أخبار وطنية

قضية الصحراء المغربية في قمة الاتحاد الإفريقي بأديس أبابا
أكد سعد الدين العثماني، وزير الشؤون الخارجية والتعاون، أن كثيرا من الدول الإفريقية أكدت من جديد خلال قمة الاتحاد الإفريقي الأخيرة بأديس أبابا، على مواقفها الثابتة حول قضية الصحراء المغربية، مما مكن من إبطال مناورات خصوم الوحدة الترابية للمملكة.
وقال العثماني: “إن كثيرا من الدول الإفريقية أكدت من جديد على مواقفها الثابتة، والنابعة من تغليب صوت الحكمة، وإعمال منطق العقل، والإلمام العميق بخلفيات هذا النزاع الإقليمي”؛ مشيرا إلى أن “هذه المواقف مكنت من إبطال مناورات خصوم وحدتنا الترابية خلال هذه القمة”.
وجدد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الشكر باسم المملكة المغربية للدول الإفريقية، التي عبرت خلال قمة الاتحاد الإفريقي الأخيرة بأديس أبابا عن تأييدها للوحدة الترابية للمملكة، وتشبثها بالجهود التي تبذلها الأمم المتحدة من أجل إيجاد حل سياسي واقعي لهذا النزاع الإقليمي.

توقيع أربع اتفاقيات لتبسيط المساطر الإدارية
تم التوقيع بالرباط مؤخرا على أربع اتفاقيات من قبل العديد من القطاعات الوزارية، وذلك في إطار تبسيط المساطر الإدارية المتعلقة بالمقاولات، والحياة اليومية للمواطنين.
وتهم هذه الاتفاقيات التي ترأس حفل التوقيع عليها رئيس الحكومة السيد عبد الإله بنكيران، خمس قطاعات وزارية، هي: الوزارة المنتدبة المكلفة بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، ووزارة الداخلية، ووزارة الفلاحة والصيد البحري، والوزارة المنتدبة المكلفة بالميزانية، ووزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة.
وأكد الوزير المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة عبد العظيم الكروج، في تصريح للصحافة عقب هذه المراسيم أن “هذه الاتفاقيات تندرج في إطار تبسيط المساطر، سواء بالنسبة للمواطنين أو المقاولات”؛ وأوضح أن توقيع هذه الاتفاقيات يهدف إلى تحسين مناخ الأعمال، وتشجيع الاستثمار، من خلال تبسيط 70 من المساطر في مجالات تهم على الخصوص تأسيس المقاولات، والربط بالشبكة الإلكترونية، وتحصيل الضرائب.
وأضاف الوزير أنه من أصل 70 من المساطر المعنية بهذه الاتفاقيات، سيتم تبسيط 50 مسطرة في نهاية يونيو المقبل، في حين من المتوقع تبسيط باقي المساطر المتبقية قبل نهاية السنة الجارية.

ثلاثة مليارات درهم للتنقيب عن النفط
توقع فؤاد الدويري وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، أن يبلغ حجم الاستثمارات في مجال النفط بالمغرب سنة 2013 ثلاثة مليارات درهم من الاستثمارات، وحفر 12 بئراً برياً، وعدة آبار بحرية في 2014، في مقابل معدل استثمارات في التنقيب بلغ في الخمس سنوات السابقة أقل من مليار درهم سنويا.
وأوضح الدويري، في معرض رده على سؤال حول “نتائج الاستكشافات البترولية بالمغرب” في إطار جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أن المغرب عقد 32 اتفاقية مع شركات دولية للتنقيب على النفط بالبلاد، وذكر أن الوزارة تقدم كل المعلومات في هذا الميدان بكل شفافية، مضيفاً أن جميع العمليات تمر في كل شفافية، وطبقاً للقوانين الجاري بها العمل.

توصيات الدورة التكوينية الدولية الأولى
في الإعجاز العلمي في القرآن والسنة
إعداد: إبراهيم بيدون

نظمت الهيئة العالمية للإعجاز العلمي في القرآن والسنة، بتنسيق مع شعبة الدراسات الإسلامية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة محمد الخامس أكدال، الرباط، بعون الله وحسن توفيقه الدورة التكوينية الدولية الأولى: الإعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة، برحاب كلية الآداب والعلوم الإنسانية ومركز التكوينات والملتقيات بالرباط، أيام 06ـ07ـ08 رجب 1434هـ الموافق لـ: 17/18/19 ماي 2013م.
وقد حضر أشغال هذه الدورة ثلة من العلماء والخبراء والأساتذة والباحثين من مختلف التخصصات والدول، على رأسهم الشيخ عبد الله المصلح، والشيخ محمد داود، والدكتور محمد الروكي؛ وقدّمت فيها بحوث علمية رصينة، ومتنوعة كانت مجالا واسعا للمناقشات والمداخلات والردود والتعقيبات.
ومن التوصيات التي خلصت إليها الدورة:
1ـ الدعوة إلى وضع مقررات ومناهج دراسية وتكوينات في المؤسسات التعليمية والجامعية تعنى بتدريس حقائق الإعجاز العلمي في القرآن والسنة.
2ـ الدعوة إلى مدّ الجسور بين أساتذة البحث والتكوين في الدراسات الإسلامية والشرعية ومسالك البحث والتكوين في العلوم الإنسانية والاجتماعية والبحثة والتطبيقية بالجامعات والمعاهد المغربية في مجال الإعجاز العلمي في القرآن والسنة.
3ـ الدعوة إلى تيسير موضوعات وحقائق الإعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة النبوية للناشئة في المؤسسات التعليمية والتربوية.
4ـ إخراج وطبع وتوزيع بحوث وأعمال الدورة التكوينية الدولية الأولى ووضعها رهن إشارة الباحثين والمهتمين ونشرها بكل الوسائل المتاحة.
5ـ العمل على نشر ثقافة الإعجاز العلمي في وسائل الإعلام من خلال برامج تتولى التوعية لحقائق الإعجاز العلمي في القرآن والسنة النبوية.
6ـ الاستفادة من نتائج البحث العلمي في الإعجاز في القرآن والسنة النبوية في مجال الدعوة إلى الله، من أجل تصحيح صورة الإسلام والرد على الشبهات.
7- الحرص على استثمار التقدم التكنولوجي في مجال المعلوميات لبسط حقائق الإعجاز العلمي في القرآن والسنة.
يشار إلى أن أشغال هذه الدورة التكوينية، عرفت مشاركة الباحثين بمركز الدراسات القرآنية التابع للرابطة المحمدية للعلماء، إلى جانب نخبة من الباحثين والأساتذة المهتمين من داخل المغرب وخارجه.

حصيلة قانون مكافحة الإرهاب
بلغ عدد المقدمين بمقتضى القانون رقم 03.03 المتعلق بمكافحة الإرهاب منذ دخوله حيز التنفيذ وإلى غاية 25 أكتوبر 2011 حوالي 2300 متهما، تمت متابعة 2195 منهم، وتقرر الحفظ أو عدم المتابعة في حق 105 متهما الباقين، وقد تم البت في ملفات 2031 متهما فيما لازالت ملفات 164 متهما رائجة سواء أمام قضاء التحقيق أو غرفتي الجنايات الابتدائية أو الاستئنافية، وذلك حسب إحصائيات تقريرية رسمية. (ج:التجديد)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *