو بسبب مشكل في مقاييس الصور.

وأضاف في تصريح للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، أن المشاكل الوحيدة التي عرفتها عملية إيداع الملفات، كانت خلال نهاية سنة 2020 وخلال بداية 2021، حيث كانت الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية، قد توصلت بطلبات تجديد رخص السياقة عبر البريد، واتضح أنها لا تتطابق مع معايير الوثائق المطلوبة، فلم يتم معالجتها.

وذهب إلى أن جميع الطلبات حاليا تمر عن وكالات البريد بنك أو بريد كاش، مشيرا إلى أن الوكالة تتلقى يوميا مئات الطلبات عبر أكثر من 800 وكالة، وأنه بهذه الطريقة بات بإمكان الجميع التنقل إلى عين المكان بدون أخذ موعد.

وأكد شاهيدي على أنه خلال المرحلة الحالية لم تعد تتجاوز مدة معالجة طلبات المرتفقين 3 أسابيع، فبعد أن تكون الرخصة جاهزة للتسليم، يتم إشعارهم برسالة قصيرة بأن طلبهم صار جاهزا ويمكنهم الحصول على رخصهم من أقرب وكالة بريد.

 

وزارة الفلاحة تخصص 130 مليون درهما لدعم مربي النحل

أعلنت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عن إعداد برنامج خاص لدعم مربي النحل المتضررين من ظاهرة انهيار طوائف النحل ببعض المناطق في الآونة الأخيرة.

وأوضحت الوزارة في بلاغ صحفي، أنه تم لهذا الغرض تخصيص مبلغ 130 مليون درهم لاتخاذ إجراءات آنية من بينها دعم المربين لإعادة إعمار خلايا النحل المصابة عبر توزيع طوائف نحل جديدة والقيام بحملة وطنية لمعالجة خلايا النحل ضد داء الفارواز والقيام بحملات تحسيسية لفائدة مربي النحل خاصة ما يتعلق بالممارسات الجيدة لتربية النحل.

وفي هذا الصدد، عقد رئيس الحكومة، جلسة عمل عبر تقنية التناظر المرئي، مع وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، مرفوقا بالمدير العام للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا) والمدير المركزي لسلاسل الإنتاج، لبحث الحالة الراهنة لهذه الظاهرة والأسباب المساعدة لظهورها وكذا السبل الكفيلة بمواجهتها والتقليل من آثارها على سلسة تربية النحل.

كما قام مكتب “أونسا” بتشكيل لجنة خبراء متعددة التخصصات لمواصلة الأبحاث والدراسات حول هذه الظاهرة، مسجلا أن المكتب يعمل على تعميق التقصيات الميدانية بتعاون مع مهنيي تربية النحل بهدف تحديد العوامل المساعدة لهذه الظاهرة.

مخطط المكتب الوطني للمطارات لاستقبال الرحلات الجوية

وضع المكتب الوطني للمطارات مخططا لاستقبال الرحلات الجوية والمسافرين بجميع مطارات المملكة في أحسن الظروف، وذلك عبر اتخاذ جملة من الإجراءات تمكن من توفير ظروف استقبال سليمة ومطمئنة ومسار صحي للمسافرين.

وأوضح المكتب، في بلاغ له، أنه “في إطار التدابير الاحترازية المتخذة من طرف السلطات المغربية لوقف انتشار كوفيد-19، تم وضع مخطط لاستقبال الرحلات الجوية والمسافرين بجميع مطارات المملكة في أحسن الظروف، حيث تم تطبيق جملة من الإجراءات لتوفير ظروف استقبال سليمة ومطمئنة ومسار صحي للمسافرين”.

وحسب المصدر ذاته، فإن الإجراءات التي تضمنها المخطط تهم منطقتي الوصول والمغادرة، وتشمل تكثيف عمليات تنظيف وتعقيم المنشآت المطارية، ووضع موزعات لمعقمات الأيدي للاستعمال المجاني بمختلف المرافق المطارية، وتجهيز مكاتب التسجيل بواقيات بلاستيكية، وإجبارية وضع الكمامات من طرف المسافرين وكل مستعملي المطارات بمختلف المناطق المطارية، واحترام التباعد الجسدي من خلال التشوير الأرضي، وإعادة تنظيم طوابير الانتظار من أجل تفادي التقاء المسافرين، وكذا الفصل بين كل مقعدين للجلوس بمقعد فارغ.

كما تهم هذه التدابير قياس حرارة المسافرين بواسطة كاميرات حرارية عند الوصول، وضرورة ملء البطاقة الصحية للمسافر الموضوعة من طرف السلطات المعنية، كما يمكن أيضا ملؤها وطباعتها من خلال الموقع الالكتروني للمكتب الوطني للمطارات.

وأشار البلاغ إلى أن المكتب يحرص على مواكبة هذه العملية من خلال نظام للإرشاد والتواصل داخل المطارات عبر الاعلانات الصوتية واللوحات الإعلانية وشاشات العرض… وأيضا من خلال حساباته على شبكات التواصل الاجتماعي والموقع الإلكتروني للمؤسسة.

وذكر المكتب، أنه فبفضل هذه التدابير المتخذة تمكن 16 مطارا مغربيا من الحصول على علامة الترخيص الصحي للمطارات AHA” (Airport Heath Accreditation)” للمجلس الدولي للمطارات، بعد تقييم التدابير المعتمدة بمطارات المملكة لمواجهة جائحة كوفيد 19.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *