الاخبار الوطنية

 

جماعة سلا تعقد اتفاقية مع جمعية لتدبير وصيانة وتهيئة وحراسة مقابر سلا

نشر نائب عمدة سلا، المستشار عبد اللطيف سودو، على حسابه في فيسبوك، مشيدا ببادرة تدبير وتهيئة وحراسة مقابر مدينة سلا، حيث كتب:

“جماعة سلا تعقد اتفاقية مع جمعية لتدبير صيانة وتهيئة وحراسة مقابر سلا.. تنويه بإشراف السيد العمدة والأخت نائبة الرئيس حليمة شويكة التي تدبر الملف.

“بسم الله الرحمان الرحيم

بلاغ الى ساكنة سلا؛ من (جمعية تدبير مقابر سلا)

الاخوات الكريمات؛ الاخوة الاعزاء.

ننهي الى علمكم تأسيس جمعية (تدبير مقابر سلا)؛ من نخبة من الفاعلين والنشطاء في عدة مجالات جمعوية ومهنية وخدماتية.

ومن أهم أهداف الجمعية:

–  صيانة وترميم مقابر سلا.

–  إعداد الممرات؛ ووضع لوحات التشوير؛ وخارطة المدافن.

– توفير الحراسة المنتظمة على مدار اليوم كاملا.

–  توفير طاقم متخصص في حفر القبور ودفن الجثامين طبقا للأعراف .

–  تنظيم المقرئين؛ وتوفير سجلات لهم.

–  تنقية المقابر من كل الأعشاب والطفيليات؛ والحشرات والزواحف.

–  توفير مساحات لاقتناء مدافن خاصة بالأسر/الحوش.

–  القضاء على كل الممارسات المخلة بحرمة المقابر.

–  تنظيم مواقف السيارات المجاورة للمقابر.

–  توفير الإنارة داخل المقابر لضمان حراسة فعالة.

وقد تمكنت الجمعية من توقيع تعاقد مع الجماعة الحضرية لسلا؛ تصبح الجمعية بمقتضاه المسؤولة على تدبير مقابر سلا بطرق حديثة ومستجيبة لما يفرضه واقع مقابر سلا؛ من إجراءات وتدابير وإنجازات مستعجلة ومنتظمة.

وستنطلق إنجازات الجمعية في شهر يوليوز 2018؛ وتشمل بعض العمليات الاكثر استعجالية؛ وذلك في مقبرتي (باب المعلقة) و(سيدي بلعباس).

وسيتم قريبا -إن شاء الله- وضع لوحات إعلانية عند مداخل المقابر؛ وفي ممراتها تتضمن ضوابط تدبير المقابر؛ التي ينبغي أن يتعاون الجميع من أجل احترامها والعمل بها؛ لتحقيق شروط المظهر الجديد للمقابر التي تصان فيها الحرمة.

وستبقى الجمعية رهن إشارتكم؛ ومستعدة للتفاعل الايجابي مع اقتراحاتكم بكل روح وطنية من أجل المساهمة في إعادة الاعتبار لسلا كمدينة مليونية مجاورة للعاصمة”اهـ.

 

مهرجان موازين ينطلق متأثرا بدعوات المقاطعة، وتصوير فنيي المهرجان يحاول إظهار العكس

 

انطلقت يوم الجمعة 22 يونيو، أولى سهرات مهرجان “موازين إيقاعات العالم”، التي تبث سهرات منصاتها على القنوات الوطنية، وقد ظهر المغني العراقي كاظم الساهر فوق منصة النهضة على القناة الأولى، وهو يغني أمام عدد قليل من الجمهور، قياسا بأي سهرة من سهراته السابقة في المغرب.

وحاول المصور والمخرج، أن يظهر أن جمهورها كثيف، من خلال إظهاره من زوايا ضيقة، لا تعكس حقيقة الحضور الضعيف، ومع ذلك، لا تسلم اللقطات من إظهار فراغات كبيرة أمام المنصة وفي جنباتها.

إذ تركز الكاميرات على الواقفين أمام المنصة ومن خلفهم بصفوف قليلة، وليس كما كانت في دورات سابقة تصور الجمهور من خلف بمسافة بعيدة، ويظهرون بالآلاف أو عشرات الآلاف، بل هذه السهرة، بمجرد ما تظهر الكاميرا جنبات المنصة المضاءة، حتى يظهر الفراغ.

يذكر أن المهرجان رفع عنه الستار بعد حملة واسعة لمقاطعته، انطلقت قبل أسابيع، بعد تأثير حملة مقاطعة المنتجات الثلاثة على شركاتها، إذ دعا المقاطعون إلى ضم المهرجان إلى المواد المقاطعة.

 

رئيس جماعة عين عتيق ينهي تماطل شركة العمران في إنجاز مشروع الحمراء

بعد اجتماعات ماراطونية للسيد العربي بوهنين رئيس جماعة عين عتيق مع مختلف المتدخلين في مشروع إعادة إيواء قاطني دور الصفيح لعين عتيق بمشروع تجزئة الحمراء والذي كانت مراسيم توقيعه سنة 2007 أنهى اجتماع عاصف يوم الجمعة 22 يونيو، بمقر العمالة، أشرف عليه السيد يونس القاسمي عامل الصخيرات تمارة تماطل وحدة العمران بتمارة.

حيث خرج السيد العربي بوهنين من الاجتماع وأبلغ عددا من قاطني دور الصفيح الذين كانوا مرابطين أمام مقر العمالة بأن العمران خضعت لما اتفق عليه سلفا وأن الجماعة ستشرع في توقيع رخص نهاية أشغال تجزئة الحمراء.

وأكد بوهنين للرأي العام المحلي بجماعة عين عتيق أن شركة العمران بتمارة لم تحترم جميع تعهداتها والتزاماتها فيما يتعلق بإنجاز بعض المرافق والتجهيزات الأساسية المنصوص عليها في دفتر التحملات، وتصميم التجزئة المصادق عليه موضوع اتفاقية الشراكة المبرمة مع جماعة عين عتيق، علما أنها تجاوزت آجال نهاية الأشغال التي يمنحها لها القانون منذ الإذن بإحداث تجزئة الحمراء سنة 2014 تحت رقم 03/2014.

مبرزا أن مشروع تجزئة الحمراء يعقد عليه المجلس الجماعي آمالا كبيرة من أجل إعادة إيواء قاطني دور الصفيح بالجماعة وتوفير ظروف سكن ملائم لهذه الشريحة من المواطنين إلا أن شركة العمران -تمارة -أغفلت هذه الغاية الاجتماعية الملحة، فخالفت جميع التعهدات التي قطعتها على نفسها سواء خلال دورات المجلس الجماعي وسواء تلك الاجتماعات التي تضمنتها اتفاقية الشراكة المبرمة خلال سنة 2013 ولم تحترم الضوابط التي يفرضها القانون رقم 90.25 المتعلق بالتجزئات العقارية والمجموعات السكنية وتقسيم العقارات خاصة ما يتعلق منها بآجال التنفيذ.

ويضيف بوهنين أمام هذا التعثر الواضح في إنجاز المشروع الاجتماعي المهم فإن الجماعة تحمل كامل المسؤولية لشركة العمران تمارة نظرا لنقضها للالتزامات والتعهدات التي التزمت بها منذ إبرام اتفاقية الشراكة معها ومنذ الإذن لها بإحداث التجزئة السكنية “الحمراء” وعدم احترامها لآجال التنفيذ التي تجاوزت الثلاثة سنوات كما دعا الشركة المعنية إلى الالتزام الفوري والحرفي بمضامين الاتفاقية المبرمة معها واحترام آجال التنفيذ لتفادي أي احتقان من جانب الفئات المستهدفة من هذا المشروع والتي تصبوا إلى الحصول على سكن لائق.

 

عمالة الخميسات تعرقل أداء مستحقات صفقة منجزة

ذكرت أخبار جهوية أن رئيس قسم البيئة بعمالة الخميسات يماطل في أداء مستحقات صفقة نفذت منذ أربع سنوات.

الشركة EAU GLOBE التي أنجزت المشروع أنهت أشغال المشروع سنة 2014 اضطرت إلى إعفاء غالبية موظفيها بسبب وضعتها المادية الصعبة جراء هذا التماطل.

ويؤكد السيد مدير الشركة المعنية تردده على المصلحة التابعة للعمالة منذ 2014 واستفائه لكل الوثائق المطلوبة لهذا الملف، دون نتيجة تذكر، رغم أن تسوية هذه الوضعية تحتاج فقط إلى توقيع من المسؤولين، علما أن السيد عامل مدينة الخميسات ومدير ديوانه والخازن الإقليمي يعلمون بخبايا الصفقة واكتمال الأشغال وأن عدم التوقيع على ملف إنهاء لا مبرر له.

 

مُذكرة تفاهم بين الرباط وبروكسيل من أجل إنشاء المرصد الجهوي للديناميات الترابية

وقع السيد عبد الصمد سكال، رئيس مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة، ورئيس جهة بروكسيل العاصمة Rudi VERVOORT يوم الإثنين 25 يونيو 2018 بالمقر الرئيسي لمجلس جهة الرباط  سلا القنيطرة مُذكرة تفاهم من أجل إنشاء المرصد الجهوي للديناميات الترابية بجهة الرباط سلا القنيطرة.

يأْتي هذا التوقيع في إطار الزيارة التي يقوم بها وفد بلجيكي هام من جهة بروكسيل العاصمة، في إطار علاقات التعاون والشراكة بين مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة وجهة بروكسيل العاصمة.

كَمَا تم تقديم الحقيبة التربوية لاتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة “في نسخة سهلة الفهم”.

 

المدير الإقليمي للفلاحة بولاية الرباط سلا يواكب أجواء عملية حصاد الحبوب

كشف الأستاذ مصطفى طاهري المدير الإقليمي لوزارة الفلاحة للرباط وسلا الذي خرج لمتابعة الأجواء التي تمر فيها عملية حصاد الحبوب بنفوذ تراب المديرية الإقليمية، أنها تمر في أحسن الظروف واعتبر السيد المدير الإقليمي للفلاحة أن سير الموسم الفلاحي 2017/2018​ يمر في ظروف مناخية  جد ملائمة حيث بلغ معدل التساقطات بالمنطقة 499 ملم أي  بزيادة تقدر ب 7% مقارنة  بالموسم الفارط.

وتميزت بالخصوص بانتظامها في الزمان والمجال مما كان له أثرا إيجابيا على سير الموسم الفلاحي على العموم.

وعن عوامل  الإنتاج أفاد السيد المدير الإقليمي على أنه بلغت مبيعات البذور المختارة  11100  قنطار 90% منها تهم القمح الطري في حين سجلت نقط بيع الأسمدة حوالي 6300 قنطار.

أما عن نتائج الموسم الفلاحي فقد أبرز السيد المدير المساحة المخصصة للحبوب بلغت 32200 هكتار بينما بالنسبة للقطاني فقد تم زرع 380هكتار، أما المزروعات الكلئية  فقد بلغت المساحة المزروعة 4450 هكتار أي بزيادة  5% مقارنة بالموسم الفارط.

واختتم السيد المدير الإقليمي للفلاحة تصريحه بالتأكيد على أن  الظروف المناخية الجيدة  مكنت من الحصول على مستويات إنتاجية مرتفعة تراوحت في المعدل ما بين 20 و 27 قنطار في الهكتار.

وهكذا فإن الإنتاج المرتقب بالمنطقة بلغ مستوى قياسيا يقدر ب 822000 قنطار 65% منها تهم القمح الطري .

ولقد استفاد مربو الماشية من الآثار الإيجابية للأمطار، حيث تعرف المراعي تحسنا كبيرا مما سيخفف الضغط والتكاليف على الكسابة ويرفع من جودة ومردودية القطيع.

 

رصاص شرطي يوقف معتديا خطيرا على حافلة بتمارة

لجأ مقدم شرطة، ينتمي للفرقة المتنقلة لشرطة النجدة بالمنطقة الإقليمية للأمن بتمارة، إلى استخدام سلاحه الوظيفي، وإطلاق خمس رصاصات، اثنتان منها تحذيرية، في تدخل أمني لتوقيف شخص من ذوي السوابق القضائية في الجرائم العنيفة، وذلك بعدما عرض حياة ركاب حافلة للنقل العمومي وعناصر الشرطة، لاعتداء خطير وجدي بواسطة السلاح الأبيض.

وأفاد بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، أن دورية شرطة النجدة كانت قد تدخلت لتوقيف المشتبه فيه، الذي كان بصدد تعريض ركاب حافلة للنقل العمومي لاعتداء بالسلاح الأبيض، وذلك بعد أن هشم زجاج الواقية الأمامية لحافلتين للنقل الحضري، مما اضطر موظف الشرطة أمام المقاومة العنيفة التي أبداها المشتبه فيه، إلى إطلاق خمس رصاصات، أصابت ثلاثة منها المشتبه فيه على مستوى الساق والقفص الصدري.

وأضاف المصدر ذاته، أنه تم الاحتفاظ بالمشتبه فيه المصاب رهن الحراسة الطبية بالمستشفى لتلقي العلاجات الضرورية، وذلك في انتظار استقرار حالته الصحية، ليتسنى إخضاعه للبحث القضائي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، بهدف الكشف عن ملابسات هذه القضية.

قرار حكومي يخص شركات المحروقات بعد تعثر تطبيق محطتي

بعد التعثر الذي يعرفه تحديث معطيات تطبيق “محطتي”، الذي أطلقته الوزارة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة، والذي يمكن المواطنين من الاطلاع ومقارنة أسعار الوقود بجميع أنواعه بمختلف محطات التوزيع على المستوى الوطني، أصدرت الحكومة قرارا جديدا يمهل شركات المحروقات 18 شهرا لبدء الإعلان الإلزامي عن أسعار البيع على التطبيق.

ويلزم القرار المشترك، الذي صدر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية، الشركات بتحديث أسعار بيع المحروقات في التطبيق المحمول، مباشرة بعد تغييرها، كما يخول شركات التوزيع إدخال أو تغيير كل المعلومات الوصفية المتعلقة بمحطات التوزيع أو التعبئة الموجودة أو المحدثة، بالإضافة إلى تحديد إجراءات إعلام المستهلك بأسعار بيع المحروقات.

المغرب يرفض مساعي أوروبا تصدير مشاكل الهجرة إلينا

موقف حازم اتخذته الرباط تجاه مساعي الاتحاد الاوروبي لتصدير أزمة اللجوء والهجرة السرية نحو بعض بلدان شمال إفريقيا، وعلى رأسها المغرب، عبر تشييد مخيمات على شكل “مراكز للاستقبال”، والتي ستتحول إلى نقط لـ”فرز” المهاجرين واللاجئين الذين سيمنح لهم الضوء الأخضر لدخول فضاء شينغن من عدمه.

وأبدى ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، موقفا صارما تجاه هذا المشروع عقب مباحثات جمعته بوزير الخارجية الإسباني، جوزيف بوريل.

وعبر بوريطة بوضوح عن الموقف المغربي الذي يرفض، ويعارض على الدوام، مثل هذه الأساليب في إدارة قضية الهجرة.

 

العثماني يطالب وزراءه بالنزول إلى الميدان بدل إصدار التعليمات من المكاتب

طالب رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، أعضاء الحكومة ومسؤولي الإدارة باتخاذ ما يلزم من إجراءات لربط المسؤولية بالمحاسبة.

وأكد العثماني، خلال افتتاح أشغال المجلس الحكومي، على “العمل الميداني المباشر لجميع أعضاء الحكومة”، داعيا في هذا السياق، أعضاء الحكومة إلى أن “يكونوا عمليين من خلال النزول إلى الميدان والتواصل مع المواطنين ومع جمعيات المجتمع المدني ومع المهنيين ومع النقابات وإعطاء الحوار القطاعي بعدا حقيقيا”.

 

الحكومة ترفع من التعويضات العائلية ومنح الولادة

قررت الحكومة تأجيل الرفع من التعويضات العائلية بالقطاع العام بـ100 درهم عن كل طفل، والرفع من منحة الولادة من 150 درهما حاليا إلى 1000 درهم، والتي كان مقررا الشروع في تنفيذها ابتداء من فاتح يوليوز المقبل، بعد اللقاء الذي جمع رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، بممثلي المركزيات النقابية.

وقال محمد يتيم، وزير التشغيل والإدماج المهني، في تصريح للجريدة، إن الإقدام على هاته الخطوة جاء في إطار حرص الحكومة على تحقيق توافق مع المركزيات النقابية، مؤكدا أن الحكومة متمسكة بمشروع الاتفاق، وأنها تسعى إلى تنفيذه بمشاركة النقابات. وأضاف أن مشاركة النقابات تعتبر ضرورية.

 

قانون حماية الأشخاص من أخطار الكلاب

تفعيلا لقانون صدر سنة 2013 خاص بوقاية الأشخاص وحمايتهم من أخطار الكلاب، تضمن جدول أعمال المجلس الحكومي، الذي ترأسه سعد الدين العثماني مرسوما يسند إلى كل من وزارتي الداخلية والفلاحة تحديد لائحة أصناف الكلاب الخطيرة المنصوص عليها في المادة 2 من القانون الصادر في عهد حكومة بنكيران.

ونص المرسوم على تكليف كل من عزيز أخنوش وعبد الوافي لفتيت بتفعيل مقتضيات المرسوم، “كل واحد منهما في ما يخصه”.

والقانون نص في مادته الثانية على أن الكلاب الخطيرة الممنوع حيازتها هي تلك التي تتميز بشراسة تشكل خطرا على الإنسان.

 

إعطاء الانطلاقة الرسمية لمسلك الإجازة في التربية

قال رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، إن مسلك الإجازة في التربية بالجامعات المغربية من المشاريع الأساسية والمهيكلة ضمن الرؤية الاستراتيجية لإصلاح منظومة التربية والتكوين 2015-2030.

وأبرز السيد العثماني، في كلمة له بمناسبة إعطاء الانطلاقة الرسمية لمسلك الإجازة في التربية بالجامعات المغربية، أن النهوض بالتعليم يعد من أولويات الحكومة باعتبار أن رفع مستوى التعليم وجودته هو مفتاح النهضة والتنمية ولحل عدد من الإشكالات التي توجد في المجتمع.

 

890 مليون أورو تمويل الاتحاد الأوربي للمغرب خلال ثلاث سنوات

كشف وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد، أن مجموع تمويلات الاتحاد الأوروبي للمغرب خلال السنوات الثلاث الأخيرة ناهز 890 مليون أورو.

وقال مصطفى الخلفي، الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة، في بلاغ تلاه خلال لقاء صحفي عقب اجتماع مجلس الحكومة، أن بوسعيد أبرز، خلال عرض قدمه أمام المجلس بخصوص التعاون الاقتصادي والمالي بين المملكة والاتحاد الأوروبي، أن هذه التمويلات تطرح تحديا يتعلق باستثمارها وتعبئتها خاصة وأن العلاقة تقوم على دعم البرامج الهيكلية والمشاريع التنموية ذات الأولية في المجال الاقتصادي والاجتماعي وتعزيز مسار الحكامة الجيدة على مستوي تأمين الالتقائية بين السياسات والبرامج الحكومية ودعم القدرات.

الإنتاج الصناعي يسجل ارتفاعا في شهر ماي

أفاد بنك المغرب بأن الإنتاج الصناعي سجل ارتفاعا في شهر ماي 2018، نتيجة تحسن مجموع فروع الأنشطة، باستثناء صناعة “النسيج والجلد” التي عرفت ركودا.

وأظهرت نتائج الاستقصاء الشهري حول الظرفية في المجال الصناعي الذي ينجزه بنك المغرب أن الطلبيات سجلت ايضا ارتفاعا في مجموع الفروع، باستثناء “الصناعة الغذائية” التي عرفت انخفاضا، مشيرة إلى أنه بالرغم من هذا التحسن، ظلت دفاتر الطلبيات في مستوى أقل من العادي في جميع فروع الأنشطة، باستثناء “الصناعة الغذائية”. وفي ظل هذه الظروف، بلغت نسبة استخدام الطاقات 61% في شهر ماي الماضي.

حصيلة برامج السكن الاجتماعي تصل إلى 140 ألف درهم

أفاد وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان، وسياسة المدينة عبد الأحد الفاسي الفهري، بأن البرنامج سجل 68 اتفاقية موقعة و44 ألف و240 وحدة سكنية مرخص لها للبناء و9 آلاف و838 وحدة سكنية في طور الإنجاز و28 ألف و550 وحدة سكنية منجزة، و22 ألف و120 وحدة سكنية حاصلة على شهادة المطابقة، مشيرا إلى أن 90 في المائة من المساكن المنجزة تتمركز داخل خمس جهات وهي فاس-مكناس، وسوس ماسة، والدار البيضاء سطات، ومراكش آسفي، والشرق.

وأكد الوزير أن اكراهات برامج السكن الاجتماعي تتمثل في ندرة العقار الممكن تعبئته خاصة في المدن الكبرى وعدم ملاءمة هذا النوع من السكن لفئات اجتماعية أخرى (الأسر المعوزة والطبقة المتوسطة).

 

بلاغ بخصوص حرمان الصحافي

مصطفى الحسناوي من بطاقة الصحافة

 

يؤسف جريدة “السبيل” أن تبلغ المهتمين والرأي العام، حرمان أحد صحافييها من البطاقة المهنية، للسنة الثانية على التوالي.

فقد تفاجأت الجريدة بحرمان الصحافي مصطفى الحسناوي من بطاقة الصحافة، رغم استيفاء ملفه كل الشروط والمعايير المطلوبة.

ولم تقدم الجهة المسؤولة عن منح البطائق ومنعها، أي تبرير لهذا المنع.

وإن الجريدة إذ تكتب هذا البيان، تنويرا للمعنيين والرأي العام، ترجو تضامن المؤسسات والجهات المهنية والنقابية المعنية، وتأمل أن تعيد الجهة المسؤولة النظر في قرارها غير المسوغ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *