أخبار وطنية

المغرب يشارك بنيويورك في أشغال الاجتماع الوزاري
لبلدان اتحاد المغرب العربي مع الاتحاد الأوروبي

شارك المغرب في أشغال الاجتماع الوزاري لوزراء خارجية بلدان اتحاد المغرب العربي الذي انعقد بنيويورك، مع المفوض الأوروبي للتوسع وسياسة الجوار الأوروبية، ستيفان فول، والذي تمحور حول تعزيز التعاون بين التكتلين الإقليميين.
ومثل المغرب في هذا الاجتماع، الذي انعقد على هامش أشغال الدورة الـ68 للجمعية العامة للأمم المتحدة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون، سعد الدين العثماني.
وعقب هذا اللقاء، أعرب ستيفان فول، في تصريح للصحافة، عن ارتياحه لانعقاد هذا الاجتماع الوزاري الهام، الذي مكن الجانبين من تبادل وجهات النظر لتعزيز التعاون أكثر والرقي به إلى مستويات عليا، وأبرز أن مباحثاته مع وزراء خارجية بلدان اتحاد المغرب العربي مكنت من دراسة مختلف المقترحات المطروحة من قبل الاتحاد الأوروبي في دجنبر من العام الماضي في مجال التعاون، والتوافق على أولويات هذا التعاون، والمنهجية التي يتعين اتباعها في المستقبل.
وأعرب عن ارتياحه للردود البناءة التي أعرب عنها وزراء خارجية بلدان اتحاد المغرب العربي، مؤكدا أن الاتحاد الأوروبي أكد التزامه بمواصلة مواكبة ودعم طموحات ومصالح بلدان المغرب العربي في مجال التعاون بين هذين التكتلين الإقليميين، وبين البلدان أعضاء الاتحاد الأوروبي واتحاد المغرب العربي.

الخطوط المغربية ستؤمن نقل 13 ألف و800 حاج على متن 37 رحلة

أعلنت الخطوط الملكية المغربية، في بلاغ لها، أنها ستؤمن في إطار عملية الحج لسنة 1434 هجرية، نقل 13 ألف و800 حاج على متن 37 رحلة للذهاب ومثلها للإياب.
وذكر البلاغ أن رحلات موسم حج سنة 1434 (2013) انطلقت منذ 21 شتنبر الجاري لتتواصل في إطار مرحلة الذهاب، إلى غاية 9 أكتوبر المقبل، موضحة أن الرحلات ستنطلق من ثماني مدن هي الدار البيضاء والرباط وفاس وطنجة ووجدة والناظور وأكادير والرشيدية.
وأضاف أنه من الـ37 رحلة المبرمجة في إطار عملية الذهاب، 26 رحلة ستتوجه إلى مطار جدة و11 نحو مطار المدينة المنورة.
وسجل أنه لإنجاح عملية الحج، عبأت الشركة الوطنية، التي اعتمدت تدابير تسمح بنقل الحجاج في أفضل الظروف، طائرات من الحجم الكبير من نوع “بوينغ 747″ و”بوينغ 767” التي توفر أفضل ظروف الراحة والأمان.
وأبرز أنه تم تعزيز الموارد البشرية المعبئة لهذه العملية، ولاسيما على مستوى المطارات المغربية والسعودية، بكل من مكة المكرمة وجدة والمدينة المنورة لمساعدة الحجاج المغاربة وتسهيل الإجراءات والمساطر المتعلقة بالنقل.
وخلص المصدر ذاته إلى أن مرحلة الإياب متوقعة ما بين 19 أكتوبر و9 نونبر المقبلين.

اعمارة: النهوض بالعمل المقاولاتي ورش رئيسي وأولوية كبرى للحكومة
أكد عبد القادر اعمارة، وزير الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة، أن النهوض بالعمل المقاولاتي ورش رئيسي وأولوية كبرى للحكومة لما تلعبه المقاولة من دور محوري في النمو وإحداث فرص الشغل والثروات في المغرب.
وأضاف اعمارة، في كلمة خلال لقاء حول “تفعيل إطار لإحداث المقاولات الذاتية في المغرب”، أن الإشعاع الاقتصادي الدولي لأي بلد مرتبط بوجود مقاولات حديثة وقوية تهدف إلى التموقع بصفة مستدامة في السوق الوطنية وفي الأسواق الأجنبية، مضيفا أن هذه التحديات تتطلب اعتماد سياسة حكومية إرادية وتفاعلية لدعم العمل المقاولاتي الذي يشكل ردا ذكيا على رهانات أساسية تتعلق بمعالجة إشكالية الاقتصاد غير المهيكل ومحاربة البطالة بإحداث مناصب التشغيل الذاتي، وتمكين محدثي المقاولات من الحماية الاجتماعية باعتبارها درعا واقيا من الإقصاء.

المغرب يفتتح أول مكتب للاجئين وعديمي الجنسية

قامت وزارة الخارجية المغربية بافتتاح مكتب للاجئين وعديمي الجنسية في البلاد، في خطوة أولى تترجم مبادرة الملك محمد السادس المتعلقة بتبني رؤية جديدة لقضايا الهجرة واحترام حقوق اللاجئين.
وأكدت الخارجية المغربية، في بيان لها، أن افتتاح هذا المكتب يأتي “تنفيذا للتعليمات الملكية المتعلقة بوضع سياسة وطنية جديدة ذات بعد إنساني وشمولي في مجال الهجرة واللجوء، وفي إطار برنامج العمل الذي وضعته حكومة الملك محمد السادس”.
وسيعمل المكتب (بالتنسيق مع ممثلية المفوضية السامية لشؤون اللاجئين بالرباط) على دراسة طلبات اللجوء باعتماد منهجية تعطي الأولوية للحالات الإنسانية، من خلال معالجة 853 ملفا تهم الأشخاص المعترف لهم بصفة لاجئ من طرف المفوضية التي تتولى تسليم ملفاتهم للمكتب.
وتم إحداث لجنة خاصة تضم ممثلين عن عدة وزارات في الدولة بهدف “دراسة طلبات اللجوء وفق منهجية مرنة وفعالة باعتماد نظام الشباك الوحيد الذي يضطلع بسلسلة من الإجراءات لتسليم وصل لطالب اللجوء في انتظار منحه صفة لاجئ من طرف مكتب اللاجئين وعديمي الجنسية”.
وكان العاهل المغربي أوصى بتبني رؤية جديدة لقضايا الهجرة في المغرب تتعلق بضرورة وضع استراتيجية شاملة للهجرة تتضمن احترام حقوق المهاجرين والالتزام بتطبيق القانون في التعامل معهم وتقديم المساعدة للذين يريدون العودة إلى بلدانهم ومعاملتهم كجميع المغاربة، دون تمييز.
وقد لقيت مبادرة العاهل المغربي ترحيبا دوليا واسعا، حيث أشاد بها عدد من الدول الغربية والإفريقية وعبروا عن استعدادهم للتعاون مع المغرب في تسهيل الهجرة الشرعية ومحاربة الهجرة السرية واحترام حقوق اللاجئين.
ويستقبل المغرب سنويا آلاف المهاجرين من مختلف دول العالم، وبدأ يعرف مؤخرا نوعا جديدا من المهاجرين بسبب تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية، معظمهم من إسبانيا، ثم من فرنسا وبلدان أوروبية أخرى.

إسبانيا تؤيد البحث عن حل سياسي عادل لقضية الصحراء المغربية

أكد رئيس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوي أن إسبانيا تؤيد البحث عن “حل سياسي عادل ودائم ومقبول من جميع الأطراف” لقضية الصحراء المغربية.
وقال راخوي في خطابه أمام الدورة الـ68 للجمعية العامة للأمم المتحدة أن “إسبانيا تدعم البحث عن سياسة عادلة ودائمة مقبولة من جميع الأطراف” لتسوية قضية الصحراء.
وأضاف المسؤول الإسباني أن مدريد “تدعم بقوة الجهود المبذولة من قبل الأمم المتحدة”؛ وحول الوضع الأمني بمنطقة الساحل والصحراء أعرب رئيس الحكومة الإسبانية عن ارتياحه “لاستعادة مالي لوحدتها الترابية بعد أن انتصرت على الإرهاب”.
وقال إن الأمر يتعلق ب”خطوة أولى” بالنسبة لهذا البلد الواقع جنوب الصحراء.

“كارنيجي إندوومنت” يسلط الضوء على المقاربة المغربية لحل ملف الصحراء

قام مركز “كارنيجي إندوومنت فور إنترناشنل بيس”، وهو مركز تفكير معروف على الصعيد الدولي، في تحليل له مؤخرا، بتسليط الضوء على المقاربة التي اعتمدها المغرب لحل قضية الصحراء، موضحا أن هذه المقاربة ذات المسارين ترمي، بشكل طموح، إلى التنمية الاقتصادية والحل السياسي للنزاع.
وأكد المركز في هذا التحليل، الذي أنجزه “جاك روسيليي” الأستاذ بالجامعة العسكرية الأمريكية، أن المغرب، وانطلاقا من اقتناعه بأن التنمية البشرية والاجتماعية والاقتصادية ستؤدي إلى حل النزاع حول الصحراء، باشر منذ ثلاثين سنة مخططا طموحا يهدف إلى الرقي بالصحراء إلى مستوى تنمية مشابه لنظيره بباقي أقاليم البلاد.
وفي هذا السياق، تم اتخاذ “تدابير هائلة” بالصحراء بهدف تطوير الاستثمارات وتحقيق أهداف التنمية، يقول الباحث، الذي لم تفته الإشارة إلى النتائج الإيجابية التي تم تحقيقها في هذه الجهة على المستوى التنموي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *