اخبار وطنية

قريبا مستشفى جامعي دولي بالجامعة الدولية بالرباط

أعلنت الجامعة الدولية بالرباط عن انطلاق أشغال بناء مستشفى جامعي في حرمها الجامعي سيغطي “مجموعة واسعة من التخصصات الجامعية ومستوى عالٍ من التكفل”.

وسيغطي المستشفى، الذي تبلغ طاقته الاستعابية 400 سرير، جميع تخصصات الطب والجراحة والتوليد بالإضافة إلى أقسام طب الأطفال، وفق بلاغ للجامعة الدولية، مبرزا أنه سيتم تجهيزه بمعدات عالية المستوى ومبتكرة، كفيلة بالاستجابة لأحدث التطورات في الطب.

ويحدد المشروع الطب توجهات استراتيجية مع مراعاة عدة اعتبارات، حسب المصدر ذاته الذي أشار الى أن الموقع سيغطي مجموع التخصصات اللازمة لمتطلبات تكوين المهنيين الطبيين وشبه الطبيين على مستويات مختلفة من الخبرة مع تحديد اولويات بالاتفاق مع وزارة الصحة.

ومن المقرر ان يستقبل المستشفى الجامعي في مرحلة أولى 150 مريضًا يوميًا في غرفة الطوارئ، وحوالي 20000 إقامة في المستشفى سنويا وعمليات جراحة بنسبة 50 في المائة مع ما يزيد قليلاً عن 12000 عملية سنويا. وسيقدم حوالي 230 ألف استشارة سنويًا، بالاعتماد أيضًا على مراكز استشارات ثانوية وقريبة من المرضى.

 

القنيطرة.. وزارة البيئة تنفي تلوث بالمياه العادمة في مصب واد سبو

أكدت وزارة الطاقة والمعادن والبيئة، قطاع البيئة، “عدم وجود أي تلوث بالمياه العادمة في مصب واد سبو بالقنيطرة”.

وقالت الوزارة في بلاغ توضيحي ردا على ما تداوله أحد المواقع الإلكترونية، مؤخرا، من وجود تلوث بهذا الوادي وصفه ب”الخطير”، إنها كلفت لجنة للمراقبة لتقصي الحقائق والوقوف على الوضعية بشكل دقيق.

وتابع البلاغ أن اللجنة اتضح لها، من خلال زيارة شملت طول الكورنيش على مستوى مصب واد سبو، أن قنوات الصرف المعروضة في الشريط والتابعة للوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بالقنيطرة، “تتعلق بقناتين لتصريف مياه الأمطار ولا علاقة لهما بالمياه العادمة”.

وأبرز المصدر أن جميع نقاط تصريف هذه المياه بمدينة القنيطرة نحو الوادي قد تم حذفها وتوجيهها نحو محطة الضخ بالكورنيش ومنها إلى محطة معالجة المياه العادمة التابعة للمدينة.

 

تعطيل خدمة مصلحة الفحص بالأشعة بالمستشفى الإقليمي لسيدي قاسم

قررت إدارة المستشفى الإقليمي بسيدي قاسم تعطيل الخدمة في مصلحة الفحص بالأشعة التابعة للمستشفى الإقليمي لسيدي قاسم، وذلك غداة تأكد إصابة موظفة بذات المصلحة بداء كوفيد 19، والتي كانت وحيدة تحت المداومة الليلة، في الليلة الأولى لعيد الأضحى المبارك، بالرغم من أن المصلحة تتوفر على أكثر من خمس تقنيين، وبالرغم من أن القانون يفرض ضرورة تواجد موظفين اثنين تحت المداومة الليلية تحسبا لأي طارئ.

ووجد العشرات من المواطنين الذين قصدو هاته المصلحة الطيبة، أنفسهم في مواجهة الأقفال الموصدة لهاته المصلحة الحيوية، التي تتوقف عليها الكثير من عمليات التدخل الطبي، علما أنها مصلحة الأشعة الوحيدة التي تتواجد بإقليم سيدي قاسم، دون أن تكلف إدارة المستشفى نفسها عناء استدعاء موظفي هاته المصلحة لضمان حقوق التطبيب والاستشفاء للمواطنين.

 

مطالب بحماية جيوب المواطنين من زيادات أصحاب الطاكسيات بعمالة الصخيرات تمارة

تشهد محطات سيارات الأجرة الكبيرة بتراب عمالة الصخيرات-تمارة، هذه الأيام، نزاعات وخلافات مستمرة بين عدد من أرباب الطاكسيات ومواطنين، رفضوا القبول بالتسعيرات الجديدة التي فرضها مهنيو القطاع، بلغت في كثير من الخطوط، ضعف التسعيرة العادية، دون الاستناد إلى قرار رسمي من الجهات المسؤولة، الأمر الذي خلف غضبا كبيرا بين المعنيين بهذه الزيادات التي جاءت تزامنا مع قرار السلطات تقليص عدد الركاب بسبب الانتشار المتزايد لفيروس كورونا.

وعبر عدد من المواطنين في مواقع التواصل الاجتماعي عن غضبهم الشديد، إزاء هذه الزيادات التي فرضت عليهم في هذه الظرفية الحساسة التي تمر منها البلاد تزامنا مع الجائحة، حيث طالبوا السلطات بالتدخل قصد حماية جيوبهم من الاستغلال الذي يطالهم في كل مرة، موضحين أن عددا من أرباب هذه الطاكسيات يفرضون عليهم تسعيرة جديدة (10 دراهم عوض 6 دراهم بالنسبة للخط الرابط بين الصخيرات ومركز تمارة على سبيل الذكر)، دون احترام العدد المسموح به لعدد الركاب (عوض 6)، الأمر الذي يفرض تدخلا صارما من الجهات المختصة لإعمال القانون وحماية جيوب المغاربة.

 

حجز كميات كبيرة من الدجاج الفاسد بالقنيطرة

تمكنت لجنة مختلطة للمراقبة، تضم ممثلين من السلطة وعمالة القنيطرة وعناصر الأمن بالمدينة، من حجز كميات كبيرة من الدجاج الفاسد بمنطقة بئر الرامي بالقنيطرة.

وذكرت مصادر إعلامية محلية، أن الكمية المحجوزة من الدجاج الفاسد، كانت موجهة لأحد المطاعم المختصة في إعداد وجبات الدجاج.

وأضافت المصادر ذاتها، أن هذه العملية تدخل في إطار حملة مراقبة قامت بها سلطات مدينة القنيطرة، شملت مجموعة من المحلات لبيع الدجاج، مشيرا إلى أن هذه العملية تنضاف إلى عملية أخرى قامت به عناصر أمن مهدية، البارحة، وأسفرت عن حجز أطنان من المواد الغذائية المنتهية الصلاحية أثناء مداهمتها لمستودع يوجد في منطقة بئر الرامي.

 

جماعة تمارة تربح رهان إعادة تأهيل المدينة وتهيئة الأحياء ناقصة التجهيز

من بين أهم المشاريع التي أشرف عليها مجلس جماعة تمارة خلال الفترة الانتدابية الحالية (2015-2021)، التهيئة الحضرية لمجموعة من الأحياء سواء الناقصة التجهيز أو التي لم يسبق لها أن استفادت من عمليات التجديد الحضري منذ إحداثها.

وبحسب تقرير لجماعة تمارة، وقع المجلس اتفاقية شراكة مع وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، لتأهيل مدينة تمارة، شملت تهيئة الأحياء الناقصة التجهيز والتجديد الحضري لمجموعة من الأحياء، وتقوية الربط بين الأنسجة الحضرية للمدينة إضافة إلى إحداث مجموعة من المرافق الرياضية والمساحات الخضراء.

وأشار المصدر ذاته، إلى أن أحياء مدينة تمارة خصوصا الناقصة التجهيز منها، عانت من ضعف التجهيزات، خاصة على مستوى الطرق وممرات الراجلين وتجديد شبكة التطهير والكهرباء وإحداث المساحات الخضراء، حيث استفادت من هذه العملية مجموعة من الأحياء، منها “حي الانبعاث، النمسية 1 و2، الخشانية، الأطلس، ودوار بوشيحة، مبينا أن التكلفة المالية لإنجاز هذه المشاريع بلغت قيمتها حوالي 24483480.00 درهم.

وأضاف التقرير، أن عملية إعادة التأهيل، شملت تزفيت الطرقات وتهيئة الأزقة وتعزيز التشوير الأفقي والعمودي، وتهيئة المساحات الخضراء، وتهيئة مراكن السيارات، وتجديد شبكة التطهير، وتأهيل شبكة الربط بالكهرباء، وتجديد شبكة الربط بالهاتف وخدمات الانترنت.

 

سلا.. بيجيديو المدينة يزكون بنكيران.. والأخير: لن أقول لا أو نعم بخصوص ترشيحي بسلا

قال عبد الاله بنكيران، عقب ترشيحه من طرف الجمع العام الإقليمي لحزب العدالة والتنمية بمدينة سلا، وكيلا للائحة الحزب في الانتخابات التشريعية، إنه لن يجيب “بلا بنعم أو بلا “، بخصوص ترشيحه.

ورفض بنكيران التعبير عن موقف صريح في تصريح إعلاميمكتفياً بالقول: “ناس هم لرشحوني.. وما غادي نقول لك لا ولا نعم”.

وصوّت يوم السبت 18 يوليوز 2021، خلال انعقاد الجمع العام الإقليمي بسلا لحزب العدالة والتنمية لصالح عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة السابق، والأمن العام السابق للحزب، 21 عضوا من أصل 24، فيما تم اختيار كل من نبيل الشيخي رئيس فريق الحزب بمجلس المستشارين، وعزيز بن إبراهيم كمرشيحن أيضا وكلاء للائحة، لعرض الأسماء على الأمانة العامة من أجل الحسم.

 

مفاوضات سرية بين المغرب وإسبانيا لإنهاء الأزمة السياسية

كشفت وسائل إعلام إسبانية، بحر الأسبوع الجاري، النقاب عن إجراء مفاوضات مكثفة، وغير مباشرة، بين بلادها والمغرب عبر وساطات أوروبية.

ووفق ما نقلته وكالة “إيفي” الإسبانية، فإن رئيس الحكومة بيدرو سانشيز قدم في مؤتمر صحفي خطته من أجل استئناف العلاقات مع المغرب، وأوصى بـ”السرية” من أجل تسوية الخلافات مع ” شريك استراتيجي”.

وبدا رئيس الحكومة الإسبانية بحسب المصدر ذاته، حذرًا جدًا في الإجابة على أسئلة الصحفيين حول الأزمة مع المغرب، وتجنب الحديث عن إحراز “تقدم”، وكرر ثقته في جدوى العمل “السري” باعتباره السبيل الوحيد المؤدي إلى المصالحة مع الرباط.

وأشاد رئيس الحكومة الإسبانية بالمملكة قائلا “كما قلت في مناسبات عديدة، المغرب، بالطبع، شريك استراتيجي لبلادنا”.

المغرب يرفض شراء طائرات عسكرية فرنسية

لا يزال المغرب ثابتا على رأيه بخصوص طائرات “رافال” القتالية الفرنسية منذ 2007، حيث لا يزال مصرا على إبعادها عن منظومته العسكرية الجوية مقابل التركيز على عقد صفقات مع الولايات المتحدة الأمريكية، وهو الأمر الذي أكدته تقارير متخصصة مؤخرا.

ووفق موقع “ديفينسا”، المتخصص في القضايا العسكرية، فإن المغرب رفض عرضا “مغريا” من باريس لبيع طائراتها له مفضلا عليها طائرات “إف 15” المستخدمةِ مثيلاتُها في سلاح الجو الأمريكي والصهيوني.

وأوضح المصدر ذاته، أن رئيس أركان الجيش الفرنسي عرض على المغرب اقتناء سرب من طائرات “رافال”، لكن المغرب لم يبدِ أي ترحيب بالفكرة، مشيرا إلى أنه في المقابل فتح المغرب مجال التفاوض مع واشنطن لاقتناء مقاتلات “إف 15” في إطار عمليات تجديد وتطوير منظومته العسكرية الجوية، والتي يعتمد فيها بشكل شبه كامل على الطائرات الأمريكية، مع تنويع مصادره بخصوص الطائرات المُسيرة عن بعد.

لسعة عقرب تنهي حياة طفل في ربيعه الثاني

فارق الحياة بقسم العناية المركزة بالمركز الاستشفائي الجهوي الحسن الثاني بأكادير طفل في ربيعه الثاني، بعد أن تعرض للدغة عقرب بإحدى الدواوير التابعة لاشتوكة أيت باها.

ولم يتحمل جسم الطفل الصغير مضاعفات اللسعة ليفارق الحياة، مخلفا وراءه حالة عارمة من الحزن والأسى لدى أسرته الصغيرة والكبيرة.

وتؤرق لسعات العقارب في فصل الصيف ساكنة عدد من المناطق الحارة بالمملكة وتشكل خطرا حقيقيا على حياة الأطفال.

الكركرات وبئر كندوز .. إنشاء منطقتين للتجارة والتوزيع

ينتظر إنشاء منطقتين للتوزيع والتجارة، على مستوى المعبر الحدودي الكركرات ومركز بئر كندوز، على مساحة 30 هكتار لكل واحدة وفق أحدث جيل باستثمارات بقيمة 160 مليون درهم.

ستمكن مناطق التوزيع والتجارة المستقبلية، على مستوى المعبر الحدودي الكركرات ومركز بئر كندوز، جهة الداخلة – وادي الذهب من التموقع كمركز استراتيجي للتبادل بين المغرب وعمقه الإفريقي، بهدف منح زخم جديد لدينامية التنمية القوية التي تشهدها حاليا هذه الربوع من المملكة.

وستعمل المنطقتان، اللتان سيتم إنشاؤهما على مساحة 30 هكتار لكل واحدة وفق أحدث جيل باستثمارات بقيمة 160 مليون درهم، من خلال إطلاق طلبات عروض متعلقة بأشغال التهيئة، بهدف تعزيز الجاذبية الاقتصادية للجهة، وتحسين البنيات التحتية الكفيلة بجذب الاستثمارات الخاصة المغربية والدولية.

وبعد التطورات الجيو-استراتيجية الأخيرة التي عرفتها الجهة، حان الوقت لإرساء بنيات تحتية وخدمات لجذب الاستثمارات، لاسيما في منطقة التوزيع والتجارة على مستوى المعبر الحدودي، والتي تتميز بالتدفق الكبير للبضائع.

وسيعمل هذا المشروع الضخم على تعزيز الروابط الاقتصادية والتجارية بشكل مستمر بين المغرب وباقي بلدان إفريقيا، حيث من المرتقب أن يمنح دفعة قوية للدينامية الاجتماعية والاقتصادية في الجهة، بهدف دعم المقاولات والتشغيل والاستثمارات.

وستخصص منطقتا التوزيع والتجارة في كل من بئر كندوز والكركرات لاستيعاب المقاولات الصغرى والمتوسطة في جميع حلقات سلسلة القيمة (الناقل، أمين المستودعات، ممثلو الجمارك..)، بالإضافة إلى خدمات مختلفة (مطاعم، وبنوك، وصيدليات، ومتاجر، وشباك المساعدة على إحداث مقاولة والحصول على تصاريح البناء).

الملك محمد السادس: المغرب والجزائر توأمان متكاملان

دعا الملك محمد السادس الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون “إلى العمل سويا، في أقرب وقت يراه مناسبا، على تطوير العلاقات الأخوية، التي بناها شعبانا، عبر سنوات من الكفاح المشترك”، معتبرا أنه من غير المنطق بقاء الحدود مع الجزائر مغلقة.

وأضاف الملك في خطاب الذكرى الـ22 لعيد العرش أن “ما يمس أمن الجزائر يمس أمن المغرب، والعكس صحيح ..”، مؤكدا أن “المغرب والجزائر أكثر من دولتين جارتين، إنهما توأمان متكاملان”.

وأكد الجالس على عرش المملكة أن “الوضع الحالي لهذه العلاقات لا يرضينا، وليس في مصلحة شعبينا، وغير مقبول من طرف العديد من الدول. فقناعتي أن الحدود المفتوحة، هي الوضع الطبيعي بين بلدين جارين، وشعبين شقيقين”.

واعتبر الملك محمد السادس أن “إغلاق الحدود يتنافى مع حق طبيعي، ومبدأ قانوني أصیل، تكرسه المواثيق الدولية، بما في ذلك معاهدة مراكش التأسيسية لاتحاد المغرب العربي، التي تنص على حرية تنقل الأشخاص، وانتقال الخدمات والسلع ورؤوس الأموال بين دوله”.

وقال الملك في الخطاب ذاته إنه عبر عن ذلك صراحة، منذ سنة 2008، وأكد عليه عدة مرات، في مختلف المناسبات، “خاصة أنه لا فخامة الرئيس الجزائري الحالي، ولا حتى الرئيس السابق، ولا أنا، مسؤولين على قرار الإغلاق، ولكننا مسؤولون سياسيا وأخلاقيا، على استمراره؛ أمام الله، وأمام التاريخ، وأمام مواطنينا”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *